نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 18-03-2018

19.آذار.2018
جانب من فعاليات الذكرى السنوية السابعة للثورة السورية بريف درعا
جانب من فعاليات الذكرى السنوية السابعة للثورة السورية بريف درعا

دمشق وريفها::
أعلن الثوار في القلمون الشرقي عن تمكنهم من إصابة طائرة حربية من نوع سوخوي، حيث سقطت بالقرب من مطار السين العسكري، فيما استهدف الثوار مطار السين ومعاقل قوات الأسد بالقرب من منطقة المحسا براجمات الصواريخ وقذائف المدفعية، محققين إصابات مباشرة، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على النقاط المحررة في جبال القلمون الشرقي.

أعلن فيلق الرحمن عن هدنة ووقف لإطلاق النار لتأمين دخول المساعدات للمدنيين وإخراج الحالات المرضية والمصابين بضمانة أممية، ويجري الترتيبات لمفاوضات جادة تضمن سلامة المدنيين وحمايتهم، ودخلت الهدنة حيز التنفيذ في الصباح الباكر.

على الرغم من دخول الهدنة حيز التنفيذ إلا أن مدن وبلدات الغوطة الشرقية تعرضت لقصف مدفعي عنيف، حيث تعرضت منازل المدنيين في مدينة عربين لقصف عشوائي أدى لسقوط شهيد، وبعد الساعة الرابعة عصرا تم استهداف مدينة حرستا بـ 30 صاروخ "أرض – أرض" وبعدة غارات جوية، ما أدى لسقوط 4 شهداء "طفلين وسيدتين"، وشن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينة دوما ترافقت مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف، ما خلف تسعة شهداء وعددا من الجرحى، كما تعرضت بلدة عين ترما لقصف جوي ومدفعي، أدى لسقوط شهيدين وجرحى.

استهدفت قوات الأسد مدينة دوما بالغازات السامة وعمل فريق الدفاع المدني على تفقد المنطقة، ولم يتم تسجيل أي حالات اختناق.

جرت معارك عنيفة بين الثوار وقوات الأسد منذ المساء وحتى الصباح الباكر في مدينة سقبا وبلدة كفربطنا بالغوطة الشرقية، تمكن فيها الأخير من السيطرة على المنطقتين بعد عمليات قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا، ما أجبر الثوار على الانسحاب منها، وجرت اشتباكات داخل بلدة مسرابا.


حلب::
تمكن الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون من السيطرة على مدينة عفرين بالكامل، وعلى قرى كوخي وسيلو وحج حسنلي وقنطرة بمحور عفرين، وسيطروا أيضا على مركز ناحية معبطلي لتكون بهذا كل نواحي عفرين محررة، كما سيطر الجيش الحر أيضا على قريتي ولاد العرب وخليل اوشاغي ومعسكرات داغ اوشاغي في محور معبطلي، كما تمكن الجيش الحر من السيطرة على قرى كمروك في محور شيخ خروز، والطريق الواصل بين راجو وعفرين، وذلك بعد معارك ضد قوات حماية الشعب.

سقط شهداء وجرحى جراء انهيار مبنى في مدينة عفرين إثر انفجار لغم زرعته قوات حماية الشعب قبل انسحابها.

تعرضت بلدة كفرحمرة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


إدلب::
شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على مدينة جسرالشغور وبلدتي البشيرية ومشمشان بالريف الغربي تسببت بسقوط جرحى بين المدنيين، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة التمانعة وقرية عابدين والأراضي الزراعية لبلدة الهبيط لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة كفرزيتا وقرية الصخر بالريف الشمالي، في حين ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على مدينة اللطامنة، وتعرضت مدينة اللطامنة وقرية الصخر لقصف مدفعي، وفي الريف الغربي شن الطيران غارات على قريتي المنارة والقرقور، أما بالريف الجنوبي فقد تعرضت قرية الجومقلية لقصف مدفعي.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد، حيث حاول عناصر الأخير التقدم على جبهة عيدون بالريف الجنوبي، وتم إجبارهم على الانسحاب بعد قتل عنصر وجرح آخرين، فيما تمكن الثوار من تدمير دبابة لقوات الأسد في حوش القبيبات بجبل تقسيس.

أعلنت سرية أبو عمارة للمهام الخاصة عن تفجير عبوتين ناسفتين في مجموعة من قوات الأسد بالقرب من قرية عقارب الصافية بالريف الشرقي.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة والجبهات الغربية بمنطقة الحولة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

أعلن الثوار عن تمكنهم من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد تدمير دشمة على جبهة تسنين بالريف الشمالي بعد استهدافها بقذيفة "بي 9".


درعا::
شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على بلدتي الصورة وبصرالحرير بالريف الشرقي، دون وقوع أي إصابات في صفوف المدنيين، وتعرضت أحياء درعا المحررة وبلدتي مليحة العطش والغارية الغربية لقصف مدفعي.


ديرالزور::
شن عناصر تنظيم الدولة هجوماً عنيفاً على مواقع قوات الأسد والميليشيات المساندة لها في بادية مدينة البوكمال، ما أدى لمقتل وأسر عدد من عناصر حاجز الحمدان من جهة البادية.


الرقة::
قال ناشطون أن عدّة أشخاص كانوا يستقلون دراجات نارية قاموا بإطلاق رصاص كثيف في منطقة الرومانية، تلاه استنفار كبير لحواجز قوات سوريا الديمقراطية المنتشرة على أطراف وداخل مدينة الرقة.


الحسكة::
استهدف الطيران التركي مواقع قوات سوريا الديمقراطية في ناحية تل حميس وفي محطة أم الروس جنوب شرق مدينة القامشلي، حسبما أكد ناشطون.

الأكثر قراءة