نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 08-05-2017

09.أيار.2017

دمشق::
دخلت باصات إلى حي برزة شرق العاصمة دمشق لتبدأ بنقل الدفعة الأولى من الثوار وعوائلهم إلى مدينة إدلب ويقدر عددهم بـ1500 شخص، وذلك ضمن اتفاقية بين ثوار الحي ونظام الأسد، تقضي بتسليم الحي.

نقلت سيارات إسعاف 20 من مقاتلي هيئة تحرير الشام في مخيم اليرموك ضمن اتفاق المدن الخمسة الموقع بين جيش الفتح وإيران، ووصلت السيارات عند منتصف الليل إلى إدلب.


ريف دمشق::
شنت الميليشيات الشيعية يوم أمس هجوما واسعا بعد قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف جدا على منطقة السبع بيار في القلمون الشرقي والتي حررها الثوار من تنظيم الدولة قبل قرابة الشهرين، لتتمكن من إحكام السيطرة عليها، حيث أُجبر الثوار على الانسحاب من المنطقة جراء القصف العنيف.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات بلدات المحمدية وبيت نايم وجسرين بالغوطة الشرقية على إثر محاولات تقدم قوات الأسد في المنطقة، وتمكن خلالها الثوار من عطب دبابة من طراز "تي 72"، وترافقت الاشتباكات مع قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على المناطق المذكورة وعلى مدينة عربين.

تجددت الاشتباكات بين جيش الإسلام وفيلق الرحمن في بلدة الأشعري بالغوطة الشرقية.

دخلت سيارات تحمل مواد غذائية وبضائع من معبر مخيم الوافدين إلى الغوطة الشرقية.


حلب::
اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية دارت على جبهات قريتي "أم جلود والحمران" وكلجبرين والشيخ عيسى بالريف الشمالي، وتمكن خلالها الثوار من تدمير جرافتين وقتل عدد من عناصر "قسد".

انفجر لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في قرية جبلة الحمزة بريف الباب بريف حلب الشرقي أدت لسقوط 3 شهداء بينهم طفل، في حين استشهد شخصين وأصيب آخرين بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في قرية أم الزندين بريف مدينة الباب، وسقط شهيد جراء انفجار لغم على أطراف بلدة بزاعة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على عدة قرى في محيط مسكنة وعلى مطار الجراح العسكري ومحيطه بريف حلب الشرقي، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية عنيف على مدينة اللطامنة وقرية الزكاة بالريف الشمالي أدت لسقوط شهيد وعدد من الجرحى، في حين تعرضت مدينتي مورك واللطامنة لقصف مدفعي، ورد الثوار باستهداف تجمعات قوات الأسد في قرية الزلاقيات بقذائف الهاون.

تمكن الثوار من تدمير دبابة بصاروخ فاغوت على حاجز الزلاقيات بالريف الشمالي حيث تدور اشتباكات عنيفة في المنطقة.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على طريق "الرقة-عقيربات" بالريف الشرقي استهدفت حافلة ركاب تقل مدنيين أدت لسقوط شهداء وجرحى.


إدلب::
دخلت سيارات إسعاف إلى بلدتي كفريا والفوعة لنقل 5 حالات مرضية مع 14 مرافقا إلى حلب، وذلك ضمن اتفاقية المدن الخمسة.

أصيب عدة أشخاص بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي كفر تخاريم وأرمناز بالريف الشمالي، كما انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين بلدتي سلقين وحارم استهدفت سيارة من نوع "بيك آب" دون وقوع إصابات.


حمص::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد دارت في محيط مدينة تدمر وحقل شاعر النفطي بالريف الشرقي وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف.

شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على بلدة تلدو بالريف الشمالي أدت لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، في حين تعرضت منطقة الحولة لقصف بقذائف الهاون.


درعا::
تمكن الثوار من قنص أحد عناصر الأسد في حي سجنة بدرعا البلد أثناء محاولته رصد مواقع الثوار في المنشية.

تعرضت أحياء درعا البلد لقصف بقذائف الهاون والمدفعية والأسطوانات المتفجرة دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وتنظيم الدولة دارت في محيط بلدة جلين بالريف الغربي على إثر محاولة تقدم الثوار في المنطقة، وقام الثوار بقصف معاقل عناصر التنظيم في المنطقة بقذائف المدفعية.

قامت قوات الأسد بحرق المحاصيل الزراعية في الجهة الجنوبية الشرقية لبلدة خربة غزالة بالريف الشرقي.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة موحسن وبلدة مراط بالريف الشرقي، بينما سقط شهداء وجرحى بينهم أطفال جراء قيام تنظيم الدولة باستهداف حيي الجورة والقصور بمدينة ديرالزور بقذائف الهاون وبالقنابل المحملة على طائرات مسيرة عن بُعد.

دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في حي الرشدية بمدينة ديرالزور وسط قصف مدفعي على المنطقة، ودارت اشتباكات بين الطرفين في منطقة المقابر ومحيط البانوراما أيضا.


الرقة::
شن الطيران الحربي التابع للتحالف غارات جوية استهدفت الأمن الجنائي وفرع المرور الجمارك والقصر العدلي في مدينة الرقة دون تسجيل أي إصابات، كما أغارت أيضا على منطقة الأحياء بمدينة الطبقة بالريف الغربي، وأغارت على بلدات سحل الخشب ودبسي فرج ودبسي عفنان بمحيط الطبقة، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى، وتعرضت مدينة الطبقة لقصف مدفعي.

استشهد شاب برصاص قناص قوات الحماية الشعبية على أطراف قرية أبو عاصي غربي مدينة الطبقة بالريف الغربي.

قام عناصر تنظيم الدولة باستهداف معاقل قوات سوريا الديمقراطية في قرية عباد شرق مدينة الطبقة بقذائف المدفعية الثقيلة.

فرضت قوات سوريا الديمقراطية على أهالي قريتي العبارة والكالطة تجنيد 80 شاب من كل قرية للقتال في صفوفها، وإلا سيتم تهجيرهم إلى مخيمات الشمال في عين عيسى.

الأكثر قراءة