18.أيلول.2019 أخبار سورية

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، اليوم الأربعاء، عن تشديد "كبير" للعقوبات المفروضة على إيران، في أعقاب هجمات السبت على منشآت نفطية في السعودية ألقت واشنطن باللوم فيها على طهران.

وكتب الرئيس الأميركي على تويتر "لقد أمرت للتو وزير الخزانة (ستيفن منوتشين) بتشديد العقوبات ضد الدولة الإيرانية!"، دون مزيد من التفاصيل، في وقت تنفي طهران علاقتها بالهجمات.

وتضاف هذه العقوبات، التي لم تصدر تفاصيل عن طبيعتها بعد، إلى تدابير عقابية غير مسبوقة فرضتها واشنطن على طهران منذ أن انسحبت إدارة ترمب من الاتفاق حول الملف النووي الإيراني المبرم في أيار/مايو 2018، والذي يعتبره ترمب غير كاف لمنع الجمهورية الإسلامية من حيازة قنبلة نووية وزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

ورأى ترمب أن طهران هي المشتبه به الأساسي في هجمات أرامكو، مؤكداً منذ الأحد أن الولايات المتحدة "جاهزة للرد" ومشيراً إلى خيارات "عديدة" بهذا الصدد، ولا تستبعد الإدارة الأميركية القيام بردود عسكرية، بعد تنديدها بما اعتبرته "هجوماً غير مسبوق" ضدّ إمدادات النفط العالمية.

ويتوجه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى السعودية الأربعاء لمناقشة احتمالات الرد على الهجمات.

18.أيلول.2019 أخبار سورية

أكد "مركز العودة الفلسطيني" في لندن و "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، خلال جلسة استماع ضمن أعمال الدورة الـ42 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، احتجاز قرابة (1800) لاجئ فلسطيني في السجون السورية، في حين قضى 600 آخرون تحت التعذيب.

واستعرض المدير التنفيذي لمجموعة العمل سوريا "أحمد حسين" ممثلاً مركز العودة، في مداخلة شفهية يوم أمس الثلاثاء، مع لجنة التحقيق الدولية الخاصة بسوريا، تحت البند الرابع من جدول أعمال مجلس حقوق الإنسان، حالة معتقل فلسطيني يكتنف الغموض مصيره، وهو واحد ضمن آلاف الأشخاص الآخرين المفقودين داخل السجون السورية.

وأفاد أن اللاجئ معتز بكر (37 عامًا)، اختطف في 7 يناير 2013، عند نقطة تفتيش تابعة للقوات السورية قرب حمص، أثناء ذهابه إلى مكان عمله، مشيراً إلى أن الوضع الهش لأسرة "بكر" تركهم فريسة لابتزاز "السماسرة والمحامين المحتالين" من أجل الحصول على معلومات حول حالته.

وأكد حسين أن أهالي المفقودين يواصلون مناشدتهم لجميع المؤسسات المعنية وعلى وجه الخصوص وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" واللجنة الدولية للصليب الأحمر لاتخاذ إجراءات جادة وعاجلة لمعالجة هذا الموضوع.

وأكد الأستاذ "أحمد حسين" في ختام مداخلته على أن "آلاف الأطفال يواصلون إلقاء نظرة على نوافذ الأمل، في انتظار والديهم وإخوانهم وأخواتهم الذين لم يروهم منذ سنوات، وإنما تتواجد صورهم فقط في إطارات معلقة على جدران منازلهم المدمرة".

يُذكر أن مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية هي مجموعة حقوقية إعلامية انطلقت من العاصمة البريطانية لندن بمشاركة العشرات من الناشطين والباحثين الفلسطينيين الذين عملوا على توثيق الضحايا والانتهاكات التي تعرض لها اللاجئون الفلسطينيون السوريين، حيث وثقت المجموعة (3989) ضحية من اللاجئين الفلسطينيين السوريين قضوا خلال أحداث الثورة السورية.

18.أيلول.2019 النشرات الساعية

حلب::
استشهاد طفل في قرية ندة شرقي مدينة إعزاز جراء إنفجار عبوة ناسفة بسيارة أحد المدنيين، كما استشهد شخص أخر في مدينة اعزاز جراء انفجار مجهول السبب.


ادلب::
قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد على مدن وبلدات كفرنبل والشيخ مصطفى ومعرة الصين وأم الصير وركايا ومعرة حرمة.

