20.حزيران.2019 أخبار سورية

أعلن مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، أن روسيا تستطيع لعب دور الوسيط في مسألة ترسيم الحدود البحرية السورية اللبنانية، في حال تطلب الأمر.

وقال لافرينتيف: "بالنسبة للحدود اللبنانية السورية على وجه التحديد، نعم هناك طلب من الجانب اللبناني لنقدم الوساطة، وسنحاول بالطبع العمل في هذا الاتجاه".
وكان وزير الدفاع اللبناني إلياس بوصعب، قد صرح في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، أن لبنان يدرك رغبة سوريا في ترسيم الحدود البحرية، ويمكن لروسيا أن تتوسط في ذلك.

واختتم مبعوث الرئيس الروسي إلى سوريا، قائلا: "كما تعلمون، يجري العمل الآن بوساطة أمريكية، لترسيم الجزء البحري من الحدود بين لبنان وإسرائيل. إذا كانت هناك حاجة إلى دعمنا أو نوع من المساعدة، فنحن نؤيد ذلك، لأن المضي قدماً والتوصل إلى اتفاقات ملموسة بشأن مثل هذه القضايا الهامة يسهم حقا في تعزيز أكبر ليس فقط للثقة، بل لتحقيق الاستقرار الحقيقي في المنطقة".

20.حزيران.2019 أخبار سورية

ارتكب الطيران الحربي التابع للنظام اليوم الخميس، مجزرتين في بلدات المسطومة وحيش بريف إدلب اليوم، بحق المدنيين، راح ضحيتها أكثر من عشرة مدنيين، بينهم أطفال، بغارات مستمرة على بلدات ريف إدلب.

وقال نشطاء إن طيران الأسد الحربي استهدف بعدة غارات بلدة المسطومة بريف إدلب الشمالي، تسببت بسقوط أربعة شهداء "أم وأطفالها" وهم نازحون من ريف حماة، عملت فرق الدفاع المدني على انتشالهم "بعضهم أشلاء"، في وقت نقلت المصابين للمشافي الطبية.

وفي الغضون، كان الطيران الحربي التابع للنظام استهدف بلدة حيش بعدة غارات وسط البلدة، خلفت مجزرة بحق المدنيين راح ضحيتها ستة مدنيين، ينهم طفلة وسيدة، والعديد من الجرحى.

وكان استهدف الطيران الحربي التابع للنظام مدينة معرة النعمان بعدة غارات، طالت إحداها فريق إسعاف تابع لمنظومة إسعاف بنفسج، خلفت شهيدان من المسعفين التابعين للمنظمة وشهيد مدني كان ضمن سيارة الإسعاف المستهدفة خلال نقله للمشفى.

وكانت ارتفعت حصيلة الشهداء في مجزرة بينين بريف إدلب الجنوبي أمس الأربعاء إلى 11 مدنياً، وعدد من الجرحى، بعد تمكن الدفاع المدني من انتشال الشهداء جراء قصف طيران النظام الحربي لمحلات تجارية في القرية بعدة غارات.

20.حزيران.2019 أخبار سورية

استشهد مسعفان وأصيب أخرون اليوم الخميس، بغارة جوية مزدوجة لطيران الأسد الحربي استهدفت فريق إسعاف تابع لمنظمة بنفسج في مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، في وقت استهدفت عدة مدنيين بقصف مماثل على بلدات عدة.

وقال مراسل شبكة "شام" بإدلب، إن فريق إسعاف تابعة لمنظمة بنفسج في مدينة معرة النعمان، تعرض لغارات مزدوجة خلال إخلائه مصابين من قصف سابق على المدينة، حيث استهدفت الصواريخ السيارة بشكل مباشر، ما ادى لاستشهاد متطوعين وجرح آخرين من عناصر المنظومة.

وأضاف أن طيران الأسد الحربي استهدف بعشرات الغارات الجوية بلدات حيش ومعرة حرمة وأطراف خان شيخون، خلفت شهيد في حيش وعدة جرحى، كما استهدف بلدة المسطومة، مخلفاً شهيدة كحصيلة أولية.

ويركز الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد، على استهداف فرق الإسعاف والدفاع المدني والمرافق الطبية في كل حملة يشنها على المناطق المحررة، نالت العشرات من المراكز الطبية والدفاع نصيبها من القصف خلال الحملة التي لاتزال مستمرة.

