19.حزيران.2019 أخبار سورية

كشف تقرير سنوي نشرته المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، بعنوان "الاتجاهات العالمية"، عن تجاوز عدد النازحين الفارين من الحروب والاضطهاد والنزاعات عالميا، في 2018، عتبة الـ 70 مليون شخصاً بزيادة وصلت إلى 2.9 مليون نازح مقارنة بالعام الذي سبقه.

وأوضح التقرير أن "عدد النازحين وصل إلى 70.8 مليون شخص، وهو أعلى رقم تشهده المفوضية منذ تأسييها قبل 70 عاما"، مؤكداً أن هذا العدد تضاعف خلال العقدين الماضيين ليتراوح بين عدد سكان تايلند وتركيا.

ومن ضمن العدد البالغ 70.8 مليون شخص هناك 3 مجموعات رئيسية: الأولى هم اللاجئون، أي الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من بلدانهم بسبب الصراعات أو الحروب أو الاضطهاد، وبلغ عددهم في 2018 ما مجموعه 25.9 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، بزيادة وصلت إلى 500 ألف شخص عن عام 2017.

ويشمل هذا العدد 5.5 مليون لاجئ فلسطيني ممن ينضوون تحت ولاية الأونروا، وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

وتضم المجموعة الثانية طالبي اللجوء، وهم أشخاص يعيشون خارج بلدانهم الأصلية، ويتلقون الحماية الدولية، لكنهم ينتظرون نتائج طلباتهم من أجل الحصول على صفة اللجوء، وفي نهاية عام 2018، تم تسجيل 3.5 مليون طالب لجوء على مستوى العالم.

أما المجموعة الثالثة وهي الأكبر، والتي يبلغ عددها 41.3 مليون شخص، فتشتمل على الأشخاص النازحين في مناطق أخرى داخل بلدانهم، وهي فئة يشار إليها عادة باسم "النازحون داخليا".

وفي هذا الخصوص، قال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي: "ما نراه في هذه الأرقام، هو تأكيد إضافي على الاتجاه المتزايد وعلى المدى الطويل من حيث عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الأمان جراء الحروب والصراعات والاضطهاد".

وأضاف غراندي: "مع كل وضع للجوء، أينما كان ومهما طال أمده، يجب أن يكون هناك تركيز دائم على الحلول وإزالة العقبات التي تحول دون تمكن الأشخاص من العودة إلى ديارهم، ويعتبر ذلك عملاً معقداً تشارك فيه المفوضية على نحو مستمر ولكنه يتطلب أيضاً من جميع البلدان أن تتضافر من أجل الصالح العام.. إن ذلك من أحد التحديات الكبرى في عصرنا الحالي".

19.حزيران.2019 النشرات الساعية

ادلب::
شنت طائرات حربية تابعة للنظام السوري وروسيا عشرات الغارات الجوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف أطراف مدينة إدلب وكذلك خان شيخون وسراقب والهبيط وكفرسجنة وحيش والشيخ مصطفى ومعرة حرمة واحسم و البارة وبسنقول ومصيبين وبسقلا وحاس وكرسعة وكنصفرة وترملا بريف ادلب، ما أدى لسقوط شهيد في ترملا و3 شهداء "سيدتين وطفلة" في كنصفرة، كما أدت الغارات لوقوع دمار في أحد مخابز سراقب.


حماة::
شنت طائرات حربية تابعة للنظام السوري وروسيا عشرات الغارات الجوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف كفرزيتا واللطامنة والجبين والزكاة ولطمين وتل ملح وحصرايا والأربعين

استشهاد مدني في قرية الحويجة بالريف الغربي جراء إنفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
شنت قسد مدعومة بالطيران المروحي التابع للتحالف عملية أمنية وطوقت أحد المنازل في مدينة الشحيل.

شنت قسد حملة دهم واعتقال في قرية الحصان بالريف الغربي بحثا عن سلاح ومتهمين بالإنتماء لداعش.


الرقة::
شنت قسد حملة كبيرة للتجنيد الإجباري في مدينة الرقة اعتقلت خلالها عشرات الشبان، حيث قامت بنشر العديد من الحواجز بين أحياء المدينة.

نفذت قوات التحالف وقسد عملية مداهمة مدعومة بالطائرات المروحية في مدينة الرقة استهدفت ما يعتقد أنه خلية تابعة لتنظيم داعش.


الحسكة::
حادث مروري وقع في على الطريق الواصل بين مدينتي "الحسكة-عامودا" أدت لمقتل 5 مدنيين.

