25.نيسان.2019 أخبار سورية

قالت صحف مجموعة فونكه الإعلامية الألمانية في تقرير لها اليوم الخميس، إن ثلث الأجانب الراغبين في الالتحاق بذويهم في ألمانيا في إطار لم الشمل يرسبون في امتحان اللغة الالمانية.

ونقل التقرير عن جواب للحكومة الاتحادية على طلب إحاطة من حزب اليسار أن: 16198 شخصاً لم ينجحوا في اختبار اللغة الألمانية المشروط للحاق بذويهم في ألمانيا، وذلك من أصل 48130 ألف قدموا الامتحان عام 2018.

ويشترط المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين على كثير من الأجانب اجتياز امتحان المستوى الأول من اللغة الألمانية (A1) كشرط لإمكانية الالتحاق بذويهم في ألمانيا. ويستثنى من هذا الشرط مواطنو دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإسرائيل، بالإضافة إلى عوائل ذوي الكفاءات المهنية العاملين في ألمانيا وذوي اللاجئين المعترف بهم بحسب اتفاقية جنيف.

وفي وقت ازداد فيه عدد الأشخاص الذين قدموا الامتحان في الأعوام الثلاثة الماضية، بقى معدل الرسوب في الامتحان "ثابتاً، وفقاً لجواب الحكومة الاتحادية، حيث بلغ عدد الأشخاص الذين قدموا الامتحان 37840 في عام 2016 ليزداد إلى 42000 في عام 2017، و48130 في 2018. وبحسب التقرير فإن نسبة الرسوب عالية بشكل خاص لدى العراقيين، ففي عام 2018 لم يتمكن 904 عراقيين من أصل 1626 من تجاوز الاختبار.

وانتقدت كتلة حزب اليسار في البرلمان وضع شرط اللغة من أجل لم شمل الأجانب واعتبرته "غير واقعي على الإطلاق". وقالت البرلمانية عن الحزب، غوكاي أكبولوت إن اختبار اللغة أد إلى "استمرار انفصال العوائل لسنوات"، مشيرة إلى أن ارتفاع نسبة الرسوب في العراق دليل على أن "المزيد من الناس الذين يعيشون في ظروف صعبة يتعين عليهم اختبار اللغة الألمانية في الخارج". وأضافت أكبولوت: "تعلم اللغة في ألمانيا سيكون أسهل بكثير وأرخص وأقل عبئاً".

لكن مفوضة الاندماج في الحكومة الاتحادية، أنيته فيدمان-ماوتس، دافعت عن وجود شرط اللغة من أجل لم شمل عوائل الأجانب، وقالت: "بهذه الطريقة يمكنهم منذ البداية إيجاد موطئ قدم لهم في المجتمع".

25.نيسان.2019 النشرات الساعية

حلب::
استشهد أربعة عناصر من الجيش الوطني خلال اشتباكات جرت لصد هجمات قوات سوريا الديمقراطية على جبهة الدغلباش غربي مدينة الباب بالريف الشرقي.

تعرضت بلدتي خان العسل وكفرناها بالريف ومنطقة زهرة المدائن الغربي ومنطقة الملاح وتل مصيبين بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

انفجرت دراجة نارية في سوق الغنم بمدينة الباب بالريف الشرقي دون حدوث أضرار بشرية.

عُثر على عبوة ناسفة كانت مزروعة بالقرب من مسجد برّ الوالدين في قرية كفرحلب بالريف الغربي.


إدلب::
سقط شهيد وجرحى جراء قيام قوات الأسد باستهداف قرية بكسريا بريف جسرالشغور بالريف الغربي براجمات الصواريخ، فيما تعرضت مدن خان شيخون ومعرة النعمان وجرجناز وقرية أرمنايا وأطراف قرية مصيبين ومعرطبعي بالريف الجنوبي وبلدة بداما بالريف الغربي وقرية معردبسة بالريف الشرقي لقصف مدفعي وصاروخي.


حماة::
تعرضت مدينتي مورك واللطامنة وقريتي لحايا ومعركبة وديرسنبل والبويضة بالريف الشمالي ومدينة قلعة المضيق وقرى الدقماق والعميقة والشريعة وقسطون وقليدين والزقوم وتل واسط وشهرناز والحويز والكركات والحويجة والحواش وجب سليمان بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

سيّرت القوات التركية دورية عسكرية من نقطة المراقبة في شير مغار مرورا بقرى جبل شحشبو إلى نقطة المراقبة في مدينة مورك بالريف الشمالي.


