نشرة حصاد يوم الجمعة لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 24-03-2017

25.آذار.2017
ربيع بلدة نصيب
ربيع بلدة نصيب

دمشق::
حاولت قوات الأسد مجددا بدعم بري بعشرات الدبابات وبمساندة قوية من الطائرات التي شنت أكثر من 65 غارة جوية في ظل قصف عنيف بقذائف المدفعية الثقيلة وصواريخ الفيل على منازل المدنيين ونقاط الاشتباكات بشكل مباشر، الضغط على الجبهات بغية اقتحام حيي تشرين وبرزة من جهة شارع الحافظ والشرطة العسكرية، واقتحام حي جوبر من جهة معمل كراش، وحاول الثوار التصدي لمحاولات التقدم وكبدوا القوات المهاجمة من عناصر الأسد والمليشيات الشيعية خسائر كبيرة في العتاد والأرواح، كما تمكنوا من استعادة نقطة مهمة في بساتين برزة، كما تسللت مجموعة من الثوار إلى محور الوسائل العلمية ببساتين برزة واستهدفوا دبابتين وعربة شيلكا وقتلوا وجرحوا عددا من عناصر الأسد، كما وقعت مجموعة مؤلفة من 17 عنصرا من مليشيات درع القلمون التابعة لقوات الأسد في كمين نصبه الثوار على جبهة سيرونكس وقتلوا جميعهم، ولكن في المقابل وفي مساء اليوم أدى القصف العنيف والمكثف الذي طال الجبهات لتراجع الثوار من العديد من النقاط التي تم تحريرها مؤخرا.

استهدفت قوات الأسد حيي القابون وتشرين شرق العاصمة دمشق بصواريخ "أرض – أرض" وبقذائف المدفعية، واستهدفت حي برزة بقذائف الهاون، ما أدى لسقوط شهيد.

سقطت قذائف عدة على منطقة باب سريجة ومنطقة شارع خالد بن الوليد مقابل قيادة الشرطة دون ورود معلومات عن حدوث إصابات بشرية.

استهدفت قوات الأسد حي التضامن جنوب العاصمة دمشق بصاروخي "أرض – أرض".


ريف دمشق::
تعرضت مدينتي دوما وعربين وبلدات حزرما وعين ترما وجسرين بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي عنيف جدا تسبب بسقوط شهيدة وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

سقطت قذيفة صاروخية على ضاحية الأسد ومدينة جرمانا الخاضعة لسيطرة قوات الأسد في الغوطة الشرقية دون تسجيل أي إصابات.

تمكن الثوار ضمن معركة "سرجنا الجياد" من السيطرة على منطقة "كسارات عاد" ودمروا مدفع عيار 23، واغتنموا عربة مدرعة، وسط استمرار الاشتباكات العنيفة في المنطقة ضد تنظيم الدولة.

قامت قوات الأسد باستهداف منطقة الظهر بمنطقة الحرمون بالريف الغربي بالرشاشات الثقيلة.


حلب::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة محور الملاح بالريف الشمالي وسط قصف مدفعي استهدف المنطقة، بينما استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في مطار النيرب العسكري شرق حلب بصواريخ الغراد وحققوا إصابات مباشرة.

تعرضت منطقة الراشدين وجمعية الصحفيين وبلدات خان العسل وكفرناها والمنصورة بالريف الغربي وقرية الزيارة بالريف الجنوبي، ومدينة عندان بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد.

استهداف الثوار معاقل قوات سوريا الديمقراطية في بلدة منغ بالريف الشمالي بقذائف مدفعية.

تمكنت قوات الأسد من السيطرة على بلدة رسم الفالح بالريف الشرقي بعد اشتباكات ضد تنظيم الدولة، وتدور اشتباكات بين الطرفين في مدينة ديرحافر وسط قصف جوي على مدينة مسكنة ومحيطها.


حماة::
أطلقت عدة فصائل( أحرار الشام وفيلق الشام و جيش النصر و جيش النخبة وأجناد الشام) معركة جديدة في ريف حماة الشمالي والشمالي الغربي تهدف للسيطرة بشكل رئيسي على مدينة كفرنبودة ومحيطها، حيث تمكنت من السيطرة على قرى الصخر وتل المغير وزور القصيعية، وتمكنت من تدمير دبابة على حاجز المغير قبل تحريره، وقتل وجرح العديد من العناصر داخل معسكر بريدج بعد استهدافهم بقذائف المدفعية الثقيلة، ودمروا قاعد إطلاق صواريخ مضادة للدروع على جبهة بلدة كرناز بعد استهدافها بصاروخ موجه، كما استهدفوا أيضا معاقل قوات الأسد في حاجز المكاتب قرب قلعة المضيق بالريف الغربي.

