نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 16-04-2017
نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 16-04-2017
● النشرات الساعية ١٦ أبريل ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 16-04-2017

دمشق::
تتواصل المعارك بشكل عنيف جدا على جبهات بساتين برزة وشارع الحافظ وحيي القابون وتشرين بين الثوار وقوات الأسد التي تحاول السيطرة على المنطقة الشرقية من العاصمة دمشق منذ أكثر من 58 يوما، ولكنها فشلت لغاية اللحظة، حيث تمكن الثوار اليوم من تدمير دبابة "تي 72"  وعطب أخرى وقتل وجرح العديد من عناصر الأسد.

تعرضت أحياء تشرين وبرزة والقابون لقصف مدفعي وصاروخي بالإضافة لقصف بأكثر من 40 صاروخ فيل وثلاثة خراطيم متفجرة على منازل المدنيين أوقعت دمارا كبيرا جدا في المنطقة.

سقطت قذائف هاون على محيط ساحة الأمويين أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما سقطت عدة قذائف في محيط حيي أبو رمانة والمالكي بالعاصمة دمشق.


ريف دمشق::
اشتباكات عنيفة جدا على الجبهات الغربية لمدينة حرستا بالغوطة الشرقية القريبة من بساتين برزة، حيث تحاول قوات الأسد التقدم في المنطقة، بينما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد على جبهات بلدة عين ترما بقذائف الهاون وحققوا إصابات مباشرة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دوما أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، كما سقط 4 شهداء في مدينة حرستا جراء القصف المدفعي العنيف الذي استهدف المدنيين بشكل مباشر، وأيضا سقط شهداء وجرحى جراء القصف الجوي والمدفعي الذي طال المنطقة بين بلدتي مسرابا ومديرا، فيما تعرضت بلدة عين ترما لقصف بقذائف المدفعية، وفي ناحية أخرى شن الطيران الحربي غارات جوية على النقاط المحررة من تنظيم الدولة في القلمون الشرقي.

انفجر لغم أرضي عند المدخل الجنوبي لبلدة مضايا ما أدى لاستشهاد طفل وإصابة 5 آخرين. ويذكر أن البلدة محاصرة بنحو 15 ألف لغم زرعتها قوات الأسد وعناصر حزب الله الإرهابي.

حذر ناشطون من هجوم محتمل لنظام الأسد على الغوطة الشرقية باستخدام السلاح الكيماوي، حيث بدأت صفحات تابعة للنظام بنشر أخبار ملفقة عن بدء قيام الثوار بالتحضير لهجوم كيماوي على أنفسهم.

قام الجيش اللبناني باستهداف خيم اللاجئين السوريين في جرود بلدة عرسال بالرشاشات الثقيلة، مما أدى لاحتراق 3 خيم وإصابة عدد من اللاجئين السوريين بينهم أطفال.


حلب::
تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من قوات الأسد بعد استهداف مواقعهم في "مزارع الأوبري"غرب مدينة حلب بقذائف المدفعية الثقيلة، وقتلوا عدد من ضباط الأسد بعد استهداف تجمع لهم في مدرسة فرح بحي جمعية الزهراء بقذائف المدفعية، ودمروا آليات.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دارة عزة وبلدات قبتان الجبل وعينجارة والقاسمية والشيخ عقيل بالريف الغربي، وعلى بلدة ياقد العدس بالريف الشمالي، وتعرضت مدينة عندان بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة بويضة صغيرة لقصف مدفعي عنيف.

تمكن الثوار من أسر 3 عناصر تابعين لتنظيم الدولة أثناء محاولتهم العبور على أحد حواجز الثوار بالقرب من مدينة جرابلس بالريف الشرقي، وفي سياق أخر تمت عملية تبادل بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" أفضت إلى تسليم 8 عناصر و5 جثامين للجيش الحر مقابل 5 مقاتلين و5 جثامين ل "قسد".

قتل عدد من قوات الأسد جراء هجوم بري شنه عناصر تنظيم الدولة على قرية قواص قرب مدينة مسكنة، وتعرض محيط القرية لقصف جوي.


حماة::
نشر جيش النصر في بيان صادر عنه ، أنه وبعد استهداف مطار حماة العسكري بـ 40 صاروخ غراد تم التأكد من نشوب حرائق كبيرة داخله وتم إصابة برج الإشارة والتوجيه مما تسبب بخروج المطار عن الخدمة، كما أكد جيش النصر أن القصف أدى لتدمير طائرة حربية ميغ 23 وتدمير مستودعات ذخيرة وتدمير برج المراقبة وتدمير مبنى القيادة بداخله ضباط إيرانيين، كما أكد ناشطون أنهم شاهدوا أعمدة الدخان تتصاعد من داخل المطار وتوقف حركة الطائرات القادمة والمغادرة، بينما يعتقد الناشطون أن المطار خرج عن الخدمة بشكل مؤقت وسيعود إلى عمله في قتل الشعب السوري خلال ساعات قليلة.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مدينة محردة وبلدتي سلحب وربيعة بالريف الغربي ورحبة خطاب بالريف الشمالي بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة، واستهدفوا جبل زين العابدين الاستراتيجي بصواريخ الغراد أيضا.

