20.تموز.2019 أخبار سورية

اعتبر القائد العسكري لقوات سوريا الديمقراطية، مظلوم عبدي ( شاهين جيلو )، أن أي هجوم من قبل الجيش التركي والسوري الحر على مناطق سيطرته في سوريا يعني ساحة حرب واسعة ممتدة من منطقة منبج الى مدينة المالكية.

وأضاف عبدي خلال لقاء لصحيفة "يني أوزغور بوليتيكا" : إن الدولة التركية حشدت قوات كبيرة على الحدود مع شمال سوريا و"نحن من جهتنا لدينا استعدادات لذلك، هناك حالة من التوتر وأرضية مُهيأة لحدوث استفزازات ومؤامرات، أي خطأ وأي شرارة يمكنها أن تتسبب في إشعال النيران".

وحول موقف الولايات المتّحدة الأمريكيّة من أيّ هجوم تركي، قال عبدي "لدينا اتفاق مع الولايات المتحدة فيما يخص الحرب على تنظيم الدولة ، وحربنا مع التنظيم هي الآن في مناطق الرقة ودير الزور، وإذا حصل أي هجوم علينا، سوف تنسحب وحدات حماية الشعب YPG التي هي ضمن قسد إلى المناطق الحدودية.

واعتبر أن وحدوث ذلك يعني توقف الحرب على داعش ومن شأن ذلك أن يعطي دفعاً لتنظيم الدولة والعودة إلى استجماع قوته، إلى جانب أن انسحابنا من تلك المناطق سوف يُعطي مجالاً للنظام السوري لإملاء الفراغ والسيطرة على تلك المناطق، وبهذا يتضرر الاتفاق بيننا وبين الولايات المتحدة والتحالف الدولي" حسب تعبيره .

وكانت كشفت مصادر خاصة لشبكة "شام" عن تصاعد عمليات الانشقاق والهروب في صفوف الميليشيات الانفصالية "قسد" خلال الآونة الأخيرة، تزامناً مع تصاعد التهديدات التركية بشن عملية عسكرية شرقي الفرات، والتي باتت قاب قوسين أو أدنى وفق تعبير المصدر.

أكدت المصادر أن هناك حالة إرباك وتخبط تعيشها "قسد" جراء تكرار حالات الانشقاق من قبل قيادات وعناصر، بعضهم وصل للأراضي التركية عبر الحدود وتم تأمينه، في وقت تشير المصادر إلى أن آخرين وصلوا لمناطق الجيش السوري الحر بريف حلب الشرقي ولم يعلن عنهم بعد.

20.تموز.2019 أخبار سورية

وجه خالد العبود أمين سر برلمان النظام السوري، انتقادات للروس واتهمهم أنهم لا يفهمون، وذلك في تغريدات نشرها على حسابه الشخصي على موقع فيس بوك.

وجاء انتقاد العبود بعد العمليات العسكرية التي شهدتها محافظة درعا ضد قوات الأسد وقادة المصالحات، موجها انتقاده للإتفاق الذي وقعته روسيا مع فصائل المعارضة قبل قرابة العام والذي انتهى بتسليم المحافظة واستسلام الفصائل وتسليم سلاحهم الثقيل والمتوسط.

ووجه العبود نداءه للروس لضبط الوضع في محافظة درعا، بعد هجمات شنها مسلحون ضد قوات النظام قال إنهم أشخاص وقعو اتفاقيات مع النظام برعاية وضمانة روسية، كان آخرها تفجير حافلة تقل جنوداً شمال درعا.

وقفر العبود على قرارات الروس معتبرا أن ما تم الإتفاق عليه العام الماضي في درعا لم يعد قائماً، أو لم يعد مفيداً للسوريين جميعاً في هذه المناطق السوريّة، وفق قوله.

وشكك العبود "بالفهمنة" الروسية وقال أن هذا الإتفاق أدى لحدوث فوضى جديدة في درعا، لأن روسيا تعاملت مع أطراف الإتفاق كندين وهما فصائل المعارضة والنظام، وهو فهم خاطئ، حسب العبود.

وتابع العبود الفهمنة على الروس ورفض بقاء السلاح مع عناصر التسوية وقال "السلاح لا بد أن يبقى بيد ما اسماها الدولة ومؤسساتها لا في يد المجموعات المسلحة، شارحا أن الإتفاق تضمن بقاء السلاح بحوزة بعض أفراد "المجموعات المسلحة"، للقيام بدورهم في تأمين أمن المناطق التي سيطر عليها النظام.

