18.كانون2.2020 أخبار سورية

اتهم باحث في "مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات" الأميركية، منظمات الأمم المتحدة العاملة في سوريا بتوزيع الدعم الأممي على نظام الأسد لدعم مجهوده الحربي، ودعا الولايات المتحدة لتطبيق "قانون قيصر" على المنظمات الأممية الداعمة لنظام الأسد وتعليق المساعدات للنظام السوري حتى يُنفذ الإصلاحات.

وكتب ديفيد أديسنيك، في مقاله الذي نشرته صحيفة "واشنطن تايمز" Washington Times الأميركية، أنه بعد يومين من عيد الميلاد، وقع الرئيس دونالد ترمب "قانون قيصر"، وهو تكريم للرجل الذي أثبتت صوره أن جرائم الحرب التي ارتكبها نظام الأسد تتجاوز ظلال الشك. وعندما فحص مختبر الأدلة الرقمية التابع لمكتب التحقيقات الفيدرالي صور قيصر، لم يجد أي علامات على التلاعب.

ويضيف التقرير أن الجثث التي تظهر في صور قيصر تشبه تلك الموجودة في صور معسكرات الاعتقال المحررة من النازيين. ومن المناسب أن متحف الهولوكوست بالولايات المتحدة كان لديه مجموعة مختارة من صور قيصر المعروضة منذ عام 2015.

ويشير التقرير إلى أن الغرض من "قانون قيصر" هو ممارسة ضغوط اقتصادية غير مسبوقة على نظام الأسد. لقد فرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بعض العقوبات الصارمة على الأسد وأتباعه في الأيام الأولى للحرب في سوريا، لكن فرض القانون كان جزئيا.

في حين أن العقوبات الأميركية الحالية تمنع الأميركيين من التعامل مع نظام الأسد، فإن قانون قيصر يجيز فرض عقوبات على مواطني أي بلد يعملون مع الأسد. ويستهدف هذا الفعل الميليشيات الإيرانية والمرتزقة الروس الذين أبقوا الديكتاتور السوري في السلطة.

ويضيف التقرير أنه على الرغم من أن موسكو وطهران أمّنتا قبضة الأسد على دمشق والمدن الرئيسية الأخرى، إلا أن الحرب في سوريا لم تنته بعد. ويوجد الآن ما يقدر بنحو 3 ملايين سوري محتشدين في محافظة إدلب الشمالية الغربية، والتي لا تزال تحت سيطرة مجموعة متنوعة من قوات المتمردين، بما في ذلك المتطرفون الذين لهم صلات بتنظيم القاعدة. كالعادة الأسد وحلفاؤه يستهدفون المدنيين وليس الإرهابيين. وحاليا المستشفيات هي أهداف شائعة للأسد وحلفائه.

وبالتالي، فإن "قانون قيصر" لا يزال يخدم حاجة ملحة. الضغط الاقتصادي هو إحدى الوسائل لمحاسبة مجرمي الحرب على أفعالهم. العقوبات وحدها لن تسقط نظام الأسد، لكن بالتنسيق مع الضغط الدبلوماسي والعسكري، يجب أن تكون جزءًا من أي استراتيجية سليمة.

وعلى تويتر، أوضح الرئيس ترمب تماما أن إدارته تقف إلى جانب الشعب الإيراني ضد نظامه الاستبدادي. يجب أن يكون واضحا بنفس القدر في دعمه للشعب السوري. وعندما يتحدث رئيس الولايات المتحدة، يولي العالم الاهتمام، وعندما يراقب العالم، يتردد مجرمو الحرب.

وأورد التقرير أن الولايات المتحدة ليست في حالة حرب مع الأسد، لكن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يسيطر الآن على ربع سوريا، التي كانت في السابق جزءا من خلافة "داعش".

ومن حيث الضغط الاقتصادي، يجب أن يكون التنفيذ المشدد لـ"قانون قيصر" هو الأولوية الأولى. لا تزال سوريا تعتمد على شحنات النفط الإيرانية غير المشروعة. وأصبحت وزارة الخزانة أكثر صرامة في سعيها في فرض العقوبات، لكن ناقلات النفط الإيراني ما زالت مستمرة.

وبمساعدة روسية، تحاول سوريا أيضا إحياء صناعة الفوسفات، والتي حققت أكثر من 100 مليون دولار سنويا من عائدات التصدير قبل الحرب. ويقال إن الشركات اللبنانية تشتري الفوسفات قبل إعادة بيعه في الخارج.

