22.كانون2.2021 أخبار سورية

قالت مصادر إعلام محلية في المنطقة الشرقية، إن إدارة ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د"، فصلت 5 معلمات و3 معلمين عن التدريس في مدينة الطبقة غرب الرقة، بتهمة عدم التقييد بقوانين الميليشيا.

وقالت شبكة "الخابور"، إن "لجنة التعليم" التابعة لميليشيا "ب ي د" أصدرت قرار الفصل بعد رفض المعلمات الخضوع لدورة فكرية مغلقة في "أكاديمية المرأة" لمدة أسبوعين، ووصفهن الدورة بأنها "مضيعة للوقت".

ولفتت إلى أن قرار فصل المعلمين جاء بعد كتابة تقارير أمنية بهم، بعد سجال مع بعض زملائهم حول كفاءة القطاع التعليمي في المنطقة.

وأوضحت الشبكة أن "ب ي د" اعتقلت احد المعلمين الذين جرى فصلهم وهو "عامر العبيد" من مدينة الطبقة، بتهمة التشجيع لخروج بمظاهرات ضد منهاج "الإدارة الذاتية" التعليمي في إشارة لمنهاج "ب ي د".

وكانت أدانت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان"، قيام قوات سوريا الديمقراطية باحتجاز عشرات الطلاب والاعتداء عليهم أثناء مظاهرة خرجوا فيها في مدينة الدرباسية بريف الحسكة احتجاجاً على اعتقال مدرّسيهم.

وقالت الشبكة إنه في 20 كانون الثاني، قامت قوات سوريا الديمقراطية في مدينة الدرباسية بريف محافظة الحسكة الشمالي بالاعتداء بالضرب والإهانة على مظاهرة لطلاب عدد من المدارس خرجوا احتجاجاً على قيام قوات سوريا الديمقراطية باعتقال 7 من مُدرّسيهم، وذلك في 19 كانون الثاني في المدينة.

ووثقت الشبكة السورية، احتجاز 17 طالباً، بينهم 6 إناث أثناء وجودهم في المظاهرة، وقد رافقت عملية الاحتجاز تلك توجيه إهانات لفظية وضرب للطلاب، كما تم اقتيادهم إلى جهة مجهولة. نشير إلى أن جميع الطلاب المعتقلين هم أطفال وتتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 17 عاماً، ومع ذلك لم يكن هناك أية مراعاة لهذا الجانب.

وأدانت الشبكة احتجاز قوات سوريا الديمقراطية في المدرسين، والتعامل العنيف مع طلاب المدارس المتظاهرين، واعتبرت ذلك اعتداء على حقوقهم الأساسية في التعبير السلمي عن الرأي، وتطالب بضرورة الإفراج الفوري عنهم، وتعويضهم مادياً ومعنوياً عن الضرر الذي ألحقته بهم.

وأكدت الشبكة أنه لم يتم حتى الآن إبلاغ أحد من ذوي الطلاب المحتجزين بأسباب ومكان احتجازهم، كما تمت مصادرة هواتفهم، ونخشى من يتعرضوا لعمليات تعذيب، وأن يُصبحوا في عداد المُختفين قسرياً كحال 85% من مُجمل المعتقلين.

ولفتت إلى أن قرابة 3398 مواطن سوري ما زالوا قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري في مراكز الاحتجاز التابعة قوات سوريا الديمقراطية، ولدينا تخوّف حقيقي على مصيرهم في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

22.كانون2.2021 أخبار سورية

أعربت الأمم المتحدة، الخميس، في مؤتمر صحي عقده ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، عن "مخاوف جدية" من تدهور الأوضاع الأمنية في مخيم "الهول" جنوبي محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا.

وقال دوجاريك: "في الفترة ما بين 1 و 16 يناير (كانون الثاني الجاري) تلقينا تقارير عن مقتل 12 سوريا وعراقيا من سكان مخيم الهول، بينهم امرأة عراقية لاجئة"، وبين الحين والآخر، يشهد مخيم الهول عمليات قتل لا يعرف منفذوها ووصلت، وفق مصادر سورية، خلال العام 2020 إلى نحو 40 جريمة.

وأضاف أن "المنسق الأممي المقيم منسق الشؤون الإنسانية لسوريا عمران ريزا، والمنسق الإقليمي للشؤون الإنسانية للأزمة السورية مهند هادي، أعربا عن مخاوف جدية من تدهور الأوضاع الأمنية في مخيم الهول شمال شرقي البلاد"، الذي تديره منظمة "ي ب ك/ بي كا كا" الإرهابية.

