حلب::
سقطت طائرة استطلاع مسيرة فوق منزل قيادي في الجيش الوطني السوري بمنطقة كفرجنة بالريف الشمالي، بسبب خلل فني أصابها، دون تسجيل أي إصابات بشرية.

جرت اشتباكات عنيفة بين الجيش الوطني وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على محور بلدة مرعناز غربي مدينة اعزاز بالريف الشمالي.

تعرضت قريتي القصر وكفرعمة بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
سقط شهيدان وجريح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات قوات الأسد في الأراضي الزراعية لبلدة النيرب.

تعرضت بلدتي البارة وكنصفرة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.


درعا::
استهدف مجهولون المدعو "أحمد الغوثاني" على الطريق الواصل بين مدينة بصرى الشام وبلدة صماد بالريف الشرقي بالأسلحة الرشاشة، ما أدى لإصابته بجروح بليغة، وقال ناشطون إن القتيل يعمل لصالح حزب الله الإرهابي.

استهدف مجهولون سيارة عسكرية لفرع المخابرات الجوية بعبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي جلين والشيخ سعد بالريف الغربي.


ديرالزور::
دمّر تنظيم الدولة دبابة لقوات الأسد في محيط مدينة الميادين بالريف الشرقي بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.

جرى إطلاق نار متبادل بين عناصر "قسد" المتمركزين في مدينة البصيرة وقوات الأسد المتمركزة غرب نهر الفرات.


الرقة::
انفجرت عبوة ناسفة بسيارة عسكرية تابعة لـ "قسد" على طريق المزارع قرب مفرق اليمامة بالريف الغربي، دون ورود تفاصيل إضافية.

قُتل عنصرين من "قسد" إثر هجوم شنه مجهولون استهدف سيارة عسكرية قرب جسر الرومانية بالريف الغربي.


الحسكة::
قُتل عنصرين من "قسد" إثر هجوم شنه مجهولون استهدف سيارة عسكرية على الطريق الخرافي بالريف الجنوبي.

توفي طفلين بسبب نقص الرعاية الصحية في مخيم الهول بالريف الشرقي.

توفي شاب إثر دهسه من قبل سيارة تابعة لـ "قسد" قرب قرية جرمز التابعة لمدينة الشدادي بالريف الجنوبي.

شهدت سماء مدينة الشدادي تحليقا لطيران التحالف الدولي.

14.آب.2020 أخبار سورية

اعتقلت ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" ثلاثة مدنيين، بعد مداهمتها قرية التروازية على الطريق الدولي (إم 4) شمال الرقة.

وقال ناشطون في شبكة "الخابور" إن قوة عسكرية تابعة لميليشيا " ب ي د" شنت اليوم الجمعة حملة مداهمات بحجة بحثها عن خلايا تابعة للجيش الوطني في قرية التروازية شمال الرقة.

وأشار المصدر إلى أن ميليشيا " ب ي د" اعتقلت الشقيقين "ضاهر عويد البشير و محمد عويد البشير" وابن عمهما "عبد الله عليوي البشير"، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

يذكر أن ميليشيا " ب ي د" تتخذ من جنوب الطريق الدولي منطلقاً لعملياتها العسكرية ضد الجيش الوطني في منطقة نبع السلام، حيث تشن بين الحين والآخر اعتقالات بحق المدنيين بحجة التواصل مع الجيش الوطني السوري.

14.آب.2020 أخبار سورية

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الجمعة، اعتقال 31 سوريا يحملون مواد متفجرة، خلال محاولتهم التسلل عبر الحدود.

وقالت خلية الإعلام الأمني، التابعة للوزارة، في بيان، إن القوات الأمنية تمكنت، الليلة الماضية، من رصد 31 شخصا يحملون الجنسية السورية خلال عبورهم الشريط الحدودي للأراضي العراقية، قادمين من مدينة الرقة، شمالي سوريا.

وذكرت الخلية، أنه "تم إلقاء القبض عليهم جميعا، وضبط بحوزتهم 344 مشعل عثرة (صاعق تفجير) و140 علبة أسطوانة أصابع TNT (مادة شديدة الانفجار)".

وأشارت أنه تم تسليم المعتقلين إلى الجهات المختصة للتحقيق معهم وعرضهم على القضاء.

وعززت السلطات العراقية، خلال الأشهر الماضية، قواتها على امتداد الشريط الحدودي مع سوريا لمنع تسلل عناصر تنظيم "داعش".

