نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 09-09-2017

09.أيلول.2017
استهداف مليشيات الأسد في حاجز المحطة في محيط قرية حربنفسه بريف حماة الجنوبي بقذائف الهاون
استهداف مليشيات الأسد في حاجز المحطة في محيط قرية حربنفسه بريف حماة الجنوبي بقذائف الهاون

دمشق وريفها::
أعلن فيلق الرحمن عن تمكن كتيبة الهندسة التابعة له من قتل اكثر من 15 عنصر من الفرقة الرابعة، بعد إيقاعهم بكمين محكم، وذلك في خطوة استباقية بعد اكتشاف عدد من الأنفاق كان يتم حفرها باتجاه نقاط الثوار على جبهات حي جوبر الدمشقي، وأشار الفيلق إلى أن هذا الكمين هو الثامن الذي تنفذه كتيبة الهندسة، كما تمكن الفيلق أيضا من عطب دبابة أثناء محاولتها اقتحام المناطق المحررة.

وبعد هذا الكمين والخسائر التي منيت بها الفرقة الرابعة، استهدفت قوات الأسد حي جوبر وبلدة عين ترما بـ 15 صاروخ فيل شديد التدمير بالإضافة لعشرات القذائف والصواريخ تسببت بسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.

استشهد طفل بعد استهدافه برصاص قناصو الأسد على طريق "حرستا – دوما" القديم بالغوطة الشرقية، وتوفي والده حزنا عليه.


البادية السورية::
استهدف الثوار معاقل قوات الأسد بالرشاشات الثقيلة في بادية السويداء، حيث يحاول الثوار منع الأخير من مواصلة التقدم في المنطقة.

شن تنظيم الدولة هجوما قويا على معاقل قوات الأسد في منطقة حميمة في بادية حمص أعلن خلاله عن تمكنه من قتل أكثر من 40 عنصرا وتدمير دبابة واغتنام عدد من الذخائر والأسلحة، وذلك بعد اقتحام المنطقة بعربة مفخخة تلاها هجوم عدد من الانغماسيين.


حلب::
تعرضت قرية دير سمعان قرب مدينة دارة عزة بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قوات سوريا الديمقراطية.


إدلب::
سقط صاروخ "أرض – أرض" أطلقته البوارج الروسية بالقرب قرية باريسا غرب أبو الظهور بالريف الشرقي دون تسجيل أي إصابات، حيث يعتقد أن الصاروخ كان متوجها إلى ديرالزور حيث تدور المعارك ضد تنظيم الدولة ولكنه سقط إثر عطل فني.

أكدت مصادر ميدانية لـ شام أن عناصر تحرير الشام أطلقوا النار في الهواء بشكل كثيف لتفريق متظاهرين في مدينة دركوش بريف إدلب الغربي، تجمهروا على خلفية اعتقال الهيئة لأحد المدنيين، وسط حالة توتر كبيرة في المدينة ومطالبات بوقف علميات الاعتقال اليومية.


حماة::
شن الطيران الحربي غارتين جويتين على محيط قرية الجمالية بمنطقة السطحيات بالريف الجنوبي، في حين تعرضت قرى طلف وحربنفسه و"زور تقسيس" بالريف الجنوبي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى في صفوف المدنيين، وفي الريف الشمالي تعرضت مدينتي اللطامنة ومورك وبلدة لطمين لقصف مدفعي مماثل، ورد الثوار باستهداف معاقل قوات الأسد في حاجز المحطة بمحيط قرية حربنفسة بقذائف الهاون.

تمكن عناصر تنظيم الدولة من إعطاب دبابة لقوات الأسد قرب قرية حمادة عمر بناحية عقيربات بالريف الشرقي بعد استهدافها بصاروخ موجه.


حمص::
تعرضت قريتي سنيسل والمحطة بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، وذلك في خرق متواصل للهدنة.

شنت قوات الأسد حملة دهم واعتقالات في أحياء مدينة حمص بحثا عن مطلوبين لديها وللخدمة العسكرية.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قريتي أم صاج وخربة السبعة عند سلسلة جبال الشومرية بعد انسحاب تنظيم الدولة منها.


درعا::
تعرضت أحياء مدينة درعا المحررة والسهول المحيطة بها لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد في خرق لاتفاق الهدنة.


ديرالزور::
أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على حقل التيم جنوب شرق مدينة ديرالزور، بعد انسحاب تنظيم الدولة منه، كما أعلنت أيضا عن تمكنها من فك الحصار عن مطار ديرالزور العسكري وحيي هرابش والطحطوح المتصلين به، وذلك بعد التقاء القوات المتقدمة من منطقة المقابر بالقوات المتواجدة في محيط لواء التأمين غرب وجنوب غرب المطار، حيث يلاحظ تراجع وانهيار تنظيم الدولة في المناطق وانسحابه في بعض الأحيان بدون أي قتال.

ترافقت الاشتباكات مع شن الطيران الروسي غارات جوية على أحياء الموظفين والعمال وشارع بورسعيد بمدينة ديرالزور، وتعرضت أحياء الشيخ ياسين وكنامات والحميدية قصف مدفعي من قوات الأسد.

قال ناشطون أن طيران التحالف الدولي ارتكب مجزرة راح ضحيتها عشرات الشهداء والجرحى بعد استهداف سجن تابع لتنظيم الدولة وسط مدينة البوكمال، والشهداء كلهم مدنيون، كما أغار على منطقة واقعة بالقرب كم جسر السويعية ما أدى لسقوط شهداء وجرحى.

قام تنظيم الدولة بسلسلة إعدامات بحق 17 عنصر تابع له بتهمة الفرار الجماعي في ريف ديرالزور الشرقي.

تمكن تنظيم الدولة من تدمير عربة همر وآلية عسكرية لقوات سوريا الديمقراطية بعدما نفذ عنصر تابع له عملية انتحارية بحاجز لهم شمال ديرالزور، فيما تمكنت "قسد" من السيطرة على منطقتي الرويشد والزراب.


الرقة::
تستمر المعارك العنيفة في مدينة الرقة، حيث أعلنت قوات سوريا الديمقراطية عن تمكنها من السيطرة على مبنى القصر العدلي في مركز المدينة الرقة وقتل 17 عنصرا بينهم أمير لتنظيم الدولة، كما تشهد أحياء الأمين والثكنة والمنصور ومحيط مشفى الرقة الوطني معارك عنيفة بين الطرفين، وسط غارات جوية من طائرات التحالف التي استخدمت الفوسفور الأبيض في قصفها على نقاط الاشتباكات وخاصة في شارع تل ابيض ومحيط المشفى الوطني، وتعرضت أحياء المدينة لقصف مدفعي وصاروخي.

استشهد الطبيب "عمار الحسين العلي العصمان" جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في مدرسة بلدة "كبش غربي" أثناء قيامه مع مجموعة شبان بتأهيل المدرسة لإعادة افتتاحها.


القنيطرة::
حاول مجهولون اغتيال الرائد قاسم نجم قائد لواء الحق التابع لجبهة ثوار سوريا بعد استهدافه بعبوة ناسفة على طريق "كودنة - عين زيوان"، حيث لم تقع أي إصابات للرائد أو مرافقيه.

الأكثر قراءة