الأردن يعلق مشاركته في التحالف لحين اتضاح سبب سقوط الطائرة

29.كانون1.2014

أفادت مصادر مطلعة أن السلطات الاردنية تضع عدة احتمالات لسبب سقوط الطائرة التي تشارك بها ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة ، و التي سقطت مؤخرا في مدينة الرقة السورية ، الأمر الذي أسفر عن أسر طيارها الأردني لدى تنظيم الدولة بعد أن أكد التنظيم أنه من أسقطها .

 

إلا أن واشنطن نفت بعد حاذثة إسقاط الطائرة أن يكون التنظيم هو المسؤول عن إسقاط طائرة معدة بشكل كامل للقيام بعملية كهذه ، الأمر الذي فتح المجال لوضع عدة احتمالات حول الأسباب المباشرة لسقوط الطائرة مع ترجيح عدة نظريات منها الخلل الفني الذي من الممكن أن يكون طرأ على الطائرة أثناء قيامها بمهامها إضافة لما أفادته جريدة " العرب اليوم " حول خروج سبب سقوط الطائرة عن احتمال الخلل الفني باعتبار الطيار الرهينة قضى وقتا من الزمن في المياه  قبل أن يقع بيد التنظيم .

 

حيث أشارت " للعرب اليوم " أن رجوح نظرية الخلل الفني الذي طرأ على الطائرة لا ينافسه إلا تصاعد سيناريو الاسقاط الروسي – السوري، باعتبار أن فارق الساعة التي قضاها الطيار معاذ الكساسبة تحديدا في المياه قبل تمكن التنظيم من اختطافه كرهينة يعتبر من الأمور التي تتطلب تفسيرا واضحا .

 

وعن الدور الذي تقوم به لجنة تحقيق رفيعة المستوى شكلت في الغرفة المشتركة لعمليات التحالف للتحقيق بأسباب إسقاط أو سقوط الطائرة الأردنية تحدثت " للعرب اليوم " عن أهم المعطيات التي تتناولها اللجنة للدراسة و التي تتمثل بعرفة مواطن الخلل التي أصابت الطائرة بعدما شاركت في العمليات، بعد نجاحها في كل فحوصات واختبارات الأهلية.

 

كما أكدت المصادر أن من ضمن المعطيات الواجب دراستها هي الأسباب المباشرة التي عطلت تغذية المعلومات الرادارية خلال انخفاض الطائرة قبل سقوطها إضافة لدور طائرة إسناد كان يفترض ان تبقى قريبة في المكان.

 

و الجدير بالذكر أن السلطات الأردنية أبلغت الجهات المختصة توقفها عن استئناف المشاركة في التحالف حتى تتضح كافة التفاصيل المتعلقة بحادثة سقوط الطائرة ، و الذي أسفر عن أسر الطيار الأردني ، الأمر الذي سيكلف السلطات الأردنية الكثير من الجهد على كافة الاصعدة لإعادة الطيار سالما لوطنه في الوقت الذي يقتضي التفاوض مع التنظيم لتحقيق بعض مطالبه و فك أسر الطيار الرهينة .

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة