17.شباط.2019 أخبار سورية

قال مسؤول وقف الديانة التركي في سوريا إسماعيل يغيت، إن المؤسسة وزعت مساعدات لنحو 26 ألف عائلة سورية محتاجة، منذ مطلع العام الحالي، لافتاً إلى أن المساعدات المقدمة للنازحين السوريين، تتضمن مدافئ ووقود وبطانيات ومواد غذائية.

وأوضح يغيت في تصريح لـ "الأناضول" التركية، أن المساعدات وُزّعت على الأسر المحتاجة المقيمة في مخيمات بمناطق عمليتي درع الفرات وغصن الزيتون ومحافظة إدلب.

وأضاف يغيت أن نحو 130 ألف نازح سوري، استفادوا من مساعدات الوقف منذ مطلع 2019، لافتاً إلى أن فصل الشتاء هذا العام كان قاسيا، وعانت الأسر مصاعب كبيرة بسبب السيول التي حصلت، وبفضل المساعدات القادمة من تركيا، استطعنا تأمين احتياجات السكان هناك".

وإلى جانب ما ذكر، يقدم وقف الديانة التركي وجبات جاهزة لنحو 15 ألف شخص يومياً، كما قام الوقف خلال العام الماضي، بترميم 160 مسجدا.

حلب::
انفجرت سيارة مفخخة في ناحية شران بريف عفرين شمال حلب، واستهدفت قيادي في فرقة السلطان مراد "عرابة ادريس" ما أدى لإصابة عنصرين بجروح ونجاة القيادي.

استهدفت فصائل المعارضة معاقل قوات الأسد في الأكاديمية العسكرية وجمعية الزهراء وحي الحمدانية غربي حلب.

ألقى مجهولون قنبلة يدوية في أحد شوارع مدينة جندريس بريف عفرين شمال حلب دون وقوع أي إصابات.


إدلب::
تعرضت مدن وبلدات الريف الجنوبي والشرقي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيدة حرقا في مدينة خان شيخون وشهيدة في مدينة معرة النعمان، بالإضافة لسقوط جرحى في بلدات التمانعة والخوين وبابولين.

سقط شهيد وجريح جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة سرمين أثناء محاولة تفكيكها.


حماة::
تعرضت مدن وبلدات اللطامنة وكفرزيتا والزكاة وتل الصخر وحصرايا والجيسات والأربعين بالريف الشمالي ومدينة قلعة المضيق وقرى الجماسة والشريعة وجسر بيت الراس بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى بين المدنيين.

استهدفت فصائل المعارضة بالقذائف المدفعية والصاروخية معاقل قوات الأسد في مدن وبلدات محردة وسلحب ومعسكر جورين بالريف الغربي.


ديرالزور::
أفرج تنظيم الدولة عن عدد من المختطفين لديه من المدنيين والمقاتلين صباح اليوم، ضمن صفقة تمت بينه وبين التحالف الدولي.

استهدف مجهولون سيارة يستقلها مدنيين وعنصر واحد من قسد في مدينة الشحيل بالريف الشرقي ما أوقع إصابات في صفوف المدنيين فقط.


الرقة::
فجر مجهولون قنبلة بدورية لقوات الأسايش الكردية بالقرب من السور الأثري "فتحة شارع المنصور" بمدينة الرقة، ووردت معلومات تفيد بسقوط جرحى ف صفوف عناصر الدورية.


الحسكة::
توفي طفل في مخيم الهول بالريف الشرقي نتيجة البرد القارس وعدم وجود رعاية صحية كافية في المخيم.

توفيت امرأة نازحة نتيجة احتراق خيمتها في مخيم الهول بالريف الشرقي.


اللاذقية::
استهدفت فصائل المعارضة معاقل قوات الأسد بالريف الشمالي بصواريخ الغراد، وذلك رداً على استهداف المدنيين في ريفي إدلب وحماة.

17.شباط.2019 أخبار سورية

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأحد، إن بلاده واثقة بقدرتها على تطهير الإرهاب في منطقة شرق الفرات بسوريا، وإبعاد خطره عن حدودها؛ "دون الحاجة لأحد".

وشدد تشاووش أوغلو أن أنقرة لا تكترث في مكافحتها الإرهاب "لما يقوله الآخرون"، وأن زمن "الخسائر" ولّى، وأن البلاد باتت تحقق مكاسب ميدانية وعلى طاولة المفاوضات مع مختلف الأطراف.

