نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 02-07-2018

03.تموز.2018
صورة لنازحين على الشريط الحدودي مع الأردن
صورة لنازحين على الشريط الحدودي مع الأردن

جنوب غرب سوريا::
تتواصل الاشتباكات بين غرفة العمليات الموحدة في الجنوب وقوات الأسد في محافظة درعا، حيث تمكن الثوار من تدمير 4 دبابات وعربة "بي أم بي" ومدفع عيار 23 على جبهة الطيرة بالقرب من مدينة نوى بالريف الشمالي الغربي، حيث حاولت قوات الأسد التقدم للسيطرة على المنطقة وسط قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا.

وكانت قوات الأسد يوم أمس قد تمكنت من السيطرة على بلدتي الجيزة والمسيفرة عقب انتهاء المفاوضات بين روسيا والثوار، حيث تعرضت البلدتين لقصف عنيف جدا أجبر الثوار على الانسحاب، حيث استشهد في القصف على المسيفرة الحجة عائشة الزعبي جراء سقوط برميل متفجرة على منزلها، وهي صاحبة الفيديو المشهور الذي تقول فيه "عودوا إلى الله".

تعرضت مدن وبلدات الطيبة والمتاعية وطفس ونوى ودرعا البلد لقصف جوي ومدفعي عنيف جدا أوقع عددا من الجرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت مدينة الحارة وبلدتي النعيمة وصيدا لقصف مدفعي وصاروخي عنيف.

وثق مكتب توثيق الشهداء في درعا ارتقاء عشرة شهداء جراء الاشتباكات والقصف على محافظة درعا خلال يوم الإثنين، وكان بينهم 5 من الثوار المقاتلين والباقي من المدنيين.

ما تزال نتائج المفاوضات ضبابية وغير واضحة لغاية الآن بين الثوار وروسيا، والتي حصلت يوم أمس في مدينة بصرى الشام، حيث تم نشر مشاهد لتسليم دبابة وعربة "بي إم بي" لقوات الأسد من المدينة، وقيل أن بصرى الشام وافقت على المصالحة مع قوات الأسد، في حين نفى هذا الأمر أحمد العودة قائد شباب السنة والمسيطر على المدينة، مؤكدا رفضه دخول قوات الأسد إلى المدينة، وأن ما قام به من تسليم للآليات ما هو إلا لوقف القصف على المدينة في مبادرة حسن نية للروس، والأمر الأخر الضابي ما هو مصير الاتفاقية لبقية المدن والقرى الأخرى والذي لم يتضح بعد بشكل كامل، فيما أكدت مصادر عسكرية وإعلامية مواصلة المفاوضات بين الجانبين للخروج بصيغة نهائية.


دمشق وريفها::
اعتقلت قوات الأسد سائق صهريج مياه تبين أنه مطلوب للخدمة الاحتياطية في مدينة التل، وكانت قد اعتقلت 3 أشخاص يوم أمس في ساحة الشريا وسط المدينة.


حلب::
جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بيانون وعندان شمال حلب وسط قصف مدفعي عنيف من قبل الأخير على مدن وبلدات عندان وحيان وبيانون وحريتان وكفرحمرة، تسبب بسقوط جرحى في صفوف المدنيين.


حماة::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد في محيط تل بزام بالقرب من مدينة مورك بالريف الشمالي على إثر محاولات تقدم الثوار للسيطرة على عدة نقاط، وقتل خلالها عدد من عناصر الأسد، لتقوم على إثرها طائرات الأسد بشن غارات جوية عنيفة على محيط التل.

شن الطيران الحربي الأسدي غارات على منطقة تل حوير بالريف الشمالي، كما شن الطيران غارات على أطراف نقطة المراقبة التركية شرق مدينة مورك بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينة كفرزيتا وقرى الجنابرة ولحايا والصياد ومعركبة والزكاة لقصف مدفعي وبقذائف الهاون.


إدلب::
تعرضت بلدات المعزولة وبداما والناجية بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد، ما أوقع شهيد وعدد من الجرحى، بينما تعرضت بلدة سكيك بالريف الجنوبي لغارات جوية، وتعرضت مدينة خان شيخون لقصف مدفعي، وذلك على خلفية الاشتباكات بين الثوار وقوات الأسد بريف حماة الشمالي.

سقط جرحى جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة تابعة للثوار على الطريق الواصل بين مدينة أريحا وبلدة المسطومة جنوب إدلب.

اغتال مجهولون "محمد الزير" البالغ من العمر سبعون عاماً بعد إطلاق النار عليه من قبل مجهولين في مدينة إدلب.


ديرالزور::
استهدف تنظيم الدولة بقذائف المدفعية والهاون معاقل قوات الأسد على أطراف بلدة الحمدان بالريف الشرقي.

فرضت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" حظرا للتجوال داخل بلدة الحوايج وشنت حملة اعتقالات فيها بعد إغلاق مداخل البلدة ومخارجها، في حين شنت قوات سوريا الديمقراطية حملة مداهمات في أنحاء متفرقة بريف دير الزور الشرقي بحثاً عن عناصر سابقين في تنظيم الدولة.

أصيب عنصرين تابعين لـ "قسد" بجروح بعدما داهموا أحد منازل المدنيين في بلدة الكشكية، وجرى استنفار كبير لعناصر "قسد" في البلدة.


الرقة::
قالت مصادر إعلامية من محافظة الرقة، إن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" أفرجت اليوم عن قائد لواء ثوار الرقة، بعد تدخل شخصيات من التحالف الدولي والضغط على قيادة "قسد" للإفراج عن "أبو عيسى"، في وقت تواصل قواتها عمليات ملاحقة عناصر اللواء في ريف الرقة.


الحسكة::
سقط ثلاثة شهداء من عائلة واحدة وجرحى جراء قيام طيران التحالف الدولي باستهداف سيارة مدنية قرب بلدة تل الشاير بالريف الجنوبي.

قال ناشطون أن قوات سوريا الديمقراطية سيطرت على قريتي "شويحان واللهيب" بالريف الجنوبي الشرقي بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة بدعم من طائرات التحالف الدولي.


اللاذقية::
تصدت الدفاعات الجوية التابعة للقوات الروسية في قاعدة حميميم العسكرية لطائرة صغيرة "درونز" وذلك بإطلاق صاروخ "أرض – جو" الليلة الماضية، والليلة الحالية أطلقت منظومة الدفاع الجوي صواريخ مماثلة.

الأكثر قراءة