نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 11-03-2018

11.آذار.2018
تصاعد الدخان جراء الغارات على الغوطة الشرقية
تصاعد الدخان جراء الغارات على الغوطة الشرقية

دمشق وريفها::
تواصل الطائرات الروسية والأسدية الحربية والمروحية شن غاراتها الجوية العنيفة بالصواريخ والبراميل المتفجرة والقنابل العنقودية وقنابل النابالم والغازات السامة، بالتزامن مع قصف بصواريخ الفيل وعشرات الصواريخ والقذائف المختلفة على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، ما أدى لارتكاب مجزرة في مدينة دوما راح ضحيتها 16 شهيدا، ومجزرة أخرى في مدينة عربين راح ضحيتها 9 شهداء، ومجزرة ثالثة في مدينة حرستا راح ضحيتها 8 شهداء، كما تسبب القصف بسقوط 3 شهداء في مدينة زملكا، وشهيدين في بلدة عين ترما، وشهيد في بلدة جسرين، كما سقط عدد من الجرحى في سقبا وحمورية وكفربطنا ومديرا وحي جوبر.

تجري معارك عنيفة جدا بين الثوار وقوات الأسد في بلدة مديرا بالغوطة الشرقية، حيث تمكن الأخير من السيطرة على نقاط ومباني عدة في البلدة، وبذلك تكون قوات الأسد قد فصلت الغوطة الشرقية إلى قسمين ناريا.

تعرضت مناطق سيطرة الثوار في جبال القلمون الشرقي لغارات جوية عنيفة من قبل الطائرات الحربية الأسدية.

سقطت عدة قذائف هاون على أحياء الشاغور والبزورية والمالكي والشاغور والمهاجرين ومساكن برزة بالعاصمة دمشق، ومدينة جرمانا بريف دمشق، أدت لسقوط قتلى وجرحى بينهم مدنيين.


حلب::
تواصل قوات الجيش الحر ضمن معركة غصن الزيتون بريف عفرين تقدمها، حيث سيطرت اليوم على قرى كوجكا وكوبلا وقيبار ومزرعة القاضي في محور عفرين، وقرى جقمق كبير وجقمق صغيرة وحجمان وعلمدار وجنجلة في محور ادمانلي، وقرى العندرية وكفربترا وكوكبة ومطار تللف الاستراتيجي في محور جنديرس، وقرية علي بيك في محور بلبل.


إدلب::
استهدف الطيران الحربي الروسي ظهر اليوم الأحد، مركز مدينة إدلب بعدة غارات طالت مبنى البنك المركزي الذي تتخذه حكومة الإنقاذ مقراً لوزارتها، تسببت بدمار في البناء، فيما لم يصب أي من موظفي الوزارة بأي إصابات، وذلك بعد غياب الطيران الحربي عن قصف المدينة لعدة أسابيع، وتعرضت مدينة بنش شرقي إدلب لقصف جوي عنيف أدى لسقوط جرحى بين المدنيين، في حين سقط 3 شهداء في بلدة كفرسجنة بالريف الجنوبي جراء الغارات الجوية العنيفة، كما تعرضت بلدتي كفرعويد وسفوهن لقصف صاروخي عنيف، وفي الريف الغربي ألقت المروحيات براميلها على مدينة جسرالشغور وتعرضت بلدات بداما والناجية لقصف بصواريخ حارقة.

استشهدت طفلة وأصيب طفل جراء انفجار قنبلة من مخلفات قصف الطيران الحربي في مدينة حارم.


حماة::
شن الطيران الروسي غارات جوية بالقنابل العنقودية والفسفورية على مدينتي كفرزيتا واللطامنة وقرية الزكاة بالريف الشمالي، وفي الريف الغربي أدت الغارات الجوية لسقوط شهيد طفل في قرية قليدين.

استهدف الثوار معاقل قوات الأسد في حاجز زلين بالريف الشمالي بقذائف مدفع "بي 9" محققين إصابات مباشرة.

نجى قائد جيش العزة الرائد "جميل الصالح" من محاولة اغتيال أثناء عودته من نقاط الرباط في ريف حماة الشمالي.


الاقتتال بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا::
تجددت الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير سوريا بعد انقضاء الهدنة التي اتفقا عليها لمدة 48 ساعة، حيث فشلت كل جهود الصلح التي سعى فيها عدد من المشايخ والوجهاء، إذ أعلن الأخير عن تمكنه من تدمير دبابة وسيارة مصفحة ومدفع ٢٣ ورشاش ١٤.٥ للهيئة على محور قرية بسرطون، وتدمير دبابة ورشاش 14.5 ورشاش 23 على محور قرية وتل عاجل بريف حلب الغربي، بالإضافة لإسقاط طائرة استطلاع على محور قرية بسرطون، وفي المقابل تمكنت هيئة تحرير الشام من تدمير مدفع 23 للجبهة في قرية عويجل.


درعا::
تعرضت بلدات بريف درعا لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط شهيدة في بلدة ناحتة وعدد من الجرحى وحدوث أضرار مادية في ابطع والغارية الغربية وعلما وجمرين وصيدا وأحياء درعا البلد.


ديرالزور::
أصيبت سيدة بجروح جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في بلدة الكشكية بالريف الشرقي.


الحسكة::
شن طيران التحالف الدولي غارات جوية استهدفت سيارة تابعة لتنظيم الدولة في منطقة تل الشاير شرقي الشدادي بالريف الجنوبي.

الأكثر قراءة