25.آب.2019 أخبار سورية

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي، إن قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، أشرف شخصيا على الخطة الإيرانية التي أعلنت تل أبيب إفشالها في سوريا.

ونشر الجيش الإسرائيلي مقطع فيديو لاجتماع عقدته الليلة الماضية القيادة الشمالية فيه، ويقول فيه كوخافي متحدثا عن الخطة الإيرانية لإطلاق طائرات مسيرة متفجرة على إسرائيل: "الشخص الذي قاد هذا الهجوم وأشرف عليه هو سليماني شخصيا، وهو مول وعلم ودرب العناصر الشيعية الذين كان من المقرر أن ينفذوه".

وحذر قائد الأركان في الفيديو من أنه على الجيش الإسرائيلي الاستعداد لجميع السيناريوهات، تحسبا لرد إيراني محتمل على غاراته الأخيرة على سوريا، في وقت أعلن رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي، تمير هايمن، أن هؤلاء العناصر تلقوا التدريب تحت إشراف سليماني في منشأة قرب دمشق.

جدير بالذكر، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن، ليلة السبت/الأحد، مسؤولية "إسرائيل" عن هجوم استهدف فيلق القدس وميلشيات شيعية في سوريا، وقال نتنياهو في تغريدة على تويتر "بجهد عملياتي كبير، أحبطنا هجومًا من قبل فيلق القدس والميليشيات"

إدلب::
استهدفت فصائل الثوار معاقل قوات الأسد في معسكر البراغيثي في ريف أبو ظهور الشرقي بصاروخ البركان محلي الصنع.

تمكنت فصائل الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد، بالإضافة لتدمير آليات لهم، بعدما حاولوا التقدم على جبهة بلدة التمانعة بالريف الجنوبي، وسبق الهجوم تمهيد جوي وصاروخي عنيف.

شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية على مدن وبلدات كفرنبل ومعرة النعمان وجرجناز والتح وتلمنس وحاس ومعرة حرمة ومعرشورين والشيخ مصطفى وكفرسجنة وكفرعويد والديرالشرقي والهلبة وحزارين ومعرة الصين، ما أدى لسقوط 5 شهداء في تلمنس وشهيد في كل من معرشورين والهلبة.


حماة::
استهدفت فصائل الثوار معاقل قوات الأسد في محور تل هواش بالريف الشمالي بقذائف الهاون، ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر، في حين شن الطيران الحربي غارتين جويتين على قرية الفقيع بجبل شحشبو.


درعا::
استشهد طفل من مدينة الشيخ مسكين وأُصيب شاب كان برفقته جراء انفجار لغم أرضي من مخلّفات قوات الأسد في الأراضي الزراعية لمنطقة غرز شرقي مدينة درعا، يوم أمس.


اللاذقية::
تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهة تلال الكبينة بالريف الشمالي، وقتلت وجرحت عدد من العناصر وعطبت دبابة، كما تمكنت الفصائل من تدمير دبابة على محور الزويقات بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع.


الحسكة::
انسحبت الوحدات الشعبية من قرية العدوانية غربي مدينة رأس العين بالريف الشمالي.

25.آب.2019 أخبار سورية

نقلت ميليشيا حزب الاتحاد الديمقراطي "ب ي د" أسلحة وذخائر من منطقة أصفر نجار قرب مدينة رأس العين شمالي الحسكة إلى منطقة العالية جنوب المدينة.

وقال ناشطون في شبكة "الخابور" إن الميليشيا بدأت منذ فجر اليوم الأحد بنقل مستودعات الأسلحة والذخائر من موقع أصفر نجار قرب رأس العين، الذي يعد من أكبر مستودعات الأسلحة و الذخيرة، مشيراً إلى أن "ب ي د" استخدمت 30 شاحنة عسكرية، نقلت بواسطتها معدات عسكرية و صناديق ذخيرة وأسلحة وعربات عسكرية مصفحة وسيارات إسعاف ثم توجهت نحو الصوامع.

