19.شباط.2019 أخبار سورية

طالبت ميشيل باشليه، مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، قوات سوريا الديمقراطية باتخاذ تدابير احترازية لحماية المدنيين خلال هجومها على تنظيم داعش.

وقالت باشليه، إن أكثر من مئتي أسرة محاصرة في منطقة صغيرة بقرية الباغوز التي يسيطر عليها تنظيم داعش، جنوب شرق سوريا، حيث يمنع التنظيم الأسر من المغادرة، مشدداً على إلزام قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة، بحماية المدنيين.

وفي خضم المعارك المحتدمة بين قوات سوريا الديمقراطية والتحالف الدولي من جهة، وتنظيم داعش من جهة آخرى في أخر معاقله شرقي دير الزور، يواجه آلاف المدنيين مخاطر القصف والتشرد بفعل ضربات التحالف الدولي وقسد، في وقت يستخدم التنظيم الأهالي كدروع بشرية للتحصن خلفهم.

19.شباط.2019 أخبار سورية

طالبت الخبيرة الألمانية في مكافحة التطرف الإسلاموي كلاوديا دانتشكي في حوار مع شبكة "دويتشلاند" الألمانية الإعلامية اليوم الثلاثاء، باستعادة الجهاديين الأوروبيين من سوريا.

وقالت: "من الأفضل إيداع مقاتلي الدولة الإسلامية السابقين السجن هنا في ألمانيا على أن يبقوا طلقاء في سوريا وتركيا أو أن يكونوا هدايا بيد الأسد". وبررت الخبيرة، التي ترأس مركز مكافحة التطرف "حياة" في برلين بأن ذلك يوفر "فرصة لإعادة إدماجهم في المجتمع".

واعترفت الخبيرة أن عملية إعادة الإدماج قد لا تنجح في كل الحالات، إلا أنها استدركت أن الخطر سيقل بتلك العملية. ومضت كلاوديا دانتشكي قائلة "وحتى محاولات إعادة تأهيل المجرمين والمحكومين بجرائم جنسية لا تنجح دائماً ويبقى خطر عودتهم لممارسة الجرائم أمر وارد"، مشددة على أنها لا ترى أي حل آخر.

كما حذرت الخبيرة الألمانية من أي "أحكام مسبقة" بحق أطفال "داعش" العائدين من العراق وسوريا "الأطفال هم أول الضحايا ويجب علينا العمل على ألا يتحولوا إلى إرهابيين".

ودعت دانتشكي إلى إنشاء شبكة بين مكتب شؤون الشباب والمدارس ورياض الأطفال ومكتب العمل، ذاهبة إلى أن إرهابي "داعش" الألمان اتجهوا إلى التطرف في ألمانيا ومن واجب المجتمع الألماني القضاء على خطر التطرف.

والجدير ذكره أن مركز مكافحة التطرف "حياة" يقدم الاستشارة والعون للأشخاص وعائلات ومعارف وأصدقاء من وقع في براثن التطرف أو يتهدده خطر الوقع فيه.

وكانت أفادت وزيرة الخارجية النمساوية كارين كنايسل، بأن مجلس الشؤون الخارجية الأوروبية وافق على حق كل دولة أوروبية في اتخاذ قرارها بشأن استقبال مقاتلي "داعش" المحتجزين في سوريا.

وعقد وزراء خارجية الاتحاد في بروكسل، اجتماعاً عقب دعوة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، للدول الأوروبية لتسلم 800 مقاتل أوروبي من عناصر التنظيم، مهددا بالإفراج عنهم، حيث سيطرت على الاجتماع أجواء من التوتر الشديد بسبب التخوف الأوروبي من محاكمة الإرهابيين الأوروبيين في أوطانهم.

19.شباط.2019 أخبار سورية

قال الائتلاف الوطني لقوى الثورةفي بيان له اليوم، إن المجتمع الدولي بجميع أطرافه مطالب بإدانة هذه الجريمة الوحشية والمروعة في مدينة إدلب، والتحرك على مستوى عال لدعم الحل السياسي بكل الوسائل باعتبار ذلك هو الرد الوحيد القادر على هزيمة الإرهاب والنظام الداعم له بكل أشكاله وقطع الطريق أمام رعاة الإرهاب مهما كانت أهدافهم.