وطالب العبود من النظام دخول المناطق الخارجة عن سيطرته بالقوة، معتبرا أن الإتفاق لم يعد قائما.

20.تموز.2019 أخبار دولية

توعد وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، بأن بلاده سترد بطريقة "مدروسة لكنها قوية" على قيام الحرس الثوري الإيراني باحتجاز ناقلة بريطانية، وحذر من أن طهران ستكون الخاسر الأكبر إذا تم تقييد حرية الملاحة.

ونقلت رويترز عن هنت أنه تحدث إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لمناقشة الوضع وإنه يتوقع أن يتحدث إلى نظيره الإيراني محمد جواد ظريف الذي قال إنه على متن طائرة حاليا. وأضاف أن "هذا غير مقبول تماما... سنرد بطريقة مدروسة لكن قوية".

وأضاف قائلا "لا نبحث خيارات عسكرية، بل عن طريقة دبلوماسية لحل الموقف... إذا تم تقييد حرية الملاحة فستكون إيران الخاسر الأكبر، من مصلحتهم حل هذا الموقف في أسرع وقت ممكن".

وكانت بريطانيا قد ذكرت أن إيران احتجزت مسدار والناقلة ستينا إمبيرو، وذلك بعدما غيرت السفينتان اتجاههما وتحركتا صوب الساحل الإيراني.

وأفادت كالة تسنيم الإيرانية للأنباء نقلا عن مصادر عسكرية بأن الحرس الثوري الإيراني لم يحتجز الناقلة مسدار التي تديرها شركة بريطانية وترفع علم ليبيريا في الخليج.

20.تموز.2019 أخبار سورية

يجري المبعوث الأميركي الخاص لسوريا، جيمس جيفري، مباحثات في أنقرة بعد غدٍ الاثنين تتعلق بآخر التطورات في سوريا، والانسحاب الأميركي، والمنطقة الأمنية المقترحة في شرق الفرات، وتنفيذ خريطة الطريق التركية - الأميركية بشأن منبج التي توصل لها الجانبان في 4 يونيو (حزيران) 2018، والتي تتعلق بانسحاب الوحدات الكردية من المدينة إلى شرق الفرات.

وقالت مصادر دبلوماسية لـ«الشرق الأوسط»، إن زيارة جيفري، الذي سيرافقه أيضاً أحد المسؤولين بالخارجية الأميركية تقررت خلال اتصال هاتفي جرى الليلة قبل الماضية بين المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، ومستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون.

واختتمت مجموعة عمل تركية - أميركية، في واشنطن أمس، اجتماعات استمرت ليومين لبحث التطورات في سوريا، ولا سيما فيما يتعلق بالانسحاب الأميركي والمنطقة الأمنية وانسحاب الوحدات الكردية من منبج.

وبحسب المصادر، سيلتقي جيفري والوفد المرافق كالن ووزير الدفاع خلوصي أكار، كما يجري مباحثات مع مسؤولين في الخارجية التركية.

والأسبوع الماضي، وصل إلى أنقرة السفير الأميركي الجديد ديفيد ساترفيلد، بعد أن ظل المنصب خالياً لمدة عامين، ويتوقع مراقبون أن يعطي وجوده في تركيا دفعة للعلاقات التركية - الأميركية، وأن يسهل من حل المشاكل العالقة بينهما في سوريا، كونه أحد خبراء الشرق الأوسط في الخارجية الأميركية، وكان يتولى منصب مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى قبل تسلمه مهام منصبه في تركيا.

وتجمعت في الفترة الأخيرة مؤشرات على حراك تركي - أميركي بشأن سوريا، عبّر عنها الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في تصريحات يوم الأحد الماضي أشار فيها إلى أن مسؤولين من الجانبين سيبحثون الملف السوري، ولا سيما فيما يتعلق بالانسحاب الأميركي من سوريا والمنطقة الأمنية ومنبج، مشيراً إلى تحضيرات تركية لعمليات في تل أبيض وتل رفعت شرق الفرات من أجل القضاء على الحزام الإرهابي.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة قررت الإبقاء على بعض قواتها في سوريا، لكنها لم تتقدم خطوة بشأن المنطقة الأمنية وعرضت على كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا إرسال قوات إلى المنطقة المقترحة، لكن الإجابة جاءت بالرفض، وتركيا ستقوم بخطواتها إذا لم تتحرك أميركا.