وأكد في السياق ذاته استمرار مواجهة الإرهابيين جميعًا، بمن فيهم عناصر "داعش" و"بي كا كا" و"ي ب ك".

وتابع: "لو اشترينا أسلحتنا من الخارج لما استطعنا تنفيذ عملياتنا، وفي السابق كنا ندخل شمال العراق فيقولون اخرجوا، أمام الآن قالوا لنا لا تدخلوا عفرين فدخلناها لتطهيرها من الإرهاب".

وأضاف: "لو لم تكن تركيا لما بقي أحد يدافع عن القدس، وهنالك دول ترتعش من الخوف وتحسب ألف حساب لما ستقوله الولايات المتحدة والدول الأوروبية، أما تركيا فهي التي تدافع عن القضايا المقدسة".

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، في كلمة له خلال جلسة عن سوريا في مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن، إن تركيا تحترم وحدة الأراضي السورية، معتبراً أن القضية الأساسية لبلاده أمن حدودها وشعبها.

17.شباط.2019 أخبار سورية

واصلت قوات الأسد الإرهابية والميليشيات التابعة لها بتوجيه روسي، عمليات القصف المدفعي والصاروخي على مدن وبلدات ريفي إدلب وحماة، متسببة بالمزيد من الضحايا وأضرار كبيرة في الممتلكات.

وطال القصف بصواريخ شديدة الانفجار كلاً من مدينتي معرة النعمان وخان شيخون، مسجلاً استشهاد سيدة في كل مدينة، إضافة لاستهداف روضة أطفال ومسجد ومدرسة تعليمية في مدينة خان شيخون وسوق شعبي في مدينة معرة النعمان سببت حرائق كبيرة.

وتعمل فرق الدفاع المدني طوال ساعات اليوم على متابعة مواقع القصف والعمل على إنقاذ المدنيين، ونقلهم للمشافي الطبية، في وقت تواجه مخاطر التعرض لاستهداف من قبل راجمات الصواريخ التابعة لنظام الأسد الإرهابي.

ومساء اليوم ردت فصائل المعارضة على خروقات النظام المستمرة باستهداف مواقع الأسد في ريف حماة الشمالي والغربي وريف حلب، مسجلة إصابات عديدة بين عناصره، في وقت لم يصدر عن ضامني الاتفاق المتعلق بإدلب أي ردود رسمية حول استمرار القصف والتصعيد الحاصل من طرف النظام.

17.شباط.2019 أخبار سورية

جدد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الأحد، احترام أنقرة لوحدة الأراضي السورية، مشيرا أن القضية الأساسية لبلاده أمن حدودها وشعبها، وذلك في كلمة لأكار خلال جلسة عن سوريا في مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن.

وقال أكار "نحترم وحدة الأراضي السورية، لكن القضية الأساسية بالنسبة لنا فيما يتعلق بسوريا تتمثل في سلامة وأمن حدودنا وشعبنا (..) القضية الرئيسية هي الأمن للتخلص من الإرهابيين سواء 'ي ب ك' أو داعش".

وفيما يتعلق بالمنطقة الآمنة المزمع إقامتها شمالي سوريا على الحدود مع تركيا، أوضح أكار أنها "ستكون بطول 440 كيلومترا شرق نهر الفرات، بعد تطهيرها من "ي ب ك".

وشدد على ضرورة أن تكون المنطقة الآمنة "تحت سيطرة القوات المسلحة التركية"، لافتاً إلى أن اتفاقية أضنة الموقعة بين أنقرة ودمشق عام 1998، تمنح تركيا إمكانية مكافحة الإرهابيين.

وقال "الوضع في سوريا يجعل دمشق غير قادرة على مواجهة الإرهابيين، ولهذا نحن هناك، نحارب الإرهاب"، مؤكداً أنه بفضل تركيا تمكن أكثر من 300 ألف لاجئ سوري من العودة لبلادهم.

وتعليقا على قول المبعوث الأمريكي الخاص بسوريا جيمس جيفري إن "500 ألف شخص قتلوا في سوريا (منذ عام 2011)"، قال أكار "وفقا لمعطياتنا قُتل مليون شخص في سوريا من قبل النظام والإرهابيين".

