نشرة حصاد يوم الأحد لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 26-03-2017

26.آذار.2017
صلاة الثوار على جبهات ريف حماة
صلاة الثوار على جبهات ريف حماة

دمشق::
تتواصل المعارك بشكل عنيف بين الثوار وقوات الأسد على جبهات دمشق الشرقية تمكنت خلالها قوات الأسد من استعادة العديد من النقاط التي حررها الثوار في معركة "يا عباد الله اثبتوا"، حيث أكد ناشطون على أنها استعادت السيطرة على كراجات العباسيين وغالب المنطقة الصناعية وأعادت حصار حي القابون مرة أخرى، بينما شن الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية على أحياء جوبر والقابون وتشرين وبرزة وبساتينها ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية الثقيلة.

سقطت قذيفة هاون في حي القيمرية ما أدى لحدوث أضرار مادية فقط.

استهدفت قوات الأسد نقاط سيطرة هيئة تحرير الشام في مخيم اليرموك بصاروخ "أرض – أرض".


ريف دمشق::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن حرستا وعربين وزملكا وحمورية وبلدة عين ترما في الغوطة الشرقية، ترافقت مع قصف مدفعي استهدف مدينة حرستا وبلدات حوش الصالحية وتل فرزات والنشابية، ما أدى لسقوط شهيدة رضيعة وجرحى في حرستا.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في جبهة البلالية في الغوطة الشرقية بقذائف الهاون وقذائف الـ "آر بي جي" وحققوا إصابات جيدة.

تمكن الثوار من تحرير منطقة العيثة ومهبط طيران شمال شرق منطقة سرية البحوث العلمية في منطقة التيس في بادية الشام، بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة.

استهدفت قوات الأسد نقطة الظهر الأسود بمنطقة الحرمون بالريف الغربي بقذائف المدفعية الثقيلة.

أصيب شخص بجروح جراء قيام شخص آخر برمي قنبلة خلف مدرسة الاسية في حي القريات في مدينة جرمانا.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دارة عزة وبلدات كفرحلب وكفرناها وقبتان الجبل والقاسمية وحي الراشدين بالريف الغربي، وعلى بلدة خان طومان بالريف الجنوبي.

جرت معارك عنيفة على محاور وجبهات الراشدين والصحفيين والفاميلي هاوس و شويحنة والجزيرة غرب حلب على إثر محاولة تقدم قوات الأسد في المنطقة، تمكن خلالها الثوار من صد الهجوم وتدمير دبابة من طراز "تي 72" وقتل وجرح العديد من العناصر.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرى رسم جيسي وتل ابومقبرة وجفيرة غزال بالريف الشرقي عقب انسحاب تنظيم الدولة منها، وفي المقابل تمكن تنظيم الدولة من إعطاب دبابة لقوات الأسد وجرح ثلاثة عناصر بعد استهدافهم في قرية أبو مقبرة بقذائف المدفعية.

شن الطيران الحربي غارات على مدينة مسكنة وقرى عدة بمحيطها.

تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" بعد إحباط محاولة تقدمهم إلى قرية السكرية الصغيرة بالريف الشرقي، كما وصدوا هجمات لـ "قسد" على جبهة قراطة بريف مدينة جرابلس.


حماة::
تتواصل المعارك بين الثوار وقوات الأسد في ريف حماة الشمالي، حيث حاولت قوات الأسد التقدم من بلدة قمحانة باتجاه النقاط المحررة بمحيطها، ولكن الثوار تمكنوا صد الهجوم ودمروا عربة "بي إم بي" داخل البلدة، وعطبوا دبابة وعربة "بي إم بي" على محور شرعايا، كما استهدفوا غرفة عمليات عسكرية لحزب الله الإرهابي، ما أدى لتدميرها وإيقاع قتلى وجرحى في صفوف عناصر الحزب، ومن ثم شنوا هجوما معاكسا بهدف السيطرة على البلدة، كما وتمكن الثوار من صد هجمات قوات الأسد على جبهتي الشير ومعرزاف ودمروا دبابة على جبهة معرزاف بعد استهدافها بصاروخ تاو، هذا واستهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة سلحب بقذائف الفوزديكا.

شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي غارات جوية مكثفة على مدن كفرزيتا واللطامنة وحلفايا وصوران وطيبة الإمام وقرى وبلدات المجدل وعطشان وزور القصيعية وبلحسين ومعرزاف والشير وأرزة وخربة الحجامة ومحيط بلدة خطاب، والجدير ذكره أن مدينة اللطامنة تعرضت لقصف بالكلور السام للمرة الثانية أدت لحدوث حالات اختناق عديدة في صفوف المدنيين.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية الشغر بريف جسرالشغور بالريف الغربي وعلى مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، في حين تعرضت قرية الموزرة بالريف الجنوبي وأطراف مدينة جسرالشغور بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

انفجرت عبوة ناسفة بسيارة للثوار على طريق الدير الشرقي شرقي مدينة معرة النعمان خلفت ثلاثة شهداء وعدد من الجرحى، تلا ذلك استهداف سيارة أخرى لهيئة تحرير الشام بعبوة ناسفة على طريق الهلبة خلفت شهيد وأربع جرحى، كما سقط شهيد وعدد من الجرحى جراء انفجار عبوة ناسفة في بلدة الصرمان بالريف الجنوبي.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة الرستن وقرية العامرية وبلدات تلدو وديرفول وعز الدين بالريف الشمالي، وتعرضت مدينة تلبيسة وقرى الفرحانية الغربية وحوش حجو والزعفرانة لقصف بقذائف الدبابات والهاون، واستهدفت قوات الأسد بلدة تيرمعلة بالأسطوانات المتفجرة، بينما أصيبت طفلة برصاص قناصو الأسد في بلدة الغنطو.

شن الطيران الحربي غارات جوية على محيط جبل المزار وتلال العامرية ومحيط صوامع الحبوب ومفرق التليلة شمال وشرق مدينة تدمر بالريف الشرقي.


درعا::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قريتي حامر وصور بمنطقة اللجاة شمال درعا دون تسجيل أي إصابات.

ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على أحياء درعا البلد ترافقت مع قصف مدفعي استهدف المدنيين.

سقط جرحى من عناصر لواء المهاجرين و الأنصار في مدينة الحراك بالريف الشرقي جراء قيام عناصر مجهولي الهوية باستهداف عربة "بي إم بي" تابعة لهم بعبوة ناسفة.


ديرالزور::
شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية على بادية بلدة الصالحية بالقرب من حقل الورد النفطي في ريف مدينة بمدينة البوكمال.

شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء العرفي والعمال والرشدية وبلدتي الحسينية وعياش ومحيط اللواء 137 ومنطقة المقابر، في حين استشهدت شابة جراء قيام عناصر تنظيم الدولة باستهداف حي الجورة بقذائف الهاون.

سقط عدد من الجرحى من المدنيين جراء قصف بقذائف الهاون من قبل تنظيم الدولة على حي الجورة بمدينة ديرالزور.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" من السيطرة على مطار الطبقة العسكري بالريف الغربي دون مقاومة قوية من قبل عناصر تنظيم الدولة، كما سيطرت "قسد" على قرية العجيل جنوب المطار، وسط تراجع تنظيم الدولة جراء الغارات الجوية العنيفة من طائرات التحالف الدولي، كما سيطرت "قسد" على مزرعة العجراوي جنوب مدينة الطبقة وقطعت بذلك طريق "سلمية  _ الرقة"، بينما دارت بين الطرفين اشتباكات عنيفة قرب قرية السويدية كبيرة على إثر محاولة تسلل التنظيم إلى المنطقة.

استشهد مدني جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة قرب بلدة المحمودلي بالريف الغربي.

شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية على مدينة الرقة.


اللاذقية::
تعرضت قريتي أوبين والصفيات الحدوديتين مع تركيا بجبل التركمان لقصف مدفعي وصاروخي دون تسجيل أي إصابات.


السويداء::
تمكن الثوار من السيطرة على مناطق الدياثة وأرض الكراع والمشرفة شرق مدينة السويداء بعد معارك ضد تنظيم الدولة.

الأكثر قراءة