مسيرة تضامنية في المغرب مع اللاجئين السوريين العالقين على الحدود المغربية-الجزائرية
مسيرة تضامنية في المغرب مع اللاجئين السوريين العالقين على الحدود المغربية-الجزائرية
● أخبار عربية ٢٧ مايو ٢٠١٧

مسيرة تضامنية في المغرب مع اللاجئين السوريين العالقين على الحدود المغربية-الجزائرية

انطلقت قافلة تضامنية، مساء الجمعة، دعا إليها فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، من مدينة وجدة عاصمة شرق المغرب في اتجاه مدينة فكيك، نظمت وقفة احتجاجية أمام وزارة الداخلية في المدينة، ثم مسيرة على الأقدام في اتجاه المكان الذي يوجد فيه اللاجئون السوريون على مسافة حوالي كليومترين.

 

وقال رئيس الفرع الجهوي بالشرق للجميعة المغربية لحقوق الإنسان، "ادريس حمو"، في تصريح لوكالة الأناضول، إنه وممثلين عن الناشطين، عقدوا لقاء مع ممثل وزارة الداخلية بالمدينة، بحضور المسؤول الأول عن الأمن يالمدينة من أجل رفع ما وصفه إدريس حمو بالمطالب الاستعجالية المتمثلة في "التدخل السريع لإنقاذ امرأة حامل في وضعية صعبة"، حسب الناشط الحقوقي".

 

وصف حمو في كلمته خلال المسيرة التي توقفت في مكان يبعد حوالي 400 متر من المكان الصحراوي، اللاجئين السوريين ب"المحاصرين قسرياً"، مؤكداً حمو أنه مهما كانت المبررات فليس هكذا يعامل لاجئون محاصرون في مكان معزول وطبيعة قاسية وحياتهم معرضة للخطر وبينهم نساء وأطفال".

 

وطالب حمو الدولتان المغربية والجزائرية بـ "إعمال الاتفاقيات الدولية المتعلقة باللاجئين والتي صادقتا عليها"، كما طالب الأمم المتحدة بأن "تقف على هذا الملف وأن تجبر الدولتان على حل هذه المأساة"، وطالب السلطات المغربية بالسماح لهؤلاء اللاجئين بالدخول إلى المغرب وتمتيعهم بكل الحقوق المكفولة لهم كونيا وتوفير الدعم النفسي والطبي لهم.

 

وطالب مدير المنظمة الحقوقية، السلطات الجزائرية والمغربية بإيجاد حل سريع للاجئين السوريين العالقين في الصحراء.

 

وشملت المسيرة أطفال ونساء الى جانب الرجال، اذ حمل الأطفال لافتات عليها صور الأطفال اللاجئين، وأخرى مكتوب عليها شعارات تقول "فكوا الحصار"، و"اللاجئ السوري يستغيث"، و"إلى متى هذا الصمت أيتها المنظمات الدولية والوطنية".



ويوجد55 لاجئ سوري عالقين في منطقة صحراوية، على الحدود بين المغرب والجزائر، وتتبادل البلدان المسؤولية عن وصول هؤلاء اللاجئون إلى تلك المنطقة والمعاناة التي حلت بهم، إذ تقول المغرب إن هؤلاء الأشخاص عبروا الأراضي الجزائرية قبل محاولة الدخول للمغرب، بينما تقول الجزائرإنه الحكومة المغربية طردت هؤلاء اللاجئين من أراضيها الى الأراضي الجزائرية

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