نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 10-02-2018

10.شباط.2018
آثار الدمار الذي خلفه القصف على مدينة دوما
آثار الدمار الذي خلفه القصف على مدينة دوما

تطورات إسقاط الطائرة الإسرائيلية::
أقلعت طائرة إيرانية بدون طيار من مطار التيفور العسكري بريف حمص الشرقي، واخترقت الأجواء الإسرائيلية، لتقوم بعدها طائرة مروحية من نوع أباتشي بإسقاط الطائرة الإيرانية، ومن ثم وردا على اختراق الأجواء الإسرائيلية، قامت طائرة "إف 16" باستهداف عربة السيطرة التي تتحكم بالطائرة الإيرانية، وأثناء تحليقها داخل الأجواء في الجولان المحتل، قامت الدفاعات الجوية التابعة لنظام الأسد باستهداف الطائرة الإسرائيلية وإسقاطها، ما أدى لإصابة الطيارين بجروح أحدهم خطيرة، وعلى ضوء سقوط الطائرة الإسرائيلية اجتمعت رئاسة الأركان مع رئاسة الوزراء مع الكابينت الأمني الإسرائيلي لبحث الحادثة، فتم إصدار أوامر باستهداف مواقع إيرانية وتابعة لنظام الأسد، فيما لا توجد إحصائية لعدد القتلى والجرحى والأضرار المادية الحقيقية جراء القصف العنيف الذي تعرضت له مواقع قوات الأسد والإيرانيين.

الغارات الإسرائيلية استهدفت 3 بطاريات دفاع جوي سورية من نوع sa-5 و sa-17  بالإضافة إلى 4 أهداف إيرانية في منطقة الفرقة الرابعة قربة دمشق.
والنقاط التي تم استهدافها من قبل إسرائيل حتى اللحظة هي كالتالي:
-مطار التيفور العسكري بريف حمص، وتم إخراجه عن الخدمة مؤقتا بعد تدمير برج المراقبة ومحطة طائرات مراقبة مسيّرة وعدة طائرات مسيّرة.‬
-مطار المزة العسكري بدمشق.
-جبل المانع شرقي مدينة الكسوة جنوب دمشق
-تل أبو ثعالب جنوب السيدة زينب جنوب دمشق
-منطقة الديماس شمال غرب دمشق
-سهل بلدة مضايا شمال غرب دمشق
-الفوج 16 شرقي دمشق بمنطقة القلمون الشرقي، ويعتبر أحد أهم النقاط العسكرية التي تحتوي على أنظمة دفاع جوي
-موقع تابع لـ اللواء 104 حرس جمهوري في منطقة الدريج شمال دمشق
-اللواء 156 على تلة الصبا شرقي بلدة عالقين بمنطقة غباغب شمال درعا، والجدير ذكره أن مستودعات 377 كانت بالقرب من موقع الاستهداف.
-الفوجين 79 و89 في بلدة جباب بمنطقة غباغب شمال درعا
-الفوج 175 في محيط مدينة إزرع شمال درعا
- نقطة تابعة للأسد في محيط بلدة قطنا
-نقطة تابعة للأسد في محيط بيت تيما


دمشق وريفها::
تمكنت غرفة عمليات "بأنهم ظلموا" من إعطاب دبابة وبلدوزر مصفح لقوات الأسد التي تحاول التقدم على جبهة المشافي بالقرب من طريق "دمشق -حمص" الدولي على أطراف الغوطة الشرقية.

شن الطيران الحربي غارات جوية ترافقت مع قصف بصواريخ الفيل المدمرة وعشرات القذائف والصواريخ استهدفت مدن دوما وحرستا وعربين وسقبا وبلدات مسرابا وجسرين وكفربطنا وحوش الصالحية، ما أدى لسقوط شهيد وجرحى في صفوف المدنيين.

سقطت قذيفة هاون بالقرب من فندق الداما روز في جسر الرئيس بالعاصمة دمشق دون وقوع أي إصابات.


حلب::
أعلنت تركيا عن سقوط طائرة مروحية لها ومقتل طيارين اثنين في عملية غصن الزيتون في منطقة عفرين شمال حلب، وكانت وحدات حماية الشعب قد تبنت إسقاط طائرة مروحية في 27 من الشهر الماضي إلا أن تركيا نفت الحادثة وقتها، ولم تتضح الصورة بعد فيما اذا كانت الطائرة التي أعلنت عنها تركيا قد سقطت اليوم أم أنها سقطت في وقت سابق.

أعلنت غرفة عمليات غصن الزيتون عن تمكنها من السيطرة على قرية ديربلوط وتلتها على محور جندريس بعد معارك ضد قوات حماية الشعب، وسط غارات جوية تركية استهدفت المنطقة وناحية بلبلة وقرية قسطل خضرية، في حين جرت اشتباكات بين الثوار وقوات سوريا الديمقراطية في قرية عون الدادات شمال مدينة منبج بالريف الشرقي.


إدلب::
شن الطيران الحربي الروسي والأسدي عشرات الغارات الجوية على مدن وبلدات جرجناز وريان ومعصران والصرمان والتمانعة، دون ما أدى لسقوط جرحى بين المدنيين.

تعرضت أطراف مدينة جسرالشغور بالريف الغربي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد.

تمكنت هيئة تحرير الشام من عطب دبابة من طراز "تي 72" لقوات الأسد على محور السكرية بالريف الشرقي، وتمكنت من إعطاب عربة "بي إم بي" داخل قرية تل كلبة، واستهدفت معاقل قوات الأسد في تل كلبة بالصواريخ.

اشتباكات عنيفة بين هيئة تحرير الشام وفصائل دحر الغزاة من جهة وبين تنظيم الدولة من جهة أخرى في قرية أم الخلاخيل، حيث تم استهداف عناصر التنظيم بقذائف المدفعية الثقيلة ما أوقع عددا من القتلى والجرحى في صفوفهم، كما سقط 10 عناصر آخرين للتنظيم بكمين محكم أدى لمقتلهم في محور القرية.

انفجرت عبوة ناسفة بالقرب من دوار الساعة وسط مدينة إدلب أدت لسقوط 7 شهداء وأكثر من 25 جريح بين صفوف المدنيين، بينما سقط جرحى جراء انفجار عبوة ناسفة بالقرب من معسكر وادي الضيف بالريف الجنوبي.

أطلق مجهولون النار على ثلاثة شبان في مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، ما أدى لمقتل أحدهم، في حين سقط شهيد وجرحى جراء انفجار عبوة ناسفة بسيارة كانوا يستقلونها في المدينة.


حماة::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينة كفرزيتا بالريف الشمالي دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

تعرض محيط قرية عيدون وقرية التلول الحمر بالريف الجنوبي لقصف مدفعي وبالرشاشات الثقيلة من قبل قوات الأسد.


حمص::
تعرضت مدينة تلبيسة وقرية حوش حجو بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.


درعا::
تعرضت بلدة الغارية الغربية بالريف الشرقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات.

جرت اشتباكات بين الجيش الحر وتنظيم الدولة على جبهة بلدة حيط بالريف الغربي.


ديرالزور::
جرت اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد وقوات سوريا الديمقراطية في محيط حقل الكونيكو بالريف الشرقي.

سقط شهيد في بلدة غرانيج بالريف الشرقي جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة.


الحسكة::
أصيب القيادي في قوات سوريا الديمقراطية "عادل جودي'' والمسؤول عن معسكر صباح الخير بجراح خطيرة بعد استهداف سيارته بعبوة ناسفة على طريق "الحسكة – الشدادي".

الأكثر قراءة