هناك كيان واحد خارج نطاق "قانون قيصر"، وهو الأمم المتحدة التي كانت وكالاتها الإنسانية تحترم إلى حد كبير نظام الأسد إلى درجة أن مساعداتها أصبحت بالفعل داعمة لجهود الأسد الحربية. لقد أصدرت منظمات حقوق الإنسان المستقلة تقارير مطولة عن هذه المهزلة عاماً بعد عام، لكن الدول المانحة لم تطالب بالمساءلة.

هذا مجال يمكن أن يتحرك فيه الكونغرس، بحسب التقرير. إذا كان هناك "قانون قيصر" ثانٍ، فيجب أن يشترط تمويل الولايات المتحدة للعمل الإنساني للأمم المتحدة بشرط تحقيق الإصلاحات، كما يتعين على الحكومات الأوروبية فرض شروط مماثلة.

لقد أظهر قيصر شجاعة غير عادية من خلال عمله بصبر لجمع أدلة على جرائم حرب الأسد. لقد رأى أصدقاءه وجيرانه بين القتلى، لكنه لم يقل شيئا. ولو اكتشف رؤساؤه خططه لكانت جثته هي التالية في الصور، ما يستحقه قيصر ليس مجرد قانون، لكنه التزام أميركي مستمر بحقوق الإنسان في سوريا.

18.كانون2.2020 أخبار دولية

أدرجت الولايات المتحدة، يوم أمس الجمعة، قائد الحرس الثوري الإيراني في إقليم الأهواز، حسن شاهواربور، على قائمة العقوبات، بسبب ضلوعه في انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقال براين هوك، الممثل الأميركي الخاص للملف الإيراني، اليوم السبت، خلال مؤتمر صحافي، إنه تم وضع شاهوابور على قائمة العقوبات المتصلة بالتأشيرات، لأنه "ارتكب انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان بحق المتظاهرين".

وأشار هوك إلى أن حظر التأشيرة هو أول ما ستتخذه الإدارة الأميركية ضد شاهواربور، لافتاً إلى أنه "أشرف على مجزرة بحق 148 إيرانياً عزّلاً في منطقة معشور في نوفمبر الماضي".

وكانت إيران قد أقرّت بوقوع مجزرة معشور، حين قامت قوات الأمن الخاصة والحرس الثوري باقتحام بلدة الجراحي وسائر بلدات معشور مثل الكورة وخور موسى، واستخدمت الدبابات والرشاشات والأسلحة الثقيلة لقتل عشرات الشبان والمواطنين العرب، بينهم أطفال ونساء.

وأوضح هوك أن وزارة الخارجية الأميركية، استندت في قرارها بفرض العقوبات على شاهواربور على المعلومات التي حصلت عليها الخارجية الأميركية، من رسائل الإيرانيين حول المظاهرات، لافتاً إلى الوزارة تلقت أكثر من 88 ألف رسالة عن قمع التظاهرات في إيران.

كان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد دعا المتظاهرين في إيران إلى توثيق انتهاكات النظام في الاحتجاجات التي شهدتها البلاد في نوفمبر/تشرين الماضي، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وإرسال رسائل إلى الخارجية الأميركية، على خلفية قرار الحكومة الإيرانية بزيادة أسعار المحروقات.

وشهدت طهران وعدة مدن إيرانية، آنذاك، احتجاجات واسعة، على خلفية قرار الحكومة بزيادة أسعار المحروقات. وبحسب الإدارة الأميركية، فإن قوات الأمن الإيرانية قتلت مئات المتظاهرين وألقت القبض على المئات أيضاً.

18.كانون2.2020 أخبار سورية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس الجمعة، إن روسيا تعمل على إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

وأضاف لافروف خلال مؤتمر في وزارة الخارجية الروسية : "نعمل على إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية، والرئيس فلاديمير بوتين يعمل على ذلك شخصيا".

وأشار لافروف إلى ان روسيا تدعم جميع جهود تنظيم العملية السياسية في سوريا من خلال المشاركة في المؤتمرات الدولية الخاصة بسوريا وأبرزها أستانا للوصول إلى السلام الشامل في سوريا والمنطقة.

