نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 13-06-2017

13.حزيران.2017
سماء العاصمة دمشق
سماء العاصمة دمشق

ريف دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات الأسد والميليشيات الشيعية في جبل دكوة بالريف الشرقي تمكن خلالها الثوار من تدمير جرافتين وقتل وجرح عدد من العناصر.

جددت قوات الأسد محاولات تقدمها على جبهة حوش الضواهرة بالغوطة الشرقية وخاض الثوار على إثرها اشتباكات عنيفة جدا، في حين تعرضت بلدة عين ترما لقصف صاروخي ومدفعي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

استهدف الثوار تجمعات قوات الأسد وعناصر حزب الله الإرهابي في بلدة دير ماكر ومنطقة مثلث الموت بقذائف المدفعية الثقيلة.


حلب::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" التابعة لوحدات حماية الشعب الكردية على عدة جبهات، حيث حاولت "قسد" التقدم على جبهات مدينة دارة عزة وقلعة سمعان غرب حلب وعلى جبهات مدينة مارع شمال حلب، ولكن الثوار تمكنوا من صد الهجمات وقتلوا وجرحوا العديد من العناصر ودمروا آليات وعتاد، وفي المقابل سقط أكثر من 30 شهيدا من عناصر الجيش الحر خلال معارك التصدي، كما قامت "قسد" بقصف أحياء مدن وبلدات مارع وحور ودارة عزة بقذائف المدفعية والهاون أدت لسقوط شهداء وجرحى بين المدنيين، كما رد الثوار والجيش التركي بقصف مواقع "قسد" في مدينة تل رفعت وبلدة عين دقنة بالريف الشمالي وبلدة عون الدادات بالريف الشرقي بقذائف المدفعية.

شن الثوار في الريف الشرقي هجوما على معاقل قوات الأسد في قرية تفريعة كبيرة، حيث تسلل الثوار إلى حاجز داخل القرية وتمكنوا من قتل 3 عناصر واغتنام أسلحة وذخائر ومن ثم انسحبوا بسلام.

سقطت عدة قذائف على حي الحمدانية بمدينة حلب ما أدى لسقوط شهيد وجرحى في صفوف المدنيين.


حماة::
تعرضت بلدة حربنفسه بالريف الجنوبي ومدينة اللطامنة ومحيطها بالريف الشمالي لقصف مدفعي وصاروخي.


إدلب::
تعرض محيط بلدة الهبيط بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
دارت اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في عدة نقاط في محيط مدينة تدمر بالريف الشرقي، حيث تمكن التنظيم من قتل أكثر 30 عنصرا وإصابة آخرين إضافة لتدمير آليات ومدرعات إثر تفجير عربة مفخخة استهدفت تجمعا لقوات الأسد في منطقة العباسة شمال غرب تدمر، كما شن التنظيم هجوما قويا على معاقل قوات الأسد في تل الصوانة قرب منطقة حويسيس قتل فيها أكثر من 10 عناصر وتم تدمير دبابة وعربة مصفحة، وقتل 4 عناصر من قوات الأسد بهجوم لمقاتلي تنظيم الدولة شمال صوامع تدمر، وأدى الهجوم لإعطاب دبابة لنظام الأسد.

تعرضت بلدة عين حسين بالريف الشمالي لإطلاق نار من الرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

استشهد طفل وأصيب آخر جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات القصف الروسي على بلدة عز الدين بالريف الشمالي.


درعا::
أعلن الثوار عن تمكنهم من تدمير رتل لقوات الأسد على جسر بلدة نامر شمال مدينة درعا، ما أدى لقتل وجرح العشرات من ميليشيات الأسد.

تواصل قوات الأسد والميليشيات الشيعية محاولات التقدم للسيطرة على حي المنشية ومخيم درعا بمدينة درعا، حيث تدور معارك وسط غارات جوية من الطائرات الحربية والمروحية بالصواريخ والبراميل التي تحتوي النابالم الحارق في ظل قصف مدفعي عنيف جدا على أحياء درعا البلد وحي طريق السد ومخيم درعا أدى لسقوط شهيد.

