نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 09-11-2017

09.تشرين2.2017
رفع علم الثورة السورية في مدينة بنش
رفع علم الثورة السورية في مدينة بنش

دمشق وريفها::
تعرضت مدن وبلدات حرستا ودوما وعين ترما وحزة و‏النشابية وحي جوبر بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد في النشابية وعدد من الجرحى في باقي النقاط المستهدفة.

تعرض الطبيب "نعمان الفوال" لاعتداء بالضرب من قبل مسلحين ملثمين، هاجموه في مزرعته في منطقة مزارع العب الواقعة في مدينة دوما في الغوطة الشرقية، حيث أطلقوا أعيرة نارية حية من بنادقهم أصابته في قدمه، وتعرض الطبيب للضرب، ما أدى لظهور كدمات في وجهه وخلع في كتفه، والطبيب هو من أوائل الأطباء الذين نشطوا في الحراك الثوري منذ بداياته في الغوطة الشرقية، ونشط في العديد من الفعاليات المدنية والطبية وله باع طويل في العمل الثوري، وهو أخ الناشط "ياسر الفوال" مدير تنسيقية مدينة دوما ومن أوائل نشطاء الغوطة الشرقية.

توفي الطفل "معتصم محمد عربش" ذو السنة والشهرين نتيجة نقص الغذاء والجفاف في مدينة دوما.

تعرضت قرية مزرعة بيت جن بالريف الغربي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حلب::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على قرى رملة ومعيزيله وسيالة بريف حلب الجنوبي، ولم يتم تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

تمكن الثوار من استعادة السيطرة على قريتي الرشادية ورجم الصوان جنوب بلدة خناصر بالريف الجنوبي الشرقي، وذلك بعدما سيطرت عليهما قوات الأسد عصر اليوم.

شنت هيئة تحرير الشام هجوما مدعوما بالآليات والأسلحة الثقيلة على مواقع حركة نور الدين الزنكي في ريف حلب الغربي، حيث تجري اشتباكات بين الطرفين على أطراف قريتي الشيخ سليمان والأبزمو والفوج 111، وتشهد المنطقة حالة هلع وخوف في صفوف المدنيين، فيما أصدر ما أطلق على نفسه اسم "الاتحاد الشعبي" بيانا أعلن من خلاله الاستنفار العام لمواجهة أي هجوم لهيئة تحرير الشام على ريف حلب الغربي.

سقطت قذيفة صاروخية في حي الشهباء بمدينة حلب دون ورود معلومات عن حدوث أضرار بشرية.


إدلب::
شن الطيران الحربي الأسدي غارات جوية على مخيم تل الشيح بريف إدلب الشرقي أدت لسقوط جرحى في صفوف النازحين، كما أغارت الطائرات على بلدة التمانعة بالريف الجنوبي.

استشهد 3 أشخاص وأصيب آخرون بجروح بعد استهدافهم من قبل الجندرما التركية أثناء محاولتهم عبور الحدود "السورية -التركية" من محيط بلدة دركوش.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على قرى ربدة والحزم والمعكر الشمالي في ناحية الحمرا بريف حماة الشرقي.

سقط جرحى جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد على مدينة اللطامنة وقرية الزكاة بالريف الشمالي، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينة سلحب والمحطة الحرارية قرب مدينة محردة بالريف الغربي ومدينة حلفايا وقرية الزلاقيات بالريف الشمالي بقذائف المدفعية وصواريخ الغراد.


حمص::
تعرضت مدينتي تلبيسة والرستن وقرية تيرمعلة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين، ورد الثوار باستهداف معاقل شبيحة الأسد في قرية المختارية وجبهة عتون بقذائف الهاون والأسطوانات، ودارت اشتباكات بين الطرفين على الجبهة الجنوبية لمدينة تلبيسة.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد بمدينة درعا لقصف بقذائف الهاون من قبل قوات الأسد، كما تعرضت مدينة الحارة لقصف مدفعي، دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


ديرالزور::
قامت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها بإطلاق قنابل ضوئية على حويجة كاطع بمدينة ديرالزور بالتزامن مع محاولات لاقتحامها، وسط مخاوف من ارتكاب المجازر بحق المدنيين في المنطقة.

تمكنت قوات الأسد المدعومة بالحشد الشعبي الشيعي العراقي من بسط سيطرتها الكاملة على مدينة البوكمال وهي آخر المدن التي كان تنظيم الدولة يسيطر عليها في سوريا، بينما أعلن التنظيم عن تمكنه من تدمير عربة "بي أم بي" وآليتين دفع رباعي وشاحنة ذخيرة بعد استهداف كل منها بصاروخ موجه، كما استهدف التنظيم معاقل قوات الأسد أطراف قرية الهري شرقي مدينة البوكمال بعربة مفخخة، وبعد ذلك أكد ناشطون على أن قوات الأسد انسحبت من المدينة وتمركزت في الجمعيات والصناعة ومحيط الهجانة، دون أي معارك، ولم يتعرض مركز المدينة لأي قصف بعد ذلك، فيما تتعرض قريتي عشاير والغبرة لقصف صاروخي، في حين لا تزال ميليشيات الحشد الشعبي تتمركز في ناحية مناطق الهري والجهفة الحدودية.

شن الطيران الحربي غارات جوية على قرية حريزة بمحيط مدينة البصيرة أدت لاستشهاد 4 أشخاص، واستشهد رجل وابنته جراء قصف جوي روسي على مدينة هجين، كما أغارت الطائرات على بلدة الدوير بريف مدينة البوكمال ومعبر "العشارة – درنج"، ما أدى لسقوط شهيد.

توفي الطفل "جود العبود" من أبناء مدينة البصيرة في ظهرة قرية حريزة نتيجة البرد وانعدام الرعاية الصحية و الطبية.

دارت اشتباكات عنيفة بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" في قرية ماشخ التابعة لمدينة البصيرة.


الرقة::
استشهد رجل وحفيدته جراء نتيجة انفجار لغم زرعه تنظيم الدولة في منزلهم الكائن في حي رميلة شمال شرق مدينة الرقة.


القنيطرة::
تعرض الطريق الواصل بين قريتي دوار العلم والحميدية وقرية الصمدانية الغربية لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.

الأكثر قراءة