اشتباكات بين فصائل الثوار وقوات الأسد إثر محاولة الأخير التسلل على محور بلدة تحتايا بلريف الجنوبي.


حماة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف بلدتي السرمانية والمنصورة بالريف الغربي.

18.أيلول.2019 أخبار سورية

كشف مصدر دبلوماسي فرنسي أن بلاده لا تفكر في إعادة العلاقات مع نظام الأسد في الوقت الحالي أسوة بدول عربية أعادت افتتاح سفارتها في العاصمة دمشق، في إشارة إلى دولة الإمارات، في وقت أشار إلى أن مسار "أستانة زادت من المعاناة السورية.

وقال المصدر، في حديث خاص مع موقع "الخليج أونلاين": "إننا لا نفكر في إعادة العلاقة مع نظام بشار الأسد المجرم، ولكل دولة أعادت العلاقات خياراتها ومصالحها، ولكن هذا موقفنا".

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه لكونه غير مخول بالحديث الإعلامي، أن "فرنسا ترى أن بشار الأسد هو أول عدو للشعب السوري، خصوصاً بعد ما حصل في البلاد من دمار"، وبخصوص رحيله: "نؤمن أن للشعب السوري سيادته، وهو صاحب القرار النهائي في تحديد مصير رأس النظام".

وأوضح الدبلوماسي الفرنسي أن رئاسة بلاده، وعبر عدة رؤساء، حاولت قبل الثورة السورية ولمرات كثيرة تأسيس علاقات جيدة مع نظام الأسد، ولكن "النظام السوري لطالما كان مراوغاً، ويعمل على انتهاك حقوق الإنسان في سوريا وفي لبنان كذلك".

وحول عدم وجود نية دولية لإنهاء الأسد قال المصدر الفرنسي: "لم يكن هناك إجماع دولي في مجلس الأمن من أجل إنهاء الأزمة السورية، وإذا ما قارنا الحالة السورية مع الليبية، فإن الخطوة الدولية في ليبيا كانت متسرعة والأولى من نوعها، وروسيا تفاجأت من التحرك الدولي، ولم تكن واعية للآثار المترتبة عنها، ولكن في سوريا كان الوضع مختلفاً؛ فروسيا كانت مستعدة لأي سيناريو".

ولفت إلى أن فرنسا لم تشارك بأي اجتماع من اجتماعات "محادثات أستانة" الجارية في العاصمة الكازاخية نور سلطان، مؤكداً أن "أستانة زادت من المعاناة السورية، فبعد كل اتفاق تهدئة وتخفيف تصعيد كانت الانتهاكات تتضاعف بشكل أكبر، لأن روسيا وإيران لا تؤمنان بالحل السياسي، وإنما كل ذلك لأجل كسب المزيد من الوقت والتقدم العسكري على الأرض".

وشدد الدبلوماسي الفرنسي على أن فرنسا تؤمن بالعملية السياسية وفق مقررات جنيف في الأمم المتحدة، ولكن حتى الآن "لم يكن هناك أي عملية سياسية أو دستورية من أجل سوريا".

وأوضح أن "النموذج الحقوقي في سوريا وفي العالم العربي عموماً هو من أصل فرنسي، لكن هناك نص الدستور وتطبيق الدستور، لنأخذ مثلاً دستور رئيس الاتحاد السوفييتي الشهير جوزيف ستالين، كان من الأفضل في العالم، ولكن نظامه كان متوحشاً، وتسبب بقتل الملايين، ما فائدة وجود دستور رائع ونظام مجرم؟".

وأكّد السياسي الفرنسي أن "مشكلة سوريا ليست في تشكيل الدستور، إنما هناك حرب في البلاد، وحكومة لا تعمل لأجل وطنها إنما لمصلحة عائلة معينة أو طائفة ما. ما تحتاج إليه سوريا هو حكومة تعمل لمصلحة الجميع".

وفي ظل إطلاق نظام الأسد لمعرض دمشق الدولي، وتهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات على المشاركين، قال المصدر: إن "الاتحاد الأوروبي، وبتحرك فرنسي ضمنه، فرضت عقوبات على قائمة أسماء في نظام الأسد ضد أي تحرك بنكي أو تمويل يوجه للنظام، ونحن مصممون على تحميل كامل المسؤولية للمجرمين في النظام السوري".

18.أيلول.2019 أخبار سورية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنهم اتخذوا قرارات هامة فيما يخص حل الأزمة السورية خلال القمة التركية الروسية الإيرانية الأخيرة في أنقرة، كما لفت إلى أن بلاده ستفعّل خططها بخصوص المنطقة الآمنة شمالي سوريا، إن لم يتم التوصل إلى نتيجة خلال أسبوعين.


وأوضح أردوغان في كلمة له خلال حفل أقيم بالعاصمة أنقرة، الأربعاء، بمناسبة افتتاح العام الدراسي الجامعي 2019-2020، أن الأشهر القادمة ستحدد ما إذا كانت الأزمة السورية ستحل بسهولة أم ستتفاقم.

ولفت أردوغان إلى أن تركيا لم تعد تطمئنها التصريحات بشأن المنطقة الآمنة في سوريا، مؤكدًا أنهم يريدون إجراءات ملموسة على الأرض، وأضاف: "سنفعّل خططنا إن لم نتوصل إلى نتيجة خلال أسبوعين".

وأشار إلى أن تركيا تنتظر دعمًا أقوى من الدول الأوروبية بشأن إدلب وشرق الفرات في سوريا، لافتًا إلى أن التصريحات لم تعد تطمئن أنقرة، وتابع: "نستضيف 3.6 مليون سوري في أراضينا، وقد أكدنا مرارا أننا لن نستطيع تحمل أعباء 4 ملايين آخرين إن لم نتمكن من إحلال التهدئة في إدلب بسرعة".

والإثنين، احتضنت العاصمة التركية أنقرة قمة ثلاثية بين رؤساء تركيا رجب طيب أردوغان وروسيا فلاديمير بوتين وإيران حسن روحاني، لبحث مستجدات الأزمة السورية وسبل إنهائها وإحلال السلام.

18.أيلول.2019 أخبار سورية

هز انفجارات متزامنان اليوم الأربعاء، مدينة إعزاز بريف حلب الشمالي، موقعاً شهداء وعدد من الجرحى بين المدنيين، في سياق استمرار عمليات التفجير للخلايا الأمنية التابعة لـ "قسد" وجهات أخرى تنشط في المنطقة.

وقال نشطاء إن عبوة ناسفة انفجرت خلف مدرسة الشهيد في مدينة إعزاز، خلفت شهيد رجل نازح من ريف إدلب، وبالتزامن انفجرت عبوة ناسفة أخرى على طريق ندة شرق مدينة إعزاز، استهدفت سيارة بيك أب، خلفت شهيد طفل وجرح والده.

وقبل أيام، انفجرت سيارة مفخخة بموقع قريب من مشفى الراعي، على طريق بلدة الراعي - الباب، خلف مجزرة كبيرة راح ضحيتها أكثر من 12 مدنياً، بينهم نساء وأطفال، كما انفجرت عدة سيارات وسيارات مفخخة في مناطق عدة من ريف حلب المحرر خلال الفترة الأخيرة.

وتجدر الإشارة إلى أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" تحاول زعزعة الأمن والاستقرار في مناطق سيطرة الجيش الوطني في شمال وشرقي حلب من خلال إحداث عمليات تفجير مستمرة، مستهدفة الأسواق الشعبية والتجمعات السكنية، وقياديي الجيش الوطني.

18.أيلول.2019 أخبار سورية

أكد الخبير الأمني العراقي "هشام الهاشمي"، اليوم الأربعاء، أن قصف منطقة البوكمال السورية قرب الحدود العراقية جاء لقطع طريق نقل الاسلحة بين (ايران - العراق - لبنان) ، لافتاً الى أن إيران تعول كثيراً على منطقة البوكمال لكونها تمثل عمق الربط بين العراق وسوريا باتجاه لبنان مع تواجد القواعد الامريكية قربها.

وقال الهاشمي لموقع (باسنيوز)، إن " أمريكا وإسرائيل تشددان الرقابة على منطقة البوكمال وترصد جميع التحركات فيها لمنع نقل الاسلحة"، مبيناً بأن "إيران وحلفائها قاموا بانشاء قاعدة منذ عام 2018 باسم (الامام علي) وهي منشأة فيها الكثير من البنى التحتية للتواجد في هذه المنطقة وادامة التواصل بين الجزأين البريين العراقي والسوري".

