نشرة حصاد يوم الأربعاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 24-05-2017

24.أيار.2017
جانب من الدمار في بلدة كفربطنا
جانب من الدمار في بلدة كفربطنا

ريف دمشق::
تعرضت بلدة المحمدية بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حلب::
شن تنظيم الدولة هجوما على حواجز قوات الأسد المتمركزة على طريق "إثريا – خناصر" الاستراتيجي جنوب حلب، ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر الأسد.

تمكن عناصر تنظيم الدولة من تدمير عربة شيلكا ومدفعين رشاشين لقوات الأسد في قرية المزرن جنوب مطار الجراح العسكري بالريف الشرقي بعد استهداف كل منها بصاروخ موجه، في حين شن الطيران الحربي والمروحي غارات جويّة على مدينة مسكنة والقرى المحيطة بها في الريف الشرقي.

سقط جرحى من المدنيين جراء انفجار عبوة ناسفة تبعها تفجير انتحاري لنفسه في الحارة الشرقية بمدينة إعزاز بالريف الشمالي، فيما تمكن الثوار من تفكيك عبوة ناسفة كانت مركونة قرب صالة "ويسي" في المدينة.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على ناحية عقيربات بالريف الشرقي، أما بالريف الشمالي فقد تعرض محيط مدينة اللطامنة لقصف مدفعي.

تمكن الثوار من تدمير تركس مجنزر لقوات الأسد على جبهة قرية الجبين بريف حماة الشمالي بعد استهدافه بصاروخ فاغوت.


إدلب::
أكدت مصادر ميدانية لـ شام قيام عناصر تابعين لهيئة تحرير الشام باعتقال الناشط الإعلامي "مناحي الأحمد" من قريته عرفة بريف حماة الشرقي، على خلفية انتقاد الناشط إطلاق النار في أحد الأعراس في القرية من قبل عناصر الهيئة.

انفجرت عبوة ناسفة في سيارة على طريق "معرة مصرين – الكفر" ما أدى لإصابة عدة أشخاص.


حمص::
دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط قرية أم صهريج ومحيط قرية تلول الهوى بالريف الشرقي، وعلى محور آخر قتل أكثر من ٨ عناصر من قوات الأسد وتم تدمير سيارة زيل وأخرى مصفحة لهم بعد صد محاولة تقدمهم من قبل عناصر تنظيم الدولة في محيط صوامع الحبوب شمال شرقي مدينة تدمر.

قامت قوات الأسد باستهداف بلدة الغنطو وقريتي الفرحانية والطيبة بالريف الشمالي بقذائف المدفعية والصواريخ، ما أدى لاشتعال الحرائق في الأراضي الزراعية لبلدة الغنطو.


درعا::
تتواصل المعارك العنيفة في حيي سجنة والمنشية بدرعا البلد حيث ما تزال قوات الأٍسد تحاول التقدم، ولكن في كل محاولة فاشلة يشن الثوار هجوما معاكسا ويسيطرون على نقاط جديدة ردا على خروقات اتفاق "خفض التوتر"، حيث لم يتبقى من حي المنشية سوى بضعة منازل وتتم السيطرة عليه بشكل كامل، وفي حال تمادي قوات الأسد واستمرار محاولات تقدمها سيكون الثوار أمام قرار آخر وهو السيطرة أيضا على حي سجنة.

ترافقت الاشتباكات في  حيي المنشية وسجنة بدرعا البلد مع قيام الطائرات الحربية بشن غارات جوية على أحياء مدينة درعا البلد المحررة وسط قصف مدفعي وصاروخي "فيل" وبقذائف الهاون بشكل عنيف.

في ريف درعا تعرضت بلدة النعيمة لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد.


ديرالزور::
قام تنظيم الدولة بتفجير نفق لقوات الأسد على أطراف حي الحويقة بمدينة ديرالزور، ومن ثم شن هجوما بريا باتجاه جامع النقشبندي في الحي، كما هاجم مواقع قوات الأسد في حيي الرصافة والرشدية وقرية البغيلية ومحور تلة الصنوف، ووردت معلومات عن تقدمه على المحور الأخير.

ترافقت المعارك مع قيام الطائرات الحربية بشن غارات جوية على نقاط الاشتباكات وحيي المطار القديم والعرفي وقرى الجنينة وعياش ومحيميدة ومنطقة المقابر ومحيط منطقة البانوراما ومحيط تلة الصنوف وتل بروك ومحيط مطار ديرالزور العسكري، ما أدى لسقوط 3 شهداء من المدنيين في قرية محيميدة.

سقط ثلاثة شهداء في صفوف المدنيين جراء قيام عناصر تنظيم الدولة باستهداف حي الجورة بمدينة ديرالزور بقذائف الهاون.

سقط 14 شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين جراء قصف طائرات التحالف الدولي على مدينة الميادين بالريف الشرقي، كما أغارت ذات الطائرات على مدينة البوكمال ما أدى لتدمير سيارتين لتنظيم الدولة.


الرقة::
شنت طائرات التحالف غارة جوية على قرية البارودة غرب مدينة الرقة أدت لوقوع مجزرة مروعة بحق المدنيين راح ضحيتها 16 شهيدا والعديد من الجرحى بينهم حالات خطيرة أغلبهم من نازحي مدينة السخنة بريف حمص الشرقي، فيما سقط شهيدين جراء غارات جوية مماثلة على بلدة دبسي عفنان، وفي شرق الرقة شنت طائرات التحالف غارة جوية على قرية حمرة ناصر قبل تمكن قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة عليها ما تسبب بسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

سقط ‏٤ شهداء وعدد من الجرحى جراء شن الطيران التابع للتحالف الدولي غارة جوية على منطقة الدرعية في مدينة الرقة.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قريتي حمرة ناصر وحمرة بلاسم بالريف الشرقي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، بينما قال ناشطون أن طيران التحالف استهدف عن طريق الخطأ سيارة تابعة لـ "قسد" شمال  الرقة أدت لسقوط قتلى وجرحى، فيما أغارت طائرات التحالف على بلدة كديران وسط اشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة في المنطقة.

تمكن عناصر تنظيم الدولة من أسر أربعة عناصر من قوات الحماية الشعبية الكردية في قرية عجيل قرب مطار الطبقة بالريف الغربي.


الحسكة::
شنت قوات الحماية الشعبية الكردية حملة اعتقالات بحق المعارضين لسياستها في منطقة القحطانية، كما اعتقلت أيضا عددا من نازحي مدينة الرقة في مدينة رأس العين.


اللاذقية::
قام الثوار باستهداف مواقع قوات الأسد في جبل الأكراد بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة ردا على خروقات اتفاق "خفض التوتر".


السويداء::
تمكن الثوار من تدمير راجمة صواريخ وقتل طاقمها من قوات الأسد في محيط سد الزلف بالريف الشرقي.

الأكثر قراءة