18.أيلول.2019 أخبار سورية

قال وزير الاتصالات والتقانة في حكومة النظام "إياد الخطيب"، أن المشغل الثالث للاتصالات الخلوية سيكون من نصيب شركة وطنية سورية، وسيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب، في وقت أكدت مصادر أخرى أن المشغل من نصيب إيران وهي التي ستشرف على تشغيله في سوريا.

وكان الخطيب ذاته أعلن في شباط الماضي، عن وجود مفاوضات مع الجانب الإيراني، لإدخال مشغل اتصالات خلوية ثالث إلى سوريا، مبيّناً أنه سيتم الإعلان عن أي جديد في هذا الموضوع، بينما لم تعلن الوزارة رسمياً عن أي تقدم أو تراجع بخصوص التفاوض مع الشركة الإيرانية، رغم الإعلان عن مشغل سوري قادم، وفق موقع "الاقتصادي".

وسبق أن كشفت صحيفة "الشرق الأوسط" عن اتفاق جرى بين "شركة أم سي آي" الإيرانية و"الشركة السورية للاتصالات"، لتفعيل المشغل الثالث للهاتف المحمول في سورية، مشيرة إلى أنه يجري حالياً وضع اللمسات الأخيرة على شروط العقد.

وفي 2010، وافقت حكومة الأسد على بدء إجراءات دخول مشغل ثالث للخلوي، ليضاف إلى شركتي الاتصالات العاملة حالياً وهي "سيريَتل موبايل تيليكوم" و"MTN"، وتم توقيع مشروع المشغل الثالث في 2017 مع شركة الاتصالات الإيرانية "MCI".

وبيّن أديب ميالة والذي كان حينها وزيراً للاقتصاد، أن هذا الاستثمار يحتاج لأموال كثيرة ورأسمال يفوق 300 مليون دولار، وستدفع الشركة الإيرانية جزءاً من تلك الأموال كثمن للاستثمار.

ومع نهاية كانون الثاني 2019، وقعت الحكومتان السورية والإيرانية اتفاقية التعاون الاقتصادي طويل الأمد، وذلك من بين 11 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجاً تنفيذياً، لتعزيز التعاون بين البلدين في عدة مجالات.

ووصلت أرباح شركتي الاتصالات في سورية المملوكة لرامي مخلوف، خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 31.289 مليار ليرة سورية، موزعة بين 30.5 مليار ليرة أرباح "شركة سيريتل"، و789 مليون ليرة لـ"شركة MTN".

وحققت "سيريتل" أرباحاً قدرها 58.5 مليار ليرة سورية خلال 2018 مرتفعةً 39.44% عن 2017، فيما بلغت أرباح "MTN" نحو 9.7 مليارات ليرة في 2018 وأيضاً ارتفعت بنسبة 38% عن العام الذي سبقه.

ورفعت شركتا الاتصالات في 2016 سعر دقيقة الاتصال من الخط اللاحق الدفع (الفواتير) إلى 11 ليرة سورية بدل 6.5 ليرات، أما خط مسبق الدفع أصبحت الدقيقة بـ13 ليرة بدل 9 ليرات.

18.أيلول.2019 أخبار سورية

أكد الخبير الأمني العراقي "هشام الهاشمي"، اليوم الأربعاء، أن قصف منطقة البوكمال السورية قرب الحدود العراقية جاء لقطع طريق نقل الاسلحة بين (ايران - العراق - لبنان) ، لافتاً الى أن إيران تعول كثيراً على منطقة البوكمال لكونها تمثل عمق الربط بين العراق وسوريا باتجاه لبنان مع تواجد القواعد الامريكية قربها.

وقال الهاشمي لموقع (باسنيوز)، إن " أمريكا وإسرائيل تشددان الرقابة على منطقة البوكمال وترصد جميع التحركات فيها لمنع نقل الاسلحة"، مبيناً بأن "إيران وحلفائها قاموا بانشاء قاعدة منذ عام 2018 باسم (الامام علي) وهي منشأة فيها الكثير من البنى التحتية للتواجد في هذه المنطقة وادامة التواصل بين الجزأين البريين العراقي والسوري".