14.آب.2020 أخبار سورية

شهدت قاعدة «حميميم» العسكرية الروسية في سوريا احتفالاً واسعاً بمناسبة يوم سلاح الجو الروسي في الذكرى الـ108 لتأسيسه.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية على موقعها الإلكتروني شريط فيديو ظهر فيه جانب من الفعاليات التي أقيمت بهذه المناسبة، وكان لافتاً أن وسائل الإعلام الروسية ركزت على أن احتفال روسيا بالعيد في قاعدة «حميميم» له دلالة خاصة كون سلاح الجو الروسي تحديداً لعب دوراً حاسماً في قلب موازين القوى في سوريا وتغيير المسار.

وبرز جزء من هذا المغزى في رسالة التهنئة التي وجهها وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إلى الطيارين العسكريين في الذكرى 108 لتأسيس سلاح الجو الروسي.

وقال وزير الدفاع: «نحن حقاً فخورون بمآثر الطيارين والملاحين والمتخصصين في الطيران، وننحني أمام شجاعتهم الاستثنائية وصلابتهم التي ظهرت في المعارك من أجل حرية واستقلال الوطن الأم».

ولفت وزير الدفاع الروسي إلى أن الطيران الحربي الروسي ينفذ بنجاح «المهام الملقاة على عاتقه لضمان أمن البلاد، والقضاء على الإرهاب الدولي في سوريا، وإتقان استخدام الأسلحة والمعدات الحديثة بمهارة، والمشاركة بنشاط في تقديم المساعدة في القضاء على عواقب الكوارث الطبيعية وحالات الطوارئ».

وقالت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" إنها وثقت مقتل 6686 مدنياً، بينهم 1928 طفلاً و908 سيدات، على يد القوات الروسية منذ تدخلها العسكري في سورية بتاريخ 30 سبتمبر/ أيلول 2015 وحتى تاريخ 30/9/2019.

وكانت قاعدة «حميميم» التي تعرضت لمحاولات متكررة لتوجيه ضربات إليها عبر استخدام طائرات مسيرة، شهدت تنظيم فعاليات احتفالية مماثلة عديدة، ومنذ التدخل العسكري الروسي المباشر في سوريا في نهاية سبتمبر (أيلول) عام 2015، تشهد القاعدة تنظيم عروض عسكرية سنوياً بمناسبة يوم النصر على النازية في مايو (أيار)، كما تم تنظيم فعاليات احتفالية بمناسبة يوم المظلي الروسي، وفي عيد سلاح البحرية الروسي.

وأقيمت في القاعدة نصب تذكارية لضباط روس قتلوا في سوريا، وأيضاً نصب تذكاري لجنرال سوفياتي شهير.

يذكر أن الطيران العسكري الروسي تأسس في 12 أغسطس (آب) عام 1912. وفي 1 أغسطس 2015، تم تشكيل القوات الجوية الفضائية لروسيا الاتحادية والتي ضمت وحدات القوات الجوية وقوات الدفاع الجوي.

14.آب.2020 أخبار سورية

قدمت جمعية تركية، الخميس، خدمات تصفيف الشعر لـ 300 طفلة سورية معظمهن يتيمات، ليعشن طفولتهن التي مضت في الحرب.

والخدمة مقدمة من جمعية "ابتسم من أجل الأطفال" الدولية، بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، لطفلات في منطقة جرابلس الواقعة في نطاق عملية "درع الفرات" شمالي سوريا.

وفي حديث للأناضول، قالت مديرة مشروع تصفيف الشعر لدى الجمعية تولاي غوك تشيمن، إن المشروع الحالي يأتي بنسخته الثالثة شمالي سوريا.

وأضافت أن الجمعية أهدت الطفلات كتاب "قصص مليئة بالأمل"، ومجموعة للعناية الشخصية.

وأشارت غوك تشمين، إلى أن خدمة تصفيف الشعر تأتي في ظروف استثنائية، وسط تدابير الوقاية من فيروس كورونا.

وبيّنت أن مجموعة من متطوعات الجمعية، استقبلت الطفلات اليتيمات وسط هذه التدابير، حيث وزعت كمامات لهن، وعقّمت أيديهن، مع الحفاظ على مسافة التباعد الاجتماعي.

وقالت إن المشروع يهدف لتذكير الأطفال في مناطق الحروب والصراعات بطفولتهم.

بدورها أعربت الطفلة تهاني أحمد (10 أعوام) عن سعادتها الكبيرة في تجديل وتصفيف شعرها، مقدمة شكرها للقائمين على المشروع.

واستطاع الجيش التركي، عبر عملية "درع الفرات" التي أطلقها في 24 أغسطس/ آب 2016، تطهير مساحة 2055 كيلومترا مربعا من الأراضي شمالي سوريا، من الإرهابيين.

وجرى مع نهاية العملية في 29 مارس/ آذار 2017، تحرير مدينة جرابلس الحدودية، مرورا بمناطق وبلدات مثل "جوبان بي" (الراعي) و"دابق" و"اعزاز" و"مارع"، وانتهاء بمدينة الباب التي كانت معقلا لتنظيم "داعش" الإرهابي.

