نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 02-05-2017
نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 02-05-2017
● النشرات الساعية ٢ مايو ٢٠١٧

نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 02-05-2017

دمشق::
تتواصل المعارك بشكل عنيف جدا على جبهات القابون وتشرين وبرزة شرق العاصمة دمشق، تمكن خلالها الثوار من عطب وتدمير 3 دبابات من طراز "تي 72" وجرافة مجنزرة وقتل وجرح وأسر أكثر من 10 عناصر، في حين تتعرض الأحياء الشرقية ونقاط الاشتباكات لقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا من قبل قوات الأسد.

تمكن الثوار من قنص عنصرين تابعين لتنظيم الدولة في مخيم اليرموك جنوب العاصمة دمشق.


ريف دمشق::
تتواصل الاشتباكات بشكل عنيف بين جيش الإسلام من جهة وهيئة تحرير الشام وفيلق الرحمن من جهة أخرى في الغوطة الشرقية، وخاصة في مدينة زملكا، سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى من الطرفين بينهم قياديين عسكريين تابعين للفيلق.

شهدت نقاط الاشتباكات بين الفصائل المتناحرة حركة نزوح كبيرة للعائلات من مدينة زملكا وبلدة حزة بالغوطة الشرقية.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة الريحان بالغوطة الشرقية على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة.

دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة الزيات بجبل الشيخ بالريف الغربي.


حلب::
دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة تل مصيبين بالريف الشمالي على إثر محاولة تقدم الأخير في المنطقة، بينما تمكن الثوار من قتل عدد من عناصر الأسد على جبهة حي جمعية الزهراء غربي حلب، وفي الريف الجنوبي تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات الأسد على محور خربة المناصير، وأجبروا المهاجمين على التراجع بعد تكبدهم خسائر في العتاد والأرواح.

تعرضت بلدتي بنان الحص وسرج فارع بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف دون تسجيل أي إصابات.

دارت اشتباكات بين الثوار وقوات سويا الديمقراطية على محور "أعزاز-مرعناز" بالريف الشمالي، بينما قصفت مدفعية الجيش التركي مواقع الأخير في مرعناز وعين دقنة.


حماة::
تمكن الثوار من تدمير عربتي "بي أم بي" وقاعدة إطلاق صواريخ كورنيت على جبهة المصاصنة شمال حماة بعد استهداف كل منها بصاروخ من نوع تاو، حيث دارت اشتباكات عنيفة جدا في المنطقة، فيما قام الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينة حلفايا براجمات الصواريخ، وفي غرب حماة استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في بلدة سلحب بصواريخ الغراد.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدن اللطامنة وكفرزيتا وقرى البويضة ولطمين ومعركبة بالريف الشمالي، حيث وقعت مجزرة مروعة بحق المدنيين في اللطامنة راح ضحيتها 6 شهداء والعديد من الجرحى بينهم أطفال ونساء، وفي الريف الجنوبي تعرضت قريتي القنطرة والدلاك لقصف بالرشاشات الثقيلة والمدفعية من قبل قوات الأسد، ورد الثوار بقصف معاقل قوات الأسد في المحطة الحرارية بقذائف الهاون، وفي الريف الغربي أغارت طائرات الأسد على قرية المنصورة بسهل الغاب.


إدلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على بلدة تل عاس بالريف الجنوبي دون تسجيل أي إصابات.

سقط شهيد وجرحى جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف سابق على مدينة معرة النعمان.


حمص::
تعرضت بلدتي كفرلاها وتل ذهب بمنطقة الحولة ومدينة الرستن بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، في حين أحبط الثوار هجوما لقوات الأسد على جبهة قرية كيسين، ودارت اشتباكات بين الطرفين على جبهة قرية المشرفة وسط قصف مدفعي.

تمكن تنظيم الدولة من السيطرة على نقطتين لقوات الأسد شمال منطقة الصوامع شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي، واستولى على أسلحة وذخائر وقتل وجرح عدد من العناصر، ودمر دبابة وقتل عدد من العناصر، وذلك بعد اشتباكات استمرت عدة ساعات ترافقت مع قصف جوي روسي مكثف وقصف مدفعي متبادل، ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين قرب تلة الإعلام في جبال الشومرية، بعد هجوم شنه الأول أدى لمقتل عدد من عناصر الطرفين، ودارت اشتباكات أيضا في محيط محمية التليلة.

شن تنظيم الدولة هجوما أخر على معاقل قوات الأسد قرب قرية “مكسر الحصان” التابعة لناحية “جب الجراح” بالريف الشرقي، تمكن خلاله التنظيم من السيطرة على تلّتين بالقرب من القرية، وقتل وجرح عدد من عناصر الأسد.

