17.آب.2019 أخبار سورية

أعلنت فصائل غرفة عمليات "الفتح المبين" اليوم السبت، تمكنها من استعادة السيطرة على نقاط تقدمت إليها قوات الأسد والميليشيات الإيرانية على جبهة سكيك بريف إدلب الجنوبي، بعد معارك عنيفة في المنطقة.

وقالت مصادر عسكرية إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين فصائل "الفتح المبين" وقوات الأسد على جبهة مزرعة الكندوش، قرب قرية سكيك، مع قوات الأسد التي تقدمت إليها تحت غطاء القصف قبل أيام، انتهت بانسحاب الأخير وسيطرة الفصائل عليها.

وقتل خلال الاشتباكات عدد من عناصر قوات الأسد والميليشيات الإيرانية، وسط استمرار التمهيد المدفعي والصاروخي على مواقعهم في المنطقة من قبل الفصائل.

وتشهد جبهات قرية سكيك بريف إدلب الجنوبي الشرقي، بشكل يومي اشتباكات عنيفة على عدة محاور، تكبدت فيها قوات الأسد وميليشيات إيران خلال الأيام الماضية عشرات القتلى والجرحى في صفوفهم.

17.آب.2019 أخبار سورية

استهدف الطيران الحربي الروسي اليوم السبت، فرق الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" جنوبي مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، خلال قيامها بمهامها الإنسانية في إسعاف مدنيين أصيبوا بقصف جوي سابق.

وقال نشطاء من معرة النعمان إن فرق الدفاع المدني تعرضت لاستهداف مباشر من الطيران الحربي الروسي بثلاث غارات متتالية، خلال قيامها بإسعاف مصابين من القصف الجوي لطيران الأسد على قرية الدير الشرقي والتي اوقعت مجزرة.

تلا ذلك وفق المصادر تعرض سيارة إطفاء تابعة للدفاع المدني لاستهداف من طائرة حربية روسية في المنطقة خلال قيامها بإطفاء حريق في المنطقة، ما ادى لإصابتها بشكل مباشر واحتراقها فيما نجا الفريق.

وتتعمد الطائرات الحربية الروسية والتابعة للنظام استهداف فرق الإنقاذ والدفاع المدني في المناطق المحررة خلال تواجدها في مراكزها أو قيامها بمهامها في إنقاذ المدنيين، خلفت العشرات من الضحايا في صفوف العاملين الإنسانيين.


وارتفعت حصيلة الشهداء في قرية الدير الشرقي بريف إدلب اليوم السبت، إلى ثمانية شهداء وعدد من الجرحى، بقصف جوي من الطيران الحربي التابع للنظام، بعد تمكن فرق الدفاع المدني من انتشال عدد من المدنيين من تحت الأنقاض.

17.آب.2019 أخبار سورية

قتل وجرح عدد من عناصر ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" في هجوم شنه الجيش الوطني على مواقع بمحيط مدينة مارع بريف حلب الشمالي.

وقال مراسل شبكة شام أن الجيش الوطني وبعد منتصف الليل شن هجوما سريعا ومفاجئ على موقع لميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" على محور تلة قصاعة غربي مدينة مارع بين بلدتي "حربل والشيخ عيسى" ، قتل فيها 5 عناصر وجرح عدد أخر.

وأكد مراسلنا في المنطقة أن الجيش الوطني المدعوم من تركيا قد تمكن من تدمير نقطتين للمليشيات الإنفصالية، وعودة المقاتلين حيث أصيب عدد منهم بجروح متوسطة نقلوا على إثرها إلى المشافي.

17.آب.2019 أخبار سورية

ارتفعت حصيلة الشهداء في قرية الدير الشرقي بريف إدلب اليوم السبت، إلى ثمانية شهداء وعدد من الجرحى، بقصف جوي من الطيران الحربي التابع للنظام، بعد تمكن فرق الدفاع المدني من انتشال عدد من المدنيين من تحت الأنقاض.

