نشرة أخبار الساعة 8 مساءً لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 25-03-2017

25.آذار.2017
فتح طرق وإزاله الركام بعد سقوط صواريخ الطيران الحربي على أحياء درعا البلد
فتح طرق وإزاله الركام بعد سقوط صواريخ الطيران الحربي على أحياء درعا البلد

دمشق::
تمكن الثوار من عطب دبابتين وقتل وجرح العديد من عناصر الأسد خلال المعارك العنيفة الدائرة على جبهات بساتين برزة شرق دمشق، حيث حاول الأخير التقدم في البساتين بعد قصف المنطقة بأكثر من10  صواريخ فيل.

شن الطيران الحربي غارات جوية مكثفة على حي جوبر شرق العاصمة دمشق وسط استمرار الاشتباكات العنيفة على عدة جبهات في الحي، فيما تعرض حيي القابون وتشرين لقصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة والدبابات، واستشهد شخص بعد استهدافه برصاص قناص تابع للأسد في حارة سيلا بحي برزة.

سقطت قذائف هاون على حي القصور وشارع فارس خوري شرق العاصمة دمشق أدت لسقوط شهداء وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة حمورية بالغوطة الشرقية ما أدى لارتكاب مجزرة راح ضحيتها أكثر من 18 شهيدا بينهم أطفال ونساء، كما أصيب العديد من عناصر الدفاع المدني أثناء محاولتهم إسعاف المصابين، كما أغارت الطائرات على مدينة عربين ما أدى لسقوط 3 شهداي وعدد من الجرحى، فيما سقط 3 شهداء في بلدة عين ترما جراء قصف جوي وبصواريخ الفيل استهدف منازل المدنيين، في حين تعرضت مدينتي دوما وسقبا وبلدتي حزة وكفربطنا لقصف مدفعي عنيف.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدينة دارة عزة وبلدات بابيص وكفرحلب وعينجارة بالريف الغربي خلفت عددا من الجرحى بين المدنيين.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مطار النيرب العسكري شرق حلب بصواريخ الغراد وحققوا إصابات جيدة، واستهدفوا معاقل قوات الأسد في منطقة بيوت مهنا غرب حلب، ما أدى لمقتل عنصرين وإصابة آخرين، كما صد الثوار هجوما لقوات الأسد على حي الراشدين غرب حلب تمكنوا فيه من قتل وجرح عدد من المهاجمين.

انفجرت سيارة مفخخة عند كراجات الدوار الكبير في مدينة إعزاز شمال حلب خلفت 3 شهداء والعديد من الجرحى بين المدنيين.

يواصل الطيران الحربي شن غاراته الجوية على محيط مدينة مسكنة بالريف الشرقي.


حماة::
غطت أسراب من طائرات العدوين الروسي والأسدي الحربي والمروحي أجواء ريف حماه الشمالي في كثافة غير مسبوقة وصلت إلى تواجد أكثر من 12 طائرة في ذات الوقت، وسجل شن ما يقارب 300 غارة جوية بشكل مكثف على نقاط الاشتباك والمدن والبلدات المحررة، ولا سيما على مدن كفرزيتا وحلفايا واللطامنة وطيبة الإمام وصوران ومورك وبلدات الزكاة وتل الصخر وزيزون وأرزة ومحيط قرية المجدل، والجدير ذكره أن مدينة اللطامنة تعرضت لقصف بالبراميل المتفجرة التي تحوي غاز الكلور السام، ما أدى لارتقاء الدكتور "علي الدرويش" اختناقا وحدوث حالات اختناق، أما في الريف الجنوبي فقد تعرضت قرية عقرب لغارة جوية.

بث جيش العزة التابع للجيش الحر شريطا مصورا يظهر استهداف مجموعة يقدر عددها بـ 150 عنصراً من قوات الأسد بصاروخ مضاد للدروع، أثناء تجمعهم قبيل محاولة اقتحام بلدة معرزاف في ريف حماة، حيث باغتهم الصاروخ من مسافة بعيدة، ما أدى لمقتل وإصابة غالبة العناصر، فيما فر البقية بين الأراضي الزراعية، كما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدتي كرناز وبريدج بقذائف المدفعية الثقيلة.

تستمر المعارك العنيفة في ريف حماة الشمالي ضمن معركتي "وقل اعملوا" و "في سبيل الله نمضي"، حيث نفذ عنصر تابع لهيئة تحرير الشام عملية استشهادية استهدفت معاقل قوات الأسد في قرية قمحانة الموالية، فيما تمكن الثوار من عطب دبابتين "تي 72" على جبهات بلدة قمحانة وقتل وجرح عدد من شبيحة البلدة، حيث انسحب الثوار من عدة نقاط كانوا حرروها يوم أمس في البلدة، كما انسحبوا أيضا من بلدة كوكب، وذلك لحماية خطوط دفاعية متأخرة، وحاولت قوات الأسد التقدم على قرية أرزة وتمكن الثوار من صد الهجمات.