وأشار المراسل إلى أن عملية النقل تمت دفعة واحدة، و حراسة أمنية مشددة من جهاز استخبارات الميليشيا.

وكانت ميليشيا "ب ي د" قد بنت تحصينات عسكرية وأنفاق في صوامع العالية الأسمنتية وزادت عدد عناصرها بشكل كبير حولها، في أوقات سابقة، وتكتسب المنطقة أهمية كبيرة لوقوعها على الطريق الدولي الواصل بين الحسكة والرقة ثم حلب.

25.آب.2019 أخبار سورية

تترقب الأوساط السياسية في لبنان فرض الإدارة الأميركية مزيدا من العقوبات، ستطال هذه المرة قيادات من أحزاب مقربة للميليشيا وعلى رأسها التيار الوطني الحر.

ويأتي ذلك بعد أن اتهم مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، بالسعي لحماية منظومة حزب الله من خلال تأمين غطاء مسيحي لسلوكه.

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" عن مرجع مصرفي كبير أن القائمة قد تشمل أسماء تنتمي إلى التيار الوطني الحر، نظرا إلى الاتهام الذي ساقه مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب مارشال بيلينغسلي للوزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، بسعيه لحماية منظومة حزب الله من خلال تأمين غطاء مسيحي لسلوكه.

وتناولت وسائل الاعلام اللبنانية أسماء ثلاث شخصيات مرشحة لتكون على لائحة العقوبات الجديدة في حال تم فرضها، أبرزها وزير الأشغال يوسف فنيانوس المتهم بالسماح للطيران والسفن الإيرانية الممنوعة أميركيا بدخول لبنان، ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي بسبب علاقاته الوثيقة بحزب الله، ورئيس الحزب الديمقراطي طلال أرسلان المتحالف بشكل علني مع حزب الله.

في المقابل، قلل الوزير محمود قماطي التابع لحزب الله من أهمية هذه التكهنات، مشيرا إلى أن أجواء رئيس الحكومة سعد الحريري بعد زيارته واشنطن تؤكد أن الموضوع مبالغ فيه كثيرا.

وسبق أن فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على شخصيات لبنانية محسوبة على حزب الله اللبناني بينها نائبين في البرلمان.

25.آب.2019 أخبار سورية

استشهد سبعة مدنيين وجرح آخرون اليوم الأحد، بقصف جوي لطيران الاحتلال الروسي والتابع للنظام على مدن وبلدات ريف إدلب، في سياق استمرار الحملة الجوية على المنطقة بشكل مكثف.

وقال نشطاء إن خمسة شهداء وعدد من الجرحى، قتلوا اليوم بقصف جوي لطيران النظام الحربي على بلدة تلمنس بريف إدلب الشرقي، حيث تعرضت البلدة لقصف جوي لمرات عديدة جواً، وسط حركة نزوح كبيرة.

واستهدف الطيران الحربي قرية الهلبة موقعاً شهيد، كما استشهد مدني بقصف على أطراف قرية معرشورين، واستهدف بلدات حاس وأطراف كفرنبل وحيش وكفرسجنة وأطراف التح والتمانعة ومدينة معرة النعمان بعشرات الغارات والصواريخ الجوية.

وتتوال عمليات القصف الجوي والصاروخي للنظام وروسيا على ريف إدلب بشكل عنيف ومركز، في سياق استمرار الحملة العسكرية التي تطال المنطقة بشكل يومي، سببت شهداء وجرحى ونزوح متواصل لعشرات آلاف العائلات.

وقال نشطاء إن الطيران الحربي الروسي وطيران الأسد يواصل غاراته الجوية على مدن وبلدات ريف إدلب الشرقي "معرشورين وتلمنس والغدفة وجرجناز، وريف إدلب الجنوبي تشمل كفرسجنة ومعرة حرمة والنقير وبلدات أخرى"، وسط حركة نزوح كبيرة من المنطقة.