19.حزيران.2019 أخبار سورية

أعلن لبنان، الأربعاء، تلقّيه دعوة روسية للمشاركة في جولة مفاوضات "أستانة 13" حول الأزمة السورية، المقرر عقدها في يوليو/ تموز بالعاصمة الكازاخية.

ووفق بيان للرئاسة اللبنانية، تسلم الدعوة الرئيس ميشال عون من الموفد الرئاسي الروسي إلى سوريا، الكسندر لافرنتييف، خلال لقاء جمعهما في قصر بعبدا شرق العاصمة بيروت.

وشدد عون على أنّ لبنان معني بالمشاركة في مفاوضات أستانة المخصصة للبحث في الأزمة السورية.

وأضاف أن "المؤتمر يرمي إلى تسهيل متابعة الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي يساهم في عودة النازحين السوريين إلى بلادهم".

واعتبر عون أن المشاركة في جولة المفاوضات الجديدة "لا تلغي حق لبنان في البحث مع "الدولة السورية" في تنظيم عودة النازحين".

ورأى في الدعم الروسي لتحقيق هذه العودة "عاملا مهما في انتظار توصل المشاركين في مسار أستانة التفاوضي إلى حلول نهائية للأزمة السورية".

19.حزيران.2019 أخبار سورية

دعا حزب "الكتائب اللبنانية" الحكومة إلى حزم أمرها وتوحيد مقاربتها لملف اللاجئين السوريين "ليتم وضع خطة واضحة لعودة سريعة لهم إلى بلادهم"، وذلك بموازاة استعداد الوفد الروسي لبدء محادثات في بيروت، في ظل ما أسموه تلكؤ النظام السوري في استقبال مواطنيها النازحين".

ومن المستحيل أن يكون قد غاب عن أذهان السياسيين اللبنانيين الأسباب الرئيسية وراء عدم رغبة السوريين بالعودة إلى بلادهم، لأنهم يعلمون بشكل جيد أنهم سيعودن إلى حضن نظام إجرامي يعرفونه جيدا ويسعى لتجنيدهم في حربه ضد بقية أبناء الشعب الثائر، ولكن السياسيين اللبنانيين يبحثون عن شماعة فقط كي يرموا عليها مشاكل لبنان الكثيرة صعبة الحل.

وحذر "الكتائب" خلال الاجتماع الأسبوعي للمكتب السياسي، من أن ملف النزوح"يتحول إلى صراع سياسي وأمني وأصبح يشكّل خطراً كيانياً على لبنان"، لافتاً إلى أن"ما جرى أخيراً في مخيمات النازحين السوريين من بناء جدران وحرق للمخيمات وإشكالات متنقلة ومتكررة في قرى متعددة حيث يتم تدنيس المقدسات وانتهاك الحرمات، يعيد إلى الأذهان حقبات سوداء مرت بها البلاد".

ودعا الحزب الحكومة اللبنانية إلى تطبيق القانون بحزم وعدالة ورأفة، بشكل لا تتغاضى معه عن التعديات بحق اللبنانيين وتحفظ معه كرامة النازح في آن.

19.حزيران.2019 أخبار سورية

جددت السعودية دعمها للحل السياسي في سوريا بما يضمن وحدة أراضيها واستقلالها وما يحقق طموح الشعب السوري.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها مندوب السعودية لدى الجامعة العربية أسامة نقلي، حيث أكد أن موقف المملكة يدعم الحل السياسي للأزمة السورية لبناء دولة سورية جديدة بما يحقق طموحات الشعب السوري ويحفظ وحدة سوريا، ويحمي سيادتها واستقلالها.

وشدد نقلي على ضرورة أن ينهي الحل السياسي تواجد جميع القوات الخارجية والجماعات الإرهابية الطائفية فيها، استناداً لمخرجات جنيف (1) وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وبخاصة القرار رقم 2254 لعام 2015.

وأشار نقلي إلى التدخل السافر من قبل إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية، مديناً لكل المحاولات العدوانية الرامية إلى زعزعة الأمن والسلم في المنطقة والعالم، وذلك بدعمها وتسليحها للميليشيات الإرهابية في عدد من الدول العربية.

19.حزيران.2019 أخبار سورية

أعلنت السلطات اللبنانية، أمس الثلاثاء، احتجاز قوات النظام السوري عنصرين أمنيين اثنين من مواطنيها عند مرتفعات جبل الشيخ شرقي البلاد على الحدود بين البلدين.

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية أن جيش النظام السوري المتمركز عند مرتفعات جبل الشيخ أوقف منذ يومين عنصرين أمنيين تابعين لجهاز أمن الدولة أثناء قيامهما برحلة تسلق وتزلج في المنطقة.

