نشرة حصاد يوم الثلاثاء لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 21-03-2017

22.آذار.2017
صورة للعملية الاستشهادية التي تم تنفيذها في حاجز المكاتب
صورة للعملية الاستشهادية التي تم تنفيذها في حاجز المكاتب

دمشق::
أعلن ثوار الغوطة عن تجديد هجومهم على المنطقة العازلة بينهم وبين أحياء دمشق الشرقية، في ثاني مراحل معركة "يا عباد الله اثبتوا"، ومنذ الصباح دارت معارك عنيفة جدا، حيث شن الثوار هجوما معاكسا تمكنوا فيه من استعادة السيطرة على جميع النقاط التي خسروها يوم أمس في المنطقة الصناعية، وواصلوا تقدمهم ليتمكنوا من السيطرة الكاملة على كراجات العباسيين، وتمكنوا من الوصول إلى حي القابون وكسر الحصار عنه، كما تمكن الثوار من إصابة طائرة حربية كانت تشن غاراتها الجوية على حي جوبر وشوهدت أعمدة دخان تتصاعد منها، كما تمكنوا أيضا من تدمير دبابتين وعربة "بي أم بي" وقتل وجرح العشرات من عناصر الأسد، كما أغلقت قوات الأسد جميع الطرق المؤدية إلى كراجات العباسيين وساحة العباسيين وشارع فارس خوري، مع تحول الحركة إلى معدومة إلا من عناصر وآليات الأسد في هذه الطرق وأيضا في حيي الزبلطاني وباب توما.

تدور معارك عنيفة جدا بمحيط منطقة الوسائل التعليمية في بساتين برزة على إثر محاولة من قبل قوات الأسد لفصل البساتين عن حي برزة، حيث يحاول الثوار صد الهجمات وكبدوا المهاجمين خسائر في الأرواح والعتاد، كما وتدور اشتباكات بين الطرفين على محور غزال بحي تشرين وقتل خلالها عدد من عناصر الأسد.

مع استمرار المعارك تقوم طائرات العدوين الروسي والأسدي بشن عشرات الغارات الجوية بالصواريخ الفراغية على نقاط الاشتباكات والنقاط المحررة في حيي القابون وجوبر وبساتين برزة تترافق مع قصف بصواريخ "أرض – أرض" وقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة.

سقطت عدة قذائف هاون على أحياء الخطيب والكباس القصور والتجارة والمزرعة وباب مصلى ومساكن برزة والشاغور ومزة 86 والغساني  محيط حي نهر عيشة وخلف مشفى العباسيين أدت لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، فيما قطعت قوات الأسد أوصال العاصمة عبر نشر حواجز تفتيش في الطرقات والأحياء وسط شلل تام للحركة في شارع فارس الخوري وحيي التجارة والعدوي، كما أن أصوات سيارات الإسعاف التي تحمل القتلى والجرحى لا تكاد تتوقف متجهة إلى مشافي المواساة والمجتهد.

استهدفت هيئة تحرير الشام معاقل قوات الأسد في مخيم اليرموك بقذائف الهاون، فيما أصيبت امرأة بجروح جراء قيام قوات الأسد باستهداف المخيم بقذائف الهاون.


ريف دمشق::
تمكن الثوار من السيطرة على مناطق واسعة من القلمون الشرقي بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، حيث تشارك كلا من فصائل جيش الإسلام وأحرار الشام وفيلق الرحمن وقوات أحمد العبدو وأسود الشرقية وغيرها من الفصائل في المعارك التي تهدف لطرد تنظيم الدولة من القلمون الشرقي ضمن معركة أطلق عليها اسم "طرد البغاة"، حيث أعلنت الفصائل المشاركة عن تمكنها من السيطرة على سلسلة جبال الأفاعي والسهل الذي يتمركز أمام الجبال وأيضا سيطروا على بئر زبيدة وخان المنقورة في سلسلة جبال البتراء وعلى جبل الضبعة، وتواصل الفصائل تقدمها مع تراجع تنظيم الدولة أمام الهجوم العنيف الذي شنته الفصائل.

في البادية السورية سيطر الثوار على بئر ومزرعة مداد واغتنموا مدفع عيار 23 بعد اشتباكات مع عناصر تنظيم الدولة ضمن معركة "سرجنا الجياد".

