ايران ترضخ لأوامر التحالف العربي و ترسل سفينة المساعدات لـ"جيبوتي" للتفتيش
ايران ترضخ لأوامر التحالف العربي و ترسل سفينة المساعدات لـ"جيبوتي" للتفتيش
● أخبار عربية ٢١ مايو ٢٠١٥

ايران ترضخ لأوامر التحالف العربي و ترسل سفينة المساعدات لـ"جيبوتي" للتفتيش

بعد جعجعة إعلامية و تهديدات في الهواء و صراخ و عويل ، رضخت ايران في النهاية و أعلنت موافقتها تفتيش سفينة المساعدات التي سترسلها إلى اليمن قبيل دخولها في المياه الإقليمية اليمينة ، و ذلك خوفاً من مواجهة مع التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية .

فبعد التهديدات التي وصلت لحد "قطع اليد" لمن ينوي تنفتيش السفينة و ارسال فرقاطتين لمرافقتها و حمايتها من الهجوم الذي وعد التحالف العربية خوضه ضد أي اقتراب من اليمن دون إذن و أمر من التحالف ، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن سفينة إيرانية للمساعدة الإنسانية المرسلة إلى اليمن كان يفترض أن ترسو في مرفأ الحديدة، ستتوجه إلى جيبوتي أولا ليتم تفتيشها.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الطلابية أن "المساعدات التي تنقلها السفينة سترسل بتنسيق كامل مع الأمم المتحدة وسيتم تفتيشها في جيبوتي. إذ سترسو السفينة في جيبوتي وسيطبق البروتوكول الذي أقرته الأمم المتحدة".

وطلبت الولايات المتحدة من إيران تسليم الحمولة "بما يتوافق مع قواعد الأمم المتحدة عبر مركز التوزيع الذي أقيم في جيبوتي" قبالة سواحل اليمن. لكن طهران أكدت أولا أنها نسقت مع الأمم المتحدة لتفرغ السفينة حمولتها في ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر الذي يسيطر عليه الحوثيون.

السعودية، التي تقود تحالف عربي يشن غارات منذ 26 آذار على المليشيات الحوثية الموالين لإيران ، اتهمت طهران بمد الحوثيين بالأسلحة لكن إيران تنفي وتؤكد أنها ترسل فقط مساعدات إنسانية.

وتسيطر القوات التي تقودها السعودية على المياه حول اليمن وتفرض عمليات تفتيش على كل الشحنات التي تدخل البلاد.وليس واضحا إن كانت السعودية ستوافق على أن ترسو السفينة الإيرانية في اليمن حتى بعد تفتيشها من جانب مركز ألأمم المتحدة للتفتيش الموجود في جيبوتي.

وقال عبد اللهيان إن إيران سترسل طائرة مساعدات إلى جيبوتي غدا الخميس في طريقها إلى اليمن في إشارة أخرى إلى أن طهران ربما بدأت في توجيه كافة مساعداتها من خلال مركز التفتيش التابع للأمم المتحدة.

يشار إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية منع إيران في السابق من نقل المساعدات جوا إلى صنعاء مباشرة وفي إحدى المرات قصف مدرج مطار صنعاء لمنع طائرة إيرانية من الهبوط فيه.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