وكانت ارتفعت حصيلة الشهداء في مجزرة بينين بريف إدلب الجنوبي أمس الأربعاء إلى 11 مدنياً، وعدد من الجرحى، بعد تمكن الدفاع المدني من انتشال الشهداء جراء قصف طيران النظام الحربي لمحلات تجارية في القرية بعدة غارات.

20.حزيران.2019 أخبار سورية

ألقت السلطات الأميركية القبض على لاجئ سوري، أمس الأربعاء، للاشتباه في تخطيطه لتنفيذ اعتداء ضد كنيسة في بنسلفانيا باسم تنظيم "داعش"، وفق بيان صادر عن مساعد وزير العدل جون ديمرز والمدعي العام الفدرالي سكوت برادي.

وقال البيان إن مصطفى مصعب العويمر البالغ 21 عاما وصل إلى الولايات المتحدة من سوريا كلاجئ في أغسطس 2016، وكان ينوي استهداف كنيسة في أحد أحياء بيتسبرغ، لافتاً نقلا عن مايكل ماكغاريتي من قسم مكافحة الإرهاب في مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي): "تظهر وثائق المحكمة أن العويمر خطط لتنفيذ هجوم ضد كنيسة باسم داعش كان يمكن أن يتسبب بقتل أو جرح الكثير من الناس".

وأشار إلى أن "مكتب التحقيقات الفيدرالي يأخذ التهديدات ضد الكنائس والمؤسسات الدينية الأخرى بأقصى جدية، وسنستخدم كل مواردنا لوقف الهجمات الإرهابية المحتملة ضدهم".

ويُزعم أن المشتبه به قام بتسليم وثائق حول صناعة واستخدام المتفجرات لرجل كان يعتقد أنه متعاطف مع تنظيم "داعش"، ليتبين بعد ذلك أنه عميل في مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وبالإضافة إلى الاتصال بالرجل عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان عن دعمه لـ"داعش"، التقى العويمر بالعميل المتخفي 4 مرات منذ أبريل الماضي، كما لفت البيان إلى أن العويمر كتب خطة من 10 نقاط حول الطريقة التي ينوي بها شخصيا إحضار المتفجرات في حقيبة، كما وضع علامات على مناطق تؤدي إلى الكنيسة على الخرائط.

واعتزم اللاجئ السوري الاجتماع مع العميل الذي اعتقد انه شريكه في المؤامرة، الأربعاء، للمرة الأخيرة قبل تنفيذ الهجوم المحتمل في يوليو، ووجهت إلى العويمر تهمة واحدة بمحاولة تقديم الدعم المادي لمنظمة إرهابية أجنبية، وتهمتين بتوزيع المعلومات متعلقة بالمتفجرات أو أسلحة الدمار الشامل.

وشهدت بيتسبرغ في أكتوبر الماضي مقتل 11 شخصا بالرصاص في هجوم على كنيس، في أحد أكثر الهجمات دموية ضد اليهود في تاريخ الولايات المتحدة الحديث.

20.حزيران.2019 أخبار سورية

عرض وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم في تصريحات صحفية لقناة الميادين الموالية عدة شروط على تركيا للقبول بعودة التطبيع معها مرة أخرى.

وجدد المعلم تصريحات سابقة له أن نظامه لا يرغب بمواجهة عسكرية مع تركيا، مؤكد ضرورة سحب الأخيرة لقواتها من سوريا.

واشترط المعلم لعودة العلاقات والتطبيع بين نظامه وتركيا أن تقوم الأخيرة بسحب كامل قواتها سوريا ووقف دعم ما أسماهم "المجموعات الإرهابية" ووقف تدريبهم وتسليحهم.

وقال المعلم أن على تركيا القيام بالكثير من بينها سحب قواتها من سوريا، وإذا لم تنسحب فستكون قوة إحتلال كإسرائيل!!.

ورفض المعلم موقف تركيا من العمليات العسكرية الجارية في ادلب، بقوله أنها تحدث ضمن الأراضي السورية، ولم نعتدِ على أحد!!.

واستدرك المعلم أن ما طرحه ليست شروطا بل أسس تقوم على منطق العلاقة بين بلدين جارين.

وأشار المعلم أن التطبيع مع الإمارات والبحرين توقف إلى حد فتح سفارتيهما من دون أن يتطور ذلك أكثر.

وفي سياق أخر طالب المعلم من الصين توفير الأدوات العسكرية والسياسية وأيضا الثقافية لهزيمة التركستان في سوريا.

والتركستان هم مقاتلون غالبيتهم قدموا من الصين وآسيا الوسطى إلى سوريا لمقاتلة نظام الأسد، وتعتبرهم الصين خطرا عليهم.