البادية السورية::
أصيب عدد من عناصر الأسد بجروح متفاوتة إثر انفجار لغم ارضي زرعه تنظيم الدولة في وقت سابق في منطقة سد عويرض بالبادية السورية.


ديرالزور::
أصيب عنصر تابع لقوات سوريا الديمقراطية جراء قيام مجهولين بإطلاق النار عليه في قرية الحوايج بالريف الشرقي.

أُغلق معبر بلدة الصالحية البري الواصل بين مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وقوات الأسد في مدخل مدينة دير الزور الشمالي على خلفية التوتر بين الطرفين.

قُتل أربعة أشخاص من عائلة واحدة بعدما داهم عناصر تابعون لقوات سوريا الديمقراطية قرية ضمان على خط الخابور الشرقي.


الرقة::
سمع صوت انفجار في مدينة الرقة، ووردت معلومات تفيد بأنه ناتج عن غارة جوية شنها طيران التحالف على أطراف المدينة.


الحسكة::
توفي طفلين بسبب نقص الرعاية الصحية في مخيم الهول بالريف الشرقي.


اللاذقية::
سقط جريح المجموعات الارهابية تستهدف بصاروخ حي الغراف بالرمل الجنوبي بمدينة اللاذقية أدى لإصابة مواطن وأضرار مادية.

25.نيسان.2019 أخبار سورية

قال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، إن جولة المشاورات في إطار أستانا حول سوريا ركزت على إطلاق اللجنة الدستورية السورية، مشيرا إلى أن العمل مستمر.

وقال لافرينتييف للصحفيين، اليوم الخميس، إن "من بين المسائل التي طرحت للنقاش في إطار أستانا دراسة الوضع في سوريا قبل كل شيء ومسائل تشكيل وإطلاق اللجنة الدستورية التي تتصدر اهتمامنا وتعتبر أولوية بالنسبة لنا، وكذلك مسائل عودة اللاجئين إلى سوريا وإعادة إعمار البلاد بعد النزاع وتقديم المساعدة للشعب السوري في إعادة الإعمار".

وأشار لافرينتييف إلى أن العمل على تشكيل اللجنة الدستورية مستمر، وستجري غدا مشاورات في إطار ثلاثي مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، وسيهدف العمل إلى الاتفاق على مختلف النقاط المتعلقة بتشكيل اللجنة الدستورية.

وأضاف أن "بعض النقاط لا تزال غير واضحة في هذا الطريق الصعب إلى تشكيل اللجنة"، لكن هذه العملية تمضي قدما إلى الأمام، مؤكدا أن جميع الأطراف المشاركة في عملية أستانا تبذل كل ما في وسعها للمساهمة في إحراز التقدم في التسوية السورية.

وبدأت اليوم الخميس جولة جديدة من محادثات أستانا حول سوريا في عاصمة كازاخستان نور سلطان، بعد وصول جميع المدعوين للمشاركة في الجولة الثانية عشرة من المفاوضات، ممثلة بالنظام والمعارضة ومبعوث الأمم المتحدة وأطراف أستانا وعدد من الشخصيات المراقبة.

25.نيسان.2019 أخبار سورية

أعرب الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، عن استنكاره وتنديده بالحملة التي نفذها عناصر من الجيش اللبناني يوم أمس الأربعاء، وقيامهم بتدمير مخيم "الياسمين" التابع لاتحاد الجمعيات الإغاثية والتنموية.

وقال الائتلاف في بيانه، إن عمل هذا المخيم "النموذجي" والخدمات التي يقدمها في حالات الطوارئ متفق عليها مع وزارة الداخلية اللبنانية ومع المفوضية الأممية للاجئين، ويعتبر اجتياحه وتدميره بهذه الطريقة خرقاً للقانون وانتهاكاً لتلك الاتفاقات، إضافة إلى كونه مخالفة صريحة للاتفاقيات الدولية المتعلقة باللاجئين.

وأكد البيان على ضرورة قيام السلطات اللبنانية بفتح تحقيق رسمي في هذه الجريمة وإطلاق سراح المعتقلين وتعويض جميع المتضررين سواء اللاجئين أو المنظمات الإنسانية، والعمل على اتخاذ كافة الخطوات اللازمة لمحاسبة المسؤولين ومنع تكرارها بأي شكل أو صورة.

