23.نيسان.2019 أخبار سورية

أعلنت صفحة "الرئاسة السورية" التابعة لنظام الأسد اليوم الثلاثاء أن إدارة "إنستغرام" أغلقت حسابها على موقعها دون سابق إنذار، وقالت إن المرحلة القادمة قد تشهد مزيداً مما أسمته "الحرب الناعمة على سوريا".

وقالت الصفحة: و""بعد إغلاق قناة رئاسة الجمهورية العربية السورية على موقع يوتيوب، مرات عدة، إدارة إنستغرام تقوم بإغلاق حساب الرئاسة على موقعها دون سابق إنذار أو تقديم سبب منطقي لذلك.. مع منع كل الأجهزة التي كان هذا الحساب يدار عبرها من الدخول إلى الموقع كليا".

واعتبر المكتب السياسي والإعلامي في الرئاسة الإغلاق أنه يندرج ضمن الحصار الشامل المفروض على سوريا والذي اتسع على ما يبدو ليشمل بعض الحسابات والقنوات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، لافتاً إلى أن ذلك يصب في صالح تصعيد ما يسمى بـ"الحرب الناعمة على سوريا" بعد انحسار الحرب العسكرية.

وقبل أيام، اتخذ موقع "إنستغرام"، خطوات مفاجئة ضد المسؤولين الإيرانيين، وقام بحظر عدة حسابات لقادة في الحرس الثوري الإيراني وقادة الميليشيات، في خطوة ربطها مراقبون بأنها جاءت بعد قرار الولايات المتحدة بتصنيف الحرس الثوري على قائمة المنظمات الإرهابية.

وحظر موقع "إنستغرام"، حساب المرشد الإيراني علي خامنئي، باللغة الإنجليزية ضمن حملة بدأت منذ منتصف النهار بحجب حسابات أبرز قادة «الحرس الثوري» على رأسهم قاسم سليماني ومحمد علي جعفري، غداة سريان قانون تصنيف «الحرس الثوري» منظمة إرهابية.

وبدأ «إنستغرام» بحذف الحساب التابع لـ«سباه نيوز» الموقع الإعلامي الناطق باسم «الحرس الثوري»، قبل أن تتوالى الأخبار عن اختفاء حسابات قادة «الحرس الثوري» على أثر خطوة دونالد ترمب تصنيف «الحرس» على قائمة الإرهاب.

وقالت شبكة ««إنستغرام»» إن إغلاق حسابات قادة «الحرس الثوري» وحجب حسابات القادة العسكريين الإيرانيين جاء امتثالاً لقرار تصنيف «الحرس» على قائمة المجموعات الإرهابية، وتمنع قوانين «إنستغرام» أنشطة تدعو إلى العنف والتمييز والعداء والكراهية والمواد الإباحية.

23.نيسان.2019 النشرات الساعية

حلب::
تعرضت قريتي خلصة و الحميرة بالريف الجنوبي وبلدة خان العسل بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

استهدفت فصائل المعارضة معاقل قوات الأسد في الراموسة والأكاديمية العسكرية غربي حلب بقذائف المدفعية الثقيلة.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت أطراف مدينة ادلب، في حين سقط خمسة شهداء جراء قصف صاروخي من قبل قوات الأسد على مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، وسقط شهيد جراء قصف مدفعي على قرية الحمبوشية بالريف الغربي، وتعرضت أطراف مدينة سراقب ومدينة جرجناز وقرى وبلدات التمانعة وأم جلال والتح وتحتايا لقصف مماثل، واستهدفت بعض القذائف فرق الخوذ البيضاء.

أطلقت هيئة تحرير الشام حملة أمنية واسعة تستهدف خلايا تنظيم الدولة الأمنية المنتشرة في منطقة مصيبين والنيرب بريف إدلب، بعد أيام من تبني جماعة تتبع للتنظيم عملية تفجير المجلس المحلي في بلدة النيرب.


حماة::
تعرضت مدينة مورك وقرى وبلدات لحايا والجابرية والزكاة والأربعين وحورتة والصهرية وديرسنبل ولطمين بالريف الشمالي ومدينة قلعة المضيق وقرى الحويجة والشريعة والعنكاوي وجسربيت الراس وشهرناز والحويز والعميقة والحواش والمهاجرين وتل هواش بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى بين المدنيين.

استهدفت فصائل المعارضة معاقل قوات الأسد في قرية الكبارية بالريف الغربي بقذائف المدفعية.


حمص::
قُتل ضابط في صفوف قوات الأسد جراء انفجار لغم زرعه تنظيم الدولة في وقت سابق ببادية السخنة الشرقية.


درعا::
انفجر لغم أرضي من مخلفات المعارك السابقة في بلدة نصيب بالريف الشرقي، ما أدى لإصابة طفل بجروح.