وقال نشطاء إن طيران الأسد الحربي، استهدف صباحاً الأطراف الشمالية لقرية الدير الشرقي، تركزت على منازل مدنية، سارعت فرق الدفاع المدني للموقع، حيث تمكنت من انتشال ثمانية شهداء جلهم أطفال، وعدد من الجرحى.

وكانت وسعت طائرات الأسد وروسيا منذ يوم أمس من دائرة القصف الجوي خلال الحملة الأخيرة التي بدأت بعد نقض النظام لوقف إطلاق النار، لتبدأ عمليات الاستهداف المباشر للمناطق المأهولة بالسكان، وتوقع المجازر.

واستشهد يوم أمس أكثر من 17 مدنياً بريف إدلب جراء قصف النظام وروسيا على مدن وبلدات المحافظة، جلهم في مجزرة الطيران الحربي الروسي في القرية السكنية للنازحين قرب بلدة حاس والتي وصل عدد الضحايا فيها إلى 14 مدنياً.

وطالب بيان فريق منسقو استجابة سوريا، المجتمع الدولي والمنظمات الدولية باتخاذ موقف واضح وحازم من هذه الانتهاكات المستمرة والعمل على إيقاف الهجمات الإرهابية من قبل قوات النظام وروسيا ضد المدنيين في شمال غربي سوريا.

وأشار الفريق إلى أن هذه الاعتداءات الإرهابية من قبل قوات النظام وروسيا على قرى وبلدات شمال غربي سوريا، تبرز الهاجس الأكبر لديهم في استهداف وقتل المدنيين بشكل متعمد وسط غياب للعدالة الدولية والتغاضي عن تلك الجرائم.

17.آب.2019 أخبار دولية

أعلن خبير الأمم المتحدة المعني بحقوق الإنسان في إيران، جاويد رحمن، أن العام الماضي شهد قيوداً متزايدة على الحق في حرية التعبير والانتهاكات المستمرة للحق في الحياة والحرية والمحاكمة العادلة في إيران، بما في ذلك 253 عملية إعدام تم الإبلاغ عنها بحق بالغين وأطفال.

وقال رحمن، في تقرير إلى الجمعية العامة تم توزيعه الجمعة، إنه على الرغم من أن عدد عمليات الإعدام كان الأدنى منذ عام 2007، فإن "عدد عمليات الإعدام ما زال واحداً من أعلى المعدلات في العالم".

وأضاف أن هذا التراجع الكبير يعزى إلى تطبيق تعديل عام 2017 على قانون مكافحة المخدرات الإيراني، الذي شهد انخفاض عدد عمليات الإعدام المتعلقة بالجرائم المرتبطة بالمخدرات من 231 في عام 2017 إلى 24 على الأقل في عام 2018.

وأعرب رحمن عن قلقه من أن إيران لديها أكثر من 80 جريمة يعاقب عليها بالإعدام، مشيراً إلى أن العديد من الجرائم لا تعتبر جرائم خطيرة بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وقال إن من بين الأطفال السبعة المذنبين الذين أفيد بأنهم أعدموا عام 2018 طفلين يبلغان من العمر 17 عاماً في أبريل/نيسان بتهمتي الاغتصاب والسرقة المزعومتين، و"أفيد بأنهما أجبرا على الاعتراف تحت التعذيب".

وكرر رحمن تصريح رئيسة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشال باشليت، بأن إعدام المذنبين الأطفال "محظور تماماً ويجب أن ينتهي على الفور".

وأعرب عن قلقه العميق إزاء الاعتقال التعسفي والاحتجاز وسوء المعاملة والحرمان من الرعاية الطبية للمواطنين مزدوجي الجنسية والأجانب، كما قدر وجود ما لا يقل عن 30 حالة من هذا القبيل بما في ذلك الإيراني-النمساوي، كامران غاديري، المحتجز منذ يناير/كانون الثاني 2016 ويعاني "من ورم في ساقه".