وأوضحت أن العنصرين الأمنيين وصلا إلى الحدود اللبنانية السوريّة حيث يتموضع الجيش السوري في تلك المنطقة، وتم توقيفهما واقتيادهما إلى الداخل السوري، دون تفاصيل.

وأشارت إلى أن مساع حثيثة تجرى حاليا بين الجيش اللبناني وجيش النظام السوري، للإفراج عن العنصرين، ومن المتوقع الإفراح عنهم قريبا.!!

19.حزيران.2019 أخبار سورية

أكد الرئيس العراقي برهم صالح ضرورة إنهاء معاناة الشعب السوري وتمكينه من حل سياسي مبني على مواجهة الإرهاب واحترامِ إرادته في الحياة الحرة الكريمة.

جاء ذلك، خلال استقباله في قصر السلام ببغداد، المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف والوفد المرافق له.

وأكد وجوب اعتماد الحوار الإيجابي والصريح بين جميع الأطراف لحل الأزمات، وفق بيان للرئاسة العراقية.

وجرى، خلال اللقاء، بحث تطورات الأوضاع في المنطقة والتأكيد على وجوب اعتماد الحوار الإيجابي والصريح بين جميع الأطراف لحل الأزمات بما يضمن استقرارها وازدهارها ويحقق تطلعات شعوبها.

والجدير ذكره أن عدد من المليشيات العراقية تقاتل إلى جانب النظام السوري، وارتكبت جرائم إنسانية مروعة بحق الشعب السوري، حيث يظهر البعد الطائفي في قتالهم ضد مكونات الشعب السوري.

19.حزيران.2019 تقارير ميدانية

حلب::
انفجرت عبوة ناسفة زرعت بسيارة تابعة للجيش الوطني بمدينة إعزاز بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط جريح.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية البوابية بالريف الجنوبي، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.


إدلب::
شنت الطائرات الحربية والمروحية الروسية والأسدية غارات جوية على مدينتي إدلب وخان شيخون وقريتي صهيان وكفربطيخ وكفرسجنة وكفرعويد ومحيط جبل الأربعين، بينما قصفت مدفعية الأسد مدينة كفرنبل وقرى سفوهن وحاس والفطيرة ومعرة حرمة وترملا وعابدين وبداما، ما تسبب بسقوط شهيد في مدينة إدلب وشهيد في سفوهن.


حماة::
جرت معارك عنيفة جدا بين فصائل الثوار وقوات الأسد شمال حماة، حيث فجر الثوار مفخخة في منطقة وادي عثمان الواقع بالقرب من تل ملح، ما أدى لمقتل وجرح العديد من العناصر وتدمير دفاعاتهم، كما جرت معارك على أكثر من محور خاصة الجملة وكفرهود، واستهدفت الفصائل بصواريخ الغراد والفيل وقذائف المدفعية الثقيلة معاقل قوات الأسد في السقيلبية ومحردة وتل الشيخ جديد والحماميات، ما تسببت بمقتل وجرح العشرات من العناصر وتدمير مدفع.

شنت الطائرات الحربية والمروحية الروسية والأسدية غارات جوية مترافقة مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على مدن وبلدات كفرزيتا واللطامنة والزكاة وحصرايا وتل ملح والجبين والأربعين والزقوم، ما أدى لسقوط شهيد في كفرزيتا.

شن طيران الأسد الحربي غارة جوية عن طريق الخطأ واستهدفت قواته في بلدة كفرهود شمال حماة ما أوقع عددا من القتلى والجرحى.

استشهد الناشط الإعلامي "أمجد باكير" ومن كوادر جيش إدلب الحر الإعلامية، بقصف جوي خلال تغطيته المعارك الدائرة بين فصائل الثوار وقوات الأسد على جبهات ريف حماة.

انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات قصف قوات الأسد على مدينة اللطامنة، ما أدى لاستشهاد أحد المدنيين.


حمص::
جرت اشتباكات بين تنظيم داعش وقوات الأسد في منطقة توينان والكدير ورسم الكوم بمحيط مدينة السخنة بالريف الشرقي، وذلك على إثر هجوم شنه التنظيم.


ديرالزور::
شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" حملة دهم واعتقال في بلدات أبو النيتل والنملية وذيبان مع انتشار أمني واسع ووضع حواجز بين الأحياء، كما شنت حملة مداهمات واعتقالات في قريتي الحريجي والهرموشية أيضا.

عٌثر على جثة مجهولة الهوية عليها آثار إطلاق نار في بلدة محيميدة بالريف الغربي.


الحسكة::
اعتقلت قوات الحماية الشعبية 3 من عناصرها المنشقين عنها في حي غويران بمدينة الحسكة.

