نشرة حصاد يوم السبت لجميع الأحداث الميدانية والعسكرية في سوريا 22-07-2017

22.تموز.2017
من خدمات الدفاع المدني بريف إدلب
من خدمات الدفاع المدني بريف إدلب

دمشق::
دارت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة كراش بحي جوبر الدمشقي على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، وتعرض أطراف الحي لقصف بعدة صواريخ من طراز "فيل".


ريف دمشق::
اشتباكات عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد جرت على جبهات بلدة عين ترما بالغوطة الشرقية تمكن خلالها الثوار من قتل الرائد "باسل فؤاد عباس" من مرتبات الحرس الجمهوري.

شن الطيران الحربي غارات جوية عنيفة على مدينة دوما بالغوطة الشرقية تسببت بسقوط شهيدين بينهم طفل وعدد من الجرحى، كما تعرضت بلدة عين ترما لغارات جوية مماثلة وقصف بقذائف الهاون، وتعرضت بلدة الريحان ومزارعها وأطراف بلدة بيت نايم لقصف مدفعي، وتعرضت مدينة حرستا لقصف بقذائف الدبابات.

تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تسلل عناصر تنظيم الدولة على جبهة حي الزين جنوب العاصمة دمشق.

استهدفت قوات الأسد أطراف مزرعة بيت جن بالريف الغربي بالرشاشات الثقيلة ما أدى لاندلاع حرائق.

استهدف الثوار معاقل وتجمعات المليشيات الشيعية وقوات الأسد في محيط منطقة محروثة وأم رمم بالبادية السورية بقذائف المدفعية.

تتواصل المعارك العنيفة بين الثوار وعناصر حزب الله الإرهابي في جرود القلمون "فليطة وعرسال"، حيث تمكن الثوار اليوم من قتل عشرات من عناصر حزب الله الإرهابي وأسر عنصرين من قوات الأسد بعد إيقاعهم بكمين محكم، كما تمكن الثوار أيضا من تدمير مدفع 23 في منطقة الرهوة بعرسال، وفي المقابل تمكن عناصر الحزب من السيطرة على عدد من النقاط في المنطقة جراء اتباع سياسة الأرض المحروقة في تقدمهم، وذلك بعد تكبدهم خسائر بشرية كبيرة جدا يوم أمس واعترافهم بمقتل 15 عنصر وجرح العديد.

أدى القصف الجوي والمدفعي العنيف من قبل قوات الأسد والجيش اللبناني وحزب الله لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين بعضهم بحالة خطرة، حيث سقطت عدة قذائف بالقرب من مخيمات اللاجئين في وادي حميد بجرود عرسال، فيما استهدف حزب الله الإرهابي سيارة نائب بلدية عرسال اللبناني بصاروخ موجه ما أدى لإصابته بجروح أدت لبتر قدمه، قبل أن يقوم الجيش اللبناني بتصفيته بعد وصوله للحاجز الذي يفصل عرسال عن وادي حميد على طريق اللبوة، وبعد ذلك قام مسلحون تابعون لحزب الله بمحاولة منع جهاز الطوارئ والإغاثة في الجمعية الطبية الإسلامية من نقل جثمان "الفليطي" من مستشفى الريان في بعلبك إلى بلدة عرسال، وبعد تدخّل الأجهزة الأمنية تمّ نقل الجثمان بمواكبة أمنية لمستشفى آخر لتشريح الجثة.


حلب::
تمكن الثوار من التصدي لمحاولة تسلل قوات سوريا الديمقراطية "قسد" على محور جبهتي توخار صغير وقراطة بالريف الشرقي، وأجبروهم على التراجع بعد تكبدهم خسائر بشرية، في حين تعرضت مدينة مارع وقرية كلجبرين بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل "قسد"، ورد الثوار باستهداف معاقل "قسد" في بلدة عين دقنة بقذائف المدفعية.

تمكن الثوار من قتل عدد من عناصر الأسد ودمروا تركس على جبهة البحوث بالريف الغربي.

انفجر لغم في قرية وضحة والحايط قرب مدينة مسكنة بالريف الشرقي ما أدى لاستشهاد طفلة، كما انفجر لغم على أطراف قرية الكحلي.

سيطرت هيئة تحرير الشام على مدينة دارة عزة وجبل الشيخ بركات بريف حلب الغربي، ويعتبر الجبل أعلى قمة في المنطقة ويطل على مسافات كبيرة في ريف حلب وإدلب، فيما جرت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية على خطوط التماس في المدينة.


حماة::
تعرضت مدينة اللطامنة ومحيطها بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات، وفي الريف الشرقي شن الطيران الروسي غارات جوية على قرى أبو حنايا وقليب الثور وصلبا ومسعود ومسعدة والمكيمن وجنى العلباوي والدكيلة ورسم العبد، ما أدى لاستشهاد امرأتين وسقوط جرحى في الأخيرة.

حمص::
تمكن تنظيم الدولة بعد اشتباكات عنيفة مع قوات الأسد من استعادة السيطرة على نقطتين شرقي حقل الهيل بالريف الشرقي والاستيلاء على دبابة وقتل وجرح عدد من عناصر الأسد.

دخلت قافلة مساعدات إنسانية تحمل مواد غذائية إلى بلدات الدار الكبيرة وتيرمعلة والغنطو بالريف الشمالي.


إدلب::
أعلنت عدد من المجموعات التابعة لأحرار الشام المحاصرة في معبر باب الهوى انضمامها للقائد العسكري في تحرير الشام "أبو صالح الطحان"، في حين أكدت مصادر ميدانية أن المفاوضات بين مسؤولي تحرير الشام وأحرار الشام في المعبر تعثرت بعد اتفاق عقد بالأمس، حيث ترفض الهيئة خروج أي من مجموعات الأحرار من المعبر قبل تسليم السلاح الثقيل وكامل الذخيرة التي بحوزتهم.

هاجم عناصر تحرير الشام مقر هيئة العمل الإنساني في ساحة باب الهوى القديم في مدينة سرمدا بريف إدلب الشمالي، وقاموا بإطلاق النار بشكل عشوائي، قبل اقتحام المبنى والسيطرة عليه، والتعرض بالسب والشتم والإهانة والضرب للعمال والموظفين الموجودين في المقر، خلفت جرحى ثلاث من العمال واعتقال عدد منهم.

دارت اشتباكات بين عناصر أحرار وتحرير الشام في مدينة إدلب، ما أدى لسقوط طفل جريح، وسط دعوات لخروج المدنيين في مظاهرة لوقف الاشتباكات بين الطرفين.

انفجرت عبوتان ناسفتان داخل محال لبيع البالة "الألبسة المستعملة" في ساحة الساعة داخل مدينة إدلب، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى في صفوف المدنيين.


درعا::
وردت معلومات ميدانية عن تواجد عناصر من الجيش الروسي على الحواجز الأمنية في بلدتي القنية ودير البخت، حيث قام هؤلاء العناصر بعمليات تفتيش للمارة وقد تم رفع العلم الروسي على هذه الحواجز.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي غارات جوية استهدفت محيط حقل الورد النفطي وبادية البوكمال بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.

شن طيران التحالف غارة جوية استهدفت سيارة تابعة لتنظيم الدولة في بلدة محكان ما أدى لمقتل من فيها.

سقط شهيد من أبناء دير الزور جراء انفجار لفم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة على طريق "الحسكة - ديرالزور".


الرقة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت قرى السبخة والغانم العلي وزور شمر وبئر الصبخاوي بالريف الغربي الجنوبي أدت لسقوط شهداء وجرحى بين المدنيين، بينما أغارت طائرات التحالف على قريتي البوحمد وبئر الصبخاوي بريف الرقة الشرقي، ما أدى لسقوط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين، وأغارت الطائرات أيضا على مدينة الرقة ما أدى لسقوط شهيد وجرحى.

استهدف تنظيم الدولة مواقع قوات سوريا الديمقراطية "قسد" في حي "هشام بن عبد الملك" جنوب شرق مدينة الرقة.

شن تنظيم الدولة هجوما على مواقع قوات الأسد قرب قرية أبو العلاج جنوب مدينة الطبقة بالريف الغربي.

الأكثر قراءة