تعرضت بلدات الغارية الغربية واليادودة والكرك الشرقي لقصف مدفعي عنيف جدا أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى بين المدنيين، كما قامت الطائرات الحربية ومروحيات الأسد بشن غارات جوية وإلقاء براميل متفجرة على بلدة النعيمة وعلى قريتي أيب والجسري بمنطقة اللجاة، ما أدى لسقوط شهيدين في بلدة النعيمة وشهيد في اللجاة، فيما تعرضت بلدة مليحة العطش ومدينة بصر الحرير ومنطقة غرز لقصف مدفعي.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء مدينة ديرالزور الخاضعة لسيطرة تنظيم الدولة وعلى بلدة المريعية وقرية الشميطية، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، وأغارت الطائرات أيضا على منطقة المقابر ومحيط المطار العسكري وجبل الثردة، وترافقت الغارات مع اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد.

سقط شهيد وجرحى جراء قصف من طائرات التحالف الدولي على حي المنتفعة في بلدة بقرص تحتاني، كما سقط 3 شهداء جراء قصف ذات الطائرات على المعبر المائي في بلدة ذيبان بالريف الشرقي، فيما قتل ثلاثة من عناصر تنظيم الدولة جراء قصف طائرات التحالف الدولي على مدينة الميادين بالقرب من دوار الطيبة.

قام تنظيم الدولة باستهداف حي الجورة الخاضع لسيطرة نظام الأسد في مدينة ديرالزور بقذائف الهاون.


الرقة::
معارك عنيفة جدا دارت في أحياء مدينة الرقة ومحيط الفرقة 17 شمالها، حيث تمكنت قوات سوريا الديمقراطية في بداية الأمر من السيطرة على حارة الحسون ووصلت حتى مشارف الجامع الكبير، ولكن سرعان ما نفذ تنظيم الدولة عملية التفاف تمكن خلالها من استعادة السيطرة على الحي وقتل وجرح وأسر عدد من عناصر "قسد"، وبعد الظهر عاودت "قسد" وشنت هجوما مرة أخرى لتتمكن من التقدم والوصول إلى مسجد عبدالسلام العجيلي في منطقة باب بغداد وتسيطر عليه، وتقدمت أيضا في منطقة السكن الشبابي.

جرت معارك عنيفة بين الطرفين أيضا في منطقة الصناعة بمدينة الرقة، حيث تمكن التنظيم من استعادة كلية العلوم وأجزاء من حي الصناعة بعد تفجير سيارة مفخخة، كما وهاجم التنظيم معاقل "قسد" في حي السباهية، وخلفت المعارك الدامية في المناطق المذكورة عشرات القتلى والجرحى في صفوف الطرفين وخصوصا من عناصر "قسد"، وكان التنظيم قد أعلن عن تمكنه من قنص 9 عناصر لقسد في حي الرومانية ومنطقة الجزرة غربي الرقة، وتدور المعارك العنيفة وسط غارات جوية من الطيران الحربي التابع للتحالف الدولي تترافق مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى.

تمكن تنظيم الدولة من تدمير دبابة لقوات الأسد في قرية النوافية جنوب مدينة مسكنة بالإضافة لتدمير دبابتين في قريتي جب أبيض وأنباج جنوب غرب الرقة، حيث استهدف تنظيم الدولة قرية انباج بعربتين مفخختين، وشهد محيط حقل الثورة النفطي اشتباكات بين الطرفين وسط قصف صاروخي.

شن طيران التحالف الدولي غارة جوية على بلدة معدان بالريف الشرقي.

قام أحد عناصر قوات سوريا الديمقراطية بإطلاق النار على عائلة مدنية في منطقة الحمرات شرق مدينة الرقة، ما أدى لاستشهاد طفل وسقوط جرحى.

قامت قوات سوريا الديمقراطية بترحيل من تبقى من سكان حي المشلب إلى مخيم عين عيسى شمال الرقة.


القنيطرة::
تمكن الثوار من عنصر تابع للأسد قنصا على أطراف بلدة الحميدية، في حين قامت قوات الأسد باستهداف تلة الحمرية بقذائف المدفعية.


الحسكة::
توفي 3 أخوة في قرية أم عظام نتيجة انفجار حراقة تكرير نفط يدوية في منطقة القحطانية.

الأكثر قراءة