نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 27-02-2017

28.شباط.2017

دمشق::
تتواصل الاشتباكات بشكل عنيف بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حيي القابون وتشرين وبساتين برزة شرق العاصمة دمشق، حيث ما تزال قوات الأسد تحاول التقدم والسيطرة على المنطقة، إذ تمكنت فعلا من السيطرة على نقطة واحدة في محيط حي القابون، في حين يحاول الثوار صد الهجمات بعد أن كبدوا المهاجمين خسائر بشرية ومادية، وتجري المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي من العيار الثقيل بشكل عنيف جدا.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تقدم قوات الأسد على محور كراش بحي جوبر الدمشقي، وتعرضت المنطقة لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل الأخير.

شهدت معظم شوارع ومداخل العاصمة دمشق ازدحام مروري بسبب الإجراءات الأمنية المشددة التي تفرضها حواجز الأسد، من خلال التدقيق على الثبوتيات الشخصية لركاب المركبات الخاصة والعامة والعسكرية على حد سواء، بالإضافة للمارة.

ريف دمشق::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات بلدة حزرما بالغوطة الشرقية، وقتلوا وجرحوا عدد من العناصر، وتمكنوا أيضا من تدمير دبابتين وقتل طاقم أحدها بعد استهدافها بصاروخ موجه.

خرجت النقطة الطبية الوحيدة في منطقة المرج عن الخدمة بعد استهدافها من قبل الطيران الحربي بشكل مباشر، كما وتم تدمير سيارتي إسعاف جراء القصف، كما شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة دوما خلفت العديد من الجرحى في صفوف المدنيين، فيما تعرضت بلدات منطقة المرج لقصف مدفعي عنيف جدا خلف مجزرة مروعة راح ضحيتها 9 شهداء والعديد من الجرحى بينهم أطفال ونساء، كما تعرضت مدينة حرستا ومنطقة كرم الرصاص لقصف مماثل، وفي المقابل سقطت عدة قذائف على ضاحية الأسد "ضاحية حرستا" الخاضعة لسيطرة قوات الأسد.

جرت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد وتنظيم الدولة على جبهة الحوش والقاعدة العسكرية وجبهة معمل بردى في محيط مدينة الحجر الأسود جنوب العاصمة دمشق.

تعرضت الأحياء السكنية في بلدة مضايا المحاصرة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حلب::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرية عقرب وحاولت التقدم إلى سوق الجبس غرب حلب، ولكن الثوار تصدوا للهجوم وكبدوا المهاجمين خسائر في الأرواح والعتاد، ويحاول الثوار استعادة السيطرة على القرية، كما وشهدت جبهات حي الراشدين ومنطقة الصحفيين اشتباكات بين الطرفين، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على نقاط الاشتباكات.

شن الطيران الحربي غارة جوية على قرية الهزاني بالريف الجنوبي خلفت شهيدين "رجل وامرأة" وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وسقط عدد من الجرحى في قريتي قنيطرات والخزاعلة جراء قصف مدفعي استهدف المدنيين، كما تعرضت قريتي وادي الصنوع وكفر ابيش بالريف الجنوبي ومدينة عندان بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف.

انفجر لغم من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة دوديان بريف حلب الشمالي ما أدى لإصابة طفلين بجروح بليغة، واستشهد 8 مدنيين جراء انفجار ألغام من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة الباب وأطرافها وبلدة قباسين بالريف الشرقي.

استشهد عدد من المدنيين جراء قصف الطائرات الحربية على قرية أبو حنايا بالريف الشرقي.

تمكن الثوار من تدمير مدفع عيار 23 لقوات الأسد وقتلوا طاقمه على تلة أحد جنوب حلب بعد استهدافه بصاروخ مضاد للدروع، في حين تمكنوا من إسقاط طائرة استطلاع لقوات الأسد على جبهة بردة.

سيطرت قوات الأسد على قرى زعرورة وجب السلطان وجب الحمام وجب الخفي بالريف الشرقي، وبهذا تكون قد تمكنت من الوصول إلى مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في ريف مدينة منبج، وعزلت المناطق الخاضعة لسيطرة فصائل درع الفرات عن مناطق سيطرة تنظيم الدولة، وبذلك تكون قد قطعت الطريق على أي تمدد مستقبلي لقوات درع الفرات.