ولفت البيان إلى أن هذا السلوك يرقى إلى كونه بلطجة ونوع من الإرهاب الرامي إلى إثارة الرعب في قلوب اللاجئين وزيادة التضييق عليهم ومنعهم من حقوقهم القانونية، كما تبدو هذه المستجدات خطوة جديدة على طريق إغلاق سبل الحياة أمام المهجرين السوريين في لبنان، إذ لا يمكن أن يوضع تدمير هذه الخيام المخصصة للحالات الطارئة إلا في إطار زيادة الضغط على اللاجئين وعلى المنظمات التي تساندهم تمهيداً لحملات جديدة من الترحيل القسري بحقهم.

وجدد الائتلاف رفضه وإدانته لأي محاولات تسعى إلى إرغام اللاجئين السوريين والضغط عليهم للعودة إلى سورية في ظل الأوضاع الحالية والمخاطر الهائلة التي يشكلها النظام والميليشيات الإرهابية الموالية له وعلى رأسها حزب الله والحرس الثوري الإيراني، مؤكداً أن هذه المحاولات مخالفة للقانون الدولي وأن أي تحرك في هذا الإطار يتطلب توفير الظروف الملائمة للعودة الطوعية والكريمة في إطار حل سياسي حقيقي.

25.نيسان.2019 أخبار سورية

قالت مصادر إعلام محلية في المنطقة الشرقية، إن دفعة جديدة من الأسلحة الأمريكية والمساعدات اللوجستية المقدمة من التحالف الدولي، وصلت إلى ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي " بي واي دي".

وقال ناشطون في شبكة "الخابور" إن دفعة الأسلحة عبرت معبر سيمالكا مع العراق الثلاثاء الماضي، مشيرا إلى أن الأسلحة الجديدة شملت صواريخ مضادة للدروع والدبابات ومضادات دفاع جوي أمريكية الصنع.

وأكد المصدر، أن من بين الأسلحة النوعية المقدمة من التحالف هي صواريخ "سبايك" وهي صواريخ إسرائيلية مضادة للدروع والدبابات.

ويعتبر "سبايك" صاروخاً موجهاً كهروبصرياً ويتمتّع بدقة بالغة في إصابة الأهداف، ويحتوي على نظام ملاحة داخلي ويمكن أن يطلق الصاروخ من العربات البرية والطائرات دون طيار.

وأضاف المصدر، أن التحالف الدولي سلم ميليشيا "بي واي دي" صواريخ مضادة للطائرات تحمل على الكتف من نوع "ستينغر" وهو صاروخ أرض جو ذو فعالية عالية.

وبحسب المصدر، إن هذه الأسلحة بالإضافة إلى قاعدة صواريخ متطورة تم نقلها إلى مستودع سري تحت الأرض قرب القاعدة الجوية بمدينة رميلان، حيث يشرف على حراستها عناصر من قوات المارينز الأمريكي وميليشيا الــ "بي واي دي".

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية رفضت تسليم المعارضة السورية لاستخدامها ضد نظام الأسد.

25.نيسان.2019 أخبار سورية

أعلن التحالف الدولي برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، مقتل 1291 مدنيا منذ آب/ أغسطس عام 2014، خلال عملية محاربة "داعش" في سوريا والعراق.

جاء في بيان التحالف "نفذ التحالف 34464 ضربة، في الفترة بين آب/ أغسطس 2014، وحتى نهاية آذار/ مارس 2019. وفي هذه الفترة ووفقا للمعطيات المتوفرة القادمة من تقييمات المجموعة العملياتية الموحدة المشتركة، فإن ما لا يقل عن 1291 مدنياً قتلوا جراء الضربات منذ بداية عملية "العزم الصلب".

وكان أعلن الرئيس الأمريكي في 19 كانون الأول/ ديسمبر الماضي، بدء انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وعودتها إلى الولايات المتحدة، دون تحديد موعد زمني، بحجة هزيمة تنظيم "داعش" في سوريا.

وكانت كشفت "الشبكة السورية لحقوق الإنسان" في تقرير صادر عنها، مقتل 3035 مدنياً بينهم 924 طفلاً، و656 سيدة على يد قوات التَّحالف الدولي منذ تدخلها العسكري في سوريا حتى آذار/ 2019، سقط العدد الأكبر من الضحايا في محافظة الرقة تلتها محافظتي حلب ودير الزور.