وليلاً، استهدفت قوات الاسد بلدة بداما ب 12 صاروخ وقذيفة مدفعية بعض منها يحمل مادة الفوسفور الابيض، نتج عن القصف حريق بالأراضي الزراعية عملت فرق الدفاع المدني على إخماده وتفقد الأضرار الناتجة عن القصف والتي اقتصرت على المادية.

25.آب.2019 أخبار سورية

اعتبر الأمين العام لـ "حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله، اليوم الأحد، سقوط طائرتين مسيرتين إسرائيليتين في الضاحية الجنوبية معقل حزب الله خلال الليل يمثل تطورا خطيرا جداً، مشدداً في خطاب بثه التلفزيون، على أن "المستجد الإسرائيلي الأخير خطير جدا جدا جدا".

وتعهد "نصر الله"، متحدثا إلى جمهور عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، بأن حزب الله سيفعل ما بوسعه لإجهاض الهجمات بالطائرات المسيرة، التي اعتبرها استباحة كاملة للأمن اللبناني، وحذر من أن مناطق شمال الأراضي المحتلة لن تكون آمنة، وشدد على أن حزب الله سيعمل على إسقاط أي مسيرة إسرائيلية تخرق اجواء لبنان.

وكان مسؤول بحزب الله قد صرح لوكالة "رويترز" أن طائرة إسرائيلية مسيرة سقطت في الضواحي الجنوبية لبيروت، إضافة إلى انفجار طائرة مسيرة ثانية قرب الأرض قبيل فجر الأحد.

وذكر المسؤول أن الطائرة المسيرة الثانية سببت أضراراً لدى تحطمها في أحد أحياء الضواحي الجنوبية قرب المركز الإعلامي لحزب الله، فيما أفادت "الوكالة الوطنية للإعلام" بإصابة 3 أشخاص بجروح طفيفة داخل المركز بعد إصابتهم بشظايا.

وذكر الأمين العام لحزب الله أن المسيرة الأولى كانت استطلاعية وطولها مترين وحلقت بشكل منخفض بين البنايات، ولم تكن مزودة بمتفجرات ووقعت الطائرة لسبب غير معلوم، ثم جاءت المسيرة الثانية وقصف هدفا في الضاحية الجنوبية قبل أن تسقط.

وحذر من أن السكوت على هذا الخرق معناه استمرار هجوم المسيرات الإسرائيلية على لبنان، على غرار ما يحدث في العراق من استهداف مسيرات لمخازن أسلحة تابعة لميليشيات الحشد الشعبي.

25.آب.2019 أخبار سورية

كشفت قناة الميادين المقربة من ميليشيات الحشد الشعبي العراقية، عن مقتل قائد ميداني من الحشد عبر استهداف سيارته عند الحدود السورية العراقية.

وذكرت القناة أن طائرة مسيرة مجهولة استهدفت سيارتين للواء 45 بالحشد الشعبي في القائم عند الحدود السورية العراقية، وهو ينتمي إلى "حزب الله" العراقي، التابع للحشد الشعبي.

وسبق أن كشفت مصادر أمنية عراقية اليوم الأحد، عن قيام قوة من الحشد الشعبي العراقي، بإسقاط طائرة مسيرة قرب أحد مقاره في مدينة نينوى في العراق، في وقت تتصاعد المواجهة بين واشنطن وميليشيات إيران في المنطقة.

وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قوة من استخبارات لواء 50 في الحشد الشعبي في نينوى تمكنت، اليوم، من اسقاط طائرة مسيرة مخصصة لأغراض المراقبة"، لافتاً إلى أن "ذلك جاء بعد اقتراب الطائرة من مقر اللواء".

ونشرت هيئة الحشد الشعبي، الخميس الماضي، مقطع فيديو يظهر فيه قيام الدفاعات الجوية التابعة لقوات الحشد بالتصدي لطائرة مسيرة "معادية" حاولت استطلاع مقر لواء 12 في حزام بغداد.