20.حزيران.2019 أخبار سورية

يحقق اللاجئون السوريون في شتى بقاع العالم التي لجؤوا إليها، تقدماً علمياً كبيراً على مستويات شتى، معبرين عن مدى إصرار الطالب السوري في النجاح وبلوغ هدفه، رغم كل مايحيط به من ظروف التشرد والضياع والهجرة في البلدان الجديدة، مقدماً مثالاً كبيراً علمياً رائداً.

وتمكنت الطالبة السورية االمقيمة في ألمانيا أميرة الحمد، من إحراز المرتبة الأولى في الشهادة الإعدادية (الصف التاسع) في مدينة هاناو الواقعة على بعد 18 كيلو مترا من فرانكفورت، متفوقة بذلك على زملائها الألمان وغيرهم.

مسيرة أميرة المتحدرة من محافظة دير الزور شرقي سوريا نحو قمة التألق الدراسي لم تكن بالخطوات البسيطة، حيث وصلت الأراضي الألمانية في عام 2015، إلا أن والدتها توفيت بعد 45 يوماً من استقرارهم في ألمانيا، أثناء ولادة رابع أشقائها، وعلى اعتبارها أكبر إخوتها، تحملت مسؤولية كبيرة في الحياة والواقع الأسري الجديدين، إلا أن الحمل الثقيل لم يثنها عن متابعة شغفها في التعلم والتفوق.

والد الطالبة السورية قال لـ «القدس العربي»: «ابنتي أميرة بدأت مشوارها في النجاح العلمي بالحصول على المرتبة الأولى في مادة الرياضيات في مقاطعة هيسن في عام 2018، وفي العالم الحالي توجت بالمرتبة الأولى في الصف التاسع على مدرستها، متجاوزة العشرات من الطلاب الألمان.

وأضاف ياسر الحمد: نهدي نجاح أميرة وتفوقها الدراسي إلى روح والدتها الراحلة، ولجميع السوريين الأحرار وأمهات الشهداء في سوريا، كما نهدي هذا النجاح إلى «روح الشهيد عبد الباسط الساروت»، أحد أبرز أبطال الثورة السورية.

واستطرد: «أميرة شاهدت منذ طفولتها وحشية وقمع النظام السوري، وقد سمعت كجميع السوريين عن ترشح حافظ بشار الأسد لتمثيل السوريين في الأولمبياد الدولي للرياضيات، وكذلك رأينا المركز «المخزي» الذي حصل عليه، لذلك قررت دعوته إلى «المنازلة العلمية بمادة الرياضيات» حتى تظهر للعالم بأسره الوجه الحقيقي للإبداع السوري، بعد أن أساء بمشاركاته لقدرات الطلاب السوريين.

كما قال والد الطالبة السورية: تم تهجيرنا من مدينتنا، بعد اعتقالي وانشقاقي عن النظام السوري، حيث كنت مدرباً للإسعاف الأولي والإطفاء في الدفاع المدني، وكذلك بعد قصف محافظتنا دير الزور وتدميرها بالمقاتلات الحربية.

وكان آخر الإنجازات السابقة بين السوريين في دول المهجر، حصول الطالب علاء الفراج المتحدر من مدينة درعا جنوبي سوريا، على المركز الأول في امتحانات الثانوية العامة في الكويت في سابقة هي الأولى من نوعها في هذه الدولة.

20.حزيران.2019 أخبار سورية

عاودت دوائر السجل المدني التابعة لحكومة النظام ي دمشق، إبلاغ العديد من ذوي المحتجزين بوفاتهم داخل مراكز الاحتجاز التابعة لها، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين بدايات شهر كانون الأول/ديسمبر 2018، وحتى أواخر شهر شباط/فبراير 2019.

وأعلنت منظمة "سوريون من أجل الحقيقة والعدالة" أمس الأربعاء، أنّ دائرة السجل المدني في محافظة حماه، كانت قد قامت بتسليمهم وثائق بوفاة ذويهم، دونما تسليم للجثث أو تزويدهم بمكان الدفن، لافتة إلى أن وفاة العديد من أولئك المحتجزين سجلت عقب فترة ليست طويلة من احتجازهم، لكن لم يتم الإبلاغ بوفاتهم إلا في بداية العام 2019.

ولفتت المنظمة في تقرير نشرته عبر موقعها الإلكتروني إلى أن هنالك قرابة 700 وثيقة وفاة لمحتجزين، كانت قد وردت إلى دائرة السجل المدني في مدينة حماه وريفها، وذلك منذ بداية العام 2019، وحتى تاريخ إعداد هذا التقرير في شهر أيار/مايو 2019.