ولفت الخبير الأمني إلى أن "ايران تعول كثيراً على منطقة البوكمال لكونها تمثل عمق الربط بين العراق وسوريا باتجاه لبنان مع تواجد القواعد الامريكية قربها"، لافتاً الى أن "منطقة البوكمال تتواجد فيها الكثير من الفصائل المسلحة الاجنبية بينها فصائل عراقية موالية لايران ولها ابعاد عقائية مذهبية في تلك المنطقة مثل فصائل (حيدريون، والابدال، كتائب حزب الله العراق) بالاضافة الى فصائل اخرى من لبنان وافغانستان وباكستان واذربيجان".

وكانت غارات شنتها طائرات حربية مجهولة في منطقة البوكمال (شرق سوريا )، الحدودية مع العراق، أدت إلى مقتل عدد من افراد المليشيات الموالية لإيران، وبحسب مصادر وتقارير صحفية، فإنّ "الغارات استهدفت ثلاثة مواقع للحرس الثوري الإيراني ومجموعات موالية لها" في ريف دير الزور الشرقي .

18.أيلول.2019 أخبار سورية

قال فريــق الرصد والتوثيق في "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، إن الشــرائح ّ الهشــة فــي المجتمــع الفلســطيني مــن الشــيوخ والنســاء والأطفــال قــد تضــررت بشــكل مباشــر نتيجــة الظــروف الموضوعية التــي وجــدوا فيهــا والحرب التي اندلعت في سورية منذ عام 2011 وحتى حزيران/ أغسطس من عام 2019.

وأوضحت إحصائية المنظمة أأن الإناث شكلت (12,21%) مــن المجمـوع العـام للضحايـا بمـا يعـادل (478) أنثى، بينمـا بلغـت نسـبة الأطفال إلى البالغيـن مــن عدد الضحايا ( 6,27%) أي ما يعادل (250) طفلاً، مقابل (93,71%) مــن الذكـور البالغيـن أي (3737) بالغاً.

وأشار فريــق الرصــد والتوثيــق فــي مجموعــة العمل لى أنه واجه صعوبة ومعانــاة فــي إحصــاء العــدد الحقيقــي للأطفــال والنســاء بســبب صعوبــة الحصــول علــى جميــع البيانــات الخاصــة لعــدد مــن الضحايا، ومــن ضمنهــا تفاصيــل العمــر، وعــادات المجتمــع المحافــظ الــذي يمتنع إعطــاء معلومــات عــن النســاء اللواتــي تعرضــن للاضطهــاد.

وكانت مجموعة العمل أشارت إلى أن الآلاف مــن أبنــاء اللاجئيــن الفلســطينيين فــي ســورية سقطوا نتيجــة الأعمــال القتاليــة المباشــرة، فيمــا ســقط العشــرات أيضــا بشــكل غيــر مباشــر علــى طريــق الهجــرة نتيجــة الغــرق فــي البحــر، أو التعــرض للأزمــات الصحيــة أثنــاء عبور الصحــاري أو البحــار، أو التعرض لإطــلاق الرصــاص علــى حــدود الــدول المجــاورة أثنــاء محــاولات العبــور.

18.أيلول.2019 أخبار عربية

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لمحاكمة المتهمين بقتل رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، وجرائم الاغتيالات السياسية المرتبطة بها، أن السلطات اللبنانية أبلغتها، أمس، تعذر الوصول إلى سليم جميل عياش، أحد عناصر «حزب الله»، الذي تتهمه المحكمة بالتورط في اغتيال الحريري، وأمين عام الحزب الشيوعي السابق جورج حاوي، ومحاولة اغتيال الوزير السابق النائب الحالي مروان حمادة، ووزير الدفاع الأسبق إلياس المر.

وقالت المحكمة، في بيان أصدرته أمس، إن قاضي الإجراءات التمهيدية أصدر، نتيجة لقراره الذي صدَّق فيه قرار الاتهام، مذكرة توقيف بحق عياش. وتعتمد المحكمة الخاصة بلبنان على تعاون الدول لتنفيذ مذكرات التوقيف والقرارات الصادرة عنها. و«بما أنه يُعتقد أن السيّد عياش يقيم في لبنان، فإن مذكرة التوقيف قد أُحيلت إلى السلطات اللبنانية».

وقالت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان، القاضية إيفانا هردليشكوفا، في البيان الذي حثت فيه المتهم في الاعتداءات المتلازمة على التعاون مع المحكمة، وتُطلِعه فيه على حقوقه، إن «السلطات اللبنانية أعلمَتني بعد ذلك بأنها لم تتمكن من تحديد مكان وجود السيد عياش، ولا تبليغ قرار الاتهام إليه شخصياً».

