من هي " ساجدة الريشاوي" الذي طلب تنظيم الدولة إطلاق سراحها
من هي " ساجدة الريشاوي" الذي طلب تنظيم الدولة إطلاق سراحها
● أخبار عربية ٢٤ يناير ٢٠١٥

من هي " ساجدة الريشاوي" الذي طلب تنظيم الدولة إطلاق سراحها

ليست هي المرة الأولى التي يتكرر بها اسم ساجدة الريشاوي في صفقات المبادلة التي تُعرض على تنظيم الدولة أو التي يعرضها التنظيم نفسه، فبعد ساعات من أسر الطيار الأردني معاذ الكساسبة(الأسير لدى التنظيم منذ الرابع والعشرين من شهر ديسمبر/ كانون الأول) ذكر اسمها ، و عاد و تكرر اليوم في شأن الأسير الياباني كينجي جوتو ، بعد أن تم إعدام رفيقه .

ساجدة مبارك عطروس الريشاوي (مولودة في 1970) هي سيدة عراقية جندها زوجها للقيام بعملية انتحارية كجزء من تفجيرات في أحد فنادق العاصمة الإردنية عمان في 2005 والتي شارك هو بها أيضا، لكنها فشلت عندما لم تفجر حزامها الناسف فتم إلقاء القبض عليها و هي على قيد الحياة.

صرحت وقتها انها لم ترد قتل أحد وان زوجها علي حسين علي الشمري (أحد اتباع أبو مصعب الزرقاوي) اجبرها على القيام بالعملية.

 بالرغم من تصنيفها ضعيفة عقليا حكم القضاء الاردني عليها بالإعدام وتم تأجيل تنفذ الحكم بسبب كونها لم تتسبب في قتل أحد إضافة إلى ان لديها 3 اطفال صغار السن يعيشون مع اقرباءها.

وساجدة الريشاوي شقيقة أحد مساعدي ابو مصعب الزرقاوي، ثامر مبارك عتروس. هي بنت عم عبد الستار ابو ريشة الرجل العشائري الشهير.

و يبقى السؤال لماذا الطلب بإطلاق سراح ساجدة رغم وجود قيادات على مستوى من الأهمية في التنظيم موجودة لدى الحكومة الأردنية، أم الطلب أو العرض السابق بشأنها ، فيما يتعلق بمفاوضات الكساسبة ،باء بالفشل و استغل التنظيم الرهينة اليابانية ليحقق مبتغاه .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