وكانت أثارت خطوة نظام الأسد بتوثيق سجلات المعتقلين في سجونه لدى الأحوال المدنية وتدوينهم على أنهم متوفون بشكل طبيعي تساؤلات حول الهدف وتوقيت مثل هذه الخطوة خاصة أنها لا تقدم تفصيلات حول أسباب وفيات المعتقلين.

ومنذ اندلاع الثورة السورية ظهرت أسماء آلاف المعتقلين في السجون في سجلات الوفيات المسجلة رسميا لدى دوائر النفوس في سوريا وتعرفت آلاف العائلات على مصير أبنائها لكن دون تفاصيل.

وفوجئت عائلات لدى محاولتها الحصول على وثائق شخصية لأفرادها المعتقلين لتظهر النتيجة أنه متوفى وستستخرج له شهادة وفاة وهو بمثابة إقرار بوفاته بشكل طبيعي في السجن دون أن يكون لعائلته الحق في تقديم أي شكوى.

وبات مصير آلاف الجثث بعد خطوة النظام في مصير مجهول حيث لا تقدم دوائر النفوس أي معلومات بشأن مكان الدفن أو إمكانية استرداد ذويهم للجثامين.

وكانت الشبكة السورية أحصت أن أكثر من 82 ألف مواطن سوري اختفوا في سجون النظام منذ آذار 2011 وحتى حزيران 2018 تعرضوا خلاله للتعذيب ولقي أكثر من 13 ألف شخص منهم مصرعه في الفترة ذاتها.

20.حزيران.2019 أخبار سورية

بدأت قوات الأسد هجوما على المواقع المحررة صباح اليوم سبقه قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا شمالي حماة، حيث تصدت فصائل الثوار لهم وأجبروهم على التراجع.

وأكد مراسل شبكة شام في حماة أن فصائل الثوار كبدوا قوات الأسد خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد، وذلك في هجوم عنيف بدأته قوات الأسد بالتمهيد المدفعي والصاروخي وبغارات جوية عنيفة جدا على محوري الجبين وتل ملح شمالي حماة.

وقال مراسلنا أن الاشتباكات العنيفة دارت منذ الصباح الباكر، سقطت فيها 3 مجموعات تابعة لقوات الأسد بين قتيل وجريح، حيث أعدت الفصائل عدة كمائن في المنطقة، ودخول إحدى المجموعات إلى حقل ألغام ما أدى لمقتل غالبيتهم.

20.حزيران.2019 تقارير ميدانية

حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على الفوج 46 بالريف الغربي، دون حدوث أضرار بشرية.


إدلب::
شنت طائرات حربية تابعة لنظام الأسد وروسيا عشرات الغارات الجوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف أطراف مدينة إدلب ومدن وقرى وبلدات خان شيخون وسراقب واريحا ومعرة النعمان وركايا سجنة والهبيط وكفرسجنة وحيش والشيخ مصطفى ومعرة حرمة واحسم و البارة وبينين بسنقول وديرسنبل وحبل الأربعين ومصيبين وبسقلا وحاس وكرسعة وكنصفرة وترملا، ما أدى لسقوط 11 شهيد في بينين، وشهيد في ترملا، و3 شهداء "سيدتين وطفلة" في كنصفرة، كما أدت الغارات لحدوث دمار في أحد مخابز مدينة سراقب.

قال مصدر عسكري في هيئة تحرير الشام إنهم تمكنوا من إصابة طائرة حربية "لام 39" تابعة لنظام الأسد في أجواء ريف إدلب الجنوبي، مشيرا إلى أن الطائرة أُجبرت على الهبوط اضطراريا في مطار حماة العسكري.


حماة::
شنت طائرات حربية تابعة لنظام الأسد وروسيا عشرات الغارات الجوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرى الجبين والزكاة ولطمين وتل ملح وحصرايا الأربعين، ما أدى لسقوط 4 شهداء في اللطامنة.

استشهد مدني في قرية الحويجة بالريف الغربي جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق لقوات الأسد على المنطقة.


ديرالزور::
شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" مدعومة بالطيران المروحي التابع للتحالف عملية أمنية وطوقت أحد المنازل في مدينة الشحيل.

جرت اشتباكات بين "قسد" ومهربي النفط بالقرب من معابر تهريب النفط في مدينة الشحيل بالريف الشرقي، وبعد ذلك شنت "قسد" حملة مداهمة استهدفت منطقة المعابر، حيث قام عناصرها بإطلاق النار على المدنيين المتواجدين في المعبر، ما أدى لإصابة بعضهم بجروح.