مع تواصل معركة "يا عباد الله اثبتوا" تواصل الطائرات الأسدية والروسية شن غاراتها الجوية على مدن وبلدات الغوطة الشرقية تترافق مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مدن حمورية وزملكا وحرستا وسقبا ودوما وعربين وبلدات عين ترما والمحمدية وجسرين وحزة وكفربطنا ومسرابا، ما أدى لاستشهاد عدد من الأشخاص أحدهم متطوع من أفراد الدفاع المدني وسقوط العديد من الجرحى.

قال ناشطون أن قوات الأسد استهدفت مقرا تابعا لها بالخطأ في المنطقة الغربية من مدينة حرستا بصاروخ فيل ما أدى لسقوط عدد من القتلى والجرحى.

سقطت عدة قذائف هاون على أحياء النهضة والقوس والحمصي بمدينة جرمانا وكذلك على ضاحية الأسد الخاضعتين لسيطرة قوات الأسد أدت لسقوط عدد من الإصابات.

تعرضت بلدتي مضايا وبقين المحاصرتين لقصف مدفعي وبقذائف من مدفع "بي 10" من قبل حزب الله الإرهابي، فيما استهدفت قوات الأسد منطقة الظهر الأسود بمنطقة الحرمون بقذائف المدفعية والهاون.


حلب::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أطراف بلدات الكماري وكفرعمة وكفرجوم وبابيص وجمعية الهادي بالريف الغربي خلفت شهداء وجرحى بين المدنيين كما تعرضت بلدة كفرناها لقصف مدفعي عنيف، وفي الريف الجنوبي أغارت الطائرات على قرية المنطار دون تسجيل أي إصابات، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينة عندان لقصف بقذائف الهاون.

استشهد طفلين وأصيب آخر بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مدينة أخترين بريف حلب الشمالي.

تمكن الثوار من إلقاء القبض على امرأة ترتدي حزام ناسف كانت تحاول الوصول إلى إحدى مقرات الفرقة الصفوة في مدينة جرابلس.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على جبهات مدينة مارع وأم حوش بالريف الشمالي في محاولة من الأخير التسلل.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدات جفرة منصور وخرايج دهام جنوب مدينة ديرحافر بالريف الشرقي بعد انسحاب تنظيم الدولة منها.


حماة::
أعلن الثوار عن بدء معركة أطلقوا عليها اسم "وقل اعملوا" وبدأوها بتنفيذ عنصرين تابعين لجبهة فتح الشام عمليتين استشهاديتين استهدفت إحداها معاقل قوات الأسد في حاجز البواري واستهدفت الأخرى حاجز المكاتب بمدينة صوران، ما أدى لسقوط العديد من القتلى والجرحى، وتمكنوا بعد ذلك من السيطرة على مدينة صوران بشكل كامل، واغتنموا ثلاثة دبابات من المدينة وحاجز الكازية غرب قرية معردس التي تدور فيها معارك "كر وفر"، كما وحقق الثوار تقدما من محور خطاب وسيطروا على الرحبة وحاجز غزال، وقام الثوار بدك معاقل قوات الأسد في مدينة صوران ومطار حماة العسكري وجبل زين العابدين ونقاط أخرى بقذائف المدفعية وصواريخ الغراد، حيث أعلنوا عن تدمير طائرتين حربيتين داخل المطار بعد إصابتهما بالصواريخ.

تترافق المعارك مع شن الطيران الحربي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية وسط قصف مدفعي وصاروخي عنيف على مدن وبلدات الريف الشمالي ولا سيما على مدن كفرزيتا واللطامنة وطبية الإمام وحلفايا ومورك وقريتي لحايا ولطمين، وفي الريف الشمالي الغربي تعرضت قريتي قليدين وقسطون لقصف مدفعي عنيف دون تسجيل أي إصابات، وفي الريف الجنوبي تعرضت بلدة عقرب لقصف مدفعي عنيف أدى لسقوط جرحى بينهم أطفال.

استهدف الثوار بصواريخ الغراد معاقل قوات الأسد المتمركزة في معسكر جورين بالريف الغربي وحققوا إصابات مباشرة.


إدلب::
تعرضت بلدة كفرعويد بالريف الجنوبي لقصف مدفعي عنيف خلف 6 شهداء من عائلة واحدة، كما سقط شهيدين في مدينة جسر الشغور بالريف الغربي وثلاثة شهداء في قرية كفرسجنة بالريف الجنوبي جراء غارات جوية روسية استهدفت المدنيين، كما واصلت الطائرات الروسية والأسدية شن غاراتها الجوية على مدن وبلدات إدلب وخان شيخون وأطراف معرة النعمان ودير شرقي والحامدية وكفرومة وبابيلا والتمانعة وأطراف الهبيط وخان السبل ومعرشورين ومحيط بلدة كفرنبل، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى، فيما تعرضت بلدة بداما بالريف الغربي وبلدة جدرايا بالريف الجنوبي لقصف صاروخي.

