26.حزيران.2019 أخبار سورية

تواصل روسيا عمليات الالتفاف على المجتمع الدولي، وتسويق ماتريد هي من أخبار عن العمليات الإرهابية التي تمارسها في شمال سوريا بحق 4 ملايين إنسان، بحملة عسكرية لاتزال مستمرة تطال البشر والحجر، قتلت المئات من المدنيين، ودمرت مدنهم وبلداتهم.

وتتخذ روسيا من حجة "محاربة الإرهاب" كمسوغ دائم لتبرير قتل المدنيين واستهداف المرافق الطبية والإسعاف والدفاع المدني، ثم لتبدأ معركتها السياسية بالأرواق التي تملكها كونها دولة كبرى وصاحبة قرار دولي في مجلس الأمن، لتبرر القتل وتزيف الحقائق وتحرف اجتماعات مجلس الأمن وقراراته عن مسارها الطبيعي.

وفي جديد المزاعم الروسية، أن زعمت خلال اجتماع مجلس الأمن يوم أمس، أنها لاتستهدف المدنيين والمناطق المدنية بالمطلق في إدلب، وإنما تقوم بقصف الفصائل العسكرية ومقراتها، في محاولة التفاف واضحة ومراوغة أمام المجتمع الدولي المطلع على تفاصيل القصف ومايجري من انتهاكات وجرائم في إدلب وريفها.

وزعم مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، أن "المعلومات التي يتم نشرها من منبر مجلس الأمن الدولي تتناقض أحيانا مع البيانات العملياتية الواردة من مناطق خفض التصعيد مباشرة".

واتهم مجلس الأمن بأن: "وهذا يدل على محاولات لتسييس الملف الإنساني السوري"، كما زعم أن الضربات توجه فقط إلى مواقع مؤكدة للمسلحين.

وقال نيبينزيا: "وفي هذا الصدد ندعو الأمانة العامة للأمم المتحدة والوكالات المختصة للمنظمة، بما فيها منظمة الصحة العالمية لعدم الإسراع بنشر معلومات غير مؤكدة. ويجب أخذ المعطيات من مصادر موثوقة وغير مسيسة والتأكد منها".

وكان قدم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، لأعضاء مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، صورة قاتمة للأوضاع الانسانية في سوريا، وخاصة في إدلب، وناشدهم بالتحرك لإنهاء القتال وحماية المدنيين.

26.حزيران.2019 أخبار سورية

كشفت مصادر عراقية مطلعة، عن قيام الحرس الثوري الإيراني وبمساعدة ميليشيات عراقية تابعة للحشد الشعبي باستخدام معسكرات تابعة للجيش العراقي السابق في محافظة ديالى، مثل معسكرات سعد وسط بعقوبة، وقاعدة عباس بن فرناس ومعسكر خان بني سعد كمعسكرات لها وخاصة بها للتحرك منها وضرب المصالح الأميركية في العراق.

وبحسب التسريبات من المصادر العراقية المطلعة لـ"العربية.نت"، فإن الفوج الهندسي التابع لمنظمة بدر مع الجهد الهندسي لفيلق القدس أعادوا ترميم وتأهيل معسكر ومطار منصورية الجبل، وهي منطقة تقع شمال شرقي محافظة ديالى، وأيضا معسكر ومطار قضاء خان بني سعد في جنوب ديالى وهو قريب من الحدود العراقية الإيرانية، ومعسكر ومطار عباس بن فرناس 8كم شرق مدينة بعقوبة مركز المحافظة، حيث من المقرر أن يتم نقل طائرات من نوع F – 14 توم كارت تو من إيران إلى العراق في قصة مشابهة لما حدث في العام 2003 عندما أودع العراق طائراته السي خوي لدى إيران خشية قصفها من قبل قوات التحالف آنذاك.

وبحسب المصادر الخاصة فقد بدأ الإيرانيون بالاستعداد لنقل هذه الطائرات لمطار عباس بن فرناس قرب بعقوبة لإخفائها خشية تعرضها لضربة جوية أميركية، في حين أكدت المصادر أن هيئة الحشد الشعبي تعاقدت مع الإيرانيين لشراء 200 دبابة لتوزيعها على فصائل بالحشد الشعبي، 50 دبابة لكل من ميليشيا بدر وكتائب حزب الله وعصائب أهل الحق وكتائب النجباء الموالية لإيران والمرتبطة بالمرشد علي خامنئي.

وأضافت المصادر وصول حصة ميليشيا بدر إلى منطقة الخالص في بعقوبة وبانتظار وصول حصص النجباء والتي ستكون في مناطق حزام بغداد بالإضافة إلى العصائب التي ستكون في قضاء بلد جنوب محافظة صلاح الدين وحصة كتائب حزب الله التي ستكون في مناطق النخيب بين الأنبار وكربلاء وجرف الصخر في بابل.

وأشارت المصادر إلـ"العربية.نت"، إلى أن الأميركيين لديهم معلومات كبيرة عن نية قيام الإيرانيين بنقل طائراتهم وتأهيل هذه المطارات لإخفاء الطائرات تحسباً لأي ضربة أميركية محتملة لإيران.

 

26.حزيران.2019 أخبار سورية

قدم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك، لأعضاء مجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، صورة قاتمة للأوضاع الانسانية في سوريا، وخاصة في إدلب، وناشدهم بالتحرك لإنهاء القتال وحماية المدنيين.

وقال لوكوك: خلال إفادته في الجلسة المنعقدة حول قرارات المجلس السابقة ذات الصلة بالوصول الإنساني في سوريا ومدى تنفيذها: "أسبوع بعد أسبوع ، شهر بعد شهر ، سنة بعد سنة ، أطلعكم على المعاناة الإنسانية في سوريا، وناشدتكم مراراً حماية المدنيين، لضمان وصول المساعدات الإنسانية، ضمان التزام الأطراف التزاما تاما باحترام القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان".

وأضاف: "مرارا وتكرارا، أعود هنا لأخبركم بأحدث أعمال الرعب الذي يواجه المدنيين، وفشل الأطراف في تنفيذ التزاماتها الأساسية، وأكرر دعوتي مرة أخرى اليوم إلى ضرورة تخفيف المعاناة وإنقاذ الأرواح وإنهاء القتال".

وبالنسبة للوضع الإنساني في شمال غربي سوريا، أكد المسؤول الأممي "استمرار القتال بلا هوادة على الرغم من جهود التوصل إلى وقف لإطلاق النار".

وتابع: "وأفيد بمقتل 32 مدنيا على الأقل، منهم نساء وأطفال، وأصيب آخرون في القصف الجوي وإطلاق نيران المدفعية جنوبي إدلب، كما جرى الإبلاغ عن مقتل 7 أشخاص منهم طفل، وأصيب آخرون نتيجة قصف جوي ومدفعي شمال ريف محافظة حماة، كما شرد مئات آلاف الأشخاص".

وأردف قائلا: "هناك سبب وجيه للقلق، في 20 يونيو/حزيران أصيبت سيارة إسعاف تنقل امرأة مصابة في معرة النعمان(بريف إدلب)، مما أدى إلى مقتلها وقتل ثلاثة من الأطباء، يجب أن نرى نهاية لهذه الهجمات على العاملين في المجال الطبي".

ومنذ 25 أبريل/ نيسان الماضي، يشن النظام وحلفاؤه حملة قصف عنيفة على منطقة "خفض التصعيد" بمحافظة إدلب، التي تم تحديدها بموجب مباحثات أستانة؛ بالتزامن مع عملية برية.

وتطرق "مارك لوكوك" في إفادته للحديث عن الوضع الإنساني في مخيم الركبان، على الحدود السورية الأردنية، وقال في هذا الصدد إن "أكثر من 270 ألف شخص لا يزالون في حاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية".

وأشار إلى أن الأمم المتحدة ماتزال تنتظر الرد من قبل النظام السوري علي طلب قدمته في التاسع من الشهر الماضي لتسيير قافلة إنسانية الي الركبان.

من جهتها، رفضت روسيا الاتهامات الموجهة إلى موسكو ودمشق بأنهما مسؤولتان عن التصعيد في محافظة إدلب السورية، ودعت للتأكد من صحة التقارير عن الأوضاع الميدانية هناك، في محاولة جديدة لروسيا للالتفاف على المجتمع الدولي وتبرئة نفسها من المجازر والانتهاكات التي ترتكبها يومياً بحق المدنيين.

26.حزيران.2019 أخبار سورية

استشهد ستة مدنيين وجرح آخرون خلال الساعات القليلة الماضية، بقصف جوي وأرضي لقوات الأسد على مدن وبلدات ريف إدلب، وسط استمرار غارات الطيران الحربي على المنطقة بشكل عنيف.