وفيما يتعلق بالمسار السياسي لحل الأزمة، قال الوزير التركي إن بلاده تأمل في إجراء انتخابات بسوريا وتشكيل حكومة شرعية، مؤكدا على ضرورة العمل بجد لمنع تكرار حدوث أزمة إنسانية في المنطقة.

17.شباط.2019 أخبار سورية

طالبت أولغا ماركلوفا زوجة أحد المقاتلين الروس المتوفين في سوريا خلال المعارك هناك، من الكرملين إعلان المسؤولية عنه وعن عشرات المقاتلين الذين سقطوا خلال أداء خدمتهم هناك بمهام سرية.

وقالت ماركلوفا التي تعد الشفافية بالنسبة لها أساسية لضمان الحصول على تعويض مالي: "ليس من المعقول إطلاقا الآن إخفاء أنهم كانوا في سوريا في مهام قتالية"، حيث تشير المعلومات إلى أن زوجها السابق ديمتري وآلافا غيره من المتعاقدين شاركوا في الحرب سرا في سوريا بالتنسيق مع القوات النظامية الروسية.

وتطالب زوجة القتيل الروسي من الحكومة الروسية بالاعتراف أن زوجها قتل في المعارك في سوريا وأنه كان من رجال القوات المسلحة، حيث قررت ماركلوفا الجهر بمطالبها لأنها تعجز هي وابنتها عن الحصول على امتيازات تحق لورثة من سقطوا قتلى في العمليات الحربية.

وقبل عامين سافر ديمتري إلى سوريا كمتعاقد خاص مع مؤسسة تعرف باسم مجموعة واغنر وأبلغها أصدقاؤه بأنه سقط قتيلا في انفجار لغم بعد أيام من وصوله، وتبين نسخة من شهادة وفاته التي أصدرتها القنصلية الروسية في سوريا واطلعت عليها "رويترز" أنه توفي في 29 كانون الثاني/ يناير 2017 من جراء الإصابة بشظايا وبالرصاص.

وعندما يسقط أحد أفراد القوات المسلحة الروسية قتيلا تحصل أسرته على تعويض يبلغ ثلاثة ملايين روبل (44700 دولار) ومبلغ شهري قدره 14 ألف روبل (209 دولارات) وفقا للقانون الاتحادي الروسي الذي أصبح ساريا في 2011.

ويتم تقسيم مبلغ التعويض والمعاش الشهري بين أفراد الأسرة. ومنذ 2013 قررت الحكومة زيادة هذه المبالغ قليلا كل عام، وتعامل أسر المتعاقدين معاملة مختلفة، إذ يحصل أحد الأقارب على دفعة غير رسمية من الشركة المتعاقدة قد تصل إلى 100 ألف دولار تقريبا حسب دور المقاتل القتيل.

غير أن الأسر لا تحصل على امتيازات أخرى حسب ما قاله عدد من أقارب القتلى الذين شاركوا في القتال في سوريا لحساب مجموعة واغنر.

وقالت ماركلوفا إنها لم تكن مؤهلة للتعويض من مجموعة واغنر بسبب الطلاق. وحصل أحد أقارب زوجها السابق على المال، في وقت يقول مسؤولون إن ماركلوفا لا يحق لها الحصول على التعويض لأن زوجها السابق لم يكن في الخدمة الرسمية عند مقتله.

ادلب::
قصف مدفعي وصاروخي متواصل من قبل قوات الأسد استهدفت مدن وبلدات الريف الجنوبي والشرقي أدت لسقوط شهيدة حرقا في مدينة خان شيخون وشهيدة في مدينة معرة النعمان بالإضافة لسقوط جرحى في بلدة الخوين.

سقوط شهيد وجريح جراء انفجار عبوة ناسفة في مدينة سرمين أثناء محاولة تفكيكها.


حماة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على مدن وبلدات اللطامنة وكفرزيتا والزكاة بالريف الشمالي وعلى قرية الشريعة بالريف الغربي تسببت بسقوط جرحى بين المدنيين.

استهدفت فصائل المعارضة بالقذائف المدفعية والصاروخية معاقل الأسد في مدينة سلحب بالريف الغربي.


ديرالزور::
أفرج تنظيم الدولة عن عدد من المختطفين لديه من المدنيين والمقاتلين صباح اليوم، ضمن صفقة تمت بينه وبين التحالف الدولي.