شن الثوار في معركة "وقل اعملوا" هجوما عنيفا وقويا على معاقل شبيحة بلدة قمحانة شمال حماة، حيث قام أحد الاستشهاديين التابعين لهيئة تحرير الشام باستهداف دفاعات الشبيحة بسيارة مفخخة أدت لتدميرها وقتل وجرح العشرات، ومن ثم تقدم الثوار إلى داخل البلدة حيث تدور معارك عنيفة جدا سيطروا خلالها على العديد من النقاط، ومن ثم شن طيران الروس الحربي لأول مرة غارة جوية استهدفت النقاط المحررة داخل البلدة.

تصدى الثوار لمحاولة تقدم قوات الأسد باتجاه بلدة معرزاف بالريف الشمالي الغربي وقتلوا وجرحوا العديد من القوات المهاجمة ودمروا دبابة، كما تصدوا أيضا لمحاولة تقدم على جبهة بلدة كوكب ودمروا عربة "بي أم بي"، كما تمكنوا أيضا من تدمير عربة "بي أم بي" وناقلة جنود أثناء صد تقدم قوات الأسد على جبهة ثكنة ديرمحردة العسكرية، كما استهدف الثوار بوابل من صواريخ الغراد مطار حماة العسكري وحققوا إصابات مباشرة.

وسط اشتداد المعارك والخسائر الكبيرة التي تتلقاها قوات الأسد يقوم الطيران الحربي والمروحي الروسي والأسدي بشن عشرات الغارات الجوية على جميع المدن والبلدات المحررة والتي أدت لسقوط العديد من الجرحى في صفوف المدنيين.


إدلب::
حلق الطيران الروسي والأسدي الحربي والمروحي بكثافة في سماء المحافظة وشن عشرات الغارات الجوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة على مدينتي أريحا وخان شيخون وبلدات حيش وحاس والبارة ومعرشورين وأورم الجوز وبسنقول والهبيط والحامدية وجبل الأربعين بالريف الجنوبي وبلدة معارة النعسان بالريف الشمالي، ومدينة جسرالشغور وبلدات بداما والناجية البشيرية بالريف الغربي، والتي خلفت شهيد في كل من خان شيخون وأورم الجوز والعديد من الجرحى في باقي النقاط المستهدفة، فيما تعرض محيط قرية الشغر بريف جسر الشغور بالريف الغربي لقصف صاروخي.

شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة إدلب ما أدى لسقوط 3 شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، واستهدفت بعض الغارات سجن القوة التنفيذية ما أدى لفرار المساجين.

استهدف الثوار معاقل شبيحة بلدتي كفريا والفوعة بصواريخ الغراد وحققوا إصابات جيدة، بينما قامت طائرة يوشن روسية بإلقاء مظلات على البلدتين.


حمص::
شن الطيران الحربي غارات جوية على مدينة الرستن وبلدة ديرفول بالريف الشمالي، فيما تعرضت مدينة تلبيسة وبلدات منطقة الحولة وبلدتي الغنطو والسعن الأسود وقرية أم شرشوح لقصف بقذائف الدبابات والهاون والمدفعية الثقيلة دون تسجيل أي إصابات.


درعا::
ألقت مروحيات الأسد بالبراميل المتفجرة على أحياء مدينة درعا البلد المحررة، وتعرضت أحياء درعا البلد لقصف صاروخي وبالأسطوانات المتفجرة من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية على أحياء الجبيلة والرشدية وحويجة صكر بمدينة ديرالزور وعلى محيط المطار العسكري ومنطقة المكبات واللواء 137 ترافقت مع قصف مدفعي عنيف.

شنت طائرات التحالف غارات جوية على محيط بادية البوكمال والميادين حيث شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من المنطقة، إذ استهدفت بعض الغارات رتل لتنظيم الدولة.


الرقة::
اشتباكات عنيفة جدا بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية على عدة محاور بمحيط سد الفرات بالقرب من مدينة الطبقة بالريف الغربي، حيث تحاول الأخيرة التقدم للسيطرة على السد، بينما أعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن عناصر التنظيم تمكنوا من إفشال محاولة إنزال أمريكية بإسناد جوي من طائرات حربية وأباتشي وبدون طيار بمحيط السد، في حين تعرضت مدينة الطبقة وقرية البوعاصي لقصف جوي ومدفعي عنيف جدا.

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من تدمير سيارة مفخخة لتنظيم الدولة على مدخل بلدة الكرامة من محور بير الهباء، وتدور اشتباكات بين الطرفين في المنطقة وسط قصف مدفعي وجوي من قبل التحالف الدولي.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على بلدة السبخة بالريف الشرقي أدت لسقوط 3 شهداء والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين.

قال ناشطون أن طائرات روسية أغارت على مدينة الرقة وأطرافها ما أدى لحدوث حركة نزوح من المدينة باتجاه الأرياف وسقوط عدد من الشهداء والجرحى.


اللاذقية::
استهدف الثوار بصواريخ الغراد معاقل الشبيحة في مدينة القرداحة وأيضا على جبهة بلدة كنسبا بجبل الأكراد، وحققوا إصابات مباشرة.

الأكثر قراءة