كما وثَّق تقرير الشبكة 172 مجزرة ارتكبتها قوات التَّحالف الدولي، و181 حادثة اعتداء على مراكز حيوية مدنيَّة بينها 25 حادثة اعتداء على مدارس، و16 حادثة اعتداء على منشآت طبية، و4 حوادث اعتداء على أسواق.

ولفت التقرير إلى أن 560 ألف نسمة قد تعرضوا للتشريد القسري بفعل هجمات قوات التَّحالف الدولي ومعظم المشردين اضطروا للإقامة في مخيمات أنشأتها قوات سوريا الديمقراطية حيث يتم احتجازهم ومصادرة أوراقهم الثبوتية ويمنعون من المغادرة.

25.نيسان.2019 أخبار سورية

قالت منظمة العفو الدولية ومجموعة (إيروورز) لمراقبة الهجمات الجوية اليوم الخميس، إن هجوما دعمته الولايات المتحدة لطرد تنظيم "الدولة" من معقله في مدينة الرقة السورية عام 2017 تسبب في مقتل أكثر من 1600 مدني، وهو رقم أعلى عشر مرات من الذي أقر به التحالف.

وأوضحت العفو الدولية و(إيروورز)، وهي منظمة مقرها لندن تأسست عام 2014 لمراقبة تأثير الحملة التي تقودها الولايات المتحدة على "تنظيم الدولة"، إنهما أجرتا أبحاثا لمدة 18 شهرا بشأن القتلى المدنيين منها شهرين على الأرض في الرقة، واستندت في تحقيقاتها إلى مقابلات وصور للأقمار الصناعية وزيارات للمواقع وتحليلات لمقاطع الفيديو.

وأضافت المنظمتان "ما خلصنا إليه بعد كل ذلك هو أن الهجوم العسكري الذي شنه التحالف بقيادة الولايات المتحدة تسبب بشكل مباشر في مقتل أكثر من 1600 مدني في الرقة"، وذكرتا أن الحالات التي وثقتاها تصل على الأرجح إلى حد انتهاك القانون الدولي الإنساني ودعتا الدول الأعضاء في التحالف إلى تشكيل صندوق لتعويض الضحايا وأسرهم.

وطالبت كلتا المنظمتين التحالف العسكري، الذي تقوده الولايات المتحدة، بالتوقف عن إنكار نتائج هجومه على الرقة، من حيث العدد الكبير للضحايا في صفوف المدنيين من ناحية وحجم الدمار الهائل من ناحية أخرى.

وقامت العفو الدولية والحرب الجوية بإنشاء صفحة تفاعلية توثق الدمار والقتل الذي تسبب في التحالف في الرقة وكتبتا في بداية الصفحة "الخطاب البلاغي في مقابل واقع الحرب في الرقة".

وقالت المنظمتان الخميس إنه وفقا للدراسة قام التحالف العسكري خلال قتاله لـ "داعش" بإلقاء قنابل على الرقة لم تسقط بدقة كما كانت هناك عديد من الهجمات المدفعية بشكل عشوائي ولذلك "ليس من المستغرب أنه خلال ذلك سقط مئات المدنيين بين جريح وقتيل"، حسبما ذكرت دوناتيلا روفيرا، كبيرة المستشارين لدى العفو الدولية، ووفقا للمعلومات تعرض 11 ألف مبنى للتدمير.

وفي هذا السياق، قالت دوناتيلا روفيرا، كبيرة المستشارين في برنامج مواجهة الأزمات في منظمة العفو الدولية، إن "آلاف المدنيين قتلوا أو جرحوا في هجوم تحالف الولايات المتحدة لتخليص الرقة من قبضة تنظيم الدولة الذي حوّل قناصوه وألغامه، المدينة إلى مصيدة للموت. إذ افتقرت العديد من عمليات القصف إلى الدقة، بينما اتسمت عشرات الآلاف من عمليات القصف المدفعي بالعشوائية، ولذا فليس من المستغرب أنها قتلت وأصابت المئات من المدنيين.

وقام باحثو "أيروورز" ومنظمة العفو الدولية كذلك بتحليل أدلة من معلومات متاحة علناً، في وقت الحدث، وبعد المعركة، على السواء- بما في ذلك إدراجات في وسائل التواصل الاجتماعي، ومواد أخرى- لبناء قاعدة بيانات شملت ما يزيد عن 1,600 مدني، ورد أن ضربات التحالف أدت إلى مقتلهم.