وقال نشطاء إن قوات الأسد استهدفت بالمدفعية والصواريخ قرية سلة الزهور بريف إدلب الغربي، أوقعت شهيدان، كما استهدف الطيران الحربي التابع للنظام مزرعة تأوي نازحين غربي مدينة إدلب، خلفت ثلاثة شهداء وعدد من الجرحى.

واستهدف الطيران الحربي التابع للنظام أطراف قرية الحامدية قرب مدينة معرة النعمان بريف إدلب الجنوبي، خلفت شهيد طفل كحصيلة أولية وعدد من الجرحى بين المدنيين، في ظل استمرار القصف على بلدات ريف إدلب.

وتعرضت بلدات ومدن معرة حرمة وأطراف خان شيخون ومعرة النعمان والشيخ مصطفى والركايا وحزارين وجبل الأربعين وأطراف مدينة إدلب لقصف جوي عنيف من الطيران الحربي، خلف إصابات بين المدنيين ودمار كبير في البنية التحتية.

26.حزيران.2019 أخبار سورية

أعلنت ما تسمى الإدارة الذاتية التابعة لميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي " ب ي د" حظراً جزئيا لتجول الدراجات النارية في مدينة القامشلي.

وقال موقع "الخابور" إن مجلس المدينة التابعة لميليشيا " ب ي د" أعلن حظرا جزئيا لتجوال الدراجات النارية في مدينة القامشلي من الساعة السابعة مساءاً حتى السادسة صباحاً من اليوم التالي.

وجاء القرار بعد انفجار دراجتين مفخختين خلال الأيام الماضية، حيث تحول تلك القوات عجزها الأمني عن ضبط تلك التفجيرات للتضييق على المدنيين وملاحقتهم في أبسط أمور حياتهم.

يشار إلى أن ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" منعت تجول الدراجات النارية في بعض المناطق بشمال سوريا بشكل كامل، ما دفع بعض المناطق للتظاهر ضد القرار

26.حزيران.2019 تقارير ميدانية

حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت قرية الزربة بالريف الجنوبي دون تسجيل إصابات.

انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة رئيس بلدية مجلس بلدة أخترين بالريف الشمالي، ما أدى لبتر إحدى قدميه وإصابته بجروح بليغة.

انفجرت عبوة ناسفة بدورية تابعة للوحدات الشعبية عند دوار الدلو بحي السرب بمدينة منبج بالريف الشرقي ما أدى لإصابة أحد العناصر.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف مطار تفتناز ومدن وبلدات خان شيخون وأريحا ومعرة النعمان والهبيط ومعر حطاط ومعرة حرمة وحيش والشيخ مصطفى والنقير وحزارين وسفوهن والركايا وكفرسجنة وكفرعويد وعابدين وتل عاس وسكيك والتمانعة وسلة الزهور، ما أدى لسقوط شهيدين في قرية سلة الزهور، وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين في نقاط أخرى مستهدفة.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة قاضي ضرعي في حي الضبيط بمدينة إدلب، ما أدى لإصابته بجروح.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة كفرزيتا وقرى الجبين وحصرايا وأبو رعيدة والسرمانية ودوير الأكراد والأراضي الزراعية لقرية عطشان، بينما قصفت مدفعية الأسد مدينة مورك وقرى تل الصخر والجيسات والحويجة والعريمة وتل ملح والمشيك والزيارة والحمدية وجسربيت الراس والحويجة والحواش والصهرية وسحاب وكورة وقيراطة وديرسنبل وجب سليمان وميدان غزال وشهرناز واللويبدة وأم نير، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

استهدفت فصائل المعارضة معاقل قوات الأسد في مدينة السقيلبية غربي حماة بصواريخ الغراد.

تمكنت فصائل الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد واغتنام رشاشات متوسطة وخفيفة وذخائر إثر عملية انغماسية على الحواجز المحيطة بقرية عطشان.


ديرالزور::
شهدت مدينة البصيرة الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" إضرابا عاما احتجاجاً على تدهور الوضع الأمني.

قُتل شخص برصاص مجهولين يستقلون دراجة نارية قرب منزله في بلدة ذيبان بالريف الشرقي.

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" شخص من قرية الريّانة بالريف الغربي، لأسباب مجهولة.

توفي شاب غرقاً في نهر الفرات أثناء محاولته العبور من مدينة العشارة الى بلدة سويدان جزيرة.

