"الجولاني" بين البروباغندا الروسية و التمهيد لإزالته من المشهد
"الجولاني" بين البروباغندا الروسية و التمهيد لإزالته من المشهد
● مقالات رأي ٥ أكتوبر ٢٠١٧

"الجولاني" بين البروباغندا الروسية و التمهيد لإزالته من المشهد

لا يملك خبر إصابة الزعيم الجديد لهيئة تحرير الشام، أبي محمد الجولاني، مصداقية عالية أو حتى منخفضة، وفق ردود الأفعال التي طفت حتى اللحظة، ونفي الهيئة لإصابته، والمقترنة بدلائل و إشارات توضح تماماً أن ما حدث ما هو إلا خبر روسي معتاد عن "قتل قيادات بارزة من الإرهابيين"،

الخبر الذي يأتي في ظروف حرجة تعيشها روسيا بعد نشر التسجيل المصور عن أسيريها لدى تنظيم الدولة، والذين من المرجح قد لقوا مصرعهما بانتظار إنتهاء عمليات المونتاج عن الإصدار الجديد للتنظيم، تبحث عن إشغال الفضاء الإلكتروني بخبر تشويشي، هذا ما قد يرسمه بعض الصحفيين المتابعين للبروباغندا الروسية.

لكن هناك سيناريوهات أبعد عن المذكور آنفاً، والتي تتحدث عن إنتهاء دور الجولاني في هذه المرحلة، ووجود حاجة للقضاء عليه أو تغييبه بالوقت الراهن، يسهل تنفيذ الإتفاق المبرم في الأستانة، حيث أن التغييب سيفرط عقد جبهة النصرة أو فتح الشام، والتي تأخذ حالياً مسمى "هيئة تحرير الشام"، حيث أن هذا التشكيل الذي لا يمكن أن يقبل بتواجد عسكري لأي جهة، بناء على تركيبته الإيديولوجية القائمة على كفر الجميع وضرورة محاربتهم.

لا يمكن المضي كثيراً بالسيناريوهات التي تقف وراء الخبر الروسي، غدا أنها تتعدد بتعدد الصور التي سبقت الظهور العلني الأول للجولاني، و لكن الثابت الوحيد أن تغيب الجولاني سيتسبب بشروخات كبيرة في التشكيل القائم على شخص الجولاني، وهو الوحيد تقريباً المتبقي من قيادات الصف الأول المتوافق عليها، بعد الإغتيالات التي طالت الغالبية، و الشبهات التي أنهت قيمة البعض الآخر.

هذا التطور المتزامن مع تصاعد درجة التحضيرات التركية للدخول إلى شمال سوريا، أكثر من أي وقت مضى بعد الاجتماع الرئاسي التركي – الروسي في أنقرة الأسبوع الفائت، وتصريحات مسؤول الدبلوماسية التركي الحاسمة بمواجهة هيئة تحرير الشام، والتي تتزامن مع إجراء هيئة تحرير الشام، الفصيل الأبرز في إدلب ومحيطها، تغييرات في رأس هرمها القيادي مُصّدرة أبو محمد الجولاني، زعيم جبهة النصرة الفرع السوري لتنظيم القاعدة سابقاً، في المنصب الأعلى .. تغيرٌ يبدو أنه وثيق الصلة باقتراب الآلية التركية من الأراضي السورية، ما قد يمهد لإعلان موقف واضح للهيئة من التدخل التركي بعد أن اكتفت ردود الأفعال عليه من قبل بتصريحات شخصية أظهرت تبايناً بالرؤية.

إبتعاد أو إبعاد أبي جابر الشيخ، ومنحه منصب شرفي برئاسة مجلس الشورى المعروف عنه عدم فعاليته بوجود شخص كالجولاني، يشي إلى إقتراب إنتصار جناح رفض التواجد التركي، بعد صراع إمتد لأشهر بين داع لأسلوب "الدم .. الدم ،،، الهدم ... الهدم"، و مطالب بالتوصل إلى إتفاق يقي الفصيل المصنف كـ"إرهابي" من مواجهة غير متكافئة قد يشترك فيها عناصر من الجيش الحر، إلى جانب القوات التركية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: زين مصطفى
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