وأوضح دوجاريك أن "هذه الأحداث المزعجة تشير إلى بيئة أمنية يتعذر الدفاع عنها بشكل متزايد في مخيم الهول، كما أنها تعرض للخطر قدرة الأمم المتحدة والشركاء الإنسانيين التابعين للأمم المتحدة على توصيل المساعدات الإنسانية الحيوية بأمان لسكانه".

ويضم المخيم، وفق إحصاءات غير رسمية، أكثر من 62 ألف شخص، نصفهم من اللاجئين العراقييّن ونحو 10 آلاف من عوائل مقاتلي تنظيم "داعش" الإرهابي، وأكثر من 20 ألف نازح سوري.

22.كانون2.2021 أخبار سورية

عقدت الهيئة الرئاسية والهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري، اجتماعاً مع ممثلي الائتلاف الوطني في هيئة التفاوض السورية واللجنة الدستورية، وبحثوا معاً الاستعدادات الأخيرة للجولة القادمة من اللجنة الدستورية السورية.

وأكد رئيس الائتلاف الوطني الدكتور نصر الحريري على ضرورة تحريك عملية الانتقال السياسي من خلال فتح بقية السلال المتضمنة في القرار 2254، وبحث الاستعدادات للجولة القادمة والأوراق اللازمة لمناقشة المضامين الدستورية التي يتحاشاها النظام من خلال التعطيل والمماطلة والتعلق بالشكليات.

ولفت الحريري إلى ضرورة التركيز على القضايا الهامة التي يجب أن يتضمنها الدستور الجديد والتي تتعلق بتحقيق الانتقال السياسي والديمقراطي في البلاد، وقضايا الحريات العامة والحقوق السياسية للأفراد والأحزاب، وشكل الدولة ونظامها وحقوق الإنسان وتداول السلطات.

وأشار الحريري إلى أهمية عملية الحوار التي قام بها الائتلاف الوطني في المرحلة الماضية مع أطياف واسعة من مكونات الشعب السوري، واستعرض مع ممثلي الائتلاف الوطني في هيئة التفاوض واللجنة الدستورية، نتائج تلك العملية.

وأكد الحريري على ضرورة مواصلة العمل مع الأمم المتحدة من أجل فتح باقي السلال التي يتضمنها القرار 2254، ولا سيما الهيئة الحاكمة الانتقالية.

22.كانون2.2021 أخبار سورية

اجتمع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس الخميس، مع وفد من منصتي "موسكو والقاهرة"، المحسوبتين على المعارضة السورية، في الوقت الذي تعصف فيه خلافات حادة ضمن مكونات "هيئة التفاوض".

وقال لافروف بعد اللقاء، إن بلاده مستعدة لمواصلة تعزيز الحوار الشامل بين الأطراف السورية من أجل تسريع عودة الأوضاع إلى طبيعتها في سوريا.

من جهتها صرحت الخارجية الروسية في بيان بأن لافروف استقبل في وقت سابق من اليوم، ممثلين عن قيادة منصتي "موسكو" و "القاهرة"، قدري جميل وخالد المحاميد وجمال سليمان ومهند دليكان.

وأضافت أن "سيرغي لافروف أكد استعداد روسيا الثابت لمواصلة تعزيز حوار شامل وبناء بين السوريين من أجل تطبيع الوضع في سوريا في أسرع وقت".

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، قالت في وقت سابق من اليوم إن "الاجتماع مع الوفد المشترك يهدف إلى تشجيع الحوار بين السوريين من أجل تعزيز تسوية سياسية في سوريا على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 وتعزيز مشاركة جميع القوى السياسية السورية في الجهود البناءة لإعادة إعمار البلاد بعد الصراع".

22.كانون2.2021 أخبار سورية

شهدت مختلف المناطق السورية انخفاضاً ملحوظاً بحصائل "كورونا"، وذلك بتسجيل 100 إصابة و11 وفاة جديدة توزعت بـ 6 في الشمال المحرر، و85 في مناطق النظام و9 في مناطق "قسد" شمال شرق البلاد.

وسجلت شبكة الإنذار المبكر شمال سوريا، 6 إصابة جديدة بكورونا حيث ارتفعت حصيلة الوباء إلى 20896 إصابة و16195 حالة شفاء، و379 وفاة.