وجاء ذلك بعدما انهم نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس الاربعاء الماضي، القوات الأمريكية بأنها "المسؤول الأول والأخير" عن الهجمات التي جرت "عن طريق عملاء أو بعمليات نوعية بطائرات حديثة".

واتهم المهندس الأمريكيين "بإدخال أربع طائرات مسيرة إسرائيلية" إلى العراق لتنفيذ "طلعات جوية تستهدف مقرات عسكرية عراقية"، كما هدد بأن يتعامل الحشد الشعبي مع أي طائرات أجنبية تحلق فوق مواقعه من دون علم الحكومة العراقية على أنها "طائرات معادية".

25.آب.2019 أخبار سورية

قال قائم مقام قضاء سنجار، معقل الإيزيديين في العراق، محما خليل، إن الإيزيديات في مخيم الهول بسوريا يتعرضن للضرب والإهانة، مناشداً الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان العراق والمرجعيات الدينية والمجتمع الدولي لمساعدتهن في التخلص مما يتعرضن له.

وذكر في بيان صحفي أن "هذا المخيم الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية والمنظمات الإنسانية، تمارس فيه انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان بحق الاسيرات الإيزيديات اللاتي يتعرضن للضرب والإهانة تحت أنظار المنظمات الدولية، فضلا عن منعهن من العودة إلى ذويهن".

وأضاف أن "هذه الأفعال تعد نقطة سوداء في حق هذه المنظمات الدولية التي تغض النظر عن هذه الانتهاكات، فإذا كان اهتمام هذه المنظمات بالإنسان، فكان الأولى بها تخليصهن من الظلم، وما يؤسف له هو غياب الحكومة العراقية عن هذا الأمر".

وأشار خليل أن على "الحكومة العراقية التحرك وإذ لم نجد منها أي تحرك أو اهتمام، فعلى المرجعيات والمجتمع الإيزيدي والشعب العراقي التحرك من منطلق حرصهم والضغط على الحكومة العراقية حتى لو تطلب إقامة دعاوى قضائية ضدها وضد المنظمات الدولية والإنسانية".

وتابع "على حكومة إقليم كردستان العمل مثلما في السابق عندما حررت 3500 إيزيدي، ونناشدها بالعمل على تخليص أخواتنا وأمهاتنا الإيزيديات من هذا الظلم والتحرك سريعا لإنهاء هذا الملف".

واستنكر خليل سكوت المنظمات الدولية عن هذه الانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان، قائلا: إحدى المفارقات الغريبة أن تقوم هذه المنظمات بنقل عوائل الدواعش وفرزهم، في حين أنها لا تعمل على نقل ضحايا داعش من هذا المعسكر.

25.آب.2019 أخبار سورية

أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيان على موقعه الالكتروني اليوم الأحد، تفاصيل الهجوم الذي نفذه ليلة السبت/الأحد على مواقع إيران في سوريا، لافتاً إلى إنه استهدف فيلق القدس الإيراني وميلشيات شيعية.

وكشف المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي رونين مانيليس، أن القصف الإسرائيلي الذي نفذ السبت في عقربا السورية (بلدة تقع جنوب شرق دمشق)، يأتي بعد تنفيذ "إسرائيل" عملية استخبارية، الخميس الماضي، منعت تنفيذ جزء من الهجوم من قبل ميليشيات شيعية تعمل تحت إطار فيلق القدس.

وقال مانيليس، "إن الجيش الإسرائيلي أحبط عملية استخباراتية إيرانية، ومنع هجومًا على الأراضي الإسرائيلية"، لافتاً إلى أن "العملية بدأت برصد تحركات إيرانية منذ فترة طويلة، شملت مراقبة خلية من الميليشيات الشيعية أحضر فيلق القدس عناصرها إلى سوريا، بهدف تنفيذ هجوم بالطائرات المسيرة".

