نشرة مساء اليوم لجميع الأحداث الميدانية في سوريا 16-09-2017

16.أيلول.2017
صورة لأطفال مع بدء العام الدراسي بريف حلب
صورة لأطفال مع بدء العام الدراسي بريف حلب

دمشق وريفها::
تمكن جيش الإسلام من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد على جبهة القاسمية بالغوطة الشرقية، وأجبرها على التراجع، فيما تمكن فيلق الرحمن من التصدي لمحاولات تقدم قوات الأسد أيضا على جبهات بلدة عين ترما وحي جوبر.

تعرضت مدينتي دوما وحرستا وبلدة عين ترما وأطراف بلدة الأشعري وحي جوبر الدمشقي لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد خلف العديد من الجرحى بين المدنيين، في حين استشهد شاب قنصا برصاص قوات الأسد على جبهة بلدة كفربطنا.


حلب::
في خرق لاتفاق خفض العنف، تعرضت مدينة حريتان بالريف الشمالي لقصف صاروخي من قبل قوات الأسد دون تسجيل أي إصابات، في حين دارت اشتباكات بين الثوار وقوات الأسد على جبهة منطقة الملاح بالريف الشمالي وسط قصف مدفعي استهدف محاور الاشتباك.


إدلب::
في خرق لاتفاق خفض العنف في المحافظة، شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على أطراف مدينة خان شيخون بالريف الجنوبي، بينما قصفت مدفعية الأسد قرية سكيك وتلتها دون تسجيل أي إصابات بين المدنيين.


حماة::
في خرق لاتفاق خفض العنف في المناطق المحررة من المحافظة، شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على مدينتي اللطامنة وكفرزيتا وقرية الاربعين بالريف الشمالي ترافقت قصف صاروخي عنيف على المناطق المذكورة وعلى مدينة مورك، وفي الريف الجنوبي تعرضت قرى دلاك وعيدون والقنيطرات لقصف مدفعي وصاروخي مماثل، وردت هيئة تحرير الشام باستهداف دشم قوات الأسد في محيط قرية الزارة بقذائف من مدفع "بي 9".

أعلنت قوات الأسد عن تمكنها من السيطرة على قرى الحانوتة والخلايا والمشرفة و"خالد هلال" وتلة النوبة بالريف الشرقي بعد معارك ضد تنظيم الدولة.

قالت حركة أحرار الشام الإسلامية أن هيئة تحرير الشام قامت بالاعتداء على عناصرها المرابطين على جبهات عطشان بالريف الشمالي والضغط عليهم لمبيعاتها أو إخلاء المنطقة.


حمص::
تمكنت قوات الأسد من استعادة السيطرة على قريتي الشنداخية الشمالية وأبو جريص وعدد من التلال بالريف الشرقي.


درعا::
في خرق لاتفاق الهدنة، تعرضت بلدة الصّورة لقصف مدفعي من قبل قوات الأسد دون وقوع أي إصابات بين المدنيين.

نجى إبراهيم محاميد (أبو محمد الجبل) قائد عمليات فرقة أسود السنة من محاولة اغتيال نفذها مجهولون بواسطة عبوة ناسفة أثناء مروره جنوب مقبرة الشهداء في درعا البلد.

قامت محكمة دار العدل في حوران باعتقال وفد من لجنة المصالحة في مدينة الشيخ مسكين، وأوقفتهم على ذمة التحقيق.


ديرالزور::
اشتباكات عنيفة جدا بين تنظيم الدولة وقوات الأسد في أحياء الرصافة والصناعة في مدينة ديرالزور وفي ريف المدينة، حيث يواصل الأخير تقدمه في المعارك وسيطرته على نقاط جديدة، حيث سيطر اليوم على قرية المريعية وحويجة المريعية والمزارع المحيطة بها شمال شرق المطار العسكري، وسيطر على نقاط في قرية البوعمرو.

وردت معلومات غير مؤكدة عن سقوط طائرة حربية في أجواء بلدة البوليل بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بالقرب من مطار دير الزور العسكري.

تواصل طائرات العدو الروسي والتحالف الدولي شن غاراتها الجوية المكثفة والعنيفة على نقاط الاشتباكات وعلى البلدات ومنازل المدنيين الواقعة في مناطق سيطرة تنظيم الدولة، حيث تم تسجيل ارتكاب مجزرة في قرية محكان جنوب مدينة الميادين راح ضحيتها 12 شهيدا أغلبهم من النساء والأطفال، كما سقط 5 شهداء من عائلة واحدة في بلدة طابية جزيرة قرب السكة، وسقط شهيدان على الأقل وعدد من الجرحى في مدينة الميادين، وشهيدة في قرية الشميطية، وتعرضت بلدات وقرى مراط وخشام والطابية ومظلوم وجديد عكيدات موحسن والبوعمر والمعابر المائية في بلدة البوليل لغارات جوية، وتم تدمير مركز حبوب الواقع شمال مدينة ديرالزور، كما نزح أغلب أهالي هذه القرى هربا من القصف العنيف والعشوائي.

أكدت قوات سوريا الديمقراطية أن قواتها في المنطقة الصناعية شرقي مدينة ديرالزور تعرضت لغارات جوية من قبل طائرات تابعة لنظام الأسد أو روسيا، دون ورود معلومات ما إذا سقط قتلى وجرحى في الغارات.


الرقة::
تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من السيطرة ناريا على منطقة دوار النعيم ومشفى التوليد في مدينة الرقة بعد معارك عنيفة ضد تنظيم الدولة، وتدور المعارك وسط غارات جوية مكثفة من طائرات التحالف الدولي وقصف مدفعي وصاروخي عنيف، فيما قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة أن التحالف نفذ غارة جوية بالخطأ على مواقع "قسد" في شارع تل أبيض بمدينة الرقة.

سقط شهيد جراء انفجار لغم أرضي من مخلفات تنظيم الدولة في منطقة الطيار غربي مركز مدينة الرقة.

شن الطيران الحربي الروسي غارات جوية على منازل المدنيين في بلدات معدان والبوحمد ومقلة صغيرة والغانم العلي بالريف الشرقي، ما أدى لدمار عدد من المنازل.

الأكثر قراءة