أضاف أن ما لا يقل عن ١٧ شهيداً وعشرات من الجرحى سقطوا جراء التفجير الإرهابي المزدوج الذي وقع نهار أمس (١٨ شباط) وسط مدينة إدلب، في مسعى لإعادة مشاهد الموت والإجرام والقتل إلى الواجهة خاصة وأنها عملية مدروسة ومخطط لها بدم بارد.

تؤكد هذه الجريمة - وفق البيان - أن المعركة مع نظام الأسد والإرهاب معركة واحدة ومعقدة، وأنها لا يمكن أن تنتهي دون اقتلاع نظام الجريمة والتنظيمات الإرهابية من جذورهما وتجفيف منابعهما والقضاء على رعاتهما، ومنعهما من اغتنام أي فرصة لالتقاط الأنفاس أو إعادة مدِّ الجذور.

واعتبر الائتلاف أن الوضع يحتاج إلى حل على مستوى دولي، ولا يمكن الاكتفاء بمراقبة إرهاب نظام الأسد وإرهاب التنظيمات والميليشيات المتطرفة وهو يحصد أرواح المدنيين يوماً بعد يوم.

وأشار إلى أن الجهات التي خططت لهذا التفجير الإجرامي تهدف لخلط الأوراق ونشر الفوضى ومحاولة التأثير على مسار الحل السياسي سلبياً، ما يفرض على المجتمع الدولي ضرورة الرد عليه بمواقف حازمة ملتزمة بالقرارات الدولية.

19.شباط.2019 أخبار سورية

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء، واشنطن بالسعي لقسيم سوريا وإنشاء دويلة شرق الفرات.

وقال في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية السلوفاكي، إن هدف الولايات المتحدة هو تقسيم سوريا وإقامة شبه دولة على الضفة الشرقية لنهر الفرات. وتحظر واشنطن على حلفائها الاستثمار في استعادة المناطق المحررة من سوريا التي تسيطر عليها الحكومة.

وأضاف: "بعبارة أخرى، كانت مهمة استعادة السيادة والسلامة الإقليمية لسوريا، والتي أيدها المجتمع الدولي بأكمله، بما في ذلك الولايات المتحدة في الواقع مجرد مناورة، هدفهم الذي صار واضحا الآن هو تقسيم سوريا وإنشاء شبه دولة على الضفة الشرقية للفرات".

وتابع: "إنهم بالفعل بدئوا يستثمرون بنشاط في تلك المنطقة (شرق الفرات)، بما في ذلك إجبار حلفائهم على دفع ثمن تحسين هذا الجزء من سوريا، وفي الوقت نفسه، يحظرون على حلفائهم الاستثمار في إعادة بناء البنية التحتية في بقية أنحاء سوريا التي تخضع لسيطرة الحكومة الشرعية".

وأعرب لافروف عن ثقته في أن الانسحاب الأمريكي من سوريا إن حدث سيكون له تأثير إيجابي على التسوية في البلاد، "نحن واثقون من أن هذا سيكون له تأثير إيجابي على الوضع إذا ذهبوا بالطبع".

19.شباط.2019 أخبار سورية

واصلت قوات الأسد الإرهابية اليوم الثلاثاء، قصفها مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي، تركز القصف على فرن للخبز، ومنازل المدنيين، أوقعت مجزرة جديدة بحق المدنيين، وسط أوضاع إنسانية كارثية في المدينة.

وقال مراسل شبكة شام في ريف إدلب إن قوات الأسد استهدفت بعدة قذائف مدفعية وصواريخ مدينة خان شيخون، طال القصف فرن الروضة، ماتسبب بحريق كبير داخل الفرن وأخرجه عن الخدمة.

وأضاف المراسل أن قوات الأسد كررت القصف على المدينة، ما أوقع مجزرة بحق المدنيين، بعد أن طالت القذائف منازل سكنية في موقع قرب من الفرن الألي، حيث عملت فرق الدفاع المدني على إسعاف المصابين وانتشال الشهداء.