ولفت الخبير الأمني إلى أن "ايران تعول كثيراً على منطقة البوكمال لكونها تمثل عمق الربط بين العراق وسوريا باتجاه لبنان مع تواجد القواعد الامريكية قربها"، لافتاً الى أن "منطقة البوكمال تتواجد فيها الكثير من الفصائل المسلحة الاجنبية بينها فصائل عراقية موالية لايران ولها ابعاد عقائية مذهبية في تلك المنطقة مثل فصائل (حيدريون، والابدال، كتائب حزب الله العراق) بالاضافة الى فصائل اخرى من لبنان وافغانستان وباكستان واذربيجان".

وكانت غارات شنتها طائرات حربية مجهولة في منطقة البوكمال (شرق سوريا )، الحدودية مع العراق، أدت إلى مقتل عدد من افراد المليشيات الموالية لإيران، وبحسب مصادر وتقارير صحفية، فإنّ "الغارات استهدفت ثلاثة مواقع للحرس الثوري الإيراني ومجموعات موالية لها" في ريف دير الزور الشرقي .

18.أيلول.2019 أخبار سورية

قال فريــق الرصد والتوثيق في "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، إن الشــرائح ّ الهشــة فــي المجتمــع الفلســطيني مــن الشــيوخ والنســاء والأطفــال قــد تضــررت بشــكل مباشــر نتيجــة الظــروف الموضوعية التــي وجــدوا فيهــا والحرب التي اندلعت في سورية منذ عام 2011 وحتى حزيران/ أغسطس من عام 2019.

وأوضحت إحصائية المنظمة أأن الإناث شكلت (12,21%) مــن المجمـوع العـام للضحايـا بمـا يعـادل (478) أنثى، بينمـا بلغـت نسـبة الأطفال إلى البالغيـن مــن عدد الضحايا ( 6,27%) أي ما يعادل (250) طفلاً، مقابل (93,71%) مــن الذكـور البالغيـن أي (3737) بالغاً.

وأشار فريــق الرصــد والتوثيــق فــي مجموعــة العمل لى أنه واجه صعوبة ومعانــاة فــي إحصــاء العــدد الحقيقــي للأطفــال والنســاء بســبب صعوبــة الحصــول علــى جميــع البيانــات الخاصــة لعــدد مــن الضحايا، ومــن ضمنهــا تفاصيــل العمــر، وعــادات المجتمــع المحافــظ الــذي يمتنع إعطــاء معلومــات عــن النســاء اللواتــي تعرضــن للاضطهــاد.

وكانت مجموعة العمل أشارت إلى أن الآلاف مــن أبنــاء اللاجئيــن الفلســطينيين فــي ســورية سقطوا نتيجــة الأعمــال القتاليــة المباشــرة، فيمــا ســقط العشــرات أيضــا بشــكل غيــر مباشــر علــى طريــق الهجــرة نتيجــة الغــرق فــي البحــر، أو التعــرض للأزمــات الصحيــة أثنــاء عبور الصحــاري أو البحــار، أو التعرض لإطــلاق الرصــاص علــى حــدود الــدول المجــاورة أثنــاء محــاولات العبــور.

18.أيلول.2019 أخبار عربية

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان لمحاكمة المتهمين بقتل رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، وجرائم الاغتيالات السياسية المرتبطة بها، أن السلطات اللبنانية أبلغتها، أمس، تعذر الوصول إلى سليم جميل عياش، أحد عناصر «حزب الله»، الذي تتهمه المحكمة بالتورط في اغتيال الحريري، وأمين عام الحزب الشيوعي السابق جورج حاوي، ومحاولة اغتيال الوزير السابق النائب الحالي مروان حمادة، ووزير الدفاع الأسبق إلياس المر.