كما جمعت المنظمتان أسماء أكثر من 1,000 ضحية؛ وتحققت منظمة العفو الدولية بصورة مباشرة على الأرض في الرقة من بيانات 641 من هؤلاء، بينما تتوافر تقارير متعددة متسقة تماماً كمصادر بشأن المتبقين.

وكثيراً ما تبادلت كلتا المنظمتين ما توصلتا إليه من معطيات مع "التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة" ومع حكومات الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا. ونتيجة لذلك، اعترف التحالف بالمسؤولية عن مقتل 159 مدنياً- أي نحو 10% من إجمالي عدد القتلى في التقرير- بيد أن التحالف ظل بصورة روتينية ينكر مسؤوليته عمن تبقوا، ويصف البيانات المتصلة بهم بأنها "غير ذات مصداقية". كما ظل التحالف يتقاعس عن كل مطالبة بإجراء تحقيقات كافية في التقارير المتعلقة بمقتل المدنيين، ويرفض مقابلة الشهود والناجين، مما يشكل اعترافاً بأنه لا يجري

يبعث مشروع "لغة الخطاب تفنده الوقائع" الحياة في قصص عائلات عاشت ولقيت مصرعها في الحرب عن طريق نقل مستخدمي الموقع في رحلة للتجوال عبر المدينة؛ حيث يلتقون الناجين، ويسمعون شهاداتهم، ويزورون البيوت المهدمة. فما بين الجسور، التي تصل ضفتي الفرات ببعضهما البعض والتي جرى قصفها والمدينة القديمة القريبة من الاستاد المركزي التي دُمر القسط الأعظم منها، لم يترك القصف حياً من الأحياء إلا وأتى عليه.

ويضمّ الموقع الإلكتروني التفاعلي، الذي تم إنشاؤه بالتعاون مع الفريق الإبداعي لموقع "هولوسكرايب"، الصور الفوتوغرافية وأشرطة الفيديو، وتجارب مدهشة، لمشاهد من 360 درجة وصور التقطت من الأقمار الصناعية وخرائط وبيانات تصويرية تسلط الضوء على القضايا، وعلى تنقلات المدنيين الذين حاصرهم قصف التحالف. وباستطاعة المستخدمين أيضاً الاطلاع على بيانات تخص المدنيين الذين قتلوا، بعد أن كان العديد منهم قد فروا من مكان إلى آخر في المدينة طلباً للسلامة.

وحثت المنظمتان أعضاء التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة على إنشاء آلية مستقلة ومحايدة؛ لكي تتولى على نحو فعال وفوري التحقيق في التقارير المتعلقة بما لحق بالمدنيين من أضرار وأذى، بما فيها انتهاكات القانون الدولي الإنساني التي ارتكبت، ونشر المعطيات التي تتوصل إليها التحقيقات على الملأ.

كما يجب على أعضاء التحالف الذين شنوا الضربات، ولا سيما الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا، أن يكونوا شفافين بشأن ما يتبعون من أساليب وما يستخدمون من طرق ووسائل في هجماتهم، وبشأن الأهداف التي يختارونها، والاحتياطات التي يتخذونها أثناء التخطيط لهجماتهم وتنفيذها.

25.نيسان.2019 أخبار سورية

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، على أصغر خاجي، اليوم الخميس، أن إيران تؤيد أنضمام لبنان والعراق لمباحثات أستانا كونهم جيران لسوريا.

وقال المسؤول الإيراني لوكالة "سبوتنيك" الروسية ردا على سؤال عما إذا كان انضمام مراقبين جدد إلى المفاوضات حول سوريا قد نوقش: "هناك وجهة نظر مفادها أنه من الضروري البدء بالدول المجاورة لسوريا. فيما يتعلق بهذا، هناك نقاش حول العراق ولبنان. ونحن نتفق مع ذلك".

وكانت قالت مصادر وزارة الخارجية اللبنانية، إن «لبنان لن يشارك في الجولة المقبلة من (آستانة)، وهو قد يكون حاضراً في الجولة التي ستلي، في حال تم توجيه دعوة رسمية إليه من قبل المؤتمرين، لأن هذا القرار يُتخذ على مستوى المؤتمر ككل».