شن الطيران الروسي غارات جوية استهدفت قريتي السخنة والطيبة ومحيطهما شرقي مدينة تدمر بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات.

تم تحديد يوم الخميس موعد خروج دفعة جديدة من أهالي وثوار حي الوعر المحاصر باتجاه مدينة جرابلس.


درعا::
استهدفت غرفة عمليات البنيان المرصوص معاقل قوات الأسد في درعا المحطة بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ وحققت إصابات جيدة.

شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء درعا البلد ومنطقة غرز وبلدة نصيب، وتعرض معبر نصيب الحدودي وأحياء درعا البلد لقصف صاروخي عنيف.

انفجرت عبوة ناسفة على الطريق الواصل بين مدينة بصرالحرير وبلدة ناحتة استهدفت سيارة تابعة للدفاع المدني أدت لسقوط 4 شهداء، وذلك أثناء توجههم إلى منطقة تعرضت لانفجار عبوة ناسفة في منطقة اللجاة أدت لسقوط شهيد، كما تم تفكيك 3 عبوات ناسفة على ذات الطريق، وفي ذات السياق انفجرت عبوة ناسفة أخرى على طريق "غرز- أم المياذن" أدت لاستشهاد عنصر تابع لجيش الإسلام في الجنوب.

استهدف الثوار معاقل عناصر تنظيم الدولة على أطراف قرية الشجرة بالريف الغربي بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة، وقام عناصر التنظيم باستهداف بلدة حيط بقذائف المدفعية.


ديرالزور::
دارت اشتباكات متقطعة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مطار ديرالزور العسكري، بينما استهدفت قوات الأسد قرية الجنينة بالرشاشات الثقيلة، في حين شن طيران التحالف الدولي عدة غارات على بادية الشعيطات.


الرقة::
تتواصل الاشتباكات بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة ضمن أحياء مدينة الطبقة بريف الرقة الغربي تركزت في أحياء الطبقة الجديدة "الأول والثاني والثالث"، حيث خرج عناصر التنظيم من بين منازل المدنيين بعد أن ظنت "قسد" أنها سيطرت على المدينة، وترافقت الاشتباكات مع قصف من طائرات التحالف الدولي على مناطق تواجد التنظيم ضمن الأحياء المدنية، في حين قال ناشطون أن 14 صاروخ أطلقوا من منطقة الشلبية شمال مدينة الرقة باتجاه المدينة، علما أن المنطقة يتواجد فيها قاعدة أميركية.

ارتكبت طائرات التحالف الدولي مجزرة منذ عدة أيام في مدينة الطبقة بعد شن غارة من على منزل سكني بالقرب من دوار العجراوي بمدينة الطبقة راح ضحيتها 16 شهيد معظمهم أطفال ونساء، حيث لا تزال جثث الشهداء تحت الأنقاض.

استشهد مدني جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في منزله في بلدة الكالطة بالريف الشمالي.


الحسكة::
اندلعت مواجهات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في منطقة رجم صليبي شرق مدينة الشدادي جنوب مدينة الحسكة، حيث شن التنظيم هجوما على نقطة تابعة لقوات سوريا الديمقراطية "قسد" بالقرب من مخيم للنازحين العراقيين والسوريين، أدت لاستشهاد أكثر من 20 شهيدا وعشرات الجرحى أغلبهم من العراقيين، حيث قامت "قسد" بنقل الجرحى إلى المشافي لتلقي العلاج، علما أن الهجوم الذي شنه تنظيم الدولة لم يعطي أي اعتبار لتواجد النازحين في المنطقة، إذ كعادته لا يعطي أي اهتمام بأرواح الناس، كما أن "قسد" لم تسمح للنازحين بدخول مناطق سيطرتها ولم توفر لهم الحماية حتى، والمخيم يقع بالقرب من نقاط اشتباكات متواصلة بين الطرفين، كما أدت الاشتباكات لسقوط عدد من القتلى والجرحى بين طرفي الصراع "داعش وقسد".

وردت أنباء عن تمكن تنظيم الدولة يوم أمس من السيطرة على قرية الحريري المجاورة لمدينة الشدادي بعد أن استغل حالة الجو والعاصفة الغبارية، بينما دارت اشتباكات عنيفة بالقرب من المنطقة الصناعية بمدينة الشدادي بعد عملية انغماسية نفذها عناصر التنظيم سمع خلالها صوت انفجار قوي جدا يعتقد أنه عبارة عن مفخخة أدت لسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف عناصر "قسد"، ومن جهة أخرى فقد استشهدت مدنية بعد إصابتها برصاص طائش.

سقط شهداء وجرحى جراء قصف طيران التحالف على سوق الدشيشة في بلدية تل الجاير شرق مدينة الشدادي.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