وأكد الأمين العام للجامعة العربية، أحمد أبو الغيط في وقت سابق، أن عودة سوريا إلى الجامعة مرهون بانتفاء أسباب الصراع التي أدت إلى تجميد عضويتها، ولفت إلى أن الدول العربية تريد التأكد من أن المقعد السوري لا تشغله إيران.

وكان لافروف قال سابقا أن عودة سوريا إلى الجامعة العربية منوط بموافقة السعودية على ذلك، حيث قال بات من الضروري عودة سوريا إلى العائلة العربية، "والكثير هنا سيتوقف على موقف المملكة العربية السعودية؛ لأن صوتها مسموع في المنطقة وخارجها".

18.كانون2.2020 أخبار سورية

ارتفعت وتيرة القصف الجوي والمدفعي والصاروخي من قبل روسيا والنظام السوري على مناطق ريف حلب الغربي، منذ الأمس ولغاية اللحظة، ما تسبب بوقوع العديد من الشهداء والجرحى ونزوح الآلاف.

وقال مراسلنا في ريف حلب أن الطائرات الروسي شنت بعد منتصف الليل غارات جوية عنيفة على محيط مدينة دارة عزة واستهدفت قرية بالا ما أدى لسقوط عائلة كاملة مكونة من الأب والأم وطفليهما شهداء على الفور، كما أصيب العديد من الجرحى بينهم نساء وأطفال.

وقال الدفاع المدني السوري أن الشهداء هم "محمد أديب صابونة وزوجته، والطفل عبدالله صابونة وشقيقته ريان"

وشن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية استهدفت مدينة دارة عزة وبلدات وقرى كفرناها وكفرحلب وعينجارة والقصر وعويجل والمنصورة وخان العسل وعرب فطومة ومنطقة الإيكاردا، ترافقت مع قصف مدفعي على مدينة الأتارب ومناطق الراشدين والبحوث العلمية وهياكل معارة والقاسمية والكماري وجمعية الكهرباء وتلة شويحنة بالريف الغربي، حيث تم يوم أمس تسجيل سقوط شهيدين طفلين جراء استهداف مركز إيواء يقطنه نازحون في بلدة كفرناها، وشهيدين في عويجل.

18.كانون2.2020 تقارير ميدانية

حلب::
شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية استهدفت مدينة دارة عزة وبلدات وقرى كفرناها وكفرحلب وعينجارة والقصر وعويجل والمنصورة وخان العسل وعرب فطومة ومنطقة الإيكاردا، ترافقت مع قصف مدفعي على مدينة الأتارب ومناطق الراشدين والبحوث العلمية وهياكل معارة والقاسمية والكماري وجمعية الكهرباء وتلة شويحنة بالريف الغربي، ما أدى لسقوط شهيدين طفلين جراء استهداف مركز إيواء يقطنه نازحون في بلدة كفرناها، وشهيدين في عويجل.


إدلب::
جرت معارك عنيفة على جبهات ريف ادلب الجنوبي والشرقي، وتمكنت خلالها فصائل الثوار من صد جميع هجمات ومحاولات تقدم قوات الأسد، وكبدت العدو الأسدي خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، وقتلت ستة من القوات الروسية، حيث أعلنت الفصائل عن صد محاولة تقدم على محور قرية أبو جريف وقتل مجموعتين لقوات الأسد، بالإضافة لقتل مجموعة في قرية أبو دفنة بعد سقوط عدة قذائف مدفعية على موقعهم، وتمكنت الفصائل من تدمير غرفة يتواجد بداخلها عدد من عناصر الأسد على جبهة قرية التح بصاروخ موجه، كما تمكنت أيضا من تدمير دبابة وعربة "بي أم بي" على محور تل خطرة بصاروخ مضاد للدروع وقذائف المدفعية، ودبابة على جبهة بلدة التح، هذا واغتنمت الفصائل خلال المعارك مستودع ذخيرة ودبابتين وعربة "بي أم بي".

أعلنت الفصائل عن تمكنها من استعادة السيطرة على تلتي مصطيف وخطرة بالريف الشرقي بعد معارك عنيفة جدا ضد قوات الأسد، وأسرت اثنين من عناصر الأسد في تل خطرة. 

تعرضت مناطق الاشتباكات في ريف إدلب الشرقي والجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي مكثف من قوات الأسد.


