المغرب تدعو الجزائر لتحمل مسؤوليتها تجاه اللاجئيين السوريين
المغرب تدعو الجزائر لتحمل مسؤوليتها تجاه اللاجئيين السوريين
● أخبار عربية ٢٨ أبريل ٢٠١٧

المغرب تدعو الجزائر لتحمل مسؤوليتها تجاه اللاجئيين السوريين

دعا وزير شؤون المغتربين المغربي، "عبد الكريم بنعتيق"، أمس الخميس، كلا من الجزائر والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى تحمل مسؤوليتهما تجاه اللاجئين السوريين بالجزائر.

وشدد نعتيق على وجوب تحمل الجزائر مسؤولية وضعية المهاجرين مع بلاده، على الحدود المغربية الجزائرية، إلا أن هذا الأمر غير حاصل حاليا، على حد قوله.

وأكد بنعتيق، خلال لقاء مع منظمات المجتمع المدني، إن بلاده قررت عدم قبول التدفق غير المنظم للمهاجرين، مشدداً على عدم امكانية التراخي أو تعريض حدود بلاده لعدم الاستقرار أو تشجيع الهجرة غير القانونية، مبيناً في الوقت ذاته ان المغرب تتحمل كامل مسؤوليتها في اطار الهجرة، لكنها تبحث عن شركاء ذوي "مصداقية إلا أن جيراننا غير مستعدين للشراكة".

جاءت هذه التصريحات، بعد محاولة 54 لاجئ سوري، الدخول الى بلاده بين 17-19 أبريل الجاري، بطريقة غير شرعي، عبر الحدود الجزائريه، مستنكراً وصول تحرك أولئك اللاجئين دون علم السلطات الجزائرية، والتي اعتبرها مسألة استغلال لوضع المهجرين

وقال وزير شؤون المغتربين المغربي، ان أولئك اللاجئين "يوجدون على التراب الجزائري وليس على الحدود مع المغرب"..

ودعت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في المغرب، الأسبوع الماضي، الجزائر إلى تحمل مسؤوليتها السياسية والأخلاقية إزاء وضعية هؤلاء اللاجئين السوريين ، وأن هذه المأساة الإنسانية التي يعيشها هؤلاء لا يجب أن تشكل عنصرا للضغط أو الابتزاز في إطار الأجندة الثنائية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