نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 03-07-2017

04.تموز.2017
صور لجريح سقط جراء القصف على مدينة دوما
صور لجريح سقط جراء القصف على مدينة دوما

دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي جوبر شرقي العاصمة دمشق وسط غارات جوية عنيفة على منازل المدنيين.


ريف دمشق::
جرت اشتباكات عنيفة جدا على جبهات مدينة زملكا وبلدة عين ترما بالغوطة الشرقية تمكن خلالها الثوار من عطب دبابة وعربة "بي أم بي" وتدمير رشاش "14.5" وقتل وجرح العديد من عناصر الأسد، بينما تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة أوتوستراد "دمشق-حمص" الدولي وأجبروا المهاجمين على التراجع، كما صدوا هجمات قوات الأسد على جبهة بلدة حوش الضواهرة والتي كانت تحاول سحب الدبابة الجسرية.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة زملكا وبلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، وتعرضت مدينتي دوما وعربين وبلدة حزة لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين.


حلب::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على خط نهر الساجور بمحيط قرية قراطة قرب مدينة جرابلس بالريف الشرقي على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة.

قام الجيش التركي بقصف مواقع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في جبل برصايا وقريتي حربل وأم حوش بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى، فيما قامت "قسد" باستهداف محيط مدينة اعزاز بقذائف الهاون، ورد الجيش الحر بقصف مواقع "قسد" في قريتي عين دقنة والبيلونة بقذائف الهاون.

قام الجيش التركي بقصف مواقع قوات سوريا الديمقراطية في ناحية شيروا وقريتي قسطل جندو وجلبرة بريف مدينة عفرين.

أعلنت "سرية أبو عمارة للمهام الخاصة" اليوم، عن تمكن عناصرها من تصفية أحد القادة العسكريين التابعين للواء القدس الفلسطيني المساند لقوات الأسد، وذلك في مدينة حلب، ضمن سلسلة العمليات الأمنية التي تنفذها السرية ضد شبيحة الأسد وحلفائه في المدينة.

أصيب شخصين بجروح جراء انفجار لغم في قرية العلوة قرب مدينة مسكنة بالريف الشرقي.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على بلدات عكش وأبو دالية ومسعود وصلبا والمكين وجنى العلباوي ومحيط قرية حمادة عمر في ناحية عقيربات بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى في صفوف المدنيين.

استهدف الثوار بصواريخ الكاتيوشا معاقل قوات الأسد على أوتوستراد "الشيخ هلال-إثريا" بالريف الشرقي وحققوا إصابات مباشرة.


إدلب::
تمكنت القوة التنفيذية من تفجير عبوة ناسفة كانت مزروعة داخل الحديقة العامة من جهة مدرسة "حمود بن عبد العزيز" في مدينة إدلب، ما أدى لاحتراق بعض الأعشاب وسقوط جريح.


حمص::
سقط جرحى جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على قرية المكرمية بالريف الشمالي.

توفي طفلين في مخيم الركبان الواقع بالقرب من الحدود الأردنية بالريف الجنوبي الشرقي بسبب موجة الحر ونقص المياه والدواء والعلاج.

اتهم ناشطون جيش أحرار العشائر بقتل أحد المدنيين أثناء ذهابه لجلب المياه للنازحين بواسطة جرار زراعي من منطقة تابعة للجيش بالقرب من مخيم الركبان، في حين نفى الجيش صلته بالحادثة وقال إن هناك جهات تسعى لتشويه صورته.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على تلال شمال المحطة الثالثة ومحيط تلة الرمامين شرق مدينة تدمر بالريف الشرقي.


درعا::
قامت مروحيات الأسد بإلقاء العديد من البراميل المتفجرة ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف الدبابات على أحياء درعا البلد بعد منتصف الليل ما أدى لوقوع أكثر من 4 شهداء والعديد من الجرحى بين المدنيين وعناصر الجيش الحر، وفي الصباح شهدت المحافظة هدوء نسبي ترافق مع قصف صاروخي على مدينة الحراك وبلدة الغارية الغربية.

بعد ذلك حاولت قوات الأسد التسلل لأحد القطاعات في حي المنشية بمدينة درعا، بالرغم من إعلان نظام الأسد بدء هدنة لوقف العمليات القتالية، ولم يكتفِ نظام الأسد بذلك بل قامت مروحياته باستهداف أحياء مدينة درعا وبلدة النعيمة بالبراميل المتفجرة "بعضها احتوى على مادة النابالم"، فيما تعرضت بلدات النعيمة وابطع واليادودة وأطراف بلدة أم ولد لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة.

رد الثوار على استهداف المدنيين ومنازلهم في درعا وريفها باستهداف معاقل قوات الأسد  في مدينة ازرع ومحيطها وقصر رستم غزالي في بلدة بلدة قرفا والفرقة التاسعة في الصنمين.


ديرالزور::
شن الطيران الروسي غارات جوية عنيفة على أحياء مدينة ديرالزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة وعلى قرى البغيلية والحسينية والصالحية وحطلة والحصان أدت لسقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، فيما قصفت مدفعية الأسد محيط مطار ديرالزور العسكري وقرية الجفرة.

شن طيران التحالف غارات جوية على محيط مدينة البوكمال وبادية الشعيطات ومحيط بادية الميادين وحقلي الورد وحمار النفطي بالريف الشرقي.

قام تنظيم الدولة بشن حملة اعتقالات طالت عدد من المدنيين التابعين للطريقة الخزنوية (دينية في منطقة الشعيطات بالريف الشرقي)، وجميع من تم اعتقالهم هم من كبار السن.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة الكاملة على قرية رطلة بعد معارك عنيفة وغارات جوية مكثفة من طائرات التحالف الدولي أجبرت تنظيم الدولة على الانسحاب من القرية، كما هرب عدد من عناصر التنظيم مع عائلاتهم من قريتي كسرة سرور والعكيرشي، وفي المقابل شن عناصر التنظيم هجوما على معاقل "قسد" في قرية "كسرة محمد علي" جنوب الرقة، ما أدى لقتل وجرح عدد من العناصر.

سقط3  شهداء وعدد من الجرحى في قرية كسرة سرور جنوب الرقة بعد غارات جوية من الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي، فيما استشهد رجل وأطفاله الأربعة جراء قصف من ذات الطائرات على منطقة الجامع العتيق بمينة الرقة، واستشهد شخص بعد إصابته بطلق ناري على خلفية المعارك الجارية في المدينة، فيما سقط شهيد برصاص قناصو قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في حي سيف الدولة بمدينة الرقة.

اعتقل التنظيم عددا من المدنيين الذين حاولوا الفرار من مناطق سيطرته في بلدة معدان بالريف الشرقي.

استشهد شخص نتيجة انفجار لغم أرضي زرعه تنظيم الدولة في قرية اليرموك بالريف الشمالي.


القنيطرة::
قصف مدفعي من قبل قوات الأسد استهدف بلدة بريقة أدى لسقوط عدد من الجرحى.


الحسكة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على منازل المدنيين ومحلات تجارية في قرية الزيانات بالريف الجنوبي، ما أدى لارتكاب مجزرة راح ضحيتها عائلتين بالكامل.

الأكثر قراءة