نشرة حصاد يوم الإثنين لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 31-07-2017

31.تموز.2017
تمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة على حريق نشب عصر اليوم في معمل عزوز الواقع على طريق الشام بريف حلب
تمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة على حريق نشب عصر اليوم في معمل عزوز الواقع على طريق الشام بريف حلب

دمشق::
تعرضت الأبنية السكنية على أطراف حي جوبر الدمشقي لقصف مدفعي وبالرشاشات من قبل قوات الأسد، في حين استهدفت قوات الأسد حي التضامن جنوب العاصمة دمشق بصواريخ موجه شديدة الانفجار، بالتزامن مع استهداف محور فرن الأمين في الحي بقذائف من مدفع "بي 10".


ريف دمشق::
اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد دارت على محور "الضهر الأسود" بالريف الغربي وسط قصف مدفعي من قبل الأخير استهدف المنطقة.

هدوء حذر شهدته الغوطة الشرقية اليوم، بينما شهدت جبهات بلدة عين ترما اشتباكات متقطعة بين الثوار وقوات الأسد، وتعرضت البلدة لقصف مدفعي وبالرشاشات، فيما تعرضت بلدة جسرين لقصف مدفعي دون تسجيل أي إصابات.

قال الإعلام اللبناني أن الجيش اللبناني شن ضربات على مواقع لتنظيم الدولة في منطقتي جرود رأس بعلبك والقاع، حيث ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام إن طائرة تابعة لسلاح الجو اللبناني من نوع "سيسنا" قصفت أهدافا لـتنظيم الدولة في جرود رأس بعلبك والقاع بـ5 صواريخ جو– أرض، كما قصف الجيش بالمدفعية الثقيلة، مواقع للتنظيم.


حلب::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية في محيط قرية الحمران شمال مدينة منبج بالريف الشرقي، على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، فيما استشهدت طفلة بعد استهدافها برصاص قناصو "قسد" في قرية عرب حسن صغير.


حماة::
تصدى الثوار لمحاولة تسلل قوات الأسد على جبهة مزارع العزيزية شرق قرية تل ملح بالريف الشمالي الغربي، فيما استهدفت هيئة تحرير الشام معاقل قوات الأسد في حاجز العضائض بقرية المصاصنة بالريف الشمالي بقذائف المدفعية وحققت إصابات مباشرة، في حين تعرض محيط مدينة مورك وقرية لحايا وقرية معركبة لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد.

في الريف الجنوبي جرت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة قرية عيدون على إثر محاولة تسلل عناصر الأسد في المنطقة، واستهدف الثوار معاقل قوات الأسد في المحطة الحرارية بقذائف الهاون، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت قرية عقرب بالريف الجنوبي دون تسجيل أي إصابات، بينما تعرضت قريتي تقسيس والعمارة لقصف مدفعي.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على نقاط جديدة جنوب شرق بلدة أثريا بالريف الشرقي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، بينما شن الطيران الحربي عشرات الغارات الجوية على قرى قليب الثور وأبو حنايا وصلبا ومسعود وحمادة عمر وجنى العلباوي والدكيلة شمالية وجنوبية وجب المزاريع ووادي العذيب، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، وتعرضت قرية أبو الغر لقصف مدفعي.


إدلب::
انفجرت قنبلة عنقودية في حي القصور بمدينة إدلب من مخلفات القصف السابق على المدينة، في حين انفجرت عبوة ناسفة في مدينة الدانا ما أدى لسقوط جريحة.

تعرضت بلدة بداما بريف جسرالشغور بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف استهدف مدينة السخنة ومحيطها على إثر محاولات تقدم قوات الأسد التقدم للسيطرة على المدينة.

سقط جرحى بين المدنيين جراء غارات جوية استهدفت بلدة تلدو  بالريف الشمالي، في حين تعرضت قرية العامرية لقصف مدفعي.


درعا::
في خرق لاتفاق الهدنة، تعرضت أحياء درعا المحررة لقصف بقذائف الهاون، كما تعرضت بلدة الجسري وأطراف منطقة اللجاة لقصف مماثل.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت جبل الثردة ومنطقة المقابر ومحيطها، كما أغارت أيضا على الأحياء الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة في مدينة ديرالزور، كما واستهدفت طائرات حربية مدينة العشارة وصهريج نفط في بادية الميادين وبلدات كشمة ودبلان والطعس بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط شهيدة وجرحى.


الرقة::
استمرار المعارك العنيفة في مدينة الرقة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، حيث قتل وجرح العشرات من عناصر الطرفين وخصوصا من تنظيم الدولة، فيما تمكنت "قسد" من السيطرة على منطقة الأمن السياسي في حي هشام بن عبد الملك، ودمرت عربة مفخخة، أما في حي الرقة القديم فقد اندلعت اشتباكات بين الطرفين في الجانب الجنوبي من الجامع العتيق ما أدى لسقوط قتلى وجرحى من تنظيم الدولة، بينما قتل عدد من عناصر التنظيم خلال المعارك الجارية في أحياء الروضة ونزلة شحادة والبريد، وترافقت الاشتباكات مع غارات جوية وقصف مدفعي عنيف جدا من طائرات التحالف الدولي وعناصر "قسد"، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى من المدنيين.

سقط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين بعد قيام تنظيم الدولة بتفجير سيارة مفخخة بالقرب من تجمع للمدنيين أثناء محاولتهم الخروج إلى منطقة نزلة شحادة في مدينة الرقة الخاضعة لسيطرة "قسد"، كما أن أغلب أهالي حي الثكنة قد غادروا إلى مناطق سيطرة الأخير، بينما سقط شهيد جراء انفجر عبوة ناسفة زرعها تنظيم الدولة.

قامت قسد بإطلاق النار على أهالي قرية العكيرشي بالريف الشرقي أثناء تجمعهم ومطالبتهم بالعودة إلى منازلهم.

شن الطيران الروسي غارات جوية على قرية الخميسية قرب بلدة معدان بريف الرقة الشرقي.


اللاذقية::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في تلة المختار بريف اللاذقية بقذائف المدفعية، ما أدى لسقط قتلى وعدد من الجرحى.


السويداء::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في منطقة نهى حسين براجمات الصواريخ وحققوا إصابات أدت لسقوط عدد من القتلى والجرحى.

الأكثر قراءة