ديرالزور::
قام شخصين ملثمين بسلب أحد أبناء بلدة الشعفة سيارته المحملة بالماعز وتقييده عند طريق البومسير أثناء دخوله من البادية إلى بلدة الشعفة.

شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" حملة مداهمات وتفتيش في مدينة الصور بالريف الشمالي.

23.نيسان.2019 أخبار سورية

نفى رئيس وزراء سريلانكا، رانيل ويكريميسينغي، وجود أي محتجز أجنبي على خلفية التفجيرات التي حصلت الأحد، مؤكدا أنهم مواطنون سريلانكيون فقط.

وأكد رئيس الوزراء السريلانكي، أن التحقيقات تقدمت كثيرا في الكشف عن الأشخاص المتورطين في هجمات يوم الأحد الدامية. وأشار إلى أن السلطات قد حددت أن عددا من منفذي التفجيرات سافروا إلى الخارج ثم عادوا إلى سريلانكا، بحسب وكالة "رويترز".

وكانت وكالة "رويترز" قالت إن الشرطة السريلانكية اعتقلت مواطنا سوريا على خلفية التحقيقات بشأن التفجيرات الدامية التي شهدتها العاصمة كولومبو ومدن أخرى.

وذكرت مصادر في الشرطة لرويترز الثلاثاء، أن "شعبة التحقيقات الإرهابية بالشرطة اعتقلت مواطنا سوريا لاستجوابه في أعقاب تفجيرات الأحد"، وأكد مسؤولان آخران على صلة بالتحقيق صحة خبر الاعتقال.

وأضافت المصادر، "أن المواطن السوري تم اعتقاله بعد استجواب المشتبه بهم في التفجيرات من السكان المحليين".

وفي سياق التحقيقات، ذكرت الشرطة أنها أوقفت 40 شخصا مشتبها بهم في تفجيرات الأحد، ضمن عمليات التفتيش الواسعة التي تقوم بها قوات الأمن في جميع أنحاء البلاد، بحثا عن المتورطين.

والجدير بالذكر أن تنظيم الدولة أعلن اليوم مسؤوليته عن الهجمات الانتحارية التي وقعت صباح عيد الفصح، واستهدفت 3 كنائس وأربعة فنادق في العاصمة كولومبو وضواحيها، وأسفرت عن مقتل 310 أشخاص وإصابة حوالي 500 آخرين.

23.نيسان.2019 أخبار سورية

استشهد خمسة مدنيين جلهم أطفال كحصيلة أولية وجرح العشرات مساء اليوم الثلاثاء، بقصف مدفعي لقوات الأسد على مدينة خان شيخون بريف إدلب الجنوبي.

وقال نشطاء إن قوات الأسد استهدفت براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة منطقة السوق وسط مدينة خان شيخون، ما تسبب بسقوط خمسة شهداء كحصيلة أولية وعدد من الجرحى، تقوم فرق الدفاع المدني بعمليات الإسعاف ونقلهم للمشافي الطبية.

وتتعرض مدينة خان شيخون بشكل شبه يومي لقصف من المدفعية وراجمات الصواريخ المتمركزة في منطقة أبو عمر وأبو دالي بريف إدلب الجنوبي الشرقي، متسببة بارتكاب العديد من المجازر بحق المدنيين، علاوة عن إجبار عشرات الألاف من سكانها للنزوح وترك مساكنهم.

وكانت استهدفت قوات الأسد والميليشيات الموالية لها اليوم الثلاثاء، قرية الحمبوشية بريف جسر الشغور بريف إدلب الغربي، بعدة صليات من الصواريخ والقذائف، طال القصف مخيماً للنازحين ومدرسة خلفت شهيد، كما تعرض فريق للدفاع المدني للاستهداف المباشر، كما تعرضت مدينة سراقب وجرجناز ومناطق أخرى لقصف مماثل.

23.نيسان.2019 أخبار سورية

أصدرت هيئة القانونيين السوريين اليوم الثلاثاء، مذكرة خاصة بعدم شرعية وقانونية الاتفاقيات والعقود التي أبرمها ويبرمها نظام الأسد اعتبارا من الشهر الثالث 2011، بعد أيام من الحديث عن طلب روسي لاستئجار مرفأ طرطوس من النظام.

وجاء في المذكرة أن بشار الأسد ونظامه الفاقدين للشرعية الشعبية والقانونية والسياسية و تحويلهم سورية لدولة فاشلة غير ذات سيادة وسعياً لاستمرارهم في حكم سورية بكافة الوسائل غير القانونية وغير المشروعة, أقدموا على التصرف بما لا يملكون وتنازلوا عن مؤسسات السوريين ومنشآتهم وأجزاء من الأرض السورية لروسيا وإيران, ومنعوا السوريين من الاعتراض تحت الإكراه والإذعان ودون استفتاء والعالم كله يشاهد هذه المسرحيات اللاقانونية.