استهدفت مجهولون سيارة يستقلها مدنيين وعنصر واحد من قسد في مدينة الشحيل بالريف الشرقي ما أوقع إصابات في صفوف المدنيين فقط.


الحسكة::
وفاة طفل في مخيم الهول بالريف الشرقي نتيجة البرد القارس وعدم وجود رعاية صحية كافية في المخيم.

17.شباط.2019 أخبار سورية

قال سيرغي فيرشينين نائب وزير الخارجية الروسي، أن العراق ولبنان مهتمان بالمشاركة بشكل أعمق كمراقبين في عملية أستانا للتسوية في سوريا.

وأضاف فيرشينين على هامش مؤتمر ميونخ للأمن: "خلال اتصالاتنا الأولية، أعربت بيروت وبغداد عن اهتمامهما بمعرفة وفهم ما يجري في أستانا بشكل أفضل، وأشارتا إلى استعدادهما لتقديم المساعدة لعملية أستانا إذا اقتضت الضرورة ذلك".

واعتبر أنه "من الطبيعي أن يكون العراق ولبنان معنيين بالتسوية في سوريا، ولذا يمكن اعتبارهما في قائمة المرشحين لدور المراقبين في مفاوضات أستانا".

وكان قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه يمكن للعراق ولبنان الالتحاق بروسيا وتركيا وإيران في مفاوضات أستانا للتسوية السورية.

وقال أردوغان في حديث للصحفيين في وقت سابق: "تستمر مفاوضات أستانا كعملية إضافية لمفاوضات جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة. نحن لا نعتبر أستانا بديلا عن جنيف رغم فشل عملية جنيف... كما قلت سابقا، يمكننا أيضا دعوة العراق ولبنان إلى مفاوضاتنا لأن لهاتين الدولتين حدودا مشتركة مع سوريا".

17.شباط.2019 أخبار سورية

علمت شبكة "شام" من مصادر محلية في مدينة إدلب، أن القوى الأمنية التابعة لحكومة الإنقاذ" داهمت منزل الدكتورة "علا الشريف" وهي محاضرة في جامعة إدلب، وقامت باعتقالها وتفتيش المنزل.

وذكرت المصادر لـ "شام" أن الاعتقال جاء بعد دعوى قضائية قدمها أحد أمنيي تحرير الشام، لخلاف مع الدكتورة خلال إحدى الندوات في مدينة إدلب، والتي كانت على صدام مباشر مع الأمني لتدخله في الطالبات وفي قضايا عدة استنكرتها الدكتورة.

والدكتورة "علا الشريف" على صدام دائم مع حكومة الإنقاذ ومسؤوليها بسبب انتقادها اللاذع لهم عبر موقعها على "تلغرام" ومواقفها في الجامعة وأمام طلابها، حيث تعرضت لتهديدات عدة ومحاولات اعتقال سابقة.

وحصلت "شام" على صور تظهر تخريب أثاث المنزل للدكتورة، خلال عمليات التفتيش التي قامت بها القوى الأمنية، في وقت لايزال مصير الدكتورة مجهولاً بعد اعتقالها، ولم تتمكن "شام" من التواصل مع المعنيين في حكومة الإنقاذ وهيئة تحرير الشام بسبب رفضهم التصريح للشبكة.

17.شباط.2019 أخبار سورية

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، إن سلطات بلاده تعتبر احتمال استعادة سوريا عضويتها في جامعة الدول العربية، مثيرا للجدل.

وأوضح الوزير القطري خلال مؤتمر ميونخ للأمن: "نحن نرى كيف يسعى عدد من الدول إلى إعادة العلاقات مع النظام السوري، وتدعوه للعودة إلى جامعة الدول العربية، وسؤالنا: ماذا فعل النظام السوري للحصول على مكافأة في شكل تطبيع للعلاقات والعودة إلى جامعة الدول العربية؟ هل الأسباب التي أدت إلى تجميد عضوية سوريا، صحيحة أم لا؟".

وسبق أن قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إنه لم يرصد توافق يمكن أن يؤدي إلى اجتماع وزراء الخارجية للدعوة إلى عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية.

وكانت قالت مفوضة الأمن والسياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، إن "التوصل إلى حل سياسي في سوريا تحت رعاية الأمم المتحدة من الشروط المسبقة لتطبيع العلاقات مع نظام بشار الأسد".