17.آب.2019 أخبار سورية

أكد فريق منسقو استجابة سوريا في بيان اليوم، أن القصف الذي طال مركز الإيواء "قرية الرحمة" قرب حاس، كان متعمداً ولم يكن بشكل عشوائي، بل كان باستهداف مباشر ودقيق، مطالباً وبشكل فوري من الأمم المتحدة إرسال لجنة تقصي حقائق لمعاينة الموقع وتوثيق هذا العمل الإرهابي ضد المدنيين.

وأدان فريق منسقو استجابة سوريا بأشد العبارات، الجريمة البشعة التي استهدف فيها الطيران الحربي الروسي، مركزاً لإيواء النازحين "قرية الرحمة" في بلدة حاس بريف ادلب الجنوبي والذي سبب سقوط ضحايا وإصابات من المدنيين.

ولفت الفريق في بيانه له إلى أن عدد الضحايا في المكان بلغ 15 مدنياً بينهم أطفال ونساء، مؤكداً أن هذا الهجوم الجبان بمثابة جريمة قتل جماعي وجريمة حرب تضاف إلى قائمة الانتهاكات الجسيمة ضد الإنسانية التي ترتكبها القوات الروسية في سوريا.

وطالب بيان الفريق المجتمع الدولي والمنظمات الدولية باتخاذ موقف واضح وحازم من هذه الانتهاكات المستمرة والعمل على إيقاف الهجمات الإرهابية من قبل قوات النظام وروسيا ضد المدنيين في شمال غربي سوريا.
وأشار الفريق إلى أن هذه الاعتداءات الإرهابية من قبل قوات النظام وروسيا على قرى وبلدات شمال غربي سوريا، تبرز الهاجس الأكبر لديهم في استهداف وقتل المدنيين بشكل متعمد وسط غياب للعدالة الدولية والتغاضي عن تلك الجرائم.

وكانت تعرضت قرية الرحمة السكنية المخصصة للنازحين قرب بلدة حاس بريف إدلب الجنوبي، لقصف جوي مباشر ومركز، تسببت باستشهاد 14 مدنياً جلهم أطفال ونساء، ودمار كبير في الموقع المذكور والذي يضم أبنية سكنية مخصصة لإيواء النازحين من ريف حماة.

 

17.آب.2019 أخبار سورية

قال جهاز الاستخبارات القرغيزية، في بيان صدر الجمعة، إن الرئيس سورونباي جينبيكوف، أمر بإعادة مواطني البلاد المقيمين في مخيمات النازحين في العراق وسوريا.

وأضاف البيان، أنه سيتم إعطاء الأولوية في العودة للأطفال والفتيان، فيما سيتم إحضار أولياء الأمور إلى قيرغيزيا بعد إجراء التحقيقات معهم.

وسبق أن أعلنت السلطات الأمنية في جمهورية قرغيزيا، الواقعة في آسيا الوسطى، عن إلقاء القبض على مواطنٍ قالت إنه شارك في القتال مع "الإرهابيين" في سوريا.

وحسب بيانات أجهزة الأمن في قرغيزيا، غادر البلاد خلال السنوات الماضية نحو 500 مواطن قرغيزي باتجاه العراق وسوريا، للمشاركة في القتال هناك.

إدلب::
شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي غارات جوية على مدن وبلدات خان شيخون وأريحا ومعرة النعمان وسراقب والتمانعة وترعي والغدفة وحيش وحاس والشيخ مصطفى وأبو حبة ومعرة حرمة وجرجناز وكنصفرة وبداما والشيخ دامس والحامدية ومعرشورين وتحتايا وكفروما وصهيان وكفرمزدة والركايا وكفرسجنة وبسيدا، ما أدى لارتكاب مجزرة في حاس راح ضحيتها 14 شهيدا، كما تسبب القصف بسقوط شهيدة طفلة في أريحا وشهيد طفل في الغدفة، وعدد من الجرحى في بعض النقاط الأخرى.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرية مدايا بالريف الجنوبي بعد معارك عنيفة وقصف جوي ومدفعي عنيف، قامت بعدها فصائل الثوار باستهداف القرية بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية، وفي المساء نفذ عنصر تابع لهيئة تحرير الشام عملية استشهادية بعربة مفخخة استهدفت تجمعات قوات الأسد في القرية، وأوقعت العديد من القتلى والجرحى، وسببت حالة تخبط واضحة.