توفي شخص احتراقا أثناء محاولته إطفاء حريق اندلع بأرض زراعية في قرية معشوق بريف مدينة القامشلي.

18.حزيران.2019 النشرات الساعية

حلب::
انفجرت عبوة ناسفة زرعت بسيارة تابعة للجيش الوطني بمدينة إعزاز بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط جريح.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية البوابية بالريف الجنوبي، ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.


إدلب::
شنت الطائرات الحربية والمروحية الروسية والأسدية غارات جوية على مدينتي إدلب وخان شيخون وقريتي صهيان وكفربطيخ وكفرسجنة وكفرعويد ومحيط جبل الأربعين، بينما قصفت مدفعية الأسد مدينة كفرنبل وقرى سفوهن وحاس والفطيرة ومعرة حرمة وترملا وعابدين وبداما، ما تسبب بسقوط شهيد في مدينة إدلب وشهيد في سفوهن.


حماة::
جرت معارك عنيفة جدا بين فصائل الثوار وقوات الأسد شمال حماة، حيث فجر الثوار مفخخة في منطقة وادي عثمان الواقع بالقرب من تل ملح، ما أدى لمقتل وجرح العديد من العناصر وتدمير دفاعاتهم، كما جرت معارك على أكثر من محور خاصة الجملة وكفرهود، واستهدفت الفصائل بصواريخ الغراد والفيل وقذائف المدفعية الثقيلة معاقل قوات الأسد في السقيلبية ومحردة وتل الشيخ جديد والحماميات، ما تسببت بمقتل وجرح العشرات من العناصر وتدمير مدفع.

شنت الطائرات الحربية والمروحية الروسية والأسدية غارات جوية مترافقة مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على مدن وبلدات كفرزيتا واللطامنة والزكاة وحصرايا وتل ملح والجبين والأربعين والزقوم، ما أدى لسقوط شهيد في كفرزيتا.

شن طيران الأسد الحربي غارة جوية عن طريق الخطأ واستهدفت قواته في بلدة كفرهود شمال حماة ما أوقع عددا من القتلى والجرحى.

استشهد الناشط الإعلامي "أمجد باكير" ومن كوادر جيش إدلب الحر الإعلامية، بقصف جوي خلال تغطيته المعارك الدائرة بين فصائل الثوار وقوات الأسد على جبهات ريف حماة.

انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات قصف قوات الأسد على مدينة اللطامنة، ما أدى لاستشهاد أحد المدنيين.


حمص::
جرت اشتباكات بين تنظيم داعش وقوات الأسد في منطقة توينان والكدير ورسم الكوم بمحيط مدينة السخنة بالريف الشرقي، وذلك على إثر هجوم شنه التنظيم.


ديرالزور::
شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" حملة دهم واعتقال في بلدات أبو النيتل والنملية وذيبان مع انتشار أمني واسع ووضع حواجز بين الأحياء، كما شنت حملة مداهمات واعتقالات في قريتي الحريجي والهرموشية أيضا.

عٌثر على جثة مجهولة الهوية عليها آثار إطلاق نار في بلدة محيميدة بالريف الغربي.


الحسكة::
اعتقلت قوات الحماية الشعبية 3 من عناصرها المنشقين عنها في حي غويران بمدينة الحسكة.

توفي شخص احتراقا أثناء محاولته إطفاء حريق اندلع بأرض زراعية في قرية معشوق بريف مدينة القامشلي.

18.حزيران.2019 أخبار سورية

حذرت الأمم المتحدة، الثلاثاء، من مخاطر تهدد منطقة الشرق الأوسط نتيجة استمرار تصعيد القتال في محافظة إدلب السورية.

وجاء ذلك في جلسة مجلس الأمن الدولي الطارئة المنعقدة حاليا بطلب ألماني بلجيكي كويتي مشترك لمناقشة الوضع في إدلب.

وقالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية "روزماري دي كارلو" لأعضاء المجلس "إن استمرار القتال في إدلب بات يشكل تهديدا للاستقرار الإقليمي".

وأضافت "لا بد من توافر إرادة سياسية جماعية للتوصل إلى حل خاصة وأن العنف لم يتوقف رغم الدعوات المتكررة للتهدئة"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول التركية.

ومنذ نهاية نيسان/أبريل الماضي، تستهدف الطائرات الحربية الروسية والتابعة لنظام الأسد محافظة إدلب التي تخضع لاتفاق روسي - تركي ينصّ على إقامة منطقة منزوعة السلاح تفصل بين قوات النظام والفصائل المعارضة، لم يتم استكمال تنفيذه.