نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 14-08-2017

15.آب.2017

دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة عارفة بحي جوبر على إثر محاولات تقدم من قبل الأخير في المنطقة، وتعرض الحي برفقة بلدة عين ترما لقصف بصواريخ الفيل وقذائف المدفعية بشكل عنيف.

سقطت عدة قذائف على منطقة الدويلعة شرق العاصمة دمشق.

أصيب طفل بجروح جراء سقوط عدة قذائف على مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق.


ريف دمشق::
تتواصل الاشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على محاور حي جوبر وبلدة عين ترما بالغوطة الشرقية، وسط تعرض المنطقة لقصف مدفعي وبصواريخ الفيل بشكل عنيف.

حاولت ميليشيات الأسد التقدم على جبهة أوتوستراد "دمشق – حمص" الدولي من محور مخيم الوافدين بالغوطة الشرقية وسط قصف مدفعي وبصواريخ الفيل استهدف المنطقة، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، وتمكن جيش الإسلام من التصدي للهجمات، في حين سقطت قذائف مدفعية على بلدتي الشيفونية ومسرابا تسببت بسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

سقط جرحى في صفوف المدنيين جراء انفجار إحدى مخلفات قصف نظام الأسد على بلدة النشابية بالغوطة الشرقية.

انطلقت 40 حافلة تقل ما تبقى من ثوار بالإضافة لمدنيين من القلمون الغربي وجرود عرسال باتجاه القلمون الشرقي.

ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على منطقة الظهر الأسود بالريف الغربي، فيما جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد مساءً على جبهة تل مروان، واستهدفت قوات الأسد المنطقة بالرشاشات الثقيلة.

قامت دورية تابعة للأمن السياسي يوم أمس بمداهمة منزل في حي حرنة الغربية بمدينة التل واعتقلت امرأة بتهمة المتاجرة بالأعضاء.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة في معبر الزمراني ومرطبية وفيخة وميرا ومرتفع حرف الحشيشات والبوحديج في جرود قارة والجراجير بالقلمون الغربي.


حلب::
دارت اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة جبل عندان وقرية الطامورة بالريف الشمالي وسط قصف مدفعي استهدف مدينة عندان وبلدة حيان، فيما استهدفت قوات الأسد حي الراشدين غرب حلب بقذائف المدفعية.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على محور "كفر خاشر - كفر كلبين" بالريف الشمالي.

استهدفت قوات سوريا الديمقراطية مدينة اعزاز بالريف الشمالي بقذائف المدفعية، وردت المدفعية التركية بقصف معاقل "قسد" في قرى مرعناز ومنغ و المالكية ونقاط التماس مع الثوار على جبهة مدينة دارة عزة.


إدلب::
تعرضت قرية سكيك بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

انفجرت عبوة ناسفة على طريق "حلب – اللاذقية" قرب مدينة أريحا بالريف الجنوبي دون حدوث أضرار بشرية.

توفي شاب ووالدته جراء انفجار قنبلة داخل غرفتهم في دار العجزة بمدينة الدانا بالريف الشمالي.


حماة::
تعرضت أحياء مدن كفرزيتا واللطامنة ومورك وقرية الزكاة بالريف الشمالي وقرية حربنفسة بالريف الجنوبي والحي الجنوبي من مدينة قلعة المضيق بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في بلدتي تل سكين وسلحب ومدينة السقيلبية ومصادر النيران بصواريخ الغراد.

تمكنت قوات الأسد من تحقيق تقدم جديد بريف حماة الشرقي، حيث سيطرت على منطقة الرويج ووصلت إلى الأطراف الشمالية لبئر حسية، كما سيطرت أيضا على منطقة مزرعة الرحيل انطلاقا من مواقعها في جب المزاريع شرق قرية صلبا.


حمص::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدات بخيران و العريقة و العثمانية جنوب بلدة الكدير بريف حمص الشرقي، حيث لا تزال تواصل محاولات التقدم نحو الحدود الإدارية للرقة، كما وسيطرت على قرى الكوم وواحة الكوم وجورة الجمال والعثمانية ونجيران وعين سبخة وأم قبيبة، وفي المقابل تمكن عناصر تنظيم الدولة من تدمير دبابة لقوات الأسد قرب قرية الكدير خلال المعارك.

تعرضت مدينة تلبيسة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.


الرقة::
تتواصل الاشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في أحياء مدينة الرقة، حيث تمكنت "قسد" من السيطرة على أجزاء من شارع المنصور، وفي المقابل استهدف عناصر تنظيم الدولة معاقل "قسد" في حي الرومانية بعربة مفخخة، واستهدفوا منطقة دوار البرازي بعربة مفخخة أيضا بالتزامن مع هجومهم على عدّة نقاط لـ "قسد" داخل مدينة الرقة.

سقط 23 شهيدا وعشرات الجرحى جراء القصف الجوي والمدفعي والصاروخي من قبل التحالف الدولي على مدينة الرقة.

سقط شهيد جراء قصف الطائرات الروسية على قرية أبو شهري شرق بلدة معدان بالريف الشرقي.

نفذ عناصر تنظيم الدولة 4 عمليات انتحارية استهدفت معاقل قوات الأسد على أطراف قرية الغانم العلي بالريف الشرقي، وتمكنوا جراء الهجمات من السيطرة على أجزاء من قرية الغانم العلي، وقتل وجرح العديد من عناصر الأسد.


السويداء::
تمكن الثوار من تدمير دبابة وعربة "بي إم بي" وسيارة ذخيرة وقتلوا عدد من عناصر الميليشيات الشيعية في محور وادي محمود بريف السويداء الشرقي قرب الحدود السورية الأردنية، ضمن معركة "الأرض لنا".

سقط قتيل وجرحى جراء إطلاق النار عليهم من قبل مجهولين على طريق "السويداء – الثعلة" بالريف الغربي.

الأكثر قراءة