نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 11-05-2017

12.أيار.2017
جانب من أوضاع النازحين الصعبة
جانب من أوضاع النازحين الصعبة

دمشق::
تتواصل المعارك بشكل عنيف بين الثوار وقوات الأسد في حي القابون شرق العاصمة دمشق بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف على إثر محاولة تقدم جديدة لقوات الأسد في المنطقة، في حين تمكن الثوار من قتل وجرح عدد من عناصر الأسد وأسر صف ضابط برتبة رقيب أول كان قائد القوات المقتحمة على جبهة حي تشرين.

قامت قوات الأسد باستهداف الأبنية السكنية في حي برزة شرق العاصمة دمشق بالرشاشات الثقيلة، فيا تم تأجيل عملية خروج الدفعة الثانية من مهجري الحي إلى الشمال السوري بسبب عدم تنفيذ نظام الأسد للشروط المتفق عليها.


ريف دمشق::
تعرضت مدينة دوما وبلدة بيت نايم بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى بين المدنيين، في خرق لاتفاق التهدئة.

قال جيش الإسلام أنه أجرى عملية تبادل أسرى أطلق فيها 4 من النساء من سجون نظام الأسد جنوب العاصمة دمشق.

ألقت مروحيات الأسد بالعديد من البراميل المتفجرة على مزرعة بيت جن بالريف الغربي.


حلب::
سقط قتلى وجرحى في صفوف قوات الأسد جراء قيام الثوار باستهداف تجمعاتهم في قرية الوضيحي بالريف الجنوبي بصواريخ الغراد.

اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية دارت على محور قرية تويس شمال حلب، وسط قصف مدفعي متبادل، بينما قامت مدفعية الجيش التركي بقصف منطقة جنديرس في ريف عفرين.

قامت قوات سوريا الديمقراطية بإغلاق الطريق الواصل بين مدينتي منبج وجرابلس في ريف حلب الشرقي دون معرفة الأسباب وراء ذلك.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على عدة قرى ومواقع في محيط مدينة مسكنة بالريف الشرقي، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.


حماة::
شن الطيران الحربي غارات جوية على ناحية عقيربات بالريف الشرقي أدت لسقوط عدد من الشهداء والجرحى بين المدنيين، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينتي كفرزيتا واللطامنة لقصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد، وفي الريف الجنوبي شن الطيران الحربي غارات على قرية القنطرة، وقامت قوات الأسد باستهداف بلدتي عيدون وحربنفسة بالرشاشات الثقيلة وقذائف المدفعية.

سقط قتلى وجرحى في صفوف عناصر الأسد جراء قيام الثوار باستهداف تجمع لهم على جبهة كل من قريتي معان والزلاقيات بصاروخ تاو، وقام الثوار بقصف مواقع قوات الأسد في قرية الزلاقيات بقذائف المدفعية.


إدلب::
انفجرت عبوة ناسفة على طريق "حلب-دمشق" قرب مدينة معرة النعمان بالريف الجنوبي دون تسجيل أي إصابات، في حين أصيب 3 أطفال بجروح جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف قوات الأسد على بلدة التح بالريف الجنوبي.

تعرضت بلدة بداما ومحيطها بريف جسرالشغور بالريف الغربي لقصف بقذائف المدفعية من قبل قوات الأسد في خرق لاتفاق التهدئة.


حمص::
شن الطيران الحربي والمروحي الروسي غارات جوية على محيط صوامع الحبوب "شرقي مدينة تدمر" ومحيط سبخة الموح "جنوبي تدمر" وأيضا على حقل شاعر النفطي.

وصلت الدفعة التاسعة من مهجري حي الوعر إلى مخيم زوغرة بالقرب من مدينة جرابلس.

شن الثوار هجوما مباغتا على معاقل عناصر تنظيم الدولة في القلمون الشرقي، حيث هاجموا مواقع التنظيم من محوري المحسا وجبل المنقورة، وحققوا تقدما في المحورين، وعقب التقدم الذي حققوه ساندت قوات الأسد التنظيم بشكل ملحوظ، حيث قصفت نقاط الثوار في المنطقة بقذائف المدفعية الثقيلة وقذائف الدبابات، مما أجبر الفصائل على التراجع إلى المواقع الخلفية.


درعا::
تعرضت أحياء درعا البلد ومدينة داعل وبلدتي علما واليادودة لقصف مدفعي وبقذائف الدبابات من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، في حين توفيت طفلة بعد إصابتها بطلق ناري طائش في مدينة داعل.

قام الثوار باستهداف معاقل عناصر تنظيم الدولة في سرية الـ "م – د" بالريف الغربي بقذائف الهاون.


ديرالزور::
شن طيران التحالف الدولي غارة جوية استهدفت مصنع أسلحة تابع لتنظيم الدولة في مدينة الميادين ما أدى لانفجاره وسقوط العديد من القتلى والجرحى في صفوف التنظيم، بالإضافة لسقوط 4 شهداء من عائلة واحدة كانوا داخل منزلهم الكائن بالقرب من المصنع.

شنت طائرات حربية غارات جوية على الشريط الحدودي "السوري _ العراقي" وعلى مدينة العشارة وسمع دوي الانفجارات في بلدات ريف دير الزور الشرقي، في حين قتل عدد من عناصر تنظيم الدولة بعد قيام الطيران الحربي باستهداف سيارة تقلهم في محيط حي الحجين بمدينة القورية.

استهدف تنظيم الدولة حي القصور بمدينة ديرالزور بقذائف الهاون دون تسجيل أي إصابات.


الرقة::
في مشهد متكرر بشكل يومي شنت طائرات التحالف الدولي غارات جوية استهدفت قرية بئر الهشم شمال غرب مدينة الرقة أدت لوقوع مجزرة راح ضحيتها 13 شهيدا والعديد من الجرحى في صفوف المدنيين، وفي الريف الغربي شن ذات الطيران غارة جوية استهدفت دراجة نارية يستقلها 3 أشخاص مدنيين في قرية الكنو أدت لاستشهادهم على الفور، واستهدف أيضا قريتي البوعاصي والقادسية بخمس عشرة غارة، كما أغارت الطائرات أيضا غارات جوية على مدينة الرقة دون تسجيل أي إصابات، وفي الريف الجنوبي سقط شهيدين وجرحى جراء غارات من طائرات التحالف الدولي على قرية حمرة بلاسم.

دارت معارك عنيفة جدا بالريف الغربي بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" على إثر قيام التنظيم بشن هجوم عنيف صباح اليوم على قريتي عايد كبير والمشيرفة غرب مدينة الطبقة، سقط خلالها العديد من القتلى والجرحى في صفوف الطرفين، حيث قالت "قسد" أنها تمكنت من قتل 26 من عناصر تنظيم الدولة وتدمير 3 عربات عسكرية محملة بأسلحة رشاشة.

تمكن تنظيم الدولة من قتل عدد من عناصر قوات سوريا الديمقراطية بعد قيام عناصره بشن هجوم على قرية عجيل جنوب مطار الطبقة العسكري.


الحسكة::
انشقّ العناصر العرب في حاجز العبوش التابع لوحدات حماية الشعب الكردية الواقع على طريق (تل تمر - أبو راسين) احتجاجا على اعتقال النساء وتفجير المنازل في قرية خربة شعير جنوب أبو راسين، حيث اندلعت يوم أمس اشتباكات في القرية على خلفية هروب أحد عناصر الوحدات الكردية وسقط فيها قتلى وجرحى، قامت على إثره الوحدات بمحاصرة القرية وتدمير عدة منازل واعتقال عدد من النساء.

شن طيران التحالف الدولي غارات جوية على بلدة مركدة بالريف الجنوبي أدى لسقوط 4 شهداء من عائلة واحدة.


اللاذقية::
تعرضت قرى محررة بجبل الأكراد لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد في خرق واضح لاتفاق التهدئة.

الأكثر قراءة