وتابعت: «في إطار الخطوة التالية، مثلما تنص عليه قواعد الإجراءات والإثبات (القواعد) لدى المحكمة الخاصة بلبنان، يجوز لي، بالتشاور مع قاضي الإجراءات التمهيدية، أن أُصدرَ قراراً يقضي بتبليغ قرار الاتهام بطريقة أخرى، بما في ذلك عن طريق إجراءات الإعلان العام»، لافتة إلى أنها «قد تُصدر قراراً كهذا في الوقت المناسب، إذا اقتضى الأمر ذلك». وإذا لم تأتِ هذه الإجراءات البديلة بالنتيجة المرجوة، قد يُطلب من غرفة الدرجة الأولى أن تنظر فيما إذا كان ينبغي إجراء محاكمة غيابية.

ولم يأخذ هذا الملف حيزاً كبيراً في مناقشات الحكومة اللبنانية التي اجتمعت أمس، ولم تتطرق إلى الملف إلا وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق التي توقفت عند التلازم في القرار الاتهامي الجديد بين اغتيال الحريري واغتيال حاوي ومحاولة اغتيال حمادة والمر.

وطالبت شدياق الحكومة بمواكبة عمل المحكمة، بالنظر إلى أنه «آن الأوان لتبيان الحقائق، وإنزال العقوبات بالمرتكبين»، كما شددت، بحسب المصادر، على ضرورة ملاحقة المتهمين وتوقيفهم ومحاكمتهم على ارتكابهم الجرائم.
وهذه ليست المرة الأولى التي تطالب فيها المحكمة الدولية السلطات اللبنانية بالبحث عن متهم وتوقيفه. ففي السابق، أحال القضاء اللبناني مذكرة بحثٍ وتحرٍ إلى وزارة الداخلية التي تحركت أجهزتها، وسطرت محضراً بعدم العثور على المطلوبين، كما قال وزير الداخلية الأسبق مروان شربل لـ«الشرق الأوسط»، مشيراً إلى أن الآلية المتبعة تتم عبر القضاء، حيث ترسل النيابة العامة التمييزية طلباً بالبحث وتوقيف المطلوب إلى وزارة الداخلية، ويأتي الجواب من الداخلية للنيابة العامة.

18.أيلول.2019 أخبار سورية

أعلنت لجنة التحكيم بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي لعام 2019 عن فوز الفيلم السوري "الكهف" (The Cave) بجائزة اختيار الجمهور لأفضل فيلم وثائقي خلال فعاليات المهرجان هذا العام.

وفاز الفيلم بثلاث جوائز هي "جائزة الجمهور في مهرجان تورنتو، وجائزة الجمهور في مهرجان كامدن، وجائزة لجنة التحكيم في ذات المهرجان"، وسيعرض الفيلم في العديد من المهرجانات والمدن، كنيويورك وبوسان ولندن وأمستردام وإنديانابوليس وأركنساس وهامبتون وسان فرانسيسكو ولوس أنجلوس وغيرها.

وتدور أحداث الفيلم، الذي أنتجته شبكة "ناشيونال جيوغرافيك"، عن مستشفى سوري جرى من خلاله إسعاف وعلاج أهل مدينة الغوطة الشرقية أثناء القصف المتواصل الذي تعرضت له المدينة من قوات النظام، وأبطال الفيلم هم طبيبات وأطباء وطاقم تمريض مستشفى "الكهف" الذين خاطروا بحياتهم من أجل إنقاذ أرواح أطفال ورجال ونساء الغوطة.


المميز بشكل خاص في هذا الفيلم هو محاولة المخرج السوري فراس فياض معاينة الجمال في أرواح أهل الغوطة حتى في أصعب اللحظات، هكذا وعلى خلاف العديد من الأفلام الأخرى التي تم تصويرها عن سوريا خلال هذه الفترة، نجد اهتماما ملحوظا من فياض بالتصوير بكاميرا ثابتة، ومحاولة خلق كادرات جمالية بحيث يسرد صناع الفيلم لنا الحكاية في العديد من الأوقات دون كلمات.

الجدير بالذكر أن شبكة "ناشيونال جيوغرافيك" أعلنت أن الفيلم سيعرض سينمائيا بدءا من يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول القادم، كما أن المخرج فراس فياض رشحته جائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم وثائقي عن فيلمه "آخر رجال حلب" عام 2017.