14.آب.2020 أخبار سورية

أعلنت قوات الأمن التركي، عن تمكنها من القبض على عنصر من تنظيم "داعش" الإرهابي، كان يخطط لتفجير مخفر شرطة في ولاية بورصة، شمال غرب البلاد.

وبحسب مراسل الأناضول، فإن قوات الشرطة كانت تواصل تحقيقاتها في عمليات إضرام نار في 5 مصانع لمواد الأثاث، بمنطقة إنغول التابعة لبورصة، بين يوليو/ تموز الماضي، وأغسطس/ آب الجاري.

ولدى مراجعة تسجيلات كاميرات المراقبة بالطرقات، لاحظت الشرطة قيام شخص بتصوير عمليات إشعال الحرائق في المصانع، بواسطة هاتفه المحمول، ما دفعها إلى توسيع عملية التحقيق، والوقوف عند احتمال ارتباطه بتنظيم إرهابي.

كما أظهرت التسجيلات التي دققتها فرق مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن بورصة، لاحقا، قيام المتهم بالفرار من مكان الحدث بواسطة دراجة هوائية حمراء اللون.

وتمكنت فرق مكافحة الإرهاب من خلال التوسع في التسجيلات، من تحديد مكان الدراجة الهوائية، حيث نفذت عملية دهم للعنوان.

وضبطت الفرق في المنزل المذكور رايات لـ "داعش" الإرهابي، و3 منظومات تفجير، و3 سترات ملغومة، ومواد أولية مستخدمة في صناعة المتفجرات.

ونتيجة التحقيقات مع المتهم المدعو "م. أ"، قال إنه لا يستخدم شريحة اتصال في هاتفه، وإنه يتصل بعناصر التنظيم عبر الإنترنت.

وأضاف المتهم في إفادته، أنه نفذ عمليات إضرام نار في المصانع، بناء على تعليمات "داعش"، وأنه شارك في أنشطة إرهابية ضمن صفوفه في سوريا، عامي 2017 و2018، لافتا إلى أنه خضع لدورات صناعة المتفجرات هناك.

وأوضح أنه جاء إلى تركيا قبل عامين بطريقة غير قانونية، وأنه كان يخطط لتفجير في مخفر شرطة بولاية بورصة.

14.آب.2020 أخبار سورية

قالت قناة "كان" العبرية الرسمية، إن سلاح الجو الإسرائيلي دمر خلال السنوات الثلاث الماضية، ثلث نظام الدفاع الجوي السوري.

وأضافت القناة في تقرير لها: "خلال السنوات الثلاث الماضية، أطلقت إسرائيل 4239 صاروخا وقنبلة ضد أهداف في سوريا"، دون أن تذكر مصدر معلوماتها.

كما أطلقت إسرائيل، بحسب القناة ذاتها، "844 صاروخا مضادا للطائرات خلال الفترة ذاتها، ما أدى إلى تدمير ثلث نظام الدفاع التابع للجيش السوري".

لكن القناة لفتت إلى "أن بعض الصواريخ التي أطلقتها طائرات سلاح الجو الإسرائيلي، اعترضتها صواريخ مضادة للطائرات أطلقتها منظومة الدفاع الجوي التابعة لجيش النظام السوري".

وركزت بعض الهجمات التي نفذتها إسرائيل في الأراضي السورية، وفق القناة، "على القدرات العسكرية لجيش النظام السوري لمنع نظام بشار الأسد من إنتاج أسلحة متطورة تشمل صواريخ أرضية".

ولفتت القناة إلى أن تقديرات الجيش الإسرائيلي تشير إلى أن "الإيرانيين ما زالوا مصممين على إنشاء قاعدة عسكرية في سوريا".

وتتهم إسرائيل، إيران بأنها تحاول التموضع عسكريا في سوريا، في محاولة لتشكيل خطر عليها.

وبين الفينة والأخرى، يهاجم الجيش الإسرائيلي أهدافا في سوريا.

واحتلت إسرائيل مناطق واسعة من هضبة الجولان التي تعتبر جزءا من الأراضي السورية، خلال حرب يونيو/ حزيران عام 1967، وأعلنت ضمها في 1981، لكن المجتمع الدولي لا يعترف بذلك.

إدلب::
تعرضت قرى الفطيرة وسفوهن وكفرعويد وبينين والرويحة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

قام طيران مسير تابع للتحالف الدولي باستهداف سيارة قرب مدينة سرمدا بصواريخ موجهة، ووردت معلوات تفيد بمقتل قيادي أوزبكي معروف باسم "أبو يحيى أوزبك.

حماة::
أصيب 8 مدنيين بانفجار لغم أرضي من مخلفات قوات الأسد في الأراضي الزراعية لقرية معركبة بالريف الشمالي.