حماة::
شن الطيران الروسي غارات جوية استهدفت مدينة مورك وقريتي الصياد ولطمين بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينة اللطامنة وقرى ميدان غزال وشهرناز وحورتة وشيرمغار وكوكبا وأم نير والحواش والعميقة والحويجة وجسر بيت الراس لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

استهدفت فصائل الثوار مجموعة من عناصر الأسد في محيط مدينة كفرزيتا وقرية الأربعين بالرشاشات الثقيلة، ما أدى لمقتل وجرح العديد من العناصر.


درعا::
أطلق مجهولون النار على عنصرين من الفرقة الرابعة في قرية نهج قرب بلدة تل شهاب بالريف الغربي، ما أدى لمقتلهما، فيما استهدف مجهولون إمام وخطيب المسجد الكبير في بلدة علما بالريف الشرقي بطلق ناري، ما أدى لمقتله، علما أنه معروف بمواقفه الداعمة لنظام الأسد.


ديرالزور::
أصيب طفل بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة أثناء رعيه للأغنام على أطراف بلدة الحوايج بالريف الشرقي.


الرقة::
انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" بمحيط قرية الكالطة شمال الرقة، ما أدى لمقتل عنصر، في حين انفجرت عبوة صوتية في شارع القوتلي بمدينة الرقة، دون حدوث أضرار بشرية.


الحسكة::
ألقت مروحيات أمريكية قنابل مضيئة في محيط مدينة الشدادي بالريف الجنوبي دون معرفة الأسباب وراء ذلك.

اعتقلت قوات التحالف الدولي ثلاثة عراقيين بعملية إنزال جوي استهدفت منزل قرب قرية العطالة بالريف الجنوبي أمس الخميس.

شهدت قرية الصالحية الغربية غرب مدينة رأس العين حالة من التوتر جراء إصابة أكثر من 15 مدني بجروح إثر مشاجرة بالأسلحة البيضاء بين أولاد عمومة.

قُتل عنصرين من "قسد" إثر هجوم شنه مجهولون على دورية عسكرية قرب قرية الدشيشة بالريف الشرقي.


اللاذقية::
جرت معارك عنيفة جدا بين فصائل الثوار وقوات الأسد على جبهة تلال كبينة بالريف الشمالي، وتمكنت خلالها الفصائل من تدمير دبابة وقتل وجرح العديد من العناصر، وذلك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، في حين قتل وجرح عدد من عناصر الأسد إثر وقوعهم بحقل ألغام زرعه الثوار مسبقا بقرية جب أحمر.

إدلب::
شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي غارات جوية على مدن وبلدات خان شيخون وأريحا ومعرة النعمان وسراقب والتمانعة وترعي والغدفة وحيش وحاس والشيخ مصطفى وأبو حبة ومعرة حرمة وجرجناز وكنصفرة وبداما والشيخ دامس والحامدية ومعرشورين وتحتايا وكفروما وصهيان وكفرمزدة والركايا وكفرسجنة وبسيدا، ما أدى لارتكاب مجزرة في حاس راح ضحيتها 14 شهيدا، كما تسبب القصف بسقوط شهيدة طفلة في أريحا وشهيد طفل في الغدفة، وعدد من الجرحى في بعض النقاط الأخرى.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرية مدايا بالريف الجنوبي بعد معارك عنيفة وقصف جوي ومدفعي عنيف، قامت بعدها فصائل الثوار باستهداف القرية بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية، وفي المساء نفذ عنصر تابع لهيئة تحرير الشام عملية استشهادية بعربة مفخخة استهدفت تجمعات قوات الأسد في القرية، وأوقعت العديد من القتلى والجرحى، وسببت حالة تخبط واضحة.


حماة::
شن الطيران الروسي غارات جوية استهدفت مدينة مورك وقريتي الصياد ولطمين بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينة اللطامنة وقرى ميدان غزال وشهرناز وحورتة وشيرمغار وكوكبا وأم نير والحواش والعميقة والحويجة وجسر بيت الراس لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

استهدفت فصائل الثوار مجموعة من عناصر الأسد في محيط مدينة كفرزيتا وقرية الأربعين بالرشاشات الثقيلة، ما أدى لمقتل وجرح العديد من العناصر.


درعا::
أطلق مجهولون النار على عنصرين من الفرقة الرابعة في قرية نهج قرب بلدة تل شهاب بالريف الغربي، ما أدى لمقتلهما، فيما استهدف مجهولون إمام وخطيب المسجد الكبير في بلدة علما بالريف الشرقي بطلق ناري، ما أدى لمقتله، علما أنه معروف بمواقفه الداعمة لنظام الأسد.


ديرالزور::
أصيب طفل بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة أثناء رعيه للأغنام على أطراف بلدة الحوايج بالريف الشرقي.


الرقة::
انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" بمحيط قرية الكالطة شمال الرقة، ما أدى لمقتل عنصر، في حين انفجرت عبوة صوتية في شارع القوتلي بمدينة الرقة، دون حدوث أضرار بشرية.


الحسكة::
ألقت مروحيات أمريكية قنابل مضيئة في محيط مدينة الشدادي بالريف الجنوبي دون معرفة الأسباب وراء ذلك.

اعتقلت قوات التحالف الدولي ثلاثة عراقيين بعملية إنزال جوي استهدفت منزل قرب قرية العطالة بالريف الجنوبي أمس الخميس.

شهدت قرية الصالحية الغربية غرب مدينة رأس العين حالة من التوتر جراء إصابة أكثر من 15 مدني بجروح إثر مشاجرة بالأسلحة البيضاء بين أولاد عمومة.

قُتل عنصرين من "قسد" إثر هجوم شنه مجهولون على دورية عسكرية قرب قرية الدشيشة بالريف الشرقي.


اللاذقية::
جرت معارك عنيفة جدا بين فصائل الثوار وقوات الأسد على جبهة تلال كبينة بالريف الشمالي، وتمكنت خلالها الفصائل من تدمير دبابة وقتل وجرح العديد من العناصر، وذلك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، في حين قتل وجرح عدد من عناصر الأسد إثر وقوعهم بحقل ألغام زرعه الثوار مسبقا بقرية جب أحمر.

16.آب.2019 أخبار سورية

ضيقت ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" الخناق على الأهالي من خلال حرمانهم من أبسط مقومات الحياة في مدينة الشدادي وريفها جنوب الحسكة.

وقال ناشطون في "شبكة الخابور" إن أهالي مدينة الشدادي يشتكون من تسلط ميليشيا "ب ي د" عليهم وحرمانهم من أبسط الخدمات في محاولة لإذلالهم وإجبارهم على الانتساب إلى صفوفها.

وأوضح المصدر أن المدينة تعاني منذ أكثر من أسبوعين من نقص في مادة الخبز وعدم قدرة الأفران على تغطية حاجة المدينة، حيث أصبح توزيع هذه المادة حكراً على عناصر " ب ي د " على أساس الواسطات والمحسوبيات.

وأشار ذات المصدر إلى أن الأزمة لم تقتصر على الخبز وحسب بل أنها شملت المحروقات الذي تنقله عبر صهاريج إلى مناطق نظام الأسد، و يعاني الريف الجنوبي بشكل عام من نقص المياه واعتمادهم على الآبار الجوفية التي تحتاج إلى الكهرباء الغير متوفرة أصلاً لتشغيلها.

ولفت إلى أن الأهالي لجأوا إلى شراء المياه من الباعة المتجولين حيث يبلغ سعر الخزان سعة(5) براميل إلى (1500) ل .س، بينما يباع في مناطق أخرى 3 آلاف ل س .