المملكة العربية السعودية... تطلق معركة "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن
المملكة العربية السعودية... تطلق معركة "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن
● أخبار عربية ٢٦ مارس ٢٠١٥

المملكة العربية السعودية... تطلق معركة "عاصفة الحزم" ضد الحوثيين في اليمن

أعلن الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية عن عملية عسكرية ضد الحوثيين في اليمن تحت اسم "عاصفة الحزم"، لإعادة الشرعية في البلاد.

من جهته، أعلن السفير السعودي في الولايات المتحدة الأربعاء من واشنطن أن بلاده شنت عملية عسكرية في اليمن الغارق في الفوضى، الذي استولت مليشيات شيعية متمردة على عاصمته صنعاء.

وقال السفير عادل الجبير في مؤتمر صحافي أن العملية "تهدف إلى الدفاع عن الحكومة الشرعية" للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المدعوم من الرياض أمام الحوثيين المدعومين من إيران.

في حين، أفادت مصادر بأن القوات السعودية قامت بتدمير معظم الدفاعات الجوية الحوثية , حيث قصفت قواعد جوية قرب العاصمة صنعاء ومحيط دار الرئاسة اليمنية، ومواقع في مدينة عدن، كما دمرت قاعدة الديلمي الجوية بالقرب من مطار صنعاء الدولي، وألوية الصواريخ في فج عطان.

من جهته قال وزير الخارجية اليمني في تصريحات إعلامية إن العملية ستستمر حتى إعادة الشرعية إلى اليمن.

وقد أعلنت عدة دول مشاركتها و تأييدها للعملية العسكرية، كمصر والأدرن وباكستان والمغرب وأبدت استعدادها للدعم السياسي والعسكرية برا وجوا إذا لزم الأمر.

في حين، قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة تدعم العملية العسكرية السعودية في اليمن ضد الحوثيين، بالوقت الذي لم يفصح عن نوع الدعم الذي تقدمه واشنطن

وأضاف المسؤول الذي اشترط عدم ذكر اسمه  أن السعودية نسقت مع الولايات المتحدة قبل العملية

كما أكد مسؤول أمريكي لقناة "سي إن إن" الإخبارية  بأن الولايات المتحدة مستعدة لتقديم الدعم اللوجستي للعملية ضد الحوثيين

من ناحيتها، أعلنت خمس دول خليجية الخميس (السعودية والإمارات والبحرين وقطر والكويت) باستثناء عمان، أنها ستحمي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي من المتمردين الحوثيين الذين أصبحوا على وشك الاستيلاء على مدينة عدن معقله التي لجأ إليها بعد فراره من العاصمة صنعاء. 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