وأكدت بأن عدد الحالات التي تم اختبارها أمس 108، ليصبح إجمالي الحالات التي تم اختبارها حتى أمس 81 ألف و736 اختبار في الشمال السوري.

وكانت أشارت الشبكة إلى أنّها تثبتت من حالات وفاة جديدة لحالات إيجابية لفيروس كورونا في مناطق حلب وإدلب، ما يرجح زيادة الحصيلة المعلنة خلال الكشف اليومي عن حصيلة الوباء في الشمال السوري المحرر.

بالمقابل سجّلت "الإدارة الذاتية" عبر هيئة الصحة التابعة 9 إصابة جديدة بـ "كورونا" وبذلك يرتفع عدد الإصابات المعلنة في مناطق سيطرة "قسد" إلى 8399 حالة.

وبحسب بيان هيئة الصحة ذاتها فإنّ عدد الوفيات في مناطق "قسد" بلغ 289 حالة، بعد تسجيل 3 حالات وفاة، والمتعافين 1191 فيما توزعت الإصابات الجديدة على مناطق الحسكة والرقة ودير الزور.

وأصدرت الإدارة الذاتية التابعة لـ "قسد"، قراراً يقضي بتمدد حظر التجوال الجزئي المفروض في مناطق سيطرتها شمال شرق سوريا لمدة 15 يوماً.

فيما سجّلت وزارة الصحة التابعة للنظام 85 إصابة جديدة بوباء "كورونا" ما يرفع عدد الإصابات المعلن عنها في مناطق سيطرة النظام إلى 13398 حالة، فيما سجلت 8 حالة وفاة جديدة، وفقاً لما ورد في بيان صحة النظام.

وبذلك رفعت الوزارة حالات الوفاة المسجلة بكورونا إلى 866 حالة وفق البيانات الرسمية، فيما كشفت عن شفاء 69 مصابين مايرفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 6842 حالة.

وقال وزير صحة النظام "حسن الغباش" بأن الحكومة تسعى إلى الحصول على لقاح وفقاً لعدة شروط أهمها ألا يكون ذلك على حساب المساس بالسيادة السورية وصحة المواطنين، وفق وصفه.

وجاء ذلك خلال نفي وزير صحة النظام لتوقيع أي اتفاقية مع أي منظمة لتأمين لقاح كورونا، قائلاً: "إن هناك مناقشات تجري منذ شهر ونصف الشهر إلا أن شروطاً وضعت لا تناسب الحكومة ولن نرضى أن يأتي على حساب المواطن والسيادة السورية".

وأشار في مجمل تصريحاته بأنّ الموجة الثانية من كورونا التي ضربت مناطق النظام كانت أصعب من الأولى متحدثا عن جهود الحكومة ووزارة الصحة تم التصدي لهذه الموجة واستيعابها بشكل مناسب وأفضل، حسب زعمه.

بالمقابل أعرب "الغباش" عن خشيته من تفشي كوفيد 19 مثل ما حدث في لبنان، رغم التحسن العام في الحالة الصحية العامة في سورية مؤكداً أنه تم اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات احتياطية، حسب كلامه.

وتزامن ذلك مع إقرار "مجلس الشعب" التابع للنظام مشروع القانون الخاص بتصديق الاتفاقية الإطارية للشراكة مع التحالف العالمي من أجل اللقاحات الموقعة بين صحة النظام والتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع "Gavi" من أجل الحصول اللقاحات أو الدعم النقدي، بحسب مصادر إعلامية تابعة للنظام.

في حين وصرح مدير مشفى المواساة "عصام الأمين" لإذاعة موالية للنظام بأنه يمكن العودة إلى الخطة A في المشافي الأسبوع المقبل، ومنحنى انتشار الفايروس يستقر ويتجه إلى الإنخفاض، حسب تقديراته.

هذا وتسجل معظم المناطق السورية ارتفاعا كبيرا في حصيلة كورونا معظمها بمناطق سيطرة النظام المتجاهل والمستغل لتفشي الوباء، فيما شهدت مناطق "قسد" تصاعد بحصيلة كورونا مع انعدام الإجراءات الوقائية، فيما تتوالى التحذيرات الطبية حول مخاطر التسارع في تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا مع اكتظاظ المنطقة بالسكان.

22.كانون2.2021 أخبار سورية

استهدفت طائرات حربية تابعة للاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الجمعة، مواقع عسكرية تابعة لميليشيات النظام في محافظة حماة وسط البلاد.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا"، إن وسائط الدفاع الجوي في جيش النظام تصدت لعدوان جوي على محيط محافظة حماة وأسقطت معظم الصواريخ المعادية، وفق تعبيرها، فيما تحدث إعلام النظام عن سقوط ضحايا مدنيين.