وقالت المحكمة، في بيان أصدرته أمس، إن قاضي الإجراءات التمهيدية أصدر، نتيجة لقراره الذي صدَّق فيه قرار الاتهام، مذكرة توقيف بحق عياش. وتعتمد المحكمة الخاصة بلبنان على تعاون الدول لتنفيذ مذكرات التوقيف والقرارات الصادرة عنها. و«بما أنه يُعتقد أن السيّد عياش يقيم في لبنان، فإن مذكرة التوقيف قد أُحيلت إلى السلطات اللبنانية».

وقالت رئيسة المحكمة الخاصة بلبنان، القاضية إيفانا هردليشكوفا، في البيان الذي حثت فيه المتهم في الاعتداءات المتلازمة على التعاون مع المحكمة، وتُطلِعه فيه على حقوقه، إن «السلطات اللبنانية أعلمَتني بعد ذلك بأنها لم تتمكن من تحديد مكان وجود السيد عياش، ولا تبليغ قرار الاتهام إليه شخصياً».

وتابعت: «في إطار الخطوة التالية، مثلما تنص عليه قواعد الإجراءات والإثبات (القواعد) لدى المحكمة الخاصة بلبنان، يجوز لي، بالتشاور مع قاضي الإجراءات التمهيدية، أن أُصدرَ قراراً يقضي بتبليغ قرار الاتهام بطريقة أخرى، بما في ذلك عن طريق إجراءات الإعلان العام»، لافتة إلى أنها «قد تُصدر قراراً كهذا في الوقت المناسب، إذا اقتضى الأمر ذلك». وإذا لم تأتِ هذه الإجراءات البديلة بالنتيجة المرجوة، قد يُطلب من غرفة الدرجة الأولى أن تنظر فيما إذا كان ينبغي إجراء محاكمة غيابية.

ولم يأخذ هذا الملف حيزاً كبيراً في مناقشات الحكومة اللبنانية التي اجتمعت أمس، ولم تتطرق إلى الملف إلا وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية مي شدياق التي توقفت عند التلازم في القرار الاتهامي الجديد بين اغتيال الحريري واغتيال حاوي ومحاولة اغتيال حمادة والمر.

وطالبت شدياق الحكومة بمواكبة عمل المحكمة، بالنظر إلى أنه «آن الأوان لتبيان الحقائق، وإنزال العقوبات بالمرتكبين»، كما شددت، بحسب المصادر، على ضرورة ملاحقة المتهمين وتوقيفهم ومحاكمتهم على ارتكابهم الجرائم.
وهذه ليست المرة الأولى التي تطالب فيها المحكمة الدولية السلطات اللبنانية بالبحث عن متهم وتوقيفه. ففي السابق، أحال القضاء اللبناني مذكرة بحثٍ وتحرٍ إلى وزارة الداخلية التي تحركت أجهزتها، وسطرت محضراً بعدم العثور على المطلوبين، كما قال وزير الداخلية الأسبق مروان شربل لـ«الشرق الأوسط»، مشيراً إلى أن الآلية المتبعة تتم عبر القضاء، حيث ترسل النيابة العامة التمييزية طلباً بالبحث وتوقيف المطلوب إلى وزارة الداخلية، ويأتي الجواب من الداخلية للنيابة العامة.

18.أيلول.2019 أخبار سورية

يكتنف الغموض حتى الساعة، ماتمخضت عنه قمة "أنقرة" الثلاثية بين رؤساء الدول الراعية لمسار أستانا "روسيا وتركيا وإيران، والتي عقدت قبل يومين، وكان هدفها بحق الوضع المتأزم بإدلب وملفات الحل السوري، إذ لم يصدر أي تبيان حقيقي لمخرجات القمة وما تم الاتفاق عليه.

وشدد البيان الختامي للقمة الثلاثية، على الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها والتمسك بمبادئ الأمم المتحدة، وأكّد رفض قادة الدول الثلاث محاولة خلق أي وقائع جديدة في الميدان تحت عباءة مكافحة الإرهاب في سوريا، كما شدد على أنه لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار في شمال شرق سوريا إلا على أساس احترام سيادة وسلامة الأراضي السورية.