درعا::
اغتال مجهولون "نديم قويدر المقداد" بعدة طلقات نارية على الطريق الواصل بين بلدتي معربة وغصم بالريف الشرقي، وكان "المقداد" يعمل قاضياً في محكمة دار العدل في حوران قبل سيطرة قوات الأسد على المحافظة.


ديرالزور::
استهدفت قوات الأسد مدرسة الهياهي في بلدة غرانيج بالريف الشرقي بعدة قذائف، دون حدوث أضرار بشرية.

استهدف مجهولون مقسم بلدة أبو حمام بالريف الشرقي بقذيفة "آر بي جي"، دون حدوث أضرار بشرية. 


الحسكة::
اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عدداً من الشبان بداعي سوقهم إلى الخدمة الإجبارية في ناحية تل حميس وبلدة القحطانية.

شنت "قسد" حملة مداهمات في أقسام مخيم الهول بالريف الشرقي.

جرى إطلاق نار كثيف من قبل "قسد" داخل مخيم الهول بالريف الشرقي.

انفجرت دراجة نارية مفخخة أمام محل لتصليح الدراجات النارية بالقرب من مفرق الدويرة في ريف مدينة رأس العين، دون حدوث أضرار بشرية.

إدلب::
تعرضت قرى الفطيرة وسفوهن وكفرعويد وبينين والرويحة بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

قام طيران مسير تابع للتحالف الدولي باستهداف سيارة قرب مدينة سرمدا بصواريخ موجهة، ووردت معلوات تفيد بمقتل مهاجر داغستاني.


حماة::
أصيب 8 مدنيين بانفجار لغم أرضي من مخلفات قوات الأسد في الأراضي الزراعية لقرية معركبة بالريف الشمالي.


درعا::
اغتال مجهولون "نديم قويدر المقداد" بعدة طلقات نارية على الطريق الواصل بين بلدتي معربة وغصم بالريف الشرقي، وكان "المقداد" يعمل قاضياً في محكمة دار العدل في حوران قبل سيطرة قوات الأسد على المحافظة.


ديرالزور::
استهدفت قوات الأسد مدرسة الهياهي في بلدة غرانيج بالريف الشرقي بعدة قذائف، دون حدوث أضرار بشرية.

استهدف مجهولون مقسم بلدة أبو حمام بالريف الشرقي بقذيفة "آر بي جي"، دون حدوث أضرار بشرية.


الحسكة::
اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" عدداً من الشبان بداعي سوقهم إلى الخدمة الإجبارية في ناحية تل حميس وبلدة القحطانية.

شنت "قسد" حملة مداهمات في أقسام مخيم الهول بالريف الشرقي.

جرى إطلاق نار كثيف من قبل "قسد" داخل مخيم الهول بالريف الشرقي.

انفجرت دراجة نارية مفخخة أمام محل لتصليح الدراجات النارية بالقرب من مفرق الدويرة في ريف مدينة رأس العين، دون حدوث أضرار بشرية.

13.آب.2020 أخبار سورية

أعلنت وزارة الصحة التابعة للنظام عن تسجيل 30 إصابة جديدة بفايروس "كورونا" ما يرفع عدد الإصابات المعلن عنها في مناطق سيطرة النظام إلى 1432 حالة، وسط تكتم ملحوظ على عدد الوفيات المسجلة بكورونا.

وقالت الوزارة إن 23 من الحالات الجديدة سُجلت في العاصمة دمشق، و7 حالات في محافظة السويداء

وزعمت صحة الأسد تسجيل حالتي وفاة فقط، كانتا في محافظة السويداء، ليرتفع عدد الوفيات إلى 55 فقط.

والجدير بالذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي شهدت انتشاراً ملحوظاً لصور النعوات في مناطق سيطرة النظام لا سيّما في دمشق وريفها، وسط مخاوف كبيرة بشأن تفشي الفايروس مع رصد أعمار المتوفين من كبار السن ما يشير إلى ازدياد عدد الوفيات الناجمة عن كورونا، وسط تجاهل النظام الذي يخفي الحصيلة الواقعية للوباء.

وتشهد المواقع والصفحات الموالية والداعمة للنظام حالة من التخبط التي تعد من سمات القطاع الإعلامي التابع للنظام فيما ينتج التخبط الأخير عن الإعلان عن ارتفاع حصيلة كورونا في عدة مناطق دون الكشف رسمياً عن تلك الإصابات من قبل صحة النظام.

هذا وسُجلت أول إصابة بفيروس كورونا في مناطق سيطرة النظام في الثاني والعشرين من آذار/ مارس الماضي لشخص قادم من خارج البلاد في حين تم تسجيل أول حالة وفاة في التاسع والعشرين من الشهر ذاته، بحسب إعلام النظام.