وأوضح أنه "تم رصد الخلية والمعدات التي وصلت إلى سوريا عبر مطار دمشق الدولي في الأسابيع الأخيرة، حيث تجمع أفراد الخلية في قرية عقربا، داخل مبنى عليه حراسة، تعود ملكيته لفيلق القدس، وتم هناك التخطيط للهجوم، وكان في المبنى مخزن وضعت فيها المواد المتفجرة التي كانت ستستخدم في العملية".

وأضاف "تم رصد الخلية المكونة من أربعة أفراد، في قرية عرنة، في هضبة الجولان السورية، وتم تحديد أنهم يحاولون تنفيذ العملية أو جزء منها، وتم التشويش على قدرة هذه الخلية على تنفيذ الهجوم، الخميس" الماضي، ولم يشر المتحدث العسكري الإسرائيلي، في بيانه، إلى الطريقة التي تم بها التشويش على عمل الخلية

وأضاف "السبت، تقرر شن الهجوم (على المبنى والمخزن في عقربا) بناء على إدراكنا أن المعلومات الاستخبارية المتوفرة صلبة، وهناك تقييم أن الهجوم (الإيراني) سيتم تنفيذ خلال ساعات (السبت)".

وأضاف "عمليا هناك نشاطات لفيلق القدس على الأراضي السورية، ودمشق التي تسمح بذلك وتغض الطرف عنها، كما أن إسرائيل ترى أن هناك تنسيقا وتعاونا استخباريا سوريا مع فيلق القدس، لذلك نواصل الاستعداد لعدة سيناريوهات هجومية ودفاعية".

من ناحيته، قال رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي تامير هيمان، "إن الجيش تمكن من إحباط هجوم على الأراضي الإسرائيلية بفضل عملية استخبارية متينة".

وأضاف "حاول أتباع إيران في سوريا، في الأيام الأخيرة، إطلاق طائرات مسيرة مفخخة إلى الأراضي الإسرائيلية، لكن الرصد الاستخباري كشف استعدادات الخلية في مبنى إيراني بقيادة (قاسم) سليماني، ما مكن الجيش من إحباط الهجوم".

جدير بالذكر، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أعلن، ليلة السبت/الأحد، مسؤولية "إسرائيل| عن هجوم استهدف فيلق القدس وميلشيات شيعية في سوريا، وقال نتنياهو في تغريدة على تويتر "بجهد عملياتي كبير، أحبطنا هجومًا من قبل فيلق القدس والميليشيات".

ادلب::
استهدفت فصائل الثوار معاقل الأسد في معسكر البراغيثي في ريف أبو ظهور الشرقي بصاروخ البركان محلي الصنع.

اشتباكات عنيفة جدا على جبهة بلدة التمانعة بالريف الجنوبي، في نية لقوات الأسد التقدم باتجاه البلدة سبقها تمهيد جوي وصاروخي عنيف، حيث قتل عدد من عناصر الأسد إضافة لتدمير عدة آليات.

شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية على مدن وبلدات كفرنبل ومعرة النعمان وجرجناز والتح وتلمنس ومعرة حرمة ومعرشورين والشيخ مصطفى وكفرسجنة والديرالشرقي وحزارين ومعرة الصين، ما أدى لسقوط شهيد في معرشورين وشهيد أخر في تلمنس.


حماة::
استهدفت فصائل الثوار بقذائف الهاون معاقل الأسد في محور تل هواش بالريف الشمالي ما أدى لمقتل وجرح عدد ن العناصر.


اللاذقية::
معارك عنيفة جدا على جبهة تلال الكبينة بالريف الشمالي في محاولة جديدة لقوات الأسد السيطرة على المنطقة، تمكنت فيها الفصائل من قتل وجرح عدد من العناصر وعطب دبابة.


الحسكة::
انسحبت الوحدات الشعبية من قرية العدوانية غربي مدينة رأس العين بالريف الشمالي.