نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 16-02-2020
نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 16-02-2020
● النشرات الساعية ١٦ فبراير ٢٠٢٠

نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 16-02-2020

حلب::
نفذ أحد عناصر هيئة تحرير الشام عملية استشهادية بعربة مفخخة استهدفت معاقل قوات الأسد على محور بلدة كفرحلب، ما أدى لسقوط العديد من القتلى والجرحى، تلا ذلك هجوم معاكس للثوار ترافق مع تمهيد مدفعي وصاروخي عنيف من قبل النقاط التركية على ذات المحور، وتمكن خلاله الثوار من تدمير عربة "بي أم بي" وراجمة صواريخ، كما تمكنت الفصائل من تدمير دبابة ومدفع "23 مم" لقوات الأسد على محور بلدة ميزناز، ودمرت الفصائل سيارة نقل جنود عسكرية "بيك آب" محملة بعناصر وذخائر على محور قرية عاجل بعد استهدافها بصاروخ مضاد للدروع، واستهدفت معاقل قوات الأسد في قريتي جدرايا وميزناز بصواريخ محلية الصنع.

سيطرت قوات الأسد على مدن وبلدات وقرى عندان وحريتان وشويحنة وكفرحمرة وجمعية الزهراء وبيانون وحيان وتل مصيبين وبابيص ومعارة الأرتيق وضهرة عبد ربه وجمعية الهادي وبشقاتين والهوتة والليرمون والملاح ومعارة الأرتيق وبشنطرة وجمعية الكهرباء وكفرداعل شمال وغرب حلب، وبذلك تكون قد حاصرت النقطة التركية في عندان، وجرت اشتباكات بين الرفين على محور كفربسين.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية مكثفة وسط قصف مدفعي وصاروخي على مناطق الاشتباكات ومدن وقرى حريتان وعندان وحيان وكفر حمرة وقبتان الجبل وبابيص ومعارة الأرتيق وعنجارة وباترون، ما أدى لسقوط شهيد وعدد من الجرحى في باترون، في حين استهدفت البوارج الروسية محيط بلدة عينجارة بصاروخ باليستي بعيد المدى.


إدلب::
تعرضت أطراف مدينة إدلب الشرقية ومدينة معرة مصرين لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد، ما أدى لسقوط جرحى في صفوف المدنيين.

تمكنت فصائل الثوار من التصدي لمحاولة تسلل وتقدم قوات الأسد على محوري الشيخ دامس وركايا سجنة بالريف الجنوبي، واستهدفت تجمعات عناصر الأسد في تل النار وأطراف قرية مدايا وجبهة كفروما بصواريخ الغراد وقذائف المدفعية، واستهدفت مجموعتين من قوات الأسد والعدو الروسي بين قريتي مدايا وركايا وعلى محور عابدين بصاروخين مضادين للدروع، ودمرت غرفة عمليات مشتركة وقتلت وجرحت عدد من عناصر عصابات الأسد داخلها وعطبت عدد من الآليات العسكرية في بلدة النيرب إثر استهدافها بصواريخ الغراد، وجرت اشتباكات بين الطرفين على محور ركايا، وسقط خلالها عدد من القتلى في صفوف قوات الأسد.

اندلع حريق ضخم بصهريج يحوي مادة المازوت شرقي مدينة سرمدا، وتمكنت فرق الدفاع المدني من السيطرة عليه قبل امتداده.


حماة وحمص::
أعلن نظام الأسد عن تعرض محطة توليد "محردة" للطاقة الكهربائية الواقعة في ريف حماة الشمالي، لهجوم بقذائف أطلقتها طائرة مسيرة، قال إن مصدرها فصائل الثوار، وذكر النظام أنه تمكن من تعطيل وإسقاط خمسة طائرات استطلاع "الكترونياً"، في سماء محافظة حمص إذ حاولت تلك الطائرات مهاجمة محطة مصفاة حمص للنفط الواقعة بالقرب من حي الوعر شمال غرب المدينة.


البادية السورية::
استهدفت الميليشيات الإيرانية دورية تابعة للجيش الحر على أطراف منطقة الـ ٥٥ التي تحوي على قاعدة التنف، ورد الجيش الحر باستهداف مصادر النيران.


ديرالزور::
قُتل مدني وأصيب آخرين بجروح إثر إطلاق مجهولين الرصاص عليهم بشكل عشوائي في قرية الحجنة بالريف الشمالي.

قُتل "عواد العبيد المطلق" وأصيبت ابنته بجروح خلال تبادل إطلاق نار جرى بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وعناصر يرجح أنهم تابعين لتنظيم الدولة في قرية حوايج ذيبان، علما أن "قسد" شنت صباح اليوم حملة مداهمات في المنطقة، وقامت باعتقال ثلاثة أشخاص بتهمة الانتماء لتنظيم الدولة.

قامت مسلحون تابعون لتنظيم الدولة بمداهمة أحد منازل المدنيين في قرية الحوايج الخاضعة لسيطرة "قسد"، وطالبوا صاحب المنزل بدفع غرامة مالية قدرها 6 آلاف دولار أمريكي أو الحكم عليه بالقتل بتهمة عرقلة عمل خلايا التنظيم، وذلك بعدما طلب منهم عدم المرور في الشارع الذي يقطن فيه مرة أخرى خوفاً على أفراد أسرته.


الرقة::
أصيب عنصر تابع لـ "قسد" إثر انفجار عبوة ناسفة بسيارة عسكرية على طريق المنخر شرقي الرقة.

سقط شهداء وجرحى في صفوف المدنيين جراء انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة تل أبيض بالريف الشمالي، وتمكن الجيش الوطني من إلقاء القبض على سائق ومفجر السيارة في المدينة، كما تمكن من ضبط سيارة مفخخة ثانية كانت معدة للتفجير في المدينة.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