طباعة

نشرة أخبار الساعة 12 مساءً لجميع الاحداث الميدانية في سوريا 30-10-2014

30.تشرين1.2014

دمشق::
شنت طائرات الاسد عدة غارات جوية على حي جوبر، واشتباكات دارت على اطراف الحي ،في ظل إستهدافه بصواريخ أرض أرض.


ريف دمشق::
إرتفاع عدد قتلى قوات الأسد في منطقة القلمون إلى 10 قتلى وعدد آخر من الجرحى في كتيبة الرادار الواقعة بين مدينتي دير عطية والنبك ، بعد تنفيذ الثوار لهجوم عليها يوم امس ، فيما إرتفعت وتيرة الإشتباكات في جرود القلمون حيث تمكن الثوار من تدمير  عدة آليات لقوات الأسد ، وإستهدفوا معاقلهم على أطراف بلدة حوش الفارة بقذائف الهاون ،وتدور أيضا إشتباكات بينهم على أطراف مدينة زملكا من جهة المتحلق الجنوبي.
سقوط 5 شهداء والعديد من الجرحى في بلدة مرج السلطان في الغوطة الشرقية ،جراء غارة من الطيران الحربي ،كما أغار الطيران الحربي أيضا على بلدة عين ترما ، كما ألقى طيران الأسد المروحي براميل متفجرة على مزارع مخيم خان الشيح وعلى بلدة الهبارية.
القضاء الموحد في الغوطة الشرقية ينفذ حكم الاعدام بحق " تركي ﺍﻟﺠﺒﺎﻭﻱ " الملقب بمليونير الغوطة الشرقية ،بعد اعتقاله في بلدة حوش الفارة ،ويعد المدعو من اكبر تجار المخدرات في الغوطة الشرقية ،وكان على اتصال مع قوات الأسد ،وهو المسبب الرئيسي لاقتحام قوات الأسد لحوش الفارة.


حلب::
تمكن الثوار من تدمير رشاش "عيار 14.5" لقوات الأسد على جبهة حندرات بصاروخ مضاد للدروع "تاو" ، ودكوا معاقل قوات الأسد في قريتي حندرات وسيفات وفي منطقتي خان الوزير والسبع بحرات بالمدافع المحلية ، ودارت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة في محاولة من الثوار التقدم بإتجاه البحوث العلمية بحي الراشدين الشمالي ، ومن جهة أخرى قصفت قوات الأسد بقذائف المدفعية حي القاطرجي ومدينة حريتان وقريتي الوضيحي وعبطين.

 


حماة::
استهدف الثوار معاقل الأسد في مدينة السقيلبية‬ الموالية وفي مدينة مورك وفي حاجز ديرمحردة بصواريخ الغراد ، ومن جهة أخرى دمرت قوات الاسد جسر النورية على نهر العاصي ،بهدف محاصرة مدينة حلفايا، وسقط عدد من الجرحى في مدينة قلعة المضيق جراء قصف من قبل قوات الأسد وأيضا عن طريق الخطأ من قبل الثوار أثناء استهدافهم لمدنية السقيلبية ، في حين واصلت الطائرات الحربية والمروحية قصفها لقرى ناحية عقيربات ، وقصفت مدافع 57 مدينة كفرزيتا.

 


ادلب::
دخول وقت إطلاق النار بين جبهة ثوار سوريا وجبهة النصرة حيز التنفيذ وهدوء تام تشهده قرى جبل الزاوية ومعرة النعمان ، وإرتقى 3 مدنيين على إثر الاشتباكات الحاصلة منذ يومين بين جبهة النصرة وحركة حزم ، في حين إستهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة معر حطاط بقذائف مدفع جهنم ، وأنباء أفادت بوقوع قتلى وجرحى في صفوف الأخير ، وتعرضت مدينة خان شيخون وبلدات بليون وكنصفرة ومعرة مصرين لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ، كم أغار الطيران الحربي على منطقتي حرش بنين وجدار بكفالون ،ومن جهة أخرى انفجرت عبوة لاصقة بسيارة القائد في لواء فرسان الحق "جهاد الزعتور" ببلدة كفرنبل مما أدت الى اصابته ،وتم اسعافه الى المشفى ،وإرتقى شهيد نتيجة سقوط قذيفة مجهولة المصدر على بلدة احسم.

 


حمص::
تمكن تنظيم الدولة من تفجير سيارة مفخخة على بوابة مطار التيفور بريف حمص الشرقي، ولا معلومات لدينا لغاية اللحظة عن عدد القتلى في صفوف قوات الاسد ، حيث أتى ذلك بعد إعلانهم التنظيم السيطرة على حقول شاعر في الريف الشرقي أيضا.
قصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد إستهدف مدينتي تلبيسة والحولة وبلدة الغنطو، وبالأسطوانات المتفجرة على حي الوعر ،مما أدى لإرتقاء شهيد ،ووردتنا أنباء عن إرتكاب قوات الأسد لمجزرة بحق 40 من أبناء مدينة القريتين المعتقلين في السجون ،حيث تم تبليغ عائلاتهم اليوم بإستشهادهم داخل السجون.

 


درعا::
وقوع مجموعة من الثوار بحقل الغام واصابة عدد منهم بجروح متوسطة بينهم حالة بتر قدم في بلدة قرفا، ومن جهة أخرى شنت الطائرات الحربية والمروحية غارتها الجوية بالبراميل والصواريخ على (بلدة المزيريب – مدينة طفس – بلدة جلين – بلدة سحم الجولان – بلدة دير العدس – مدينة الشيخ مسكين – بلدة النعيمة – بلدة ام المياذين – مدينة نوى - قرية الوردات – قرية جنين) وقصفت مدفعية الاسد (المزارع الجنوبية لمدينة جاسم - أحياء درعا البلد - السهول الغربية لبلدة عتمان - بلدات وقرى الريف الغربي).

 


ديرالزور::
غارة من الطيران الحربي على سوق لبيع النفط الخام في قرية مراط، وأخرى بالقرب من وادي السباع بين قريتي خشام ومظلوم، كما تعرضت بلدة الحصان وحي الحويقة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

 


القنيطرة::
غارات من الطيران الحربي على قرية سويسة وقرية مسحرة وعلى بلدتي صيدا الجولان وعين الزبدة، ومن جهة أخرى إغلقت قوات الاسد طريق أوتوستراد (دمشق-القنيطرة‬) لعدة ساعات، جراء تحركات عسكرية مكثفة في المناطق الخاضعة لسيطرتها، واعتقال عشوائي لعدد من الشبان على بعض الحواجز.



الحسكة::
دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم البغدادي و قوات الأسد في كل من قرى القادسية و مثلولة وعرجة الواقعة بالريف الجنوبي لمدينة لقامشلي