نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 12-10-2017

12.تشرين1.2017
جانب من المعارك الجارية بريف درعا الغربي
جانب من المعارك الجارية بريف درعا الغربي

دمشق وريفها::
تمكن عناصر اتحاد قوات جبل الشيخ من صد هجمات قوات الأسد على محوري "الزيات و تلة بردعيا" في الريف الغربي، حيث جرت معارك عنيفة جدا في المنطقة، وقتلوا وجرحوا العديد من عناصر الأسد ما أجبرهم على التراجع دون تحقيق أي تقدم يذكر، بينما قامت مروحيات الأسد بإلقاء براميل متفجرة يحتوي بعضها غاز الكلور السام على نقاط الاشتباكات وعلى بلدة مزرعة بيت جن وقرية مغر المير ومنطقتي والظهر الأسود وتل مروان.

سقط جرحى جراء تعرض مدينة حرستا بالغوطة الشرقية لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، فيما تعرضت مدينة دوما لقصف مماثل، في حين سقطت عدة قذائف في منطقة ضاحية الأسد.


حلب::
تعرضت قرية الشيخ على بالريف الغربي ومدينتي عندان وحريتان وبلدة حيان بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، أوقع عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.


حماة::
تمكنت هيئة تحرير الشام بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة من استعادة السيطرة على قرى السكري وأبو كهف وتلة أبو كهف وأبو الغر وحسناوي وطليحان بالريف الشرقي، كما تمكنت من تدمير سيارة عسكرية تقل عدد من عناصر التنظيم شمال قرية الشاكوسية بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، بينما ما يزال التنظيم يسيطر على منطقة الرهجان وقرى المستريحة وأم الفور وسرحا وحصرات ودوش وجب التبلقية ومريجب الجملان وأبو لفة والشاكوسية.

تمكن جيش العزة من إسقاط طائرة استطلاع روسية كانت تحلق في أجواء ريف حماة الشمالي بعد استهدافها بالرشاشات الثقيلة.

شن الطيران الحربي والمروحي غارات جوية على مدينة اللطامنة بالريف الشمالي، ترافقت مع قصف مدفعي من قبل قوات الأسد، وتعرضت قرية حصرايا لقصف مدفعي، بينما سقطت عدة قذائف على مدينة سلحب بالريف الغربي.


حمص::
تعرضت بلدة السعن الأسود بالريف الشمالي لقصف صاروخي ومدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على منطقة حزم الغربيات وجبل جبيل جنوب مدينة القريتين بالريف الجنوبي الشرقي، بالإضافة للسيطرة على مزارع الصليبة ومنطقة المسيحي شمال شرق القريتين.


درعا::
شنت فصائل تابعة للجيش الحر هجوما عنيفا على معاقل تنظيم الدولة في الريف الغربي في محاولة لفك الحصار المفروض على بلدة حيط من قبل التنظيم، حيث قام الثوار بقصف محيط البلدة بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة وأيضا استهدفوا بلدات جلين وسحم الجولان وعدوان وتل عشترة وسرية الم.د ومخيم جلين بالقذائف.

تعرضت بلدة كفر ناسج بالريف الشمالي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد.

جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد في حي المنشية بمدينة درعا البلد وسط قصف بقذائف الهاون استهدف أحياء المدينة المحررة.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في محيط مدينة الميادين بالريف الشرقي، حيث قالت قوات الأسد أنها قطعت الطريق الواصل بين مدينتي الميادين والبوكمال، وأعلنت قوات الأسد أيضا تمكنها من السيطرة على قرية مراط فوقاني وتحقيق تقدم في قرية خطلة فوقاني، وترافقت الاشتباكات مع غارات جوية عنيفة من الطائرات الروسية على مدن وبلدات الميادين والقورية والبوكمال والحسينية وبلدة بقرص فوقاني وصبيخان، كما تدور أيضا معارك عنيفة بين الطرفين في محيط بلدات مظلوم وحطلة ومراط شرقي مدينة ديرالزور تمكنت خلالها قوات الأسد من السيطرة على عدة نقاط.

أغارت طائرات يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي على مدينة العشارة بالريف الجنوبي الشرقي، دون تسجيل أي إصابات.

قال ناشطون أن تنظيم الدولة استهدف تجمع المدنيين الفارين من ديرالزور في ناحية أبو فاس بمفخختين، ووردت معلومات عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى.


الرقة::
قال ناشطون أن حوالي 150 شخصا خرجوا من الأحياء التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، حيث وافق التنظيم على ذلك، مشيرين إلى أنها ضمن الاتفاق المبرم بين التنظيم و "قسد"، كما أكد الناشطون أن 3 من عناصر التنظيم يحملون الجنسية التركية قد سلموا أنفسهم لقسد غرب الرقة.

استؤنفت الاشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية في مدينة الرقة بشكل مفاجئ.

أغارت طائرات التحالف الدولي على حارة البدو بمدينة الرقة، ما أدى لارتكاب مجزرة راح ضحيتها أكثر من 35 مدني، كما أغارت الطائرات على نقاط أخرى في المدينة.


الحسكة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة على قرية كبار جنوب مركدا وجبل المعزة غربها بالريف الجنوبي بعد اشتباكات عنيفة مع تنظيم الدولة.

الأكثر قراءة