نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 14-11-2017

14.تشرين2.2017
جانب من خدمات الدفاع المدني بريف درعا
جانب من خدمات الدفاع المدني بريف درعا

دمشق وريفها::
جرت اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على جبهة إدارة المركبات بالقرب من مدينة حرستا، على إثر محاولات تقدم الأخير في المنطقة، كما جرت اشتباكات عنيفة بين الطرفين على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر الدمشقي.

جرت الاشتباكات في محيط إدارة المركبات وسط غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا، حيث أغارت الطائرات على مدينتي حرستا وعربين وبلدة مديرا، وتعرضت مدن وبلدات دوما وحمورية وسقبا وحوش الضواهرة وبيت نايم ومسرابا وحزة وعين ترما وحزة وكفربطنا وحي جوبر لقصف مدفعي عنيف جدا بعشرات القذائف والصواريخ، ما أدى لسقوط 3 شهداء في عربين وشهيد في مديرا والعديد من الجرحى في باقي المناطق المستهدفة، بينما استشهدت سيدة بعد استهدافها من قبل قناصو الأسد على أطراف حي جوبر الدمشقي.

وعلى ضوء الغارات والقصف العنيف أصدرت مديرية التربية والتعليم في ريف دمشق أمراً إدارياً يقضي بتعليق الدوام المدرسي في مدارس الغوطة الشرقية عامة بدءاً من يوم الغد الأربعاء إلى وقت غير معلوم.

اشتباكات عنيفة بين الثوار وقوات الأسد على أطراف بلدة مزرعة بيت جن بالريف الغربي، وذلك بعد قيام ميليشيا فوج الحرمون بتسليم عدة نقاط حاكمة لقوات الأسد بمحيط قرية كفرحور لتسهيل السيطرة على تلة بردعيا، حيث شن الثوار هجوما على هذه النقاط، وتمكنوا من استعادتها والسيطرة عليها وقتلوا وجرحوا عددا من العناصر، وأسروا 10 آخرين ودمروا عربة شيلكا، وكان "فوج الحرمون" إحدى ميليشيات المصالحات مع نظام الأسد، سلم موقعين لقوات الأسد هي تلة السوادي وفجر واحد بعد تسليمه تلة التحصين قبل أيام، مخالفاً بذلك الاتفاق الذي أبرم بين هذه الميليشيات والثوار في المنطقة بعد تسليمهم التلة بناء على اتفاق لتجنيب المدنيين في قرية كفر حور القصف في منطقة الحرمون، وعقب الاشتباكات قامت قوات الأسد بقصف قريتي بيت ساير وكفرحور وأيضا حاجز تابع لعناصر الفوج كورقة ضغط على عناصر الفوج لمشاركة قوات الأسد في صد الهجوم، وأدى القصف لسقوط عدد من الشهداء والجرحى بين المدنيين.

سقطت قذيفة هاون في حي باب توما بالعاصمة دمشق.


حلب::
استشهدت امرأة وأصيب زوجها بجروح على خلفية الاشتباكات بين هيئة تحرير الشام وحركة نور الدين الزنكي عند مفرق قرية عويجل بالريف الغربي، في حين انسحب عناصر هيئة تحرير الشام من حاجز المغسلة والمحكمة شرقي مدينة الأتارب، بعد اعتراض عناصر الحاجز لمظاهرة شعبية للمدنيين بالرصاص الحي وإيقاع عدد من الجرحى في صفوفهم، وذلك بهدف تخفيف حدة الاحتقان الشعبي في المدينة.

تعرضت مدينة عندان وبلدة حيان بالريف الشمالي وبلدة قبتان الجبل بالريف الغربي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد.


إدلب::
سقط جرحى في صفوف المدنيين جراء قصف مدفعي استهدف مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي.


حماة::
عقب غارات جوية وقصف مدفعي وصاروخي عنيف جدا تمكنت قوات الأسد من السيطرة على قرى "قصر الشاوي، مويلح، الحزم، دوما" بالريف الشرقي، كما تعرضت أيضا قرى الحزم وأبو عجورة لغارات جوية مماثلة.

تعرضت مدينة اللطامنة وقرية الزكاة بالريف الشمالي لقصف مدفعي عنيف من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين، في حين رد الثوار على المجزرة التي ارتكبها الطيران الروسي في مدينة الأتارب بريف حلب باستهداف معاقل قوات الأسد في مدينتي محردة وسلحب وديرمحردة بقذائف المدفعية وراجمات الصواريخ.


حمص::
تمكن الثوار من إعطاب مدفع 23 لقوات الأسد على جبهة قرية جبورين بالريف الشمالي بعد استهدافه بقناصة دوشكا.

دخلت قافلة مساعدات إنسانية مكونة من 45 شاحنة إلى مدينة الرستن بالريف الشمالي.


درعا::
انفجرت عبوة ناسفة على طريق "صماد- سمج" بالريف الشرقي استهدفت سيارة تابعة لقوات شباب السنة أدت لاستشهاد 3 عناصر بينهم قائد لواء أحفاد علي " خالد وليد الصمادي".

سقط جريح بحالة خطرة جراء انفجار قنبلة عنقودية من مخلفات قصف طائرات الأسد على بلدة معربة بريف درعا الشرقي.


ديرالزور::
شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية استهدفت مدينة البوكمال وريفها وسط اشتباكات عنيفة، حيث أعلن تنظيم الدولة قيامه باستهداف قوات الأسد بعربة مفخخة في أطراف قرية الحمدان، ودمر4  دبابات وعطب اثنتين في محيط مدينتي البوكمال والميادين، في حين تعرضت بلدة الباغوز لقصف مدفعي.

قال ناشطون أن أحد عناصر تنظيم الدولة بتفجير نفسه في بناء السرايا "المحكمة" في مدينة الميادين بالريف الشرقي.

الأكثر قراءة