تمكنت فصائل درع الفرات من السيطرة على قرى أم شكيف وفيخة كبيرة وفيخة صغيرة وجب نعسان وزمار وسكرية كبيرة وسكرية صغيرة شرق مدينة الباب، كما فجر الثوار سيارة مفخخة قبل وصولها إلى هدفها.

جرت اشتباكات عنيفة بين فصائل درع الفرات وقوات سوريا الديمقراطية على جبهات قرى التوخار صغير والجات وقراطة جنوب مدينة جرابلس.


حماة::
تسللت مجموعة من الثوار ليلاً، إلى مواقع قوات الأسد في قرية التريمسة بريف حماة الغربي، قتلت خلالها أحد عشر عنصراً من قوات الأسد، وجرحت آخرين بعد اشتباكات دارت بين الطرفين، ثم انسحبت المجموعة لمواقعها بسلام.

تمكن الثوار من قنص عنصر تابع للأسد على جبهات بلدة حربنفسه بالريف الجنوبي، فيما تعرضت قرى حربنفسة والتلول الحمر وعيدون بمنطقة السطحيات لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على قريتي الصياد وحصرايا بالريف الشمالي وعلى قرية حمادي عمر بالريف الشرقي، وتعرضت مدن اللطامنة وطيبة الإمام ومورك بالريف الشمالي لقصف مدفعي.


إدلب::
تحليق مكثف لطائرات العدويين الروسي والأسدي في سماء محافظة إدلب حيث شنت عشرات الغارات الجوية استهدفت بغالبها المدنيين وخلفت عشرات الشهداء والجرحى، حيث ارتكبت مجزرة مروعة في مدينة أريحا بالريف الجنوبي راح ضحيتها 18 شهيداً، غالبيتهم من الأطفال والنساء، إضافة لدمار كبير حل بثلاث مباني سكنية.

أغارت ذات الطائرات على مدن خان شيخون ومعرة النعمان وبلدات الشيخ مصطفى وترملا ومعرة حرمة وركايا والتمانعة وسكيك وصهيان والحامدية والدير الشرقي والنقير وقطرة بالريف الجنوبي وعلى قرية سنجار بالريف الشرقي، حيث أدت الغارات لخروج مشفى بلدة الدير الشرقي عن الخدمة، كما تعرضت بلدة سكيك بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف.


حمص::
تمكنت قوات الأسد من السيطرة على منطقة الدوة الزراعية وقصر الحير الغربي ومزارع الطراف والمقسم، ووصلت إلى مشارف مدينة تدمر الغربية في منطقة المثلث وأبو الفوارس وجبل هيال، وتدور المعارك وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على نقاط الاشتباكات وعلى أحياء المدينة.

سقط شهداء وجرحى بينهم نساء وأطفال في حي الوعر بمدينة حمص جراء غارات جوية من الطيران الحربي، وتعرض الحي المحاصر لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


درعا::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وعناصر ضد تنظيم الدولة على محاور تل جموع في الريف الغربي، فيما استهدف الثوار نقاط تمركز عناصر التنظيم على الطريق الواصل بين بلدتي سحم الجولان وجلين بالرشاشات الثقيلة.

ألقت مروحيات الأسد أكثر من 18 برميل متفجرة على أحياء درعا البلد المحررة ترافق ذلك مع قصف بصواريخ الفيل وقذائف الهاون والمدفعية، في حين تعرضت أطراف مدينة بصر الحرير لقصف مدفعي.


ديرالزور::
دارت اشتباكات متقطعة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط قرية حطلة، في حين ألقت مروحيات الأسد براميل متفجرة على أحياء مدينة ديرالزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة خلفت عدد من الإصابات بين المدنيين، في حين شن الطيران الحربي غارات على أحياء الرشدية والحميدية والعرفي ومحيط بلدة حطلة ومحيط جبل الثردة، بينما استهدف تنظيم الدولة حيي الجورة والقصور بقذائف الهاون.

شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية على أطراف مدينة البوكمال.

الرقة::
شنت قوات الحماية الشعبية الكردية حملة اعتقالات طالت عدد من الشبان في مدينة تل أبيض.

الأكثر قراءة