ولم تصدر أي تصريحات رسمية عن المشاركين في القمة، توضح ماتم الاتفاق عليه، ومصير الملفات التي تم البحث فيها، لاسيما ملف إدلب، ماعدا التأكيد على أن تشكيلة اللجنة الدستورية قد تمت ولكن لم يعلن عنها بعد.

وبين القيادي في الجيش السوري الحر "مصطفى سيجري" وهو مسؤول المكتب السياسي للواء المعتصم ، أن الاتفاق الجديد بعد قمة "أنقرة" يقوم على إنشاء منطقة (عازلة جديدة) خالية من السلاح الثقيل، مع تحديد مسار الدوريات التركية الروسية المشتركة.

كما يتضمن الاتفاق وفق "سيجري" إبعاد الشخصيات المصنفة على لوائح الارهاب الدولية، ودخول الحكومة السورية المؤقتة الى المنطقة، وتقديم الخدمات واستئناف الدعم الإنساني الدولي، مع استكمال الخطوات النهائية بما يخص اللجنة الدستورية، ووضع قانون انتخابات جديد.

وأشار سيجري إلى أن أي رفض أو عرقلة للاتفاق من قِبل "جبهة النصرة أو حراس الدين أو أنصار التوحيد"، سيكون فرصة لإعلان حرب جديدة، وربما سنكون أمام سيناريو مشابه لمدينة خان شيخون و50 بلدة أخرى في ريف حماة وادلب.

18.أيلول.2019 أخبار سورية

كشفت مصادر عسكرية لبنانية عن العثور على سيارة مرهف الأخرس، ابن عم "أسماء الأسد"، في منطقة خالية على الطريق الدولي طريق "عاليه- شتورا"، مشيرة إلى أن أوراق السيارة كانت بداخلها، مرجحة أن تكون أسباب الخطف إن تم تأكيده "تجارية وليست سياسية".

وقالت إن الأخرس اختفى منذ 3 أيام وليس يومين كما أشيع سابقا، مؤكدة التنسيق بين المخابرات اللبنانية والسورية بخصوص المسألة، بعد اختفائه في ظروف غامضة منذ أيام على طريق ضهر البيدر بين البقاع وبيروت.

وتبلغت الدوائر الأمنية من المعنيين أن الأخرس فقد الاتصال به ولم يعرف مصيره، وتضاربت المعلومات حول أسباب الخطف هل هي على خلفية تصفية الحسابات داخل بيت الأسد، أو جاء صدفة من قبل عصابات السرقة والسطو التي نشطت في الأيام الماضية.

وشهدت المنطقة عملية اختفاء مماثلة، إذ لا يزال مصير المواطن اللبناني جوزف حنوش مجهولاً بعد تعرضه لعملية خطف على طريق بعلبك، كذلك حادثة اعتداء على عائلة في عطلة نهاية الأسبوع لم يلتزم سائق الجيب لأوامر العصابة بالتوقف عل جانب الطريق.

18.أيلول.2019 أخبار سورية

أعلنت لجنة التحكيم بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي لعام 2019 عن فوز الفيلم السوري "الكهف" (The Cave) بجائزة اختيار الجمهور لأفضل فيلم وثائقي خلال فعاليات المهرجان هذا العام.

وفاز الفيلم بثلاث جوائز هي "جائزة الجمهور في مهرجان تورنتو، وجائزة الجمهور في مهرجان كامدن، وجائزة لجنة التحكيم في ذات المهرجان"، وسيعرض الفيلم في العديد من المهرجانات والمدن، كنيويورك وبوسان ولندن وأمستردام وإنديانابوليس وأركنساس وهامبتون وسان فرانسيسكو ولوس أنجلوس وغيرها.

وتدور أحداث الفيلم، الذي أنتجته شبكة "ناشيونال جيوغرافيك"، عن مستشفى سوري جرى من خلاله إسعاف وعلاج أهل مدينة الغوطة الشرقية أثناء القصف المتواصل الذي تعرضت له المدينة من قوات النظام، وأبطال الفيلم هم طبيبات وأطباء وطاقم تمريض مستشفى "الكهف" الذين خاطروا بحياتهم من أجل إنقاذ أرواح أطفال ورجال ونساء الغوطة.


المميز بشكل خاص في هذا الفيلم هو محاولة المخرج السوري فراس فياض معاينة الجمال في أرواح أهل الغوطة حتى في أصعب اللحظات، هكذا وعلى خلاف العديد من الأفلام الأخرى التي تم تصويرها عن سوريا خلال هذه الفترة، نجد اهتماما ملحوظا من فياض بالتصوير بكاميرا ثابتة، ومحاولة خلق كادرات جمالية بحيث يسرد صناع الفيلم لنا الحكاية في العديد من الأوقات دون كلمات.

الجدير بالذكر أن شبكة "ناشيونال جيوغرافيك" أعلنت أن الفيلم سيعرض سينمائيا بدءا من يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول القادم، كما أن المخرج فراس فياض رشحته جائزة الأوسكار في فئة أفضل فيلم وثائقي عن فيلمه "آخر رجال حلب" عام 2017.

18.أيلول.2019 أخبار سورية

أدانت كلاً من "تجمع المرأة السورية ومنظمة رؤى المستقبل"، العاملتين في مدينة معرة النعمان، الانتهاكات والجرائم المستمرة بحق المدنيين والإستهداف الأخير للمركزين من قبل النظام بقصف مدفعي، محذرة من عواقب توقف الدعم عن مناطق شمال غرب سورية التي تعاني من أزمات إنسانية حادة مع استمرار موجات النزوح.

ولفتت المنظمتين في بيان مشترك إلى استمرار ميليشيا النظام والروس بانتهاكها للهدنة التي أعلنت عنها في 31/8، والذي هدفت من خلاله التهرب من إمكانية صدور قرار دولي يتضمن وقف إطلاق النار.

وأكدت أن هذه الإنتهاكات أدت إلى نزوح أعداد كبيرة من أرياف إدلب ومدينة معرة النعمان التي يبلغ عدد سكانها، إضافة للنازحين حوالي 150 ألف نسمة الأمر الذي ساهم في تفاقم الأزمة الإنسانية بسبب توجه النازحين إلى مناطق الشمال التي تعاني من ازدياد عدد النازحين وقد بلغ مؤخرا حوالي 9,66 ألف نسمة مع عجز بدور المنظمات الإنسانية وعدم قدرة هذه المناطق استيعاب أعداد جديدة
كما أدت هذه الإنتهاكات إلى سقوط أكثر من 17 مدنيا منهم أربعة أطفال إضافة لعدد من المصابين، وتضررت منشآت مدنية دفاع مدني ونقاط طبية ومركز تجمع المرأة السورية ومركز منظمة رؤى المستقبل وأدى إلى إيقاف نشاطهما، رغم أنهما كانا يقومان بالنشاطات في أوضاع أمنية صعبة وإمكانيات محدودة

وحثت المنظمتين الداعمين على استئناف العمل في هذه المناطق، كما طالبت المجتمع الدولي وخاصة الأمم المتحدة ومجلس الأمن بتحمل مسؤولياته واتخاذ موقف حقيقي لحماية المدنيين في شمال سورية والقيام بإجراءات حقيقية لوقف الإنتهاكات بحق المدنيين.

وشددت على ضرورة تفعيل لجنة التحقيق التي أعلنت عنها الأمم المتحدة للتحقيق أيضا في الهجمات التي استهدفت المدنيين والإسراع في عرض نتائج التحقيقات واتخاذ الإجراءات المناسبة تجاهها
وتعرضت مدينة معرة النعمان لقصف مدفعي متواصل خلال الأيام القليلة الماضية، تسببت باستشهاد عدد من المدنيين، إضافة لتضرر عدد من المرافق المدنية من بينها مركزي المنظمتين في المدينة.

18.أيلول.2019 أخبار سورية

أعلنت الأمم المتحدة، الثلاثاء، مقتل وإصابة 15 مدنيا في سوريا، خلال الأيام الثلاثة الماضية، بسبب مخلفات الحرب، المنتشرة في أرجاء البلاد.

