وصول رئيس و كبير المفاوضين لجنيف .. علوش : حضرنا لتشكيل حكومة انتقالية دون الأسد
وصول رئيس و كبير المفاوضين لجنيف .. علوش : حضرنا لتشكيل حكومة انتقالية دون الأسد
● أخبار سورية ١٢ مارس ٢٠١٦

وصول رئيس و كبير المفاوضين لجنيف .. علوش : حضرنا لتشكيل حكومة انتقالية دون الأسد

أكد محمد علوش كبير مفاوضي الوفد السوري لمفاوضات جنيف الممثل للهيئة العليا للمفاوضات أن الهدف من المشاركة في جنيف الكبير الاتفاق على تشكيل هيئة حكم انتقالية لا مكان فيها بشار الأسد.

وقال علوش في تصريحات نقلتها وكالات روسية فور وصوله إلى جنيف مع رئيس وفد المفاوضات العميد أسعد الزعبي ، "حضرنا لتشكيل هيئة انتقالية من دون وجود الأسد في السلطة."

و في تصريحات تالية قال علوش رداً على  تصريحات وزير خارجية الأسد وليد المعلم إن المفاوضات ستكون لتحقيق انتقال سياسي حقيقي في سورية، وذلك تطبيقاً لما جاء في بيان جنيف والقرار 2254 والقاضي بإنشاء هيئة حكم انتقالية كاملة الصلاحيات التنفيذية.

وأضاف علوش  إن المعارضة جاءت من أجل أن تعيد السلطة للشعب السوري وأن تخلصه من الاستبداد والديكتاتورية التي مارسها النظام السوري طيلة أربعين عاماُ.

وتابع علوش قائلاً من جنيف إن "تصريحات المعلم بهلوانية، وتدل على أن النظام غير جاد بالعملية السياسية".

وأشار إلى أن الفصائل المقاتلة ملتزمة بالهدنة ولكنها تمتلك حق الرد في حال تعرضت للاعتداء من قبل قوات النظام أو أي قوات محالفة له. كما حصل اليوم بريف إدلب حيث أسقط الثوار طائرة لنظام الأسد كانت قد خرقت الهدنة وقصفت مناطق مدنية".

و من المقرران تبدأ المفاوضات الفعلية يوم الاثنين القادم بعد أن أعلن كل من المعارضة و النظام المشاركة في المفاوضات ، وسط خلاف حول الملفات الي ستكون على رأس قائمة المباحثات ، ففي حين تؤكد المعارضة على المفاوضات ستكون مرتكزة على هيئة حكم انتقالي دون وجود الأسد أي دور ،في حين أكد وزير خارجية الأسد أنه لن يتفاوض على الأسد باعتباره "خط أحمر" .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