ونقلت عن مصدر عسكري لم تكشف عن اسمه قوله: إن "الهجوم نفذ برشقات من الصواريخ من اتجاه مدينة طرابلس اللبنانية مستهدفا بعض الأهداف في محيط محافظة حماة وقد تصدت الوسائط دفاعية للصواريخ المعادية وأسقطت معظمها"، حسب وصفه.

بالمقابل قالت وسائل إعلام تابعة للنظام إن الهجوم تسبب بمقتل عائلة لنازحين في حي كازو من ثلاثة افراد، فيما تحدثت صفحات موالية عن توافد سيارات الإسعاف على مواقع الاستهداف.

وليست المرة الأولى التي يستهدف الطيران الإسرائيلي مواقع ميليشيات النظام وإيران حيث جرى ذلك بشكل متكرر، وطال عدة مواقع لها لا سيما في دمشق والقنيطرة وحمص وحماة ودير الزور.

هذا وتتعرض مواقع عسكرية تابعة للنظام منذ سنوات، لقصف إسرائيلي من حين إلى آخر، يستهدف مواقع لقواته، وقواعد عسكرية تابعة لإيران والمجموعات الإرهابية التابعة لها، مع تكتم النظام عن خسائره نتيجة الضربات الجوية المتتابعة.

22.كانون2.2021 تقارير ميدانية

حلب::
استهدفت فصائل الثوار سيارة عسكرية لقوات الأسد على محور بسرطون بالريف الغربي بصاروخ موجه، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

استهدف الجيش التركي مواقع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مدينة تل رفعت ومحيطها بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.


إدلب::
استهدفت فصائل الثوار تجمعات قوات الأسد على محور جبل الزاوية بالريف الجنوبي بقذائف المدفعية. 


درعا::
وصلت تعزيزات عسكرية للفرقة الرابعة تحتوي على دبابات إلى ضاحية درعا قادمة من العاصمة دمشق.

اغتال مجهولون الشيخ "محمود البنات" عبر إطلاق النار عليه في بلدة المزيريب بالريف الغربي، وهو أحد أعضاء لجنة ريف درعا الغربي المركزية، وكان قاضيا في محكمة دار العدل قبل سيطرة نظام الأسد على المحافظة.


ديرالزور::
شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" حملة مداهمات في مدينة البصيرة وبلدة الصبحة بالريف الشرقي، واعتقلت العديد من المدنيين.

اعتقلت قوات الأسد شخص عند مدخل مدينة ديرالزور، دون ذكر الأسباب.


الحسكة::
انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لـ "قسد" على طريق جبل عبد العزيز بالريف الغربي.


الرقة::
استقدمت "قسد" تعزيزات عسكرية من مدينة الطبقة غربي الرقة إلى منطقة عين عيسى بالريف الشمالي بغية نشرها على الطريق الدولي "أم 4".

استهدف الجيش الوطني معاقل "قسد" في محيط مدينة عين عيسى بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.

قُتل عنصر من "قسد" برصاص مجهولين يستقلون دراجة نارية في بلدة الكرامة بالريف الشرقي.


اللاذقية::
شن الطيران الروسي غارات جوية على قرية الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي.

22.كانون2.2021 النشرات الساعية

حلب::
استهدفت فصائل الثوار سيارة عسكرية لقوات الأسد على محور بسرطون بالريف الغربي بصاروخ موجه، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى.

استهدف الجيش التركي مواقع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مدينة تل رفعت ومحيطها بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.


إدلب::
استهدفت فصائل الثوار تجمعات قوات الأسد على محور جبل الزاوية بالريف الجنوبي بقذائف المدفعية.


درعا::
وصلت تعزيزات عسكرية للفرقة الرابعة تحتوي على دبابات إلى ضاحية درعا قادمة من العاصمة دمشق.

اغتال مجهولون الشيخ "محمود البنات" عبر إطلاق النار عليه في بلدة المزيريب بالريف الغربي، وهو أحد أعضاء لجنة ريف درعا الغربي المركزية، وكان قاضيا في محكمة دار العدل قبل سيطرة نظام الأسد على المحافظة.


ديرالزور::
شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" حملة مداهمات في مدينة البصيرة وبلدة الصبحة بالريف الشرقي، واعتقلت العديد من المدنيين.

