نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 14-09-2017

15.أيلول.2017
من خدمات الدفاع المدني بريف إدلب
من خدمات الدفاع المدني بريف إدلب

دمشق وريفها::
في خرق للهدنة، تعرضت مدينة حرستا وبلدات النشابية والقاسمية والقرمة بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات في صفوف المدنيين.

تتواصل محاولات تقدم قوات الأسد والمليشيات الشيعية على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي وسط قصف مدفعي وبصواريخ الفيل، بينما جرت اشتباكات بين جيش الإسلام وقوات الأسد على جبهة أوتوستراد دمشق حمص الدولي تمكن خلالها الثوار من قتل عنصرين وجرح آخرين، فيما تمكن جيش الإسلام من التصدي لمحاولة تسلل قوات الأسد على جبهة بلدة القاسمية.

أصيب الإعلامي "خالد العمري" برصاص عناصر "فيلق الرحمن" أثناء ملاحقتهم عناصر "جيش الإسلام" على أطراف مدينة حمورية بالغوطة الشرقية.

قامت قوات الأسد عصر اليوم بإيقاف المارة في شوارع حي حرنة الشرقية بمدينة التل ولم يتم تسجيل أي حالة اعتقال.

تعرضت قرية مزرعة بيت جن وقرية بيت جن لقصف بقذائف الدبابات والهاون والمدفعية والرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد، ما أدى لإصابة امرأة وطفل، وقامت مروحيات الأسد باستهداف القريتين بالبراميل المتفجرة، ورد الثوار باستهداف معاقل شبيحة الأسد في بلدة حرفا بقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة وحققوا إصابات مباشرة، ما أدى لسقوط جرحى.


حلب::
سقط جرحى في قرية رسم العيس بالريف الجنوبي جراء قصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وتعرضت قرية بشقاتين بالريف الغربي لقصف مماثل.


إدلب::
أفادت مصادر ميدانية خاصة لـ شام بتحركات عسكرية لأرتال تابعة لهيئة تحرير الشام في منطقة أرمناز وحارم بريف إدلب الغربي، وسط حالة استنفار كبيرة للفصائل المتواجدة في المنطقة وتخوف من أي عملية للهيئة، جاءت التحركات على خلفية انشقاق "جيش الأحرار" عن هيئة تحرير الشام.

سقط جرحى جراء قصف مدفعي وصاروخي من قبل قوات الأسد المتمركزة في جبلي الأكراد والتركمان على بلدة بداما بريف جسرالشغور بالريف الغربي، ما دعا الثوار لقصف مواقع قوات الأسد في قلعة شلف وبلدة كنسبا بجبل الأكراد التابع إداريا لمحافظة اللاذقية بصواريخ محلية الصنع وبقذائف الهاون.

أصيبت طفلة بطلق ناري طائش بعد إطلاق النار في أحد الأعراس بمدينة بنش.


حماة::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على بلدة قليب الثور بالريف الشرقي بعد انسحاب تنظيم الدولة منها.

تمكن تنظيم الدولة من قتل 11 عنصراً وتدمير مدفع رشاش عيار 23 وعربة "بي إم بي" لقوات الأسد خلال مواجهات قرب قرية "الشيخ هلال" بالريف الشرقي.

تعرضت قرية لطمين ومحيطها بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.


حمص::
تتواصل المعارك بين عناصر تنظيم الدولة وقوات الأسد في الريف الشرقي، حيث يواصل الأخير تقدمه وسيطرته على قرى ومواقع جديدة قرب جب الجراح وجباب حمد، بينما تصدى التنظيم لمحاولة تقدم قوات الأسد في وادي النقش شمال منطقة حميمة.

تعرضت مدينة تلبيسة وبلدات الغنطو وتلدو وجوالك وقرية الفرحانية الشرقية والشعبانية بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في قرية أكراد الداسنية محققين إصابات جيدة، ودارت اشتباكات بين الطرفين على محور جبورين.


درعا::
أعلنت غرفة عمليات البنيان المرصوص عن بدء حملة اعتقالات ضد تجار ومروجي المخدرات في مدينة درعا، وتم مصادرة العديد من المواد المخدرة واعتقال مروجيها، وقتل أحد متعاطي المواد المخدرة بعد اشتباكات مع عناصر الغرفة بعدما قام بمقاومتهم.

سقط شهيدان من الجيش الحر على أطراف بلدة ابطع شمال مدينة درعا، ووردت معلومات أنهما استشهدا بعد استهدافهما بعبوة ناسفة أو بصاروخ حراري.


ديرالزور::
تتواصل المعارك العنيفة في محيط مدينة ديرالزور، حيث تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرية البغيلية بشكل كامل وعلى المنطقة الممتدة من تلة الرواد وصولاً للمدخل الغربي للمدينة عند كازية الفرسان، وسيطرت أيضا على منطقة جامعة الجزيرة والشعيب، ما يعني السيطرة على القسم الواقع بين الطريق العام والبادية، كما سيطرت على محطة غاز نيشان ومحطة ضخ المياه شرق جبل ثردة، بينما تمكن عناصر تنظيم الدولة من أسر 7 عناصر لقوات الأسد بتلة الرواد قبل أن ينسحبوا منها، وأسروا 15 أخرين في محيط قرية الجفرة بمحيط المطار العسكري.

سقط عشرات الشهداء والجرحى "أطفال ونساء" من عوائل عناصر تنظيم الدولة جراء شن طائرات التحالف الدولي غارات جوية على مخيم بالقرب من قرية جديد عكيدات، كما تسبب القصف بسقوط قتلى من عناصر التنظيم، فيما شنت الطائرات الحربية والمروحية الروسية والأسدية عشرات الغارات الجوية على أحياء مدينة ديرالزور ومدينة الميادين وعلى بلدات وقرى جديد بكارة والبغيلية وخشام والجفرة والبصيرة وبقرص فوقاني وسعلو والزباري وطابية جزيرة والخريطة وزغير شامية وحوايج شامية وطابية شامية والخريطة والشميطية والقورية، ما أدى لسقوط حوالي 45 شهيدا وعشرات الجرحى "15 شهيد في جديد بكارة – 10 شهداء في الميادين – 6 شهداء في بقرص – 7 شهداء في خشام – 5 شهداء في طابية شامية – شهيد في كل من سعلو والبصيرة والخريطة".

قتلت عائلتين من جنسيات أجنبية نتيجة استهداف الطيران الحربي منزلين في حارات الحاوي بمدينة العشارة.

معارك متواصلة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في محيط كتيبة الصواريخ 113 ومزاد الغنم شرقي مدينة ديرالزور وسط غارات جوية عنيفة من طائرات التحالف الدولي.


الرقة::
تتواصل المعارك العنيفة في مدينة الرقة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا.


الحسكة::
قام عناصر حزب الاتحاد الديمقراطي باختطاف "عبدالحميد عليكو" عضو اللجنة المنطقية لحزب "يكيتي الكردي".

الأكثر قراءة