شنت "قسد" حملة دهم واعتقال في قرية الحصان بالريف الغربي بحثا عن سلاح ومتهمين بالانتماء لداعش.

عُثر على جثة رئيس مفرزة الأمن العسكري التابع لنظام الأسد في مدينة الميادين وعليها آثار إطلاق نار.

استشهد أربعة مدنيين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في بلدة الشعفة الواقعة تحت سيطرة "قسد".


الرقة::
شنت "قسد" حملة كبيرة للتجنيد الإجباري في مدينة الرقة اعتقلت خلالها عشرات الشبان، حيث قامت بنشر العديد من الحواجز بين أحياء المدينة، كما اعتقلت "قسد" شاب في بلدة السكرية بريف مدينة تل أبيض.

نفذت قوات التحالف و"قسد" عملية مداهمة مدعومة بالطائرات المروحية في مدينة الرقة استهدفت ما يعتقد أنها خلية تابعة لتنظيم داعش.


الحسكة::
قُتل 5 مدنيين إثر حادث مروري وقع في على الطريق الواصل بين مدينتي الحسكة وعامودا.

20.حزيران.2019 النشرات الساعية

حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على الفوج 46 بالريف الغربي، دون حدوث أضرار بشرية.


إدلب::
شنت طائرات حربية تابعة لنظام الأسد وروسيا عشرات الغارات الجوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف أطراف مدينة إدلب ومدن وقرى وبلدات خان شيخون وسراقب واريحا ومعرة النعمان وركايا سجنة والهبيط وكفرسجنة وحيش والشيخ مصطفى ومعرة حرمة واحسم و البارة وبينين بسنقول وديرسنبل وحبل الأربعين ومصيبين وبسقلا وحاس وكرسعة وكنصفرة وترملا، ما أدى لسقوط 11 شهيد في بينين، وشهيد في ترملا، و3 شهداء "سيدتين وطفلة" في كنصفرة، كما أدت الغارات لحدوث دمار في أحد مخابز مدينة سراقب.

قال مصدر عسكري في هيئة تحرير الشام إنهم تمكنوا من إصابة طائرة حربية "لام 39" تابعة لنظام الأسد في أجواء ريف إدلب الجنوبي، مشيرا إلى أن الطائرة أُجبرت على الهبوط اضطراريا في مطار حماة العسكري.


حماة::
شنت طائرات حربية تابعة لنظام الأسد وروسيا عشرات الغارات الجوية ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرى الجبين والزكاة ولطمين وتل ملح وحصرايا الأربعين، ما أدى لسقوط 4 شهداء في اللطامنة.

استشهد مدني في قرية الحويجة بالريف الغربي جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق لقوات الأسد على المنطقة.


ديرالزور::
شنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" مدعومة بالطيران المروحي التابع للتحالف عملية أمنية وطوقت أحد المنازل في مدينة الشحيل.

جرت اشتباكات بين "قسد" ومهربي النفط بالقرب من معابر تهريب النفط في مدينة الشحيل بالريف الشرقي، وبعد ذلك شنت "قسد" حملة مداهمة استهدفت منطقة المعابر، حيث قام عناصرها بإطلاق النار على المدنيين المتواجدين في المعبر، ما أدى لإصابة بعضهم بجروح.

شنت "قسد" حملة دهم واعتقال في قرية الحصان بالريف الغربي بحثا عن سلاح ومتهمين بالانتماء لداعش.

عُثر على جثة رئيس مفرزة الأمن العسكري التابع لنظام الأسد في مدينة الميادين وعليها آثار إطلاق نار.

استشهد أربعة مدنيين جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات المعارك في بلدة الشعفة الواقعة تحت سيطرة "قسد".


الرقة::
شنت "قسد" حملة كبيرة للتجنيد الإجباري في مدينة الرقة اعتقلت خلالها عشرات الشبان، حيث قامت بنشر العديد من الحواجز بين أحياء المدينة، كما اعتقلت "قسد" شاب في بلدة السكرية بريف مدينة تل أبيض.

نفذت قوات التحالف و"قسد" عملية مداهمة مدعومة بالطائرات المروحية في مدينة الرقة استهدفت ما يعتقد أنها خلية تابعة لتنظيم داعش.


الحسكة::
قُتل 5 مدنيين إثر حادث مروري وقع في على الطريق الواصل بين مدينتي الحسكة وعامودا.