وتتعرض مدينة خان شيخون منذ أيام لقصف مدفعي وصاروخي عنيف، طال الأحياء السكنية في المدينة، وخلف مجزرتين بحق المدنيين، إضافة لعشرات الإصابات بحق المدنيين، كما استهدفت عدة مرافق مدنية بينها مدارس ومساجد.

وتواجه المدينة وريفها حركة نزوح كبيرة لألاف المدنيين بسبب شدة القصف المكثف الذي تتعرض له، في وقت طالبت مجالس محلية عدة في ريف إدلب الضامن التركي بالضغط على الجانب الروسي ووقف القصف على المدنيين.

19.شباط.2019 أخبار سورية

أطلقت شبكة المخيمات الفلسطينية (شامخ) حملة هاشتاغ عبر صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك حمل عنوان "شهيد تحت التعذيب" لتسليط الضوء على قضية ضحايا التعذيب والمعتقلين والمختفين قسرياً في السجون السورية.

ودعا القائمون على الحملة كافة النشطاء والوكالات للنشر والتذكير بشهداء السجون السورية عبر النشر والتغريد على الهاشتاغ الوسم السابق مع ذكر سيرة شهيد في المعتقلات وصورة عنه.

وعن هدف الحملة قال الصحفي أشرف السهلي هدفنا التذكير بأن المأساة لم تنته وأن هناك قصص مئات الشهداء الفلسطينيين المؤلمة، وأن ذويهم لن ولم ينسوهم أبداً، منوهاً إلى أن لكل شهيد قصة وهم ليسوا أرقاماً وليسوا للنسيان.

وشدد السهلي على أنه لا يمكن طي صفحة سوداء من الذاكرة الفلسطينية، فهناك آلاف اللاجئين الفلسطينيين في أقبية النظام السوري يخفيهم قسرياً ولا يعترف بأنهم معتقلون.

وفور إطلاق الهاشتاغ تفاعل معه عدد كبير من الناشطين الفلسطينيين والسوريين، وتنوعت تغريداتهم بين الترحم على الأرواح المهدورة في السجون، والمطالبة بمحاسبة مرتكبي الجرائم، وضرورة العمل على إطلاق سراح المعتقلين المختفين قسرياً في السجون وخاصة النساء والأطفال.

يشار أن مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا، استطاعت توثيق (1729) معتقلاً فلسطينياً في سجون النظام السوري منهم (108) معتقلات، و(570) ضحية من اللاجئين قضوا تحت التعذيب في المعتقلات السورية.

19.شباط.2019 أخبار سورية

اتهم "دارا مصطفى" عضو لجنة العلاقات الدبلوماسية في حزب الاتحاد الديمقراطي PYD، نظام الأسد بالمناورة والتهرب من أي استحقاقات ديمقراطية وسياسية مطلوبة منه، لافتاً إلى أنه مازال يراهن على عودة الأوضاع في سوريا عامة شمال سوريا خاصة إلى ما قبل عام 2011.

وأضاف مصطفى في تصريح لموقع "باسنيوز" الكردي أن النظام ومن خلال مؤتمرات أستانة وسوتشي يحاول الضغط على الإدارة الذاتية ووضعها تحت تأثير التهديدات التركية، لافتاً إلى أن انسحاب واشنطن من شرقي الفرات أمر قادم، ولكن لايمكن التهكن بالخطوات الأمريكية.

ولفت القيادي إلى أن الانسحاب السياسي والعسكري غير وارد سيبقى الأميركيون يشاركون التحالف الدولي بعملياته العسكرية من خلال غرف القيادة الموجودة في العراق وبالقرب من الحدود السورية، معتبراً أن مهمة القضاء على داعش ستحتاج لوقت طويل.

وتابع مصطفى قائلا :« من شبه المؤكد أن قوات دول التحالف الدولي الغربي سوف تحل محل القوات الأمريكية ، اما عن وجود قوات عربية في سوريا فهو ليس بأمر سهل، لأن الدول العربية نفسها تحتاج إلى حسابات داخلية وإقليمية ودولية كثيرة ولن تقدم أي دولة عربية بسهولة على اتخاذ هكذا قرار، بل ربما ستكتفي بالدعم المادي واللوجستي والأمني».