اعتقلت قوات الأسد شخص عند مدخل مدينة ديرالزور، دون ذكر الأسباب.


الحسكة::
انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لـ "قسد" على طريق جبل عبد العزيز بالريف الغربي.


الرقة::
استقدمت "قسد" تعزيزات عسكرية من مدينة الطبقة غربي الرقة إلى منطقة عين عيسى بالريف الشمالي بغية نشرها على الطريق الدولي "أم 4".

استهدف الجيش الوطني معاقل "قسد" في محيط مدينة عين عيسى بالريف الشمالي بقذائف المدفعية.

قُتل عنصر من "قسد" برصاص مجهولين يستقلون دراجة نارية في بلدة الكرامة بالريف الشرقي.


اللاذقية::
شن الطيران الروسي غارات جوية على قرية الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي.

21.كانون2.2021 تقارير اقتصادية

شهدت الليرة السورية خلال تداولات اليوم الخميس حالة من الاستقرار "النسبي" مقابل العملات في مجمل المناطق السورية وفقاً لما رصدته شبكة شام الإخبارية نقلاً عن مصادر اقتصادية متطابقة.

وسجل الدولار الأميركي في العاصمة دمشق ما بين 2910 ليرة شراء، و 2930 ليرة مبيع، فيما  اليورو سجّل ما بين 3520 ليرة شراء، و3550 ليرة مبيع.

وفي مدينة حلب سجل الدولار ما بين 2900 ليرة شراء، و2915 ليرة مبيع، أما في ريف حلب الشمالي، فسجل الدولار ما بين 2880 ليرة شراء، و2890 ليرة مبيع.

وفي الشمال المحرر تراوح الدولار ما بين 2880 ليرة شراء، و 2900 ليرة مبيع، وتراوحت التركية ما بين 392 ليرة سورية شراء، 397 ليرة سورية مبيع، بحسب مواقع اقتصادية محلية.

بالمقابل أبقى المصرف المركزي على ثبات نشراته للمصارف والبنوك الخاصة، والتدخل لسعر 1250 ليرة للدولار الواحد، و1414 ليرة لليورو، بالإضافة لـ 1250 ليرة لسعر الحوالات الخارجية واستيراد المواد الأساسية.

في حين ارتفع سعر غرام الذهب مجدداً ليبلغ 151 ألف ليرة سورية لعيار 21، و129,429 ليرة سورية لعيار 18، وفقاً للنشرة السعرية الصادرة عن "الجمعية الحرفية للصياغة"، التابعة للنظام.

فيما تذبذبت أسعار الذهب محلياً منذ بداية العام الجاري، حيث كان سعر غرام 21 في بداية كانون الثاني الجاري بـ 152 ألف ل.س، ثم انخفض إلى 148 ألف ليرة واستقر عدة أيام، قبل أن يعاود الارتفاع مجدداً خلال اليومين الماضيين.

وكانت بررت جمعية الصياغة، أن تقلبات أسعار الذهب سببها التغيرات السريعة في أسعار صرف الدولار، وسعر الأونصة عالمياً، وبيّنت أن تسعير الذهب محلياً يتم وفقاً لسعر دولار وسطي بين السعر الرسمي وسعر السوق الموازية، وفق تعبيرها.

وصرح وزير الصناعة "زياد صباغ"، بأن إعفاء أي إدارة لاشك أنه مرتبط بسبب قضائي أو قانوني أو تقرير تفتيشي يترافق بإجراءات تضمن الحفاظ على حق الدولة والمال العام حتى انتهاء التحقيقات اللازمة، لافتا إلى أن مكافحة الفساد أساس الإصلاح الإداري، وفق تعبيره.

فيما شدد "صباغ" على ضرورة إعادة ترتيب المشاريع الاستثمارية حسب الأهمية للإسراع بالبدء بهذه المشاريع حسب أولويتها وجدواها الاقتصادية وضرورة العمل على إنشاء قاعدة بيانات شاملة وواضحة لكل مؤسسة صناعية، وفق تعبيره.

فيما ذكر وزير الكهرباء "غسان الزامل" أن الوزارة ستتجه نحو الطاقة البديلة لتوفير الكهرباء للمحافظات التي تعاني من وضع الكهرباء المتأثر بالحرب، حسبما نقلت صحيفة موالية للنظام.

