"يونيفيل" تؤكد وجود أنفاق لـ "حزب الله" قرب الخط الأزرق ونتنياهو يدعو لفرض عقوبات
"يونيفيل" تؤكد وجود أنفاق لـ "حزب الله" قرب الخط الأزرق ونتنياهو يدعو لفرض عقوبات
● أخبار عربية ٧ ديسمبر ٢٠١٨

"يونيفيل" تؤكد وجود أنفاق لـ "حزب الله" قرب الخط الأزرق ونتنياهو يدعو لفرض عقوبات

أكّدت قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب لبنان "يونيفيل"، وجود نفق في الجانب الإٍسرائيلي قرب "الخط الأزرق" بين الأراضي المحتلة ولبنان، وذلك بعد يومين على إطلاق الجيش الإسرائيلي عملية لتدمير أنفاق قال إنّ حزب الله حفرها.

وقالت اليونيفيل في بيان إنّها تفقّدت ميدانياً "موقعاً بالقرب من "المطلّة" في شمال "إسرائيل" حيث اكتشف الجيش الإسرائيلي نفقاً بالقرب من الخط الأزرق وبناءً على تفتيش الموقع، تستطيع اليونيفيل أن تؤكّد وجود نفق في الموقع".

وأضافت أنها "منخرطة الآن مع الأطراف للقيام بإجراءات متابعة عاجلة. ومن المهم جدا تحديد الصورة الكاملة لهذا الحدث الخطير... وسترسل اليونيفيل نتائجها الأولية إلى السلطات المختصة في لبنان".

ولم يصدر رد من حزب الله أو السلطات اللبنانية بعد، لكن وزير الخارجية والمغتربين اللبناني جبران باسيل وجه يوم الخميس، مندوبة بلاده لدى الأمم المتحدة السفيرة آمال مدللي، بتقديم شكوى ضد "إسرائيل"، وأتهم بيان صادر عن الخارجية اللبنانية "إسرائيل بتعدّيها على شبكة الاتصالات :"عبر خرق شبكة الهاتف اللبنانية، وإرسال رسائل مسجلة الى أهالي كفر كلا المدنيين الآمنين تحذرهم فيها من تفجيرات سوف تطال الأراضي اللبنانية وتعريض حياتهم للخطر.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد رافق الخميس الدبلوماسيين المعتمدين لدى "إسرائيل" إلى الحدود مع لبنان ليشاهدوا الأنفاق، التي حفرها حزب الله، داعياً إلى فرض عقوبات على الحزب.

وقال نتنياهو في بيان "قلت للسفراء إنّ عليهم أن يدينوا بلا لبس هذا العدوان من قبل إيران وحزب الله وحماس، وبالتأكيد تشديد العقوبات على هذه الأطراف".

وأعلن نتنياهو أنّه طلب من الأمين العام للأمم المتحدة عقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي لإدانة حزب الله وأن غوتيريش أبلغه بأنّ الجلسة ستعقد "إما في نهاية هذا الأسبوع أو في وقت ما في بداية الأسبوع المقبل".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