وكان ألدار خليل، القيادي في PYD دعا، الاثنين، الدول الأوروبية إلى «عدم التخلي عنهم» بعد انتهاء المعارك التي يخوضونها ضد تنظيم داعش، والمساهمة في نشر قوة دولية في شمال سوريا لحمايتهم من التهديدات التركية، على ضوء اقتراح واشنطن إقامة منطقة آمنة.

19.شباط.2019 أخبار سورية

أصدر قاضي التحقيق العسكري في لبنان فادي صوّان، ثلاثة قرارات اتهامية، شملت سوريين وفلسطينيين، في جرم الانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح والقتل ومحاولة القتل.

واتهم صوان في القرارين الأول والثاني كلا من السوريين محمد عبد الله الحسين وثلاثة من رفاقه وعبد الوهاب حسين عبد الفتاح وثلاثة من رفاقه بجرم الانتماء إلى «جبهة النصرة» والقتال في سوريا ضد نظام الأسد، سنداً إلى المادة 335 عقوبات والمادتين 5 و6 من قانون 1958 والمادة 72 أسلحة.

واتهم القاضي صوّان في القرار الثالث الفلسطيني جمال حسن سليمان وستة من رفاقه بجرم الانتماء إلى تنظيم إرهابي مسلح والقتل ومحاولة القتل في مخيم المية ومية، وذلك سندا إلى المواد المذكورة أعلاه، إضافة إلى المادتين 549 و549/201 عقوبات، وأحال صوّان المتهمين أمام المحكمة العسكرية الدائمة للمحاكمة.

19.شباط.2019 أخبار سورية

تناولت الصحافة الإسرائيلية بشكل موسع قضية هزيمة تنظيم الدولة في سوريا، وإعلان الرئيس الأمريكي الانسحاب من سوريا بعد ما أسماه النصر على الخلافة، مشككة بإنهاء التنظيم بشكل كامل.

وقالت "آنة أهرونهايم" مراسلة الشؤون الدولية لصحيفة معاريف إن "سقوط آخر معاقل التنظيم في سوريا لا يعني الهزيمة الساحقة له، بل قد يكون العودة التدريجية لطريقة عمله الأولى، وهي حروب الاستنزاف، فالغرب يستعد لعودة آلاف المقاتلين إلى دولها، وفي أجهزة الأمن الإسرائيلية دفعتهم الخشية لزيادة الإجراءات الأمنية على السفارات والمواقع اليهودية حول العالم".

وأضافت في تقرير ترجمته "عربي21" أن "حيازة الآلاف من مقاتلي تنظيم الدولة على جنسيات غربية لا يقلق الدول الأوروبية فقط، بل إسرائيل أيضا التي تخشى أن يتم استهداف اليهود في قارات العالم، ولذلك أكدت جهات أمنية إسرائيلية أن تنظيم الدولة ما زال بعيدا عن الهزيمة الكاملة".

ولفتت إلى أن "التقدير الأمني الإسرائيلي يشير إلى أن التنظيم بدأ باستعادة أساليبه القديمة في العمل كتنظيم دامي لا يسيطر على مساحات جغرافية، وإنما يشكل تهديدا على العالم من خلال عمليات وهجمات خطيرة جدا".

وأكدت أن "التنظيم ما زال ينفذ هجماته في العراق، سوريا، الفيليبين، أفغانستان، ودول أخرى، وكان آخرها العملية في سيناء، وقد عرض جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية "أمان" قبل أسبوعين أمام هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي أن تنظيم الدولة لديه ما يقرب من 150-200 ألف مقاتل حول العالم".

وختمت بالقول إن "معظم أنشطة التنظيم تتم في سوريا، وفي فترة لاحقة نقلها للصحراء السورية المسماة الحديقة الخلفية للدولة، حيث إن النظام السوري لا يسيطر عليها، وهو الوضع الشبيه في سيناء والدولة المصرية".