وتحدثت تقارير ومصادر متعددة في الأيام الأخيرة عن استعداد تركي للقيام بعملية في منبج لإخراج الوحدات الكردية، وعمليات في تل أبيض وتل رفعت شرق الفرات، ووضع الفصائل السورية المسلحة لها في مناطق درع الفرات وغصن الزيتون في الشمال السوري في حالة تأهب، انتظاراً لنتائج مباحثات مجموعة العمل التركية - الأميركية التي أجريت على مدى اليومين الماضيين في واشنطن.

وكانت آخر زيارة قام بها جيفري لتركيا في 29 أبريل (نيسان) الماضي، حيث تم بحث الموضوعات ذاتها، ووقتها صرح بأن واشنطن تناقش إقامة منطقة أمنية محدودة تفي باحتياجات تركيا الأمنية، وتضمن أمن حلفاء أميركا الأكراد، وأنه لا بد من تواجد قوات من دول التحالف الدولي للحرب على «داعش» في هذه المنطقة.

20.تموز.2019 أخبار سورية

وجهت محكمة في نيويورك اتهاما إلى مواطن أمريكي التحق بتنظيم "داعش" في سوريا، حيث قاتل كـ"قناص" ومن ثم أصبح "أميرا" في التنظيم المتطرف، بحسب ما أعلنت وزارة العدل الأمريكية.

وقالت الوزارة في بيان إن رسلان مرادوفيتش أساينوف الذي ولد قبل 43 عاما في كازاخستان وحصل لاحقا على الجنسية الأميركية وجهت إليه اتهامات عدة بينها "تقديم دعم مادي" إلى "منظمة إرهابية أجنبية".

وكان أساينوف قد توجه إلى سوريا عام 2013 واعتقلته "قوات سوريا الديموقراطية" (قسد) التي سلمته مؤخرا إلى مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي "أف بي آي".

ووفقا للائحة الاتهام، فإن المتهم كان يقطن في حي بروكلين في نيويورك من العام 1998 ولغاية العام 2013 حين غادر الولايات المتحدة إلى سوريا للالتحاق بتنظيم "داعش".

وبوصوله إلى سوريا التحق المتّهم بمقاتلي "داعش" حيث أصبح قنّاصا ومن ثم أخذ يرتقي في سلم المسؤوليات إلى أن أصبح من "أمراء" التنظيم، ومسؤولا عن تدريب المقاتلين على استخدام الأسلحة الدقيقة التصويب، كما أنه شارك في إنشاء معسكرات تدريب، بحسب ما أضافت النيابة العامة في لائحتها الاتهامية.

ونقل بيان وزارة العدل عن المدعي العام الفدرالي في منطقة بروكلين ريتشارد دونوغ قوله إن المتهم "أدار ظهره للبلد الذي رحب به، وانضم إلى تنظيم داعش لخدمة أهدافه العنيفة في سوريا ومحاولة تجنيد أشخاص آخرين".

20.تموز.2019 تقارير ميدانية

حلب::
تعرضت بلدتي المنصورة وجزرايا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
تعرضت مدينة خان شيخون لقصف بأكثر من 30 غارة جوية من الطيران الحربي الروسي والتابع للنظام وعشرات البراميل من الطيران المروحي في حملة قصف مستمرة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، وأغارت الطائرات أيضا على مدينة جسرالشغور وقرى وبلدات كفرسجنة وركايا سجنة وبداما وحاس وأم زيتونة وترملا ومعرزيتا وكفرومة والشيخ مصطفى وأرينبة ومزارع التمانعة وحرش عابدين، وتعرضت مدينة كفرنبل وبلدة كفرعين لقصف صاروخي، ما أدى لسقوط شهيد في حاس وجرحى في خان شيخون.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مدن وبلدات اللطامنة وكفرزيتا والزكاة وحصرايا ولطمين وتل ملح والجبين والصخر وكورة وأم نير وكوكبة وحورتة واللويبدة وشهرناز وميدان غزال وجب سليمان والحويجة والحواش والعنكاوي، ما تسبب بسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

انفجر لغم أرضي في محيط قرية عطشان، ما أدى لمقتل وجرح عدد من عناصر الأسد.