سيطرت قوات الأسد على مدينة صوران وتل بزام بريف حماة الشمالي بعد قصف جوي ومدفعي وصاروخي مكثف.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة جدا بالقنابل الفوسفورية والنابالم الحارق والصواريخ المظلية على مدن طيبة الإمام وحلفايا وكفرزيتا وصوران واللطامنة وبلدات الزلاقيات والمصاصنة بالريف الشمالي ترافقت مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف، ما أدى لسقوط شهيدين طفلين في كفرزيتا، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة حربنفسه لقصف مدفعي عنيف.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية بالقنابل الفسفورية والفراغية على مدن خان شيخون وكفرنبل ومعرة النعمان وبلدات البارة وكنصفرة وابلين وسرجة والركايا وكفرسجنة وعابدين وحزارين والهبيط وبداما، وأيضا بلدة البراغيثي أوقعت عددا من الجرحى في صفوف المدنيين، كما استهدف القصف مركزا للدفاع المدني ومشفى الرحمة في خان شيخون ما أدى لخروجهما عن الخدمة، كما استهدفت الطائرات أيضا منطقة آبار المياه بمحيط بلدة البارة التي تغذي معظم قرى جبل الزاوية، وتعتبر هذه الآبار الجوفية هي المصدر الوحيد لمياه الشرب في المنطقة في ظل انقطاع المياه العامة منذ 5 أعوام.


حمص::
تعرضت مدينتي الرستن وتلبيسة وقرى بمنطقة الحولة كبلدتي كفرلاها والطيبة الغربية بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ما أدى لسقوط جرحى.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في حاجز قرية مريمين غرب منطقة الحولة بالريف الشمالي بقذائف الهاون وحققوا إصابات جيدة، وذلك ردا على استهداف المدنيين.


درعا::
شن الطيران الحربي والمروحي عشرات الغارات الجوية على أحياء درعا البلد بأكثر من 30 صاروخ وبرميل متفجرة أدت لحدوث دمارا كبيرا جدا في المنازل والممتلكات، حيث تشهد مدينة درعا بشكل يومي قصف عنيفا جدا لا يتوقف على خلفية المعارك الدائرة في حي المنشية، وفي ناحية أخرى تعرض تل عنتر قرب مدينة كفرشمس لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في حاجز البقعة واللواء 12 في مدينة ازرع بقذائف الهاون ورشاشات الدوشكا وأيضا بقذائف الـ"آر بي جي" وحققوا إصابات مباشرة.

استهدف الثوار معاقل جيش خالد بن الوليد على أطراف بلدة عدوان بالرشاشات الثقيلة ضمن معركة نزع الخناجر.


ديرالزور::
استفاق الأهالي في محافظة دير الزور على وقع مجزرتين بحق المدنيين العزل، الأولى في محيط منطقة السكرية بريف دير الزور الشرقي، بعد استهداف تجمع للنازحين من قبل التحالف الدولي، خلفت تسعة شهداء والعديد من الجرحى، والثانية كانت بفعل تنظيم الدولة الذي استهدف بقذائف الهاون حي هرابش الخاضع لسيطرة قوات الأسد، ما أدى لاستشهاد خمسة مدنيين.

أصيب اثنين من أعضاء وفد إعلامي روسي خلال زيارتهم لمدينة ديرالزور بعد قيام تنظيم الدولة باستهدافهم بقذائف الهاون.

شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط مطار ديرالزور العسكري ومنطقة المكبات، وتعرضت أحياء الجبيلة والعرفي والحويقة ومحيط المطار العسكري لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

قتل ثلاثة من عناصر تنظيم الدولة جراء قيام طيران التحالف الدولي باستهداف منطقة الهجانة.

سمعت أصوات انفجارات في ريفي البوكمال والشعيطات وسط تحليق لطائرات التحالف الدولي، وقام تنظيم الدولة بنصب العشرات من الحواجز الطيارة في الميادين والشعييطات والبوكمال ومحيطها، ويعود ذلك لعملية إنزال جوي نفذتها طائرات التحالف في بادية الميادين، ويعتقد بأنه استهدف محطة "التي تو"، وهي إحدى نقاط الإمداد العسكري وتحوي مخازن سلاح وعدد كبير من العناصر التابعين لتنظيم الدولة.


الرقة::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي غارات جوية على مدينة الرقة وقرى حزيمة وكبش شرقي وتشرين شمالها وبلدة المنصورة دون ورود أنباء عن سقوط أي إصابات، وترافقت الغارات مع قصف مدفعي من قبل قوات سوريا الديمقراطية، وتمكنت "قسد" من السيطرة على قرية كبش غربي.

استشهد طفلين جراء قيام طائرات التحالف الدولي باستهداف المدرسة الريفية في بلدة هنيدة بالريف الغربي، فيما استشهد شخص مدني جراء قصف مدفعي من قبل "قسد" على مدينة الطبقة.

نزوح كامل لأهالي قرى الجربوع والكالطة وحلو عبد والعبارة شمال مدينة الرقة إلى السهول وذلك بعد اقتراب المعارك من هذه القرى.

أعلن تنظيم الدولة عن تمكن عناصره من تدمير جسر عائم لقوات سوريا الديمقراطية وإعطاب جرافة غرب تل السمن بالريف الشمالي بعد استهدافها بصاروخ موجه.


الحسكة::
مقتل وجرح عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية بعد انفجار عبوة ناسفة في بلدة الحمدانية بالريف الجنوبي.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