من جهته، أمير بوخبوط، الخبير العسكري في موقع ويللا، نقل عن رؤوبين آرليخ من مركز تراث الاستخبارات الإسرائيلي، قال إن "تنظيم الدولة يستعد لخوض معركة جديدة، ومن المتوقع أن يفقد المزيد من الأراضي التي يملكها، لكنها ليست النهاية، ففي الفترة القادمة سيتحول النشطاء من ألمانيا والولايات المتحدة وفرنسا ودول أخرى من أوروبا وبلاد القوقاز إلى القصة الساخنة التالية".

وأضاف أن "الأكراد يواصلون تطهير المناطق في سوريا من تنظيمات الجهاد العالمي، والنظام السوري يركز قواته استعدادا لخوض معركة إدلب، حيث يتركز مقاتلو التنظيمات الجهادية، وهناك ستحدث معارك دامية، وفي ظل عدم الاتفاق على اليوم التالي بين تركيا وروسيا والأكراد فإن ذلك سيعقد المشكلة أكثر من ذي قبل".

ولفت إلى أن "مصادر القلق الإسرائيلي تنبع من كون معظم مقاتلي تنظيم الدولة سيعودون لبلدانهم الأصلية، وسيحاولون استهداف مواقع إسرائيلية مثل السفارات والأهداف اليهودية، ولذلك أبدت المخابرات الإسرائيلية منذ 2014 تدخلا واضحا في إحباط عمليات من تخطيط التنظيم".

وختم بالقول إن "تركز تنظيم الدولة في هضبة الجولان السورية وسيناء المصرية شكل عنصرا دافعا لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية لمتابعة وملاحقة كل أنشطة التنظيم، خشية وصولهم إلى الحدود الإسرائيلية"، وفق موقع "عربي 21".

19.شباط.2019 أخبار سورية

قالت مصادر لبنانية، إن وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وبخطوة منفردة بعث برسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط والإدارة المركزية لمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ومقرها في جنيف، يطلب فيها أخذ العلم بضرورة تطبيق ما صدر عن القمة الاقتصادية العربية بخصوص الإسراع بعودة النازحين إلى المناطق الآمنة في سوريا، وأولها تلك الواقعة في المناطق الحدودية بين سوريا ولبنان.

وكشفت المصادر لصحيفة "الشرق الأوسط" أن باسيل شكا في رسائله هذه من مفوضية اللاجئين بذريعة أنها «تقوم بالتحريض لمنع عودة النازحين إلى بلداتهم وقراهم». وطلب منهم التدخُّل لتغيير سلوكهم والتعاون لعودتهم.

وتؤكد المصادر نفسها أن المفوضية تتواصل حالياً مع روسيا التي كانت أطلقت مبادرة لتأمين عودة النازحين على أن تكون الأولوية للذين لجأوا إلى لبنان لأنه لم يعد في مقدوره أن يتحمّل الأعباء المالية والاقتصادية المترتبة على استضافتهم.

وتكشف أن المفاوضات بين الطرفين قطعت شوطاً على طريق توفير الضمانات الأمنية لعودتهم، وتقول إن روسيا تتحرك في هذا المجال لدى النظام في سوريا تمهيداً لإصدار عفو عام عن المطلوبين وإيجاد تسوية لأولئك الذين تخلّفوا عن الالتحاق بالخدمة العسكرية الإجبارية.

وتضيف أن الروس ومفوضية اللاجئين يتواصلون مع السلطات المعنية في ألمانيا وفرنسا للحصول منهما على مساعدات مالية لتسهيل عودة النازحين وتحقيق اندماجهم في بلداتهم وقراهم وتأهيل البيوت لتكون صالحة للسكن على ألا يكون هناك رابط بين مساهمتها في هذا النطاق وبين إعادة إعمار سوريا والحل السياسي لإنهاء الحرب فيها.

لذلك فإن رسائل باسيل لم تلقَ أي تجاوب وهو يحاول - كما تقول المصادر - كعادته إقحام نفسه في حرق المراحل، وإن وزراء معنيين بالملف فوجئوا بهذا التصرف، معتبرين أنها مزايدات شعبية اعتادوا عليها بموضوع النازحين.

وسيكون موضوع النازحين على جدول أعمال مؤتمر بروكسل للنازحين في 12 و13 مارس (آذار)، ويترأس الحريري الوفد اللبناني إلى المؤتمر الدولي.