"هل أوشك "حزب الله" الإرهابي على الإفلاس؟ "
"هل أوشك "حزب الله" الإرهابي على الإفلاس؟ "
● أخبار عربية ١٧ يناير ٢٠١٥

"هل أوشك "حزب الله" الإرهابي على الإفلاس؟ "

شكل ظهور عدد من المنازل الفخمة الجديدة، على طول الطرق الضيقة قرب بلدة جويا الجنوبية في لبنان ، والتي تبعد نحو 60 ميلاً عن بيروت ، على مدى السنوات القليلة الماضية، و هي منطقة اشتباك مع إسرائيل ، العديد من الأسئلة حول ملكية هذه المباني و مصادر الأموال ، خصوصاص أنها تعود إلى أعضاء رفيعي المستوى في "حزب الله" الإرهابي وفق ما يقوله سكان محليون .

الحزب الإرهابي الذي  سيطر على مدى السنوات الـ30 الماضية على كلّ من السياسة والأمن في لبنان، شكّلت إيران العامل المساعد الأبرز في ذلك نظراً لسخائها ودعمها المادي، إضافةً إلى ما وصفته صحيفة "نيوز ويك" الأميركية، بـ"الحيل السياسية الداهية، فيما المعروف أنّ الطائفة الشيعية هي طائفة فقيرة تاريخياً في لبنان".

وتحت عنوان "هل أوشك "حزب الله" على الإفلاس؟ " كتب الصحافي جيف نومان، في "نيوز ويك"، قائلاً إن "الظروف اليوم لم تعد جيدة بالنسبة لحزب الله ومؤيديه. فأرباح النفط الإيرانية التي كانت تغدق مئات الملايين من الدولارات سنوياً، يبدو أنّها تجف"، مضيفةً إنّ "سعر برميل النفط الخام وصل إلى أقل من 50 دولاراً، إضافةً إلى العقوبات الغربية التي فُرضت على طهران بسبب برنامجها النووي، ما أدّى إلى تراجع مالي في خزينة الجمهورية الإسلامية. يأتي ذلك، في وقت كانت إيران شهدت فيه انخفاضاً في صادراتها النفطية بنسبة 60 في المئة منذ العام 2011، فارتفع العجز في ميزانيتها بشكل مذهل إلى 9 مليارات دولار".

ونتيجة لذلك، ووفقاً لمسؤولين في "حزب الله" ومراقبين قريبين من الحزب، فإنّ "إيران خفّضت حجم الدعم المالي للحزب". ويقول خليل، وهو قائد في الحزب طلب استخدام اسم مستعار لأنّه غيرُ مخول للحديث إلى وسائل الاعلام: "ثمّة العديد من الأعضاء يتقاضون الآن أجورهم بشكل متأخر، وحجم المبالغ المالية تقلّص عن المراحل السابقة". وأضاف: "التخفيضات هي أشدّ وطأةً من ذي قبل". ويقدّر المحللون أنّ "طهران ستخفض تمويلها لحزب الله بنحو نصف الميزانية التي كانت تقرّها له في كلّ عام".

مشاكل الميزانية لدى "حزب الله" تأتي ربما في أسوأ وقت نظراً للظروف التي تمرّ بها المنطقة، في ظلّ مشاركته في الحرب السورية التي ترهق موارده، وتصاعد الحركات الإسلامية المتطرفة لا سيّما "داعش"، الذي يعتبر الحزب نفسه جزءاً من المعركة ضدّه.

تضيف الصحيفة إنّ "البعض لا سيّما أقارب المقاتلين في سوريا، باتوا يتململون.. فأم أيمن، وهي أرملة في منتصف العمر تعيش في الضاحية الجنوبية، يشارك إبنها (17 عاماً) في الحرب السورية، تقول إنّ حزب الله خفّض الدعم لأقارب الجنود إلى النصف"، وتابعت: "والآن عائلتنا تحصل على نصف ما كانت تحصل عليه في السابق، إن في الرعاية الطبيّة والأدوية التي نحتاجها أو في غيرها من الخدمات، اليوم نحن نعاني أكثر".

أمّ أيمن ليست الوحيدة، ففيما يستمر انتقاد الحزب لمشاركته في الحرب التي يخوضها في سوريا إلى جانب النظام السوري، تعلو الصرخة، خصوصاً أنّ ثمة انخفاضاً تدريجياً في الخدمات الإجتماعية، إلى جانب الميزانية المخصصة للحلفاء السياسيين اللبنانيين (الدفعات الشهرية). وعلى سبيل المثال، فإن "الحليف السياسي الدرزي لحزب الله كان يحصل على 60 ألف دولار في الشهر، وفق خليل وسياسي لبناني قريب من الحزب، اللذين أشارا إلى أن هذا الحليف اليوم يحصل فقط على 20 ألف دولار شهرياً". ويقولان إنّ "سياسياً لبنانياً آخر كان يحصل على راتب شهري بقيمة 40 ألف دولار، فيما اليوم بات يتقاضى فقط 15 ألف دولار".

ويقول المحلل في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى في واشنطن ماتثو ليفت إن "حزب الله قلق للغاية جراء هذا الأمر".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