نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 15-05-2017

16.أيار.2017
أطفال بنش
أطفال بنش

دمشق::
خرجت الدفعة الثانية من مقاتلي وأهالي حي القابون الدمشقي باتجاه الشمال السوري، حيث شوهد مرور ٢٥ حافلة من حي برزة على الأقل، ليغدو بذلك حيي تشرين والقابون تحت سيطرة نظام الأسد.

أكد ناشطون نبأ مقتل "أبو دحام البلوة" قائد المجموعة المسلحة التي تسببت يوم أمس بمقتل ثلاثة أشخاص في حي القابون.


ريف دمشق::
تجددت المعارك العنيفة في الغوطة الشرقية بين الفصائل "جيش الإسلام من جهة وفيلق الرحمن وهيئة تحرير الشام من جهة أخرى" مع تبادل الاتهامات حول من بدأ في أحدث جولات الاقتتال فيما بينها، حيث شهدت مدينة حمورية ومزارع الأشعري وبيت سوا وبيت نايم اشتباكات عنيفة بين الأطراف المتناحرة، فيما أعلنت منظومة إسعاف عن تعليق أعمالها بعد قيام فيلق الرحمن باعتقال 8 من عناصرها.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على جبهة بلدة بيت نايم بالغوطة الشرقية، في حين قاموا باستهداف تجمع لقوات الأسد على جبهة بلدة الريحان بقذائف الدبابات.

تعرضت مدينة دوما وبلدتي أوتايا والمحمدية بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد في محيط الضهر الأسود بجبل الشيخ بالريف الغربي، وسط قصف بقذائف المدفعية من قبل قوات الأسد على المنطقة.


حلب::
تتواصل المعارك العنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط قرية كشيش بالريف الشرقي، حيث تمكن التنظيم من صد هجمات قوات الأسد باتجاه المطار وعلى جبهة قرية العطشانة، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر وعطبوا دبابة، في الوقت الذي تتعرض في المناطق الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة لغارات جوية وقصف صاروخي عنيف جدا، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين في قرية الجعابات ومدينة مسكنة.

استهدف الثوار تحصينات قوات الأسد على جبهة جمعية الزهراء غرب حلب، في حين تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد بعد استهداف تجمعاتهم في بلدة الحاضر بالريف الجنوبي بقذائف المدفعية.

قامت قوات سوريا الديمقراطية باستهداف قرية كلجبرين بالريف الشمالي بقذائف الهاون.


حماة::
دارت اشتباكات بين تنظيم الدولة وقوات الأسد عند حاجز المجبل على محور "أثريا -السليمة" بالريف الشرقي على إثر محاولة تقدم الأول في المنطقة.

انفجر لغم أرضي بسيارة تابعة لقوات الأسد كان قد زرعه الثوار على جبهة المصاصنة بالريف الشمالي، حيث حاولت قوات الأسد التقدم في المنطقة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة اللطامنة ومحيطها ومحيط قرية لطمين بالريف الشمالي وقرى ناحية عقيربات وقرية سوحا بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط شهيدين في سوحا، في حين تعرضت قريتي الزيارة المشيك بالريف الغربي ومدينة كفرزيتا ومحيط مدينة اللطامنة و الأراضي الزراعية المحيطة في قريتي حصرايا والزكاة بالريف الشمالي وقرية القنطرة ومحيطها بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف وبقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد.

استهدف الثوار بصواريخ الغراد معاقل قوات الأسد في معسكر جورين بسهل الغاب بالريف الغربي وحققوا إصابات مباشرة، وذلك ردا على استهداف المدنيين، وفي الريف الجنوبي تمكن الثوار من قنص أحد عناصر الأسد على جبهة بلدة حربنفسه.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة بمحيط مدينة سراقب بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين، أما بالريف الجنوبي فقد احترقت المحاصيل الزراعية جنوب بلدة الهبيط بعد استهدافها بشكل متعمد من قبل قوات الأسد.


حمص::
اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات أمريكية من جهة وتنظيم الدولة من جهة أخرى دارت في بادية حميمة بالريف الشرقي، حيث بدأت المعركة يوم أمس انطلاقاً من منطقة التنف وبمساندة من طائرات التحالف الدولي، حيث تقدم الطرف الأول وسيطر على نقاط عدة وقد وصل إلى المناطق الإدارية لمحافظة ديرالزور أي لحدود منطقة البوكمال بريف ديرالزور.

اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط صوامع الحبوب ومحمية التليلة شمال شرقي مدينة تدمر وأيضا في محيط جبال الشومرية وقريتي هبرة الغربية والشرقية.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على الجبال المحيطة ببلدة السخنة والطيبة والموك شرقي تدمر وسط قصف صاروخي على محيط صوامع الحبوب ومحمية التليلة.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة قرية أم شرشوخ بالريف الشمالي، في حين تعرضت مدينة تلبيسة ومحيط قرية غرناطة لقصف مدفعي وبقذائف الهاون من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات.

سقط شهداء وجرحى جراء انفجار سيارة مفخخة أمام محل لبيع المحروقات في سوق مخيم الركبان في الريف الجنوبي الشرقي.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد لقصف بصواريخ الفيل وبقذائف الهاون، فيما استهدفت قوات الأسد بلدة إبطع بالرشاشات الثقيلة وبلدة اليادودة بقذائف الهاون ومدينة داعل بقذائف المدفعية، وذلك في خرق لاتفاق الهدنة من قبل قوات الأسد.

سقط جريح جراء سقوط قذائف على حي السحاري الخاضع لسيطرة قوات الأسد بمدينة درعا.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي المنشية بدرعا البلد، في حين قام الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينة درعا بقذائف الهاون.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي أو الطيران العراقي غارات جوية عنيفة على مدينة البوكمال بريف ديرالزور الشرقي بعد منتصف الليل استهدفت محيط جمعية الرصافة وبالقرب من ثكنة الهجانة وبالقرب من جامع الإيمان بمدينة البوكمال، خلفت أكثر من 30 شهيدا وعشرات الجرحى، معظمهم من النازحين العراقيين والسوريين من أهالي ديرالزور والبوكمال، فيما قال ناشطون أن عدد الشهداء فاق الستون.

استهدف تنظيم الدولة حي القصور في مدينة ديرالزور الخاضع لسيطرة قوات الأسد بقذائف المدفعية والهاون ما أدى لوقوع مجزرة أخرى راح ضحيتها 7 شهداء أغلبهم من النساء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين، كما استهدف التنظيم حي هرابش بقذائف الهاون ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين.

أغارت طائرات حربية روسية على عدة نقاط في محيط مدينة ديرالزور بـ تلة ال17 و شركة الكهرباء ومحيط لواء التأمين الإلكتروني وأطراف المطار العسكري حيث تدور اشتباكات متقطعة بين قوات الأسد وتنظيم الدولة، كما أغارت أيضا على أحياء العمال والرصافة والرشدية والحويقة وحويجة صكر بمدينة ديرالزور وقرى حطلة ومراط والحسينية والبغيلية ومنطقتي البانوراما وجبل الثردة، في حين تعرض محيط المطار العسكري وقرية المريعية لقصف مدفعي.


الرقة::
ارتفعت حصيلة الشهداء في بلدة العكيرشي غرب الرقة إلى 22 شهيدة جراء استهداف طائرات التحالف 3 سيارات تقل عاملات في الأراضي الزراعية يوم أمس.

اشتباكات عنيف بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في محيط بلدة هنيدة بالريف الغربي، وسط غارات جوية عنيف من طائرات التحالف الدولي على محيط البلدة، كما دارت اشتباكات بين الطرفين بالقرب من منطقة "الرقة السمرة" شرق مدينة الرقة وسط غارات جوية على المنطقة، حيث قالت قوات سوريا الديمقراطية أنها تمكنت من السيطرة على قرية الرشيد وقرية "الرقة السمرة" جنوب شرقي الرقة بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة.

 أغارت الطائرات أيضا على منطقة الماكف وسهلة البنات بمدينة الرقة وقرية كديران غربها، ما أدى لسقوط شهيدين وجرحى.

انهار جسر السباهية جراء قيام الدولة بفتح احدى قنوات الري الرئيسية مما أدى لغرق مناطق "السباهية" و "الفروسية" و "الحصيوة" و "الجزرة "، حيث بات الأهالي في العراء، وقال ناشطون أن بعض المدنيين أصيبوا بصعقات كهربائية جراء الفيضان الذي حصل.


الحسكة::
قتل وجرح عدد من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" جراء قيام عناصر تنظيم الدولة باستهدافهم في تل البشاير جنوب شرق مدينة الشدادي بصاروخ محلي الصنع، في حين قتل عدد من عناصر "قسد" أيضا نتيجة انفجار عبوة ناسفة بسيارة تقلهم قرب قرية المالحة ناسفة جنوب غربي الشدادي.

الأكثر قراءة