استهدف مجهولون أحد حواجز "قسد" على أطراف قرية أبو خشب بالريف الغربي بالأسلحة الرشاشة، في حين قامت مجموعة تابعة لـ "قسد" بالاشتباك مع عناصر متهمين بالانتماء لتنظيم الدولة بالقرب من منطقة المقالع في بلدة أبو حمام أثناء قيامهم بزرع عبوات ناسفة ليلة أمس، ما أدى لمقتل شخص.


الرقة::
استشهد طفل وأصيب آخرين جراء انفجار لغم في أحد الأبنية في شارع النور بمدينة الرقة.


الحسكة::
قُتل أربعة عناصر تابعين لقوات الحماية الشعبية الكردية إثر حادث سير على الطريق الواصل بين مدينة الحسكة وقرية توينة.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية مكثفة وعنيفة استهدفت تلال الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي.

26.حزيران.2019 النشرات الساعية

حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت قرية الزربة بالريف الجنوبي دون تسجيل إصابات.

انفجرت عبوة ناسفة استهدفت سيارة رئيس بلدية مجلس بلدة أخترين بالريف الشمالي، ما أدى لبتر إحدى قدميه وإصابته بجروح بليغة.

انفجرت عبوة ناسفة بدورية تابعة للوحدات الشعبية عند دوار الدلو بحي السرب بمدينة منبج بالريف الشرقي ما أدى لإصابة أحد العناصر.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف مطار تفتناز ومدن وبلدات خان شيخون وأريحا ومعرة النعمان والهبيط ومعر حطاط ومعرة حرمة وحيش والشيخ مصطفى والنقير وحزارين وسفوهن والركايا وكفرسجنة وكفرعويد وعابدين وتل عاس وسكيك والتمانعة وسلة الزهور، ما أدى لسقوط شهيدين في قرية سلة الزهور، وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين في نقاط أخرى مستهدفة.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة قاضي ضرعي في حي الضبيط بمدينة إدلب، ما أدى لإصابته بجروح.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة كفرزيتا وقرى الجبين وحصرايا وأبو رعيدة والسرمانية ودوير الأكراد والأراضي الزراعية لقرية عطشان، بينما قصفت مدفعية الأسد مدينة مورك وقرى تل الصخر والجيسات والحويجة والعريمة وتل ملح والمشيك والزيارة والحمدية وجسربيت الراس والحويجة والحواش والصهرية وسحاب وكورة وقيراطة وديرسنبل وجب سليمان وميدان غزال وشهرناز واللويبدة وأم نير، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

استهدفت فصائل المعارضة معاقل قوات الأسد في مدينة السقيلبية غربي حماة بصواريخ الغراد.

تمكنت فصائل الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد واغتنام رشاشات متوسطة وخفيفة وذخائر إثر عملية انغماسية على الحواجز المحيطة بقرية عطشان.


ديرالزور::
شهدت مدينة البصيرة الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" إضرابا عاما احتجاجاً على تدهور الوضع الأمني.

قُتل شخص برصاص مجهولين يستقلون دراجة نارية قرب منزله في بلدة ذيبان بالريف الشرقي.

اعتقلت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" شخص من قرية الريّانة بالريف الغربي، لأسباب مجهولة.

توفي شاب غرقاً في نهر الفرات أثناء محاولته العبور من مدينة العشارة الى بلدة سويدان جزيرة.

استهدف مجهولون أحد حواجز "قسد" على أطراف قرية أبو خشب بالريف الغربي بالأسلحة الرشاشة، في حين قامت مجموعة تابعة لـ "قسد" بالاشتباك مع عناصر متهمين بالانتماء لتنظيم الدولة بالقرب من منطقة المقالع في بلدة أبو حمام أثناء قيامهم بزرع عبوات ناسفة ليلة أمس، ما أدى لمقتل شخص.


الرقة::
استشهد طفل وأصيب آخرين جراء انفجار لغم في أحد الأبنية في شارع النور بمدينة الرقة.


الحسكة::
قُتل أربعة عناصر تابعين لقوات الحماية الشعبية الكردية إثر حادث سير على الطريق الواصل بين مدينة الحسكة وقرية توينة.


اللاذقية::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية مكثفة وعنيفة استهدفت تلال الكبينة بجبل الأكراد بالريف الشمالي.