استهدفت فصائل الثوار معاقل قوات الأسد في معسكر جورين وعلى جبهة البحصة بالريف الغربي بصواريخ الغراد وقذائف الهاون، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى، وتمكنت الفصائل من إسقاط طائرة استطلاع روسية الصنع في أجواء السرمانية.


درعا::
قام مجهولون بتفجير مقر قيد الترميم للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين التابعة للأسد، ما أدى لحدوث أضرار مادية، دون ورود تفاصيل حول الأسباب والجهة المنفذة.


البادية السورية::
قُتل وجرح عدد من عناصر الأسد إثر هجمات شنها عناصر تابعين لتنظيم الدولة على مواقعهم في بادية الميادين.


ديرالزور::
انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على الطريق في منطقة الحاوي بمدينة الشحيل بالريف الشرقي، في حين انفجرت عبوة ناسفة برتل عسكري بالقرب من مسجد الحافي بمدينة الشحيل أمس الخميس، ما أدى لمقتل أربعة عناصر تابعين لـ "قسد" وإعطاب ألية عسكرية.

قُتل شخص جراء انفجار لغم أرضي في بلدة حطلة بالريف الشرقي.

شنت قوات الأسد حملة مداهمات واعتقالات في مدينة القورية وحي طوبية بمدينة البوكمال بالريف الشرقي.

أصيب طفل بجروح إثر إطلاق رصاص عشوائي في مدينة ديرالزور فرحا بصدور نتائج شهادة التعليم الأساسي.


الحسكة::
اعتقلت "قسد" مدني بعدما داهمت منزله في بلدة مركدة بالريف الجنوبي.

حلب::
تعرضت بلدتي المنصورة وجزرايا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
تعرضت مدينة خان شيخون لقصف بأكثر من 30 غارة جوية من الطيران الحربي الروسي والتابع للنظام وعشرات البراميل من الطيران المروحي في حملة قصف مستمرة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، وأغارت الطائرات أيضا على مدينة جسرالشغور وقرى وبلدات كفرسجنة وركايا سجنة وبداما وحاس وأم زيتونة وترملا ومعرزيتا وكفرومة والشيخ مصطفى وأرينبة ومزارع التمانعة وحرش عابدين، وتعرضت مدينة كفرنبل وبلدة كفرعين لقصف صاروخي، ما أدى لسقوط شهيد في حاس وجرحى في خان شيخون.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مدن وبلدات اللطامنة وكفرزيتا والزكاة وحصرايا ولطمين وتل ملح والجبين والصخر وكورة وأم نير وكوكبة وحورتة واللويبدة وشهرناز وميدان غزال وجب سليمان والحويجة والحواش والعنكاوي، ما تسبب بسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

انفجر لغم أرضي في محيط قرية عطشان، ما أدى لمقتل وجرح عدد من عناصر الأسد.

استهدفت فصائل الثوار معاقل قوات الأسد في معسكر جورين وعلى جبهة البحصة بالريف الغربي بصواريخ الغراد وقذائف الهاون، ما أدى لسقوط قتلى وجرحى، وتمكنت الفصائل من إسقاط طائرة استطلاع روسية الصنع في أجواء السرمانية.


درعا::
قام مجهولون بتفجير مقر قيد الترميم للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين التابعة للأسد، ما أدى لحدوث أضرار مادية، دون ورود تفاصيل حول الأسباب والجهة المنفذة.


البادية السورية::
قُتل وجرح عدد من عناصر الأسد إثر هجمات شنها عناصر تابعين لتنظيم الدولة على مواقعهم في بادية الميادين.


ديرالزور::
انفجرت عبوة ناسفة بسيارة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على الطريق في منطقة الحاوي بمدينة الشحيل بالريف الشرقي، في حين انفجرت عبوة ناسفة برتل عسكري بالقرب من مسجد الحافي بمدينة الشحيل أمس الخميس، ما أدى لمقتل أربعة عناصر تابعين لـ "قسد" وإعطاب ألية عسكرية.

قُتل شخص جراء انفجار لغم أرضي في بلدة حطلة بالريف الشرقي.