درعا::
قامت مجموعة مسلحة تابعة لقوات النظام بخطف شابين من عائلة القطيفان من أبناء درعا البلد، حيث ساد المدينة توتر كبير في ظل تهديدات عشائرية متبادلة، حيث يتخوف ناشطون من حدوث فتنة خلقها النظام بين أبناء البلد.


ديرالزور::
انفجر لغم أرضي استهدف سيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في قرية أبو حردوب بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط قتيل وجرحى من العناصر.

أصيب شخصين بجروح إثر إطلاق الرصاص عليهما من قبل مجهولين على أطراف بلدة الحوايج بالريف الشرقي.

عُثر على جثة شاب من أبناء مدينة صبيخان مقتولاً بالقرب من ضفة نهر الفرات في بلدة الجرذي جزيرة بالريف الشرقي.


الرقة::
اعتقلت "قسد" عدد من الشبان في بلدة الكرامة بالريف الشرقي، بهدف سوقهم للخدمة الإجبارية.


الحسكة::
قال ناشطون إن الجهاز الأمني التابع لـ "قسد" في مخيم الهول ألقى القبض على عدد من نساء داعش بتهمة طعن شاب يحمل الجنسية العراقية في المخيم.

شنت "قسد" حملة مداهمات بحثاً عن منشقين من صفوفها بريف مدينة الشدادي.

انفجرت عربة مفخخة قرب حاجز للجيش الوطني في قرية الحويش جنوبي مدينة رأس العين.

استهدف الجيش الوطني السوري مواقع "قسد" في محيط بلدة تل تمر بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.

17.كانون2.2020 النشرات الساعية

حلب::
شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية استهدفت مدينة دارة عزة وبلدات وقرى كفرناها وكفرحلب وعينجارة والقصر وعويجل والمنصورة وخان العسل وعرب فطومة ومنطقة الإيكاردا، ترافقت مع قصف مدفعي على مدينة الأتارب ومناطق الراشدين والبحوث العلمية وهياكل معارة والقاسمية والكماري وجمعية الكهرباء وتلة شويحنة بالريف الغربي، ما أدى لسقوط شهيدين طفلين جراء استهداف مركز إيواء يقطنه نازحون في بلدة كفرناها، وشهيدين في عويجل.


إدلب::
جرت معارك عنيفة على جبهات ريف ادلب الجنوبي والشرقي، وتمكنت خلالها فصائل الثوار من صد جميع هجمات ومحاولات تقدم قوات الأسد، وكبدت العدو الأسدي خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، وقتلت ستة من القوات الروسية، حيث أعلنت الفصائل عن صد محاولة تقدم على محور قرية أبو جريف وقتل مجموعتين لقوات الأسد، بالإضافة لقتل مجموعة في قرية أبو دفنة بعد سقوط عدة قذائف مدفعية على موقعهم، وتمكنت الفصائل من تدمير غرفة يتواجد بداخلها عدد من عناصر الأسد على جبهة قرية التح بصاروخ موجه، كما تمكنت أيضا من تدمير دبابة وعربة "بي أم بي" على محور تل خطرة بصاروخ مضاد للدروع وقذائف المدفعية، ودبابة على جبهة بلدة التح، هذا واغتنمت الفصائل خلال المعارك مستودع ذخيرة ودبابتين وعربة "بي أم بي".

أعلنت الفصائل عن تمكنها من استعادة السيطرة على تلتي مصطيف وخطرة بالريف الشرقي بعد معارك عنيفة جدا ضد قوات الأسد، وأسرت اثنين من عناصر الأسد في تل خطرة.

تعرضت مناطق الاشتباكات في ريف إدلب الشرقي والجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي مكثف من قوات الأسد.


درعا::
قامت مجموعة مسلحة تابعة لقوات النظام بخطف شابين من عائلة القطيفان من أبناء درعا البلد، حيث ساد المدينة توتر كبير في ظل تهديدات عشائرية متبادلة، حيث يتخوف ناشطون من حدوث فتنة خلقها النظام بين أبناء البلد.


ديرالزور::
انفجر لغم أرضي استهدف سيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في قرية أبو حردوب بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط قتيل وجرحى من العناصر.

أصيب شخصين بجروح إثر إطلاق الرصاص عليهما من قبل مجهولين على أطراف بلدة الحوايج بالريف الشرقي.