جاء ذلك على لسان المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، استيفان دوغريك، في مؤتمر صحفي عقده بالمقر الدائم للمنظمة الدولية بنيويورك.

وقال دوغريك، إنه "في الأيام الثلاثة الماضية وحدها، قتلت مخلفات الحرب غير المنفجرة، 7 مدنيين، بينهم 4 أطفال، وأصابت 8 آخرين بجروح خطيرة".

وتابع قائلا: "يُعتقد أن أكثر من 10 ملايين شخص في جميع أنحاء سوريا، يعيشون في مناطق مليئة بالألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة".

وجدد دوغريك دعوة الأمم المتحدة جميع أطراف النزاع في سوريا، إلى السماح بالعمل على إزالة مخلفات الحرب غير المنفجرة، وإجراء التوعية بأمان وضمان سلامة العاملين في المجال الإنساني.

18.أيلول.2019 تقارير ميدانية

حلب::
جرت اشتباكات بين الجيش الوطني ووحدات حماية الشعب على جبهة حزوان غرب مدينة الباب، على إثر محاولة تسلل الأخير في المنطقة.

تعرضت بلدة جزرايا بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

قُتل طفل وأصيب آخر بجروح جراء انفجار لغم أرضي، مزروع بالقرب من منازل المدنيين بحي معراته في مدينة عفرين.


إدلب::
تعرضت مدن وبلدات كفرنبل وكفروما والكفير وكنصفرة والفقيع وبرنان وسمكة وحاس وأرمنايا وحزارين ومعرة حرمة وترملا وبعربو والتح وتحيتايا والفرجة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.


حماة::
تعرضت قريتي القاهرة وتل واسط بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
أطلق مجهولون يستقلون دراجة نارية النار على "فاخر محمد عبدالرحيم الزامل" في مدينة الحراك بالريف الشرقي، ما أدى لمقتله ومقتل أخيه "موفق الزامل"، علما أن "فاخر" له ارتباط مع نظام الأسد في المنطقة.

استهدف مجهولون الشيخ "أحمد البقيرات" بعبوة ناسفة في بلدة تل شهاب بالريف الغربي، دون تسجيل أي إصابات.


ديرالزور::
خرج أهالي بلدة الحصان بمظاهرة تنديداً بممارسات مجلس البلدية التابع لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وطالبوا بمحاسبة الفاسدين.

اعتقلت "قسد" عنصرين من تنظيم داعش في بادية قرية الهرموشية بالريف الغربي.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة أحد عناصر "قسد" أمام منزله في مدينة البصيرة، في حين أصيب القيادي في مجلس دير الزور العسكري "أبو علي فولاذ" وثلاثة من مرافقيه بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق حقل العمر النفطي.

اعتقلت قوات الأسد شخص في بلدة بقرص بالريف الشرقي لأسباب مجهولة.

قام مجهولون بسلب نصر المعزي "مسؤول في المالية التابعة لقسد" مبلغ 87 مليون ليرة سورية تخص جباية الآبار النفطية بالقرب من حقل العزبة النفطي.


الرقة::
داهمت قوة عسكرية تابعة للتحالف الدولي و "قسد" مدعومة بالطيران المروحي، قرية الرقة السمرة بالريف الشرقي، واعتقلت عدة أشخاص.

توفي شاب دهسا بسيارة يقودها عناصر تابعين لـ "قسد" في قرية الرقة السمرة.

شنت "قسد" حملة اعتقالات طالت عشرات الشبان في عموم محافظة الرقة، بغية سوقهم لمعسكرات التجنيد الإجباري.


الحسكة::
شنت وحدات حماية الشعب حملة دهم واعتقال طالت عددا من الشبان في مدينتي الحسكة والقامشلي، بهدف سوقهم للتجنيد الإجباري.

اعتقلت "قسد" شقيقين بتهمة تهريب الشبان إلى تركيا عبر معبر العدوانية غرب مدينة رأس العين.


اللاذقية::
تعرض محور التفاحية بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.