شنت قوات الأسد حملة مداهمات واعتقالات في مدينة القورية وحي طوبية بمدينة البوكمال بالريف الشرقي.

أصيب طفل بجروح إثر إطلاق رصاص عشوائي في مدينة ديرالزور فرحا بصدور نتائج شهادة التعليم الأساسي.


الحسكة::
اعتقلت "قسد" مدني بعدما داهمت منزله في بلدة مركدة بالريف الجنوبي.

19.تموز.2019 أخبار سورية

أظهرت بيانات ريفينيتيف لتعقب حركة السفن أن ناقلة نفط ثانية تديرها شركة بريطانية وترفع علم ليبيريا حولت اتجاهها فجأة شمالا صوب ساحل إيران مساء الجمعة، بعد مرورها غربا عبر مضيق هرمز إلى الخليج.

وأظهرت البيانات أن الناقلة حولت اتجاهها في حوالي الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش بعد نحو 40 دقيقة من تحويل الناقلة ستينا إمبيرو مسارها على نحو مماثل صوب إيران، والتي قال الحرس الثوري إنه احتجزها.

ولم تصدر تعليقات حتى الآن من الحرس الثوري بشأن الناقلة الثانية أو من الشركة التي تديرها بشأن سبب تغيير اتجاهها في الممر الدولي الحيوي لشحن النفط.

وكان الحرس الثوري الإيراني، قد أعلن مساء الجمعة، أنّه صادر ناقلة النفط البريطانية "ستينا إمبيرو" لدى عبورها مضيق هرمز.

وذكر موقع "مارين ترافيك" أن الناقلة البريطانية المحتجزة أصبحت قريبة من ميناء بندر عباس، فيما ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن شركة الناقلة البريطانية قالت إن هناك 23 بحاراً على متن الناقلة، التي احتجزتها إيران وأنها غير قادرة على التواصل مع سفينتها المحتجزة في إيران.

19.تموز.2019 أخبار سورية

منع أهالي قرية تل أرقم بمنطقة رأس العين في الحسكة، مليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" من إقامة نقاط عسكرية في منازل المدنيين داخل القرية.

وقال ناشطون في شبكة "الخابور" إن مليشيا "ب ي د" دخلت قرية تل أرقم جنوب رأس العين، بقوة عسكرية كبيرة مزودة بعربات دوشكا وآليات ثقيلة مصفحة وتركسات، تحاول من خلالها استخدام المدارس الموجودة في القرية وبعض منازل المدنيين المحيطة بها كنقاط عسكرية ، ونقاط تمركز.

وأوضح المصدر أن أهالي القرية تصدوا لعناصر "ب ي د" محاولين منعهم من إقامة نقاط عسكرية داخل القرية، وتطور الأمر الى عراك بالأيدي بين الأهالي وعناصر "ب ي د"، ونجح أهالي القرية بطردهم بالقوة منها.

وأشار المصدر إلى القوة العسكرية التابعة لمليشيا "ب ي د" عادت بعد ساعتان من إخراجها من القرية مدعومة بعدد كبير من سيارات "البيك آب" المزودة بالدوشكا وعدد كبير من العناصر.

وزادت ميليشيا "ب ي د" من مواقع انتشارها بالمنطقة الحدودية بين سوريا وتركيا، في الأيام الماضية، بالتزامن مع تعزيزات تركية كبيرة من الجانب التركي.

19.تموز.2019 أخبار سورية

اعتقلت قوات الأسد ثلاث سيدات من محافظة درعا خلال اليوميين الماضيين.

وقال مكتب توثيق الشهداء في درعا إن اثنتان من المعتقلات تم اعتقالهن من قبل شعبة المخابرات العسكرية وإدارة المخابرات الجوية في محافظة درعا بسبب صلة قرابة بينهن وبين قياديين سابقين في فصائل المعارضة.

واعتقلت السيدة الثالثة في محافظة حمص أثناء عودتها إلى محافظة درعا دون أن يتمكن المكتب من تحديد الجهة المسؤولة عن اعتقالها.

وكان قسم المعتقلين والمختطفين في مكتب توثيق الشهداء في درعا، وثق ما لا يقل عن 18 معتقلا ومختطفا في شهر حزيران/ يونيو 2019، وتم توثيق إطلاق سراح 2 منهم في وقت لاحق من ذات الشهر.