استهدف طيران استطلاع تابع للتحالف الدولي سيارة عسكرية تابعة لهيئة تحرير الشام في مدينة دركوش بريف جسر الشغور، ما أدى لاستشهاد "لأبو العباس السوري" مسؤول لجنة المتابعة العامة لقاطع إدلب في الهيئة.

انفجرت عبوة ناسفة جنوبي مدينة سراقب بسيارة نوع بيك آب كانت تقل مجموعة تابعة لأجناد الشام أدت لسقوط جرحى.

دارت اشتباكات بين الثوار وشبيحة قريتي الفوعة وكفريا الموالية للأسد على جبهات القريتين، ودك الثوار خلالها معاقل الشبيحة في القريتين بالصواريخ.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية وسط قصف مدفعي عنيف على جبل المزار ومحمية التليلة وقرية آراك شمال وشرق مدينة تدمر بالريف الشرقي، فيما دارت اشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في منطقة مكسر الحصان.

تمكن الثوار من إعطاب رشاش دوشكا لقوات الأسد على جبهة معسكر ملوك جنوب مدينة تلبيسة بالريف الشمالي، في حين شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية ديرفول وتعرضت منطقة الحولة وقرية السعن الأسود لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة.


درعا::
تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد على جبهة الضاحية بعد استهدافهم بصاروخ تاو، في حين دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهات حي المنشية بدرعا البلد على إثر محاولة تسلل الأخير إلى المنطقة، وتعرضت أحياء درعا البلد لقصف بصواريخ "أرض – أرض" من طراز فيل وبقذائف المدفعية بشكل عنيف دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، فيما استهدفت قوات الأسد بلدتي اليادودة وصيدا بقذائف المدفعية الثقيلة.


ديرالزور:::
استهدفت قوات الأسد حيي الرشدية وخسارات بمدينة ديرالزور بقذائف الهاون.


الرقة::
تواصل طائرات التحالف الدولي شن غاراتها الجوية على محافظة الرقة مخلفة مزيدا من المجازر بحق المدنيين، حيث أغارت الطائرات على بلدة المنصورة واستهدفت مدرسة يسكنها أكثر من 50 عائلة نازحة أدت لسقوط عدد كبير من الشهداء والجرحى في صفوفهم لم يعلم عددهم بعد، كما سقط حوالي 20 شهيد مدني والعديد من الجرحى بينهم أطفال ونساء جراء غارات جوية استهدفت المنطقة القريبة من دوار الكنسية ومحيط المشفى الوطني في مدينة الطبقة، كما تعرضت عدة مناطق في مدينة الطبقة ومحيط سدها لغارات جوية عنيفة، وأيضا أغارت طائرات التحالف على "رقة سمرا " وحيي المشلب والنزهة شرق مدينة الرقة، كما تعرضت بلدة السبخة الواقعة بالريف الشرقي جنوب بلدة الكرامة لغارات جوية عنيفة خلفت أكثر من 10 جرحى بين المدنيين.

تتواصل المعارك العنيفة في بلدة الكرامة ومحيطها بالريف الشرقي بين قوات سوريا الديمقراطية وتنظيم الدولة وسط غارات جوية مكثفة وعنيفة على البلدة، في حين تمكنت "قسد" من السيطرة على قرية حمد عساف بالريف الشرقي بعد اشتباكات مع عناصر التنظيم.
 

اللاذقية::
قال المكتب الإعلامي لهيئة تحرير الشام، إن الهيئة استهدفت اجتماعاً رفيع المستوى لقوات الأسد بالقرب من مدينة القرداحة بصواريخ بعيدة المدى، دون ورود تفاصيل عن حجم الخسائر لقوات الأسد، ولم ترد أي معلومات مؤكدة عن طبيعة الاستهداف والاجتماع المستهدف، حيث تكتمت الصفحات التابعة لنظام الأسد عن القصف، فيما لم توضح الهيئة أي تفاصيل إضافية، في حين تتحدث مصادر إعلامية عن استهداف وفد روسي وضباط لنظام الأسد.


الحسكة::
شن تنظيم الدولة هجوما على نقاط سيطرة قوات سوريا الديمقراطية في أطراف قرية كشكش جبور جنوب مدينة الشدادي بالريف الجنوبي وأدت لسقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين.


القنيطرة::
تعرضت قرية أوفانيا لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.

الأكثر قراءة