25.حزيران.2019 أخبار سورية

قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، الثلاثاء، إن بلاده سترد بحزم على اعتداءات نظام الأسد على نقاط المراقبة التركية في منطقة خفض التصعيد شمال غربي سوريا، وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده جليك، في العاصمة أنقرة، خلال اجتماع لحزبه برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأشار "جليك" إلى انتهاكات نظام الأسد لمنطقة خفض التصعيد شمالي البلاد. مبينا أن تركيا تنقل لروسيا موقفها الواضح في هذا الشأن.

وأضاف المتحدث "نقلنا (للجانب الروسي) أننا سنرد بحزم على الاعتداءات التي تطال نقطتي المراقبة التركية التاسعة والعاشرة، والتدابير التي اتخذناها في هذا الإطار"، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وأكد أن تركيا تواصل موقفها بالوقوف إلى جانب جميع أطياف الشعب السوري.

ونهاية مايو/أيار الماضي، سقطت قذائف مدفعية قرب نقطة المراقبة التركية رقم 10.

ومنتصف الشهر الحالي، أعلنت الدفاع التركية عن إصابة 3 من جنودها بجروح طفيفة جراء هجوم مقصود من قبل قوات الأسد بقذائف الهاون على نقطة المراقبة العاشرة في منطقة "خفض التوتر" بإدلب.

وأفاد بيان صادر عن الوزارة أن قوات الأسد في منطقة الشريعة قصفت "بشكل مقصود" نقطة المراقبة بـ35 قذيفة هاون.

وسبق أن تعرضت نقطة المراقبة المذكورة لاستهداف قوات الأسد 3 مرات في 29 نيسان/ أبريل و 4 و 12 أيار/ مايو الماضيين.

وتتوزع 12 نقطة مراقبة للجيش التركي في منطقة "خفض التصعيد"، لحماية وقف إطلاق النار، في إطار "اتفاق أستانة".

وعلى بعد بضعة كيلو مترات من هذه النقاط، تتمركز قوات تابعة لنظام بشار الأسد ومجموعات إرهابية مدعومة من إيران.

وفي 17 سبتمبر / أيلول الماضي، أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، اتفاقا في مدينة سوتشي، لإقامة منطقة منزوعة السلاح، تفصل بين مناطق النظام والمعارضة في إدلب ومحيطها.

وتواصل قوات الأسد والمجموعات الإرهابية التابعة لإيران، انتهاك الاتفاق منذ بدء سريانه.

25.حزيران.2019 أخبار سورية

قتُل ثلاثة أشقاء جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب في محيط ناحية سلوك، بريف الرقة الشمالي، وفق ما ذكر موقع "الخابور" المعني بنقل أخبار المنطقة الشرقية.

وقال الموقع إن ثلاثة أطفال فقدوا حياتهم أمس الإثنين بانفجار لغم أرضي من مخلفات الحرب، بأحد الأراضي الزراعية في قرية طوطة التابعة لناحية سلوك.

وأوضح أن الأشقاء الثلاثة هم (عبد الهادي واحمد ومحمد إسماعيل المصطفى) كانوا يرعون أغنامهم بأحد الأراضي الزراعية ، حيث وجدوا لغما أرضيا وعبثوا به فانفجر بهم، مما تسبب بمقتلهم على الفور دون أن يتمكن أحد من اسعافهم.

يشار إلى أن ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "بي واي دي" التي استخدمت الألغام في حربها بالمنطقة، لم تبادر إلى إزالة مخلفات الحرب.

25.حزيران.2019 أخبار سورية

تقوم قوات النظام باستغلال الفلاحين، الذين يبيعون محصولهم من القمح لمراكز الحبوب الحكومية بمنطقة القامشلي بمحافظة الحسكة، وفق ما أشار موقع "الخابور" المعني بنقل أخبار المنطقة الشرقية.

ونقل الموقع عن مصدر من القامشلي قوله: إن عناصر قوات النظام في مدخل المدنية، يجبرون الفلاحين على دفع مبلغ (7500) ليرة سورية، كرشوة مقابل السماح لهم بالدخول إلى مراكز استلام الحبوب.

وأوضح المصدر أن المساعد أول بقوات النظام "عصام أحمد "، يقوم بإهانة المزارعين على الحواجز و يخيرهم بين الرجوع أو دفع الرشوة مع منحهم ورقة تسمح لهم بالمرور وعدم التعرض.

يشار إلى أن النظام يقوم باستلام محصول القمح من الفلاحين في مركزي جرمز و الثروة الحيوانية التابعين لمؤسسة الحبوب في مدينة القامشلي.