وعقد في فندق الريتز كارلتون، اليوم الخميس، اجتماعات ثنائية وثلاثية مغلقة ضمت وفودا من الدول الضامنة (روسيا، تركيا وإيران)، بالإضافة لممثلين عن حكومة النظام والمعارضة، وكذلك المبعوث الأممي بيدرسون.

وكانت بدأت الجولة الجديدة باجتماع للوفدين الروسي والإيراني، وقالت وزارة الخارجية الكازاخية بأن ألكساندر لافريتيف، الممثل الخاص للرئيس الروسي لسوريا، يترأس الوفد الروسي.

25.نيسان.2019 أخبار سورية

شدّد أمين سر الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، رياض الحسن، على أنّ الأدلة التي تمتلِكلها "الآليةُ الدولية المحايدة والمستقلة" بشأن الجرائم الأشد خطورة في سورية، منذ أول أيام الثورة في آذار 2011، كافية لمحاكمة رأس النظام وكل حاشيته وطغمتِه الفاسدة.

ورحّب الحسن بمواقف الدول الداعمة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، المشير إلى أن السلام في سورية لا يمكن له أن يتحقق إلا بإقامة العدالة من خلال المساءلة والمحاسبة، ودعمها للآلية الدولية المحايدة والمستقلة لمساءلة ومحاسبة المتهمين بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سورية.

وقال الحسن إن على الدول المعنية بنشر قيم السلام وحقوق الإنسان في العالم، العمل معاً على تفعيل الآلية الدولية المحايدة والمستقلة في الوقت الذي بدأت تظهر فيه ملامح واضحة للإفلات من العقاب، ومحاولات بعض حلفاء النظام إخفاء الحقائق المتعلقة باستخدام النظام للأسلحة الكيميائية بحق الشعب السوري.

وأكد الحسن على أن محاكمة المجرمين في سورية على الجرائم التي ارتكبوها، هي ليست محاولة لتحقيق معايير العدل في هذا البلد فحسب، وإنما ستكون مقدمة مهمة لمحاكمة كل مرتكبي جرائم الحرب ومنتهكي حقوق الإنسان في باقي دول العالم.

ويأتي تعقيب أمين سر الائتلاف بعد أن كشف تقرير أممي عن امتلاك أدلة تتضمن أكثر من مليون سجل بشأن الجرائم المرتكبة في سورية منذ العام 2011، وذلك وفق ما ورد في التقرير الثالث لـ: "الآلية الدولية المحايدة والمستقلة، حيث تشمل الأدلة وثائق وأشرطة فيديو وصوراً، وإفادات من الشهود والضحايا.

وكان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قد أنشأ لجنة التحقيق الدولية المستقلة بشأن سورية في 22 من شهر آب عام 2011، وعهد إليها بولاية التحقيق في جميع الانتهاكات التي تجري في سورية منذ انطلاق الثورة السورية، كما أدت جهود المجتمع الدولي إلى صدور قرار الأمم المتحدة في 2016 الخاص بإنشاء آلية محايدة ومستقلة لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم حرب في سورية.

25.نيسان.2019 أخبار سورية

نفذت قوات التحالف الدولي بالاشتراك مع قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، صباح اليوم الخميس عملية إنزال جوي في قرية ضمان بريف ديرالزور الشمالي.

وقال ناشطون في شبكة "ديرالزور24" إن عملية الإنزال أسفرت عن وقوع مجزرة بحق ستة مدنيين بينهم طفل وسيدتان.

وأشار المصدر إلى أن مقاتلون تابعون لـ "قسد" والتحالف الدولي أطلقوا النار بشكل مباشر على عائلة فرحان المظهور.

ولفت المصدر إلى أن سبب عملية الإنزال ما زال مجهولاً حتى اللحظة، وأن العملية تمت على منزل لآل المظهور في قرية الضمان شمال ديرالزور.

هذا وتسببت المجزرة باستياء في أوساط الأهالي في ريف ديرالزور الشمالي، كون أسباب عملية الإنزال ما زالت مجهولة.

وتجدر الإشارة إلى أن قوات التحالف الدولي و"قسد" نفذت في الآونة الأخيرة عمليات إنزال عدّة في ريف ديرالزور، وتستهدف بشكل رئيسي خلايا تابعة لتنظيم الدولة.