وأضافت المذكرة أن بشار الأسد يتصرف بالدولة السورية كأملاك خاصة له بعيداً عن مصالح الشعب السوري ورغماً عن إرادة ذلك الشعب المهجر أكثر من نصفه قسرياً، لافتة إلى أن كلاً من روسيا وإيران تستغل بالضغط على بشار ونظامه لإبرام التنازلات تلو التنازلات عن البنى التحتية العائدة للشعب السوري وعن المرافئ, ومؤسسات السوريين وأجزاء من أرضهم.

ووفق المذكرة فإن كل ذلك ليستمر الدعم الروسي والإيراني لنظام الأسد للاستمرار في قتل السوريين وإجبارهم على الخضوع لحكمه الاستبدادي الديكتاتوري القمعي عن طريق دعمه حتى في المحافل الدولية ومنع معاقبته وإسقاط نظامه.

وأوضحت المذكرة أن الاتفاقيات الموقعة قبل تاريخ الثورة السورية هي اتفاقيات سياسية بين ممثلي دولتين حسب القانون الدولي العام، أما الاتفاقيات التي تم توقيعها بعد اندلاع الثورة في سورية، فإنها فاقدة لأي شرعية قانونية حتماً بموجب القانون الدولي حيث تنص قوانين الأمم المتحدة على أنه يتوجب على الدول أن تودع الاتفاقيات الموقعة بينها لدى الأمم المتحدة حتى تصبح ملزمة.

وأكدت المذكرة أن الوجود الروسي والإيراني على الأراضي السورية هو وجود غير مشروع ولا يمكن وضعه تحت بند اتفاقيات دولية أو إعطائه بعداً شرعياً قانونياً.

ولفتت إلى ضرورة اعتبار كافة الاتفاقيات والعقود التي أبرمها نظام الأسد مع روسيا وإيران أو أية جهة أخرى باطلة ولا شرعية لها ولا آثار قانونية لها اتجاه سورية والشعب السوري اعتباراً من الشهر الثالث / 2011.

وشددت على الأمم المتحدة لعدم شرعنة أية معاهدة أو اتفاق بين روسيا والشخصيات السورية المتحالفة معها، واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإجبار روسيا وإيران على الانسحاب من سورية ومنع احتلال روسيا أو إيران لسورية، ومحاكمة المجرمين الذين ارتكبوا الجرائم بحق المدنيين في سورية والمسؤولين الذين أعطوا الأوامر لارتكاب تلك الجرائم.

23.نيسان.2019 أخبار سورية

أطلقت هيئة تحرير الشام اليوم الثلاثاء، حملة أمنية واسعة النظام تستهدف خلايا داعش الأمنية المنتشرة في منطقة مصيبين والنيرب بريف إدلب، بعد أيام من تبني جماعة تتبع للتنظيم عملية تفجير المجلس المحلي في بلدة النيرب.

وقالت مصادر مقربة من الهيئة إن الأخيرة طوقت المنطقة وقامت بقطع الطرقات المؤدية إليها، قبل ان تشتبط مع عدة خلايا للتنظيم هناك، حيث قام أربعة من عناصر داعش بتفجير أنفسهم بأحزمة ناسفة، في حين تمكن الهيئة من اعتقال خامس.

وكانت تبنت جماعة تطلق على نفسها اسم "سرايا خالد بن الوليد" عملية تفجير مبنى المجلس المحلي في بلدة النيرب قبل يومين، بحجة أن هيئة تحرير الشام كانت تريد استخدامه كمقر لها، متوعدة بسلسة عمليات من هذا النوع في المنطقة.

وليست المرة الأولى التي تقوم بها هيئة تحرير الشام بشن عمليات أمنية في منطقة النيرب ومصيبين وسرمين، إذ سبق ان قامت بعدة عمليات أمنية واسعة النطاق في تلك المناطق وفرضت حظراً للتجوال في سرمين والنيرب واعتقلت العديد من المشبه بانتمائهم لتنظيم داعش أو متعاونين معه، إضافة لمدنيين مازال عدد منهم في سجونها.

23.نيسان.2019 أخبار سورية

أصدر المجرم "بشار الأسد" اليوم الثلاثاء قانونا يقضي بتأسيس مؤسسة اقتصادية لتجارة وتصنيع وتخزين الحبوب ومقرها في محافظة الحسكة في شمال شرقي سوريا، لتكون بديلاً عن المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب والشركة العامة لصوامع الحبوب والشركة العامة للمطاحن.

ووفقاً للقانون رقم 11، فإنه يقضي بإحداث مؤسسة عامة ذات طابع اقتصادي تسمى المؤسسة العامة لتجارة وتخزين وتصنيع الحبوب (السورية للحبوب)، وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري ومقرها مدينة الحسكة.

