السنيورة في شهادته النارية .. الحريري بكى من اهانات الأسد
السنيورة في شهادته النارية .. الحريري بكى من اهانات الأسد
● أخبار عربية ٢٤ مارس ٢٠١٥

السنيورة في شهادته النارية .. الحريري بكى من اهانات الأسد

نقل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السنيورة ( الصديق المقرب من رفيق الحريري) في أولى جلسات شهادته في قضية مقتل الحريري ، الكثير من الأمور التي تزيد من احكام ربط القضية بالقاتل الحقيقي وهو نظام الأسد ، و شهدت الجلسة التي وصفت بالنارية العديد من الأمور أبرزها :

-الإشارة  إلى الخلاف الكبير بين الحريري ونظام الأسد.

- بكاء الحريري على كتفه بسبب ما فعله به بشار الأسد ""في إحدى المرات وحين كنت مغادرا، أطرق الحريري باكيا على كتفي وقال لي لن أنسى في حياتي الاهانة التي وجهها لي بشار الأسد."

- نظام الأسد منح الضوء الأخضر لحلفائه في لبنان من أجل عرقة عملية الإصلاح التي كان الحريري يقودها.

- نقل المعلومات التي كان يملكها الحريري عن الفساد على أعلى المستويات في سوريا.

-رفض السنيورة على الرغم من تكرار الأسئلة وتنويع طريقتها، تسمية الأشخاص والجهات التي كانت تقف وراء عرقلة مشروع رفيق الحريري اللبناني، وكان يكتفي بتكرار ثابتة "النظام الامني السوري- اللبناني".

- روى السنيورة أن الحريري أخبره في فقرا، بعيد عودته في آب 2004 من دمشق، بأن بشار الاسد هدده بتكسير لبنان إن لم يتم التمديد للحود.

-وفق السنيورة، "مشكلة رفيق الحريري الاساسية نبعت من أنّ النظام الامني السوري، كان يريد لبنان مستتبعاً فيما هدف الحريري تحريره من مدخل الاقتصاد".

- واشار الى انه "بعد كل زيارة الى الخارج كان الحريري يقول "الله يسترنا عندما نعود الى بيروت". وقال: "النظام الامني اراد ان يبقى الحريري ملجوما وخاضعا للاستتباع السوري".

- وقال: "في لقائي الاخير مع الحريري كان متجهما وممتعضا جدا من القضية التي أثيرت حول توزيع الزيت"، مشيرا الى انه كان يعتمد على أن البعض سيكون منتبها لعواقب اغتياله ولا يقدم على مثل هذا الأمر".

-وأعلن السنيورة انه اثناء لقائه الأخير بالحريري جاء يحي العرب وقال إنه التقى غزالة وسلمه الغرض، وقال: "استنتاجي ان الغرض المقصود الذي سلم لرستم غزالة هو مبلغ من المال وكنت اسمع ان هناك "مساعدات" كانت تعطى لغزالة بين حين واخر".

-واضاف: "الحريري كان يحاول ان يتقي العسف الذي يمارسه النظام الامني السوري، وليس لدي على الاطلاق اي معلومة عن المبالغ التي كان يتقضاها رستم غزالة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