وأشار "الزامل"، إلى أن البداية انطلقت من محافظة حلب حيث تم منح أرض للاستثمار لإنشاء محطة كهروضوئية باستطاعة 33 ميغا واط في منطقة الشيخ نجار التي تسهم في تحسين ودعم قطاع الكهرباء، حسب وصفه.

ونقلت مصادر إعلامية موالية عن رئيس "الجمعية الحرفية للحامين والقصابة" "إدمون قطيش"، التابعة للنظام تخوفه من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء أكثر مما هي عليه حالياً، حيث يتجه معظم المربين إلى البيع، بعدما أصبحت أسعار الأعلاف مكلفة جداً، وعملية التسمين تشكل خسارة لهم.

ووفقاً لما نقلته الصحيفة عن "قطيش" فإن الخروف يأكل علفاً بـ50 ألف ليرة سورية شهرياً، ويحول مقابلها لحم خلال التسمين بـ30 ألف ليرة شهرياً، أي أن المربي يخسر 20 ألف ليرة، والأمر ينطبق على العجل أيضاً، حسب تقديراته.

من جانبه صرح نائب رئيس لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه بدمشق "رفيق محمح" بأن كمية الخضر والفواكه التي تدخل سوق الهال بدمشق انخفضت بنسبة 30 بالمئة نتيجة موجة الأمطار والصقيع التي تضرب البلاد حالياً، حسب تبريره.

وقال "محمح"، إن كمية الخضر والفواكه التي تدخل سوق الهال حالياً خلال موجة البرد تتراوح بين 1300 و1500 طن يومياً، في حين أن الكميات التي كانت تدخل قبل الموجة بحدود 2000 طن يومياً.

بالمقابل صرح مدير الأسعار في وزارة تموين النظام "علي ونوس" بأن الزيادة المستجدة على سعر مادة البنزين المدعوم هي ليست زيادة سعرية وإنما تعديل لقيمة رسم سنوي يفرض على المركبات التي تعمل على مادة البنزين حيث تم تعديل رسم تجديد الترسيم السنوي للسيارات التي تعمل على البنزين ليصبح 29 ليرة بدلاً من 4 ليرات، حسب تبريرات "ونوس".

يذكر أنّ القطاع الاقتصادي في مناطق سيطرة النظام يشهد حالة تدهور متواصل تزامناً مع انعدام الخدمات العامة، فيما تعيش تلك المناطق في ظل شح كبير للكهرباء والماء والمحروقات وسط غلاء كبير في الأسعار دون رقابة من نظام الأسد المنشغل في تمويل العمليات العسكرية، واستغلال الحديث عن فايروس "كورونا" وبزعمه أنّ الأزمات الاقتصادية الخانقة ناتجة عن العقوبات الاقتصادية المفروضة على نظامه المجرم.

21.كانون2.2021 أخبار سورية

أعرب "الائتلاف الوطني السوري" في بيان له اليوم، عن تمنياته بالتوفيق والنجاح للرئيس الأمريكي "جو بايدن" مع تولي إدارته مهامها، راجياً أن يكون عهد خير وأمان وازدهار، ومعرباً عن تطلعه لاستمرار التعاون البناء من أجل قضية الشعب السوري العادلة.

واعتبر الائتلاف أن الديمقراطية والحكم الرشيد الذي تمكن الشعب الأمريكي ومؤسساته من حمايتها هي ما يتطلع الشعب السوري إلى تحقيقه، ولا بد من خطوة مباشرة وحقيقية تجاه تحقيق مشروع الحكم الرشيد والديمقراطية وحقوق الإنسان في سورية برعاية الأطراف الدولية المؤمنة بحقوق الشعوب.

وأكد أنه لا يمكن إضاعة أي وقت، فكل لحظة هي وقت ثمين بالنسبة للاجئين والنازحين وكذلك بالنسبة لآلاف المعتقلين المهددين بالموت تحت التعذيب أو أحكام الإعدام الجائرة، وأمل الائتلاف أن تكون الأولوية القصوى خلال السنوات القادمة هي لتكريس القانون الدولي وحماية المدنيين ودعم نضال الشعوب في سبيل الحرية والحكم الرشيد.

وعبر الائتلاف الوطني عن تطلعه إلى بناء علاقة فعالة وإيجابية وتعاون جاد مع إدارة الرئيس بايدن، بما يضمن إنجاز خطوات حقيقية تضمن الوصول إلى حل سياسي حقيقي في سورية وتنفيذ القرار 2254 ومحاسبة مجرمي الحرب.