مليار دولار مساعدات أمريكية للأردن مخصصة لحماية الحدود

06.كانون2.2021

وافق الكونغرس الأمريكي عل تخصيص نصف مليار دولار مساعدات إضافية للأردن، تحدد مجال صرفها وفقا للقانون الذي صدرت به لحماية الحدود، ولم تأت تفصيلات أمريكية أو أردنية على ذكر الحدود المقصودة، والتي بسببها تمت الزيادة على مقدار المساعدات الأمريكية السنوية للمملكة، والتي بلغت 1.65 مليار دولار للعام الجديد 2021.

ومن المتوقع أن يكون المبلغ المرصود مخصصا لرفع جاهزية الحدود على جبهتين رئيسيتين هما: الحدود الأردنية السورية من جهة معبر جابر المغلق أمام الحركة، وكذا الحدود الأردنية مع فلسطين المحتلة، نظرا لتكرر عمليات التسلسل بين الأغوار الأردنية والفلسطينية المحتلة.

وكان موقع "عربي21" أوضح أنه اطلع على معلومات في ما يخص استمرار إغلاق الأردن لمعبر جابر مع سوريا، والمغلق بحسب الرواية الرسمية الأردنية بسبب كورونا، إلا أن الحقيقة بحسب معلومات الموقع تكمن في نتائج اجتماع جمع السلطات الأردنية في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي مع قائد اللواء الثامن في الفيلق الخامس المدعوم من روسيا، أحمد العودة، أبلغته فيه عمان برسالة للجانب الروسي والسوري مفادها "أن المعبر لن يفتح في حال لم تنسحب المليشيات الشيعية التابعة لإيران وحزب الله 50 كيلومترا للداخل السوري".

وتكررت عمليات التسلل عبر الحددود مع سوريا، ولا يكاد يمر أسبوع حتى تعلن قيادة الجيش الأردني عن إحباط عمليات تسلل قام بها أشخاص من سوريا إلى الأردن، وكان الأردن قد وقع عام 2018 إعلان مبادئ يضمن أن يحصل الأردن على 1.275 مليار دولار سنويا ولمدة خمس سنوات.

وجاء في حيثيات القانون الأمريكي الذي خصص المساعدات وصادق عليه مجلس النواب والشيوخ ووقعه الرئيس ترامب بالنص على وجوب أن لا يقل المجموع الكلي للمساعدات الأمريكية للأردن عن 1.65 مليار دولار في السنة المالية القادمة.

  • المصدر: شبكة شام
  • اسم الكاتب: فريق التحرير

الأكثر قراءة