نشرة حصاد يوم الخميس لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 19-12-2019

20.كانون1.2019
آثار الدمار الذي خلفه القصف على ريف إدلب
آثار الدمار الذي خلفه القصف على ريف إدلب

حلب::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار و قوات الأسد على محور الليرمون وجمعية الزهراء بالريف الغربي.

تعرضت قرى وبلدات خلصة وخان طومان وخان العسل وكفرداعل والمنصورة وحور وجمعية الكهرباء بالريف الغربي والجنوبي لقصف صاروخي ومدفعي من قبل قوات الأسد.

تعرضت مواقع ميليشيات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في مطار منغ وبلدتي مرعناز والشوارغة بالريف الشمالي لقصف مدفعي تركي.

جرى اشتباك مجهول الأسباب داخل مقر الشرطة العسكرية في مدينة الباب بالريف الشرقي.


إدلب::
شن الطيران الحربي والمروحي الروسي والتابع للنظام غارات جوية عنيفة، ترافقت مع قصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا على مدن وبلدات وقرى معرة النعمان وكفرنبل وسراقب وجرجناز ومعرشمارين والغدفة وخان السبل وحيش وديرسنبل وتل مرديخ ومعرشمشة وتلمنس وأم جلال وأبو حبة والبارة والكندة والناجية وتردين وبداما وأبو مكي وتل الشيح وصهيان وحنتوتين ومعرزاف ومنطف وبينين وسرجة وفركيا وبزابور والهلبة والتح، ما أدى لسقوط شهيدين في ديرسنبل، وسبعة شهداء في معرة النعمان، و4 شهداء بينهم طفلان في تل مرديخ، وشهيد في سراقب، وشهيد على طريق "الهلبة – معرشمارين".

تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهات أم جلال واسكيات والخريبي، وأوقعت عددا من القتلى والجرحى في صفوف المهاجمين، واستهدفت الفصائل تجمعات قوات الأسد في قرى ومحاور أم جلال واسكيات وكراتين الصغيرة وكراتين الكبيرة وتلة كلبة بالريف الشرقي بصواريخ الغراد وقذائف الهاون والمدفعية، ما أدى لتدمير عدة آليات ومقتل وجرح عدد من العناصر.

قام رامي دبابة تابعة لقوات الأسد باستهداف مجموعة من أصدقاءه على محور أم جلال بالريف الجنوبي عن طريق الخطأ.


حماة::
تعرضت قرية المشيك بالريف الغربي لقصف بالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


اللاذقية::
استهدفت فصائل الثوار مجموعة من قوات الأسد على محور الصراف بالريف الشمالي بصاروخ موجه، ما أدى لمقتل وجرح عدد من العناصر.


البادية السورية::
شنت خلايا نائمة تابعة لتنظيم الدولة هجوما على مواقع قوات الأسد في حقل آرك النفطي الواقع على أوتوستراد "السخنة – تدمر" بالريف الشرقي، وتمكنت من أسر طاقم حراسة الحقل التابعين لقوات الأسد، تلاها استقدام تعزيزات لقوات النظام للمنطقة، لتجري اشتباكات أُجبر على إثرها مقاتلي التنظيم على الانسحاب نحو عمق بادية حمص برفقة العناصر الذين قام بأسرهم.


ديرالزور::
قام مجهولون يستقلون دراجة نارية بإطلاق النار على أحد أبناء مدينة هجين في مدينة الشحيل، ما أدى لمقتله، وتبنى تنظيم الدولة العملية، بتهمة تعامل القتيل مع "قسد".

خرجت مظاهرة في بلدة ذيبان الواقعة تحت سيطرة "قسد" طالبت بتخصيص نسبة من عائدات النفط لتنمية المنطقة والحد من ارتفاع أسعار السلع والبضائع، كما خرجت مظاهرة في قرية حمار الكسرة طالبت بالإفراج عن المعتقلين وتخصيص نسبة من عائدات النفط لتنمية المنطقة.

قام عناصر "قسد" بتفكيك لغم أرضي زرعه مجهولون في بلدة درنج.


الرقة::
ألقى مجهولون قنبلة يدوية على سيارة تابعة لـ "قسد" في بلدة الكرامة بالريف الشرقي، ما أدى لإصابة أحد العناصر.


الحسكة::
انفجرت سيارة مفخخة في بلدة تل حلف غربي مدينة رأس العين بالريف الشمالي، ما أدى لسقوط 5 شهداء بينهم 3 أطفال وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، بينما انفجرت عبوة ناسفة في مدينة رأس العين واستهدفت سيارة تابعة للجيش الوطني ما أدى لإصابة أحد العناصر.

استهدف الجيش الوطني السوري مواقع "قسد" في قرية أم حرملة شرقي مدينة رأس العين بقذائف المدفعية.

الأكثر قراءة