وتنفيذ السياسة العامة لتسويق وتخزين وتصنيع الحبوب الداخلة في نطاق عملها لتأمين حاجة الاستهلاك داخل الدولة وتصدير الفائض، ومن مهام المؤسسة أيضا ممارسة التجارة الخارجية فيما يتعلق بالحبوب والمطاحن والمعامل والآلات والمعدات والتجهيزات وقطع التبديل وجميع المواد اللازمة لتحقيق أغراضها وفق القوانين والأنظمة النافذة.

يأتي ذلك في ظل تراجع مستمر لإنتاج القمح في سوريا، واتجاه النظام السوري للبحث عن بدائل من أجل توفير القمح والشعير، وطرح النظام السوري مناقصة عالمية لشراء واستيراد 200 ألف طن من قمح الطحين ورست بشكل متوقع على شركات القمح الروسي.

23.نيسان.2019 أخبار سورية

استهدفت قوات الأسد والميليشيات الموالية لها اليوم الثلاثاء، قرية الحمبوشية بريف جسر الشغور بريف إدلب الغربي، بعدة صليات من الصواريخ والقذائف، طال القصف مخيماً للنازحين ومدرسة خلفت شهيد، كما تعرض فريق للدفاع المدني للاستهداف المباشر.

وقالت مصادر محلية هناك إن أكثر من 20 قذيفة وصاروخ مصدرها قوات الأسد في ريف اللاذقية القريب، سقطت على قرية الحمبوشية تباعاً، طال القصف منازل المدنيين، ومدرسة تعليمية، ومخيم أندرون القرية من القرية والذي يأوي عشرات العائلات النازحة، خلف القصف شهيد وعدة جرحى.

وإضافة لتسببه بأضرار كبيرة في خيم النازحين، فقد تعرض فريق الدفاع المدني السوري لاستهداف مباشر في القرية خلال استجابته للقصف الذي طالها، تسببت بإصابة سيارة إسعاف تابعة للدفاع المدني فيما نجا الفريق.

هذا وتواصل قوات الأسد والميليشيات التابعة لها عمليات القصف المدفعي والصاروخي على مناط ريفي إدلب وحماة وحلب بشكل يومي، مسجلة المزيد من الخروقات والضحايا بين المدنيين.

23.نيسان.2019 أخبار سورية

رفضت المحكمة العليا الفرنسية إعادة نساء (زوجات إرهابيين) وأطفالهن المتواجدين في سوريا إلى بلادهم بحجة أن المحكمة لا تتمتع بسلطة قضائية بخصوص قرار يتعلق بالدبلوماسية الفرنسية.

وقالت المحكمة في بيان اليوم الثلاثاء، "المحكمة ترفض مطالب العودة التي قدمتها نساء فرنسيات وأطفالهن متواجدون حاليا في سوريا".

وكانت صحيفة "ليبيراسيون" الفرنسية، ذكرت مطلع الشهر الجاري أن سلطات فرنسا أعدت منذ وقت قصير لائحة بأسماء 250 رجلا وامرأة وطفلا، محتجزين في مناطق الأكراد في سوريا، بغية إعادتهم، قبل أن تتخلى عن الفكرة خشية رد فعل الرأي العام المتردد، عالميا، بشأن عودة "الجهاديين" إلى دولهم.

وفي الوقت الذي ترفض الدول الأوروبية استعادة مواطنيها الذين توجهوا إلى سوريا للقتال في صفوف تنظيم داعش لمحاكمتهم، تخشى واشنطن من فرار هؤلاء، تقترح على الأوروبيين المتحفظين تمويل مراكز احتجاز أكثر أمانا يمكن تشييدها في العراق.

23.نيسان.2019 النشرات الساعية

حلب::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قريتي خلصة و الحميرة بالريف الجنوبي و على بلدة خان العسل بالريف الغربي.

استهدفت فصائل المعارضة بالمدفعية الثقيلة معاقل الأسد في الراموسة والأكاديمية العسكرية غربي حلب.


ادلب::

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت أطراف مدينة ادلب، وقصفت مدفعية الأسد بلدات التمانعة وقرية أم جلال بالريف الجنوبي وقرية الحنبوشية بالريف الغربي، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، وكذلك استهدفت بعض القذائف فرق الخوذ البيضاء.

 

حماة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على مدينة مورك وقرى وبلدات لحايا والزكاة والأربعين بالريف الشمالي أدى لسقوط جرحى بين المدنيين.

استهدفت فصائل المعارضة بقذائف المدفعية معاقل الأسد في قرية الكبارية بالريف الغربي.


درعا::
انفجر لغم أرضي من مخلفات المعارك السابقة في بلدة نصيب بالريف الشرقي أدت لإصابة طفل بجروح.