عُثر على جثة شاب من أبناء مدينة صبيخان مقتولاً بالقرب من ضفة نهر الفرات في بلدة الجرذي جزيرة بالريف الشرقي.


الرقة::
اعتقلت "قسد" عدد من الشبان في بلدة الكرامة بالريف الشرقي، بهدف سوقهم للخدمة الإجبارية.


الحسكة::
قال ناشطون إن الجهاز الأمني التابع لـ "قسد" في مخيم الهول ألقى القبض على عدد من نساء داعش بتهمة طعن شاب يحمل الجنسية العراقية في المخيم.

شنت "قسد" حملة مداهمات بحثاً عن منشقين من صفوفها بريف مدينة الشدادي.

انفجرت عربة مفخخة قرب حاجز للجيش الوطني في قرية الحويش جنوبي مدينة رأس العين.

استهدف الجيش الوطني السوري مواقع "قسد" في محيط بلدة تل تمر بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.

17.كانون2.2020 أخبار سورية

قال الرئيس التركي رحب طيب أردوغان أن ما يجري في محافظة إدلب السورية، يُثير الإزعاج، وجاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب صلاة الجمعة في مدينة إسطنبول التركية.

وردًا على سؤال حول موجة النزوح باتجاه تركيا، قال أردوغان إن ما يجري "دليل واضح جدًا على عدم التزام النظام بالخطوة التي اتخذناها لوقف إطلاق النار".

وأشار إلى استشهاد نحو 20 مدنيا في الأيام الأخيرة جراء القصف على إدلب، وتابع: "الحجة جاهزة دائمًا، وهي ’الإرهابيون يفعلون كذا وكذا‘.. هذا كله كذب. هل يعقل أن يكون هناك إرهابيون من الأطفال بعمر 3 و4 و5 سنوات والأمهات".

وشدّد أردوغان على أنه رأى في الشاشات امرأة فقدت زوجها قبل نحو شهرين وهي تبحث عن مكان يأويها ولديها 6 أطفال، وهؤلاء مدنيون.

وقال إنه يخطط في ضوء هذا التطورات لطرح قضية إدلب بشكل مفصل خلال مؤتمر برلين، والوقوف عليها خلال اللقاءات الثنائية أيضًا.

17.كانون2.2020 النشرات الساعية

حلب::
شن الطيران الحربي الروسي والأسدي غارات جوية استهدفت مدينة دارة عزة وبلدات وقرى كفرناها وكفرحلب وعينجارة والقصر وعويجل والمنصورة وخان العسل ومنطقة الإيكاردا، ترافقت مع قصف مدفعي على مناطق الراشدين والمنصورة وهياكل معارة وجمعية الكهرباء بالريف الغربي، ما أدى لسقوط شهيدين طفلين جراء استهداف مركز إيواء يقطنه نازحون في بلدة كفرناها، وشهيدين في عويجل.


إدلب::
تتواصل المعارك بشكل عنيف جدا على جبهات ريف ادلب الجنوبي والشرقي، وتمكنت خلالها فصائل الثوار من صد جميع هجمات ومحاولات تقدم قوات الأسد، وكبدت العدو الأسدي خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، وقتلت ستة من القوات الروسية، حيث أعلنت الفصائل عن صد محاولة تقدم على محور قرية أبو جريف وقتل مجموعتين لقوات الأسد، بالإضافة لقتل مجموعة في قرية أبو دفنة بعد سقوط عدة قذائف مدفعية على موقعهم، وتمكنت الفصائل من تدمير غرفة يتواجد بداخلها عدد من عناصر الأسد على جبهة قرية التح بصاروخ موجه، كما تمكنت أيضا من تدمير دبابة وعربة "بي أم بي" على محور تل خطرة بصاروخ مضاد للدروع وقذائف المدفعية، ودبابة على جبهة بلدة التح.

أعلنت الفصائل عن تمكنها من استعادة السيطرة على تلتي مصطيف وخطرة بالريف الشرقي بعد معارك عنيفة جدا ضد قوات الأسد، وأسرت اثنين من عناصر الأسد في تل خطرة.

تعرضت مناطق الاشتباكات في ريف إدلب الشرقي والجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي مكثف من قوات الأسد.


درعا::
قامت مجموعة مسلحة تابعة لقوات النظام بخطف شابين من عائلة القطيفان من أبناء درعا البلد، حيث ساد المدينة توتر كبير في ظل تهديدات عشائرية متبادلة، حيث يتخوف ناشطون من حدوث فتنة خلقها النظام بين أبناء البلد.


ديرالزور::
انفجر لغم أرضي استهدف سيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في قرية أبو حردوب بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط قتيل وجرحى من العناصر.

أصيب شخصين بجروح إثر إطلاق الرصاص عليهما من قبل مجهولين على أطراف بلدة الحوايج بالريف الشرقي.


الرقة::
اعتقلت "قسد" عدد من الشبان في بلدة الكرامة بالريف الشرقي، بهدف سوقهم للخدمة الإجبارية.


الحسكة::
قال ناشطون إن الجهاز الأمني التابع لـ "قسد" في مخيم الهول ألقى القبض على عدد من نساء داعش بتهمة طعن شاب يحمل الجنسية العراقية في المخيم.

17.كانون2.2020 أخبار سورية

أعلنت فصائل الثوار اليوم الجمعة، مقتل ستة عناصر بينهم ضابط من القوات الروسية المشاركة إلى جانب النظام بمعارك ريف إدلب، في وقت تكبدت قوات النظام عشرات القتلى والجرحى خلال المعارك الدائرة في المنطقة.

وقالت الفصائل عبر معرفاتها، إن ستة عناصر من القوات الروسية بينهم ضابط قتلوا جراء الاشتباكات مع فصائل الثوار على جبهات ريف إدلب الشرقي، حيث تشارك تلك القوات بشكل فاعل إلى جانب النظام والميليشيات الإيرانية والفلسطينية على جبهات ريف إدلب.

وشهدت قرية "أبو جريف" بريف إدلب الشرقي وهي قرية صغيرة لاتتعدى مساحتها 2 كم مربع، معارك وصفت بكسر العظم خلال اليومين الماضيين بين فصائل الثوار وقوات الأسد والميليشيات الروسية والإيرانية والفلسطينية المساندة.

وقالت مصادر عسكرية من فصائل الثوار لشبكة "شام" إن معارك أبو جريف كانت هي الأعنف خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى أنها تشهد منذ يومين وحتى اليوم معارك كر وفر طاحنة، لم تكن في صالح النظام وميليشياته.

وأوضحت المصادر إلى أن فصائل الثوار تمكنت خلال أقل من 48 ساعة من صد أكثر من عشرة محاولات للنظام والميليشيات المساندة للتقدم على قرية أبو جريف، اندلعت على إثرها معارك عنيفة، تكبدت فيها قوات النظام خلال يومين أكثر من 150 قتيلاً وعشرات الجرحى.

وكشف المصدر العسكري لـ "شام" عن تمكن فصائل الثوار من اغتنام دبابات وعربات بي أم بي ورشاشات ثقيلة مثبة على سيارات عسكرية كبيرة، وأسلحة وذخائر متنوعة خلال اليومين الماضيين، مؤكداً عجز روسيا والنظام في التقدم على المحور المذكور رغم كثافة القصف وشدة المعارك.

وتوعد القيادي في حديثه قوات النظام وروسيا بمعارك عنيفة على مختلف المحاور، وحرب استنزاف طويلة بريف إدلب، مؤكداً أن المعركة اليوم لم تعد معركة صد بقدر ماهي معركة تقرير مصير لجميع الفصائل التي اتحدت قواها على جبهات القتال من مختلف المكونات.

واليوم، أعلنت فصائل الثوار قتل عدة مجموعات للنظام باشتباكات مستمرة على جبهات أبو جريف، حيث تمكنت فصائل الثوار من صد عدة محاولات تقدم في المنطقة، وأوقعت مجموعات النظام المتقدمة بعدة كمائن، كما استهدفت عدد منهم بالصواريخ أوقعت قتلى وجرحى في صفوفهم.

وعلى جبهة تل خضرة تمكنت فصائل الثوار من صد محاولات تقدم وتدمير دبابة للنظام وقتل كل من فيها من عناصر، كما تمكنت من تدمير عربة نقل جنود BMP ومقتل جميع من كانوا داخلها على ذات المحور.

وكانت استهدفت الفصائل غرفة عمليات النظام على جبهة التح بريف إدلب الجنوبي بالصواريخ ما أدى لمقتل من بداخلها من عناصر، بينهم ضابط، وسط قصف مدفعي وصاروخي وجوي عنيف يستهدف المنطقة.

وتمكنت فصائل الثوار بريف إدلب الجنوبي والشرقي، من امتصاص هجمة النظام والميليشيات الروسية والإيرانية المساندة لها على جبهات ريفي إدلب الشرقي والجنوبي، وانتقلت لمرحلة الصد وتنفيذ الضربات على محاور وجبهات عدة والانسحاب لمواقعها.

وبعد خرقها للهدنة المبرمة في الثاني عشر من كانون الثاني الجاري، عاودت طائرات النظام وروسيا لقصف المدنيين في ريف إدلب مركزة على المناطق المكتظة بالسكان في المدن الرئيسية، تزامناً مع محاولات تقدم جديدة على جبهات القتال أمنيت جميعها بالفشل حتى اليوم.

17.كانون2.2020 أخبار سورية

شهدت قرية "أبو جريف" بريف إدلب الشرقي وهي قرية صغيرة لاتتعدى مساحتها 2 كم مربع، معارك وصفت بكسر العظم خلال اليومين الماضيين بين فصائل الثوار وقوات الأسد والميليشيات الروسية والإيرانية والفلسطينية المساندة.

وقالت مصادر عسكرية من فصائل الثوار لشبكة "شام" إن معارك أبو جريف كانت هي الأعنف خلال الفترة الماضية، لافتاً إلى أنها تشهد منذ يومين وحتى اليوم معارك كر وفر طاحنة، لم تكن في صالح النظام وميليشياته.

وأوضحت المصادر إلى أن فصائل الثوار تمكنت خلال أقل من 48 ساعة من صد أكثر من عشرة محاولات للنظام والميليشيات المساندة للتقدم على قرية أبو جريف، اندلعت على إثرها معارك عنيفة، تكبدت فيها قوات النظام خلال يومين أكثر من 150 قتيلاً وعشرات الجرحى.

وكشف المصدر العسكري لـ "شام" عن تمكن فصائل الثوار من اغتنام دبابات وعربات بي أم بي ورشاشات ثقيلة مثبة على سيارات عسكرية كبيرة، وأسلحة وذخائر متنوعة خلال اليومين الماضيين، مؤكداً عجز روسيا والنظام في التقدم على المحور المذكور رغم كثافة القصف وشدة المعارك.

وتوعد القيادي في حديثه قوات النظام وروسيا بمعارك عنيفة على مختلف المحاور، وحرب استنزاف طويلة بريف إدلب، مؤكداً أن المعركة اليوم لم تعد معركة صد بقدر ماهي معركة تقرير مصير لجميع الفصائل التي اتحدت قواها على جبهات القتال من مختلف المكونات.

واليوم، أعلنت فصائل الثوار قتل عدة مجموعات للنظام باشتباكات مستمرة على جبهات أبو جريف، حيث تمكنت فصائل الثوار من صد عدة محاولات تقدم في المنطقة، وأوقعت مجموعات النظام المتقدمة بعدة كمائن، كما استهدفت عدد منهم بالصواريخ أوقعت قتلى وجرحى في صفوفهم.

وعلى جبهة تل خضرة تمكنت فصائل الثوار من صد محاولات تقدم وتدمير دبابة للنظام وقتل كل من فيها من عناصر، كما تمكنت من تدمير عربة نقل جنود BMP ومقتل جميع من كانوا داخلها على ذات المحور.

وكانت استهدفت الفصائل غرفة عمليات النظام على جبهة التح بريف إدلب الجنوبي بالصواريخ ما أدى لمقتل من بداخلها من عناصر، بينهم ضابط، وسط قصف مدفعي وصاروخي وجوي عنيف يستهدف المنطقة.

وتمكنت فصائل الثوار بريف إدلب الجنوبي والشرقي، من امتصاص هجمة النظام والميليشيات الروسية والإيرانية المساندة لها على جبهات ريفي إدلب الشرقي والجنوبي، وانتقلت لمرحلة الصد وتنفيذ الضربات على محاور وجبهات عدة والانسحاب لمواقعها.

وبعد خرقها للهدنة المبرمة في الثاني عشر من كانون الثاني الجاري، عاودت طائرات النظام وروسيا لقصف المدنيين في ريف إدلب مركزة على المناطق المكتظة بالسكان في المدن الرئيسية، تزامناً مع محاولات تقدم جديدة على جبهات القتال أمنيت جميعها بالفشل حتى اليوم.