إدلب::
صعد الطيران الحربي الروسي من قصفه الجوي اليوم، على مدن وبلدات ريف إدلب، حيث تركزت الغارات بشكل عنيف اليوم على مدينة إدلب التي تعرضت لأكثر من 8 غارات بالصواريخ الفراغية استهدفت كلية التربية والملعب البلدي والأحياء السكنية وسط المدينة، ما أدى لدمار كبير في بناء كلية التربية وسقوط العديد من الجرحى بين المدنيين، كما تعرضت مدينة إدلب ليلاً لقصف جوي عنيف استهدف مبنى القوة الأمنية ومستودع الكتب ومستودع مديرية الاتصالات خلفت مجزرة مروعة بحق أكثر من 16 سجيناً غالبيتهم نساء، كما تعرض مشفى كفرنبل الجراحي لغارات جوية بأكثر من 16 صاروخ خلفت أضرار كبيرة في المشفى وأخرجته عن الخدمة، وسقط 8 شهداء في مدينة خان شيخون جراء غارة جوية استهدفت المدنيين، كما تعرضت مدن وأريحا وبنش ومعرة النعمان وبلدات ابلين معرشورين وبسنقول وحيش وكفرومة والسكيك وحربنوش والكفير وجبل الأربعين وقمة النبي أيوب لقصف جوي عنيف من الطيران الحربي الروسي خلف شهداء وجرحى بين المدنيين، هذا وتعرضت قرية سكيك بالريف الجنوبي ومحيط قرية الزعينية وطرق ريف جسر الشغور الغربي بالريف الغربي لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

سقط شهيدين "طفل ورجل" جراء انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارة مدنية على طريق بلدة أرمناز.


حمص::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية عنيفة على بلدات كفرلاها وتلدو كيسين وأم شرشوح بالريف الشمالي، بينما تعرضت مدينة تلبيسة وبلدات حوش حجو وسليم والقنيطرات وقريتي غرناطة وكيسين ومنطقة سنيسل لقصف بقذائف الدبابات والهاون من قبل قوات الأسد، ورد الثوار باستهداف تجمعات قوات الأسد في حاجز مريمين غرب منطقة الحولة بقذائف الهاون.

استهدف الثوار مؤازرات قوات الأسد على طريق "حمص – سلمية" بالريف الشرقي وحققوا إصابات مباشرة.

تم تأجيل خروج الدفعة الثانية من أهالي حي الوعر إلى محافظة إدلب بسبب المعارك الجارية في ريف حماة.

دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط جبل المزار وصوامع الحبوب شمال وشرق مدينة تدمر وسط قصف جوي وصاروخي مكثف.


درعا::
منذ الصباح الباكر شن الطيران الحربي أكثر من 22 غارة وألقت المروحيات العديد من البراميل متفجرة وقصفت قوات الأسد منازل المدنيين في أحياء درعا البلد وحي طريق السد بقرابة الـ 12 صاروخ فيل، خلفت عدد من الجرحى بين المدنيين، كما تعرض بلدتي اليادودة والمزيريب لقصف مدفعي عنيف.

أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص أنها تمكنت من صد هجوم عنيف على المناطق المحررة في حي المنشية، وقالت أنها تمكنت خلاله من استهداف تجمع لعناصر الأسد غرب حديقة حي المنشية بقذيفة محلية الصنع أدت لمقتل وجرح العديد منهم.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت أحياء مدينة ديرالزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة.

شن الطيران الحربي التابع للجيش العراقي غارة جوية استهدفت سوق بناحية حصيبة الحدودية بخمسة غارات أدت لحدوث مجزرة بصفوف المدنيين.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على بلدة الكرامة بالريف الشرقي عقب معارك عنيفة جدا بمساندة قوية من طائرات التحالف الدولي.

شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية على مؤسسة التعمير شمال الرقة، وعلى قرية حمرة نويصر ومعمل القرميد شرق مدينة الرقة، وأيضا أغارت على قرية شعيب الذكر غرب مدينة الطبقة، كما قصفت المدفعية الأمريكية شمال مدينة الطبقة واستهدفت محطتي المياه والكهرباء في سد الفرات.

قالت وكالة أعماق أن عناصر تنظيم الدولة تمكنوا من إفشال محاولة إنزال جوي ثالثة على سد الفرات قرب مدينة الطبقة.


اللاذقية::
استهدف الثوار معاقل الأسد في بلدة البهلولية شمال شرق اللاذقية بصواريخ الغراد، كما استهدفوا معاقلهم أيضا في جبل التركمان بقذائف الهاون، في حين قامت قوات الأسد باستهداف مناطق سيطرة الثوار في جبل